إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

رئيس المكتب الجهوي لجمعية تونس للسلامة المرورية بصفاقس لـ"الصباح: تعويضات حوادث المرور تجاوزت الألـف مليار وعـزوف عن تـأمين الدرَّاجات النَّـارية

 

أحدثت الجامعة التونسية لشركات التأمين مؤخرا منصة إلكترونية  تضمنت  أيقونة خاصة بالدراجات النارية على موقعها الرسمي ، وذلك في إطار سياسة اعتمدتها بهدف توزيع الخسائر المالية من تعويضات حوادث المرور وكذلك  التشجيع على منح شهادات تأمين لأصحاب الدراجات النارية.

أفاد عضو المكتب الوطني لجمعية تونس للسلامة المرورية ورئيس المكتب الجهوي بصفاقس "لطفي غربال" في تصريح ل"الصباح" يوم أمس الثلاثاء 16 جانفي 2024  أن تعويضات ضحايا حوادث المرور بين جرحى وقتلى  تُقدر بأكثر من ألف مليون دينار سنويا  40% منها  لأصحاب الدراجات النارية وأن هذه المنصة الالكترونية التي تحمل عنوان Ftusanet   الموجودة بالموقع الرسمي للجامعة التونسية لشركات التأمين أحدثت بهدف توزيع الخسائر المالية على وكالات التأمين .

10  % فقط من الدراجات النارية تتمتع بشهادة تأمين

 كما أشار ذات المصدر  إلى أن حوالي 90 % من الدراجات النارية في تونس دون تأمين وفقط 10 % منها متحصلة على شهادة تأمين،  وان إحداث منصة إلكترونية  تتضمن أيقونة خاصة بالدراجات النارية يهدف الى تشجيع أصحاب الدراجات النارية على الحصول على شهادات تأمين .

90%  من الدراجات النارية لا تخضع لمواصفات فنية

من جهته   يعتبر "لطفي غربال" أنه  من بين الإشكاليات الأخرى التي تتعلق بتأمين الدراجات النارية هي عدم توفر المواصفات الفنية في عملية الشراء وان نسبة حوالي 90% منها لا تخضع لشرط القبول والمصادقة التي تفرضها وزارة النقل بسبب عدم وجود كراس شروط يضبط المواصفات الفنية في شراء الدراجات النارية ، وكذلك غياب معرّف خاص بهذا النوع من العربات ، وفق قوله.

إجبارية رخص السياقة لا تكفي

كما يعتبر  عضو المكتب الوطني لجمعية تونس للسلامة المرورية ان الإقبال على رخص سياقة الدراجات النارية ضعيف جدا مقارنة بعدد الدراجات النارية في تونس الذي يبلغ حوالي 2 مليون دراجة. كما أضاف أن إقرار إجبارية رخص سياقة لا يكفي لتحسين وضع الدراجات النارية في تونس وأنه كان من الأجدر إتباع إستراتيجية اتصالية وتوعوية لفائدة مستعملي هذا الصنف من العربات قبل ذلك إلى جانب تنظيم منظومة توريدها  واعتماد كراس شروط يحدد المواصفات ويعتمد مبدأ القبول والمصادقة على مستوى المصالح الفنية لوزارة النقل.

إحصائيات حوادث مرور الدراجات النارية

 ووفق المرصد الوطني  لسلامة المرور للعام 2023  فإن العدد الجملي  لحوادث الدراجات النارية بلغ 2797  حادث مرور أي بنسبة 35٫91% من مجموعة الحوادث المرورية من بينها 427 قتيلا أي بنسبة 35,20% من إجمالي قتلى حوادث المرور.

عتيقة العامري

     رئيس المكتب الجهوي لجمعية تونس للسلامة المرورية  بصفاقس لـ"الصباح:   تعويضات حوادث المرور تجاوزت الألـف مليار وعـزوف عن تـأمين الدرَّاجات النَّـارية

 

أحدثت الجامعة التونسية لشركات التأمين مؤخرا منصة إلكترونية  تضمنت  أيقونة خاصة بالدراجات النارية على موقعها الرسمي ، وذلك في إطار سياسة اعتمدتها بهدف توزيع الخسائر المالية من تعويضات حوادث المرور وكذلك  التشجيع على منح شهادات تأمين لأصحاب الدراجات النارية.

أفاد عضو المكتب الوطني لجمعية تونس للسلامة المرورية ورئيس المكتب الجهوي بصفاقس "لطفي غربال" في تصريح ل"الصباح" يوم أمس الثلاثاء 16 جانفي 2024  أن تعويضات ضحايا حوادث المرور بين جرحى وقتلى  تُقدر بأكثر من ألف مليون دينار سنويا  40% منها  لأصحاب الدراجات النارية وأن هذه المنصة الالكترونية التي تحمل عنوان Ftusanet   الموجودة بالموقع الرسمي للجامعة التونسية لشركات التأمين أحدثت بهدف توزيع الخسائر المالية على وكالات التأمين .

10  % فقط من الدراجات النارية تتمتع بشهادة تأمين

 كما أشار ذات المصدر  إلى أن حوالي 90 % من الدراجات النارية في تونس دون تأمين وفقط 10 % منها متحصلة على شهادة تأمين،  وان إحداث منصة إلكترونية  تتضمن أيقونة خاصة بالدراجات النارية يهدف الى تشجيع أصحاب الدراجات النارية على الحصول على شهادات تأمين .

90%  من الدراجات النارية لا تخضع لمواصفات فنية

من جهته   يعتبر "لطفي غربال" أنه  من بين الإشكاليات الأخرى التي تتعلق بتأمين الدراجات النارية هي عدم توفر المواصفات الفنية في عملية الشراء وان نسبة حوالي 90% منها لا تخضع لشرط القبول والمصادقة التي تفرضها وزارة النقل بسبب عدم وجود كراس شروط يضبط المواصفات الفنية في شراء الدراجات النارية ، وكذلك غياب معرّف خاص بهذا النوع من العربات ، وفق قوله.

إجبارية رخص السياقة لا تكفي

كما يعتبر  عضو المكتب الوطني لجمعية تونس للسلامة المرورية ان الإقبال على رخص سياقة الدراجات النارية ضعيف جدا مقارنة بعدد الدراجات النارية في تونس الذي يبلغ حوالي 2 مليون دراجة. كما أضاف أن إقرار إجبارية رخص سياقة لا يكفي لتحسين وضع الدراجات النارية في تونس وأنه كان من الأجدر إتباع إستراتيجية اتصالية وتوعوية لفائدة مستعملي هذا الصنف من العربات قبل ذلك إلى جانب تنظيم منظومة توريدها  واعتماد كراس شروط يحدد المواصفات ويعتمد مبدأ القبول والمصادقة على مستوى المصالح الفنية لوزارة النقل.

إحصائيات حوادث مرور الدراجات النارية

 ووفق المرصد الوطني  لسلامة المرور للعام 2023  فإن العدد الجملي  لحوادث الدراجات النارية بلغ 2797  حادث مرور أي بنسبة 35٫91% من مجموعة الحوادث المرورية من بينها 427 قتيلا أي بنسبة 35,20% من إجمالي قتلى حوادث المرور.

عتيقة العامري