تونس-الصباح
تعتبر المشاريع الوطنية الكبرى للطرقات بصفتيها السريعة والسيارة من أهم المشاريع التي يترقبها المواطن بالجهات ويتابع تطوراتها لما لها من تأثير عميق في تنقلاته التي تستغرق ساعات طويلة بسبب تردي البنية التحتية للطرقات. ويعتبر مد الطرقات من ابرز مقومات التنمية خاصة وأن الاقبال على الاستثمار في اي منطقة يكون عادة رهين مدى جاهزية شبكة طرقاتها التي تربط المنطقة بمختلف جهات البلاد من الشمال الى الجنوب بالإضافة إلى ربطها بالمطارات والموانئ، فجاهزية شبكة الطرقات تعد من ابرز مقومات جلب الاستثمار.
وتعاني العديد من مشاريع الطرقات السيارة والسريعة وحتى الجهوية في بلادنا من تعطيلات عدة ابرزها الاشكاليات العقارية التي عطلت مشاريع لأكثر من 10 سنوات دون نسيان المعيقات الادارية والبيروقراطية على غرار مد قنوات الصرف الصحي او التزويد بالتيار الكهربائي او مد قنوات المياه، وأيضا تعطل الدراسات التي تعد سمة مميزة لكل المشاريع المعطلة وهو ما أكدته المعطيات التي تحصل على مراسلي "الصباح" الذين اشتغلوا على هذا الملف في كل من القصرين ونابل وبنزرت وجندوبة وصفاقس، كما أكد بعضهم من خلال شهادات أن مشاريع مد الطرقات كانت محل تجاذبات سياسية ما بعد الثورة رغم توفر التمويلات من هبات وقروض من مؤسسات مالية كبرى.
حنان قيراط
"الصباح " تنشر كل التفاصيل المتعلقة بتقدم المشاريع الكبرى للطرقات
تونس-الصباح
ووفق وثيقة تحصلت عليها "الصباح " من وزارة التجهيز والإسكان فان تونس تحصلت على العديد من التمويلات لانجاز مشاريع إحداث الجسور والطرقات وهي تمويلات مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي الاجتماعية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية حتى ان هناك مشاريع قد تم تمويلها من قبل مؤسستين او اكثر على غرار مشروع الوصلة الثابتة ببنزرت الممول من قبل كل من البنك الافريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار.
ما مدى تقدم وصلة بنزرت؟
وعن تقدم انجاز الأشغال بالنسبة للوصلة الثابتة ببنزرت فقط انطلق انجاز القسطين 1 و 3 من الأشغال في 18 جويلية 2022 والمتمثلة في تركيز الحضيرة وأشغال الترتيب التي تقدمت بنسبة 10%
اما القسط الثاني فيتمثل في المصادقة على تقرير فرز عروض الانتقاء الأولي بتاريخ 06/10/2022 من طرف الممول الذي بصدد المصادقة على كراس شروط الاستشارة
وبخصوص تهيئة الأحياء المتاخمة للمشروع فقد تقدم القسط الاول للأشغال بنسبة %100 وتم الاستلام الوقتي بتاريخ 14/03/2022، وبالنسبة للقسط 2 فقد تم إسناد الصفقة لشركة STN للانطلاق في الأشغال يوم 8 مارس 2022 حيث وقعت المصادقة على الدراسات التنفيذية وبصدد ربط شبكة الصرف الصحي علما وان نسبة تقدم الانجاز بلغت 15. %
هذا وقد تم التعاقد مع مكتب استشاري لمراقبة الأشغال بالنسبة للقسطين 1 و 3 وتمت المصادقة على مشروع الصفقة بتاريخ 31/10/2022 وبصدد إتمام إجراءات التعاقد.
برنامج تهذيب الطرقات المرقمة
هذا وتسهر وزارة التجهيز اليوم على تهذيب 1300 كلم من الطرقات المرقمة موزعة على 20 ولاية تتكون من 10 اقساط، حيث تقدمت الدراسات بنسبة 95% ، فيما 226 كلم في طور الأشغال و 230 كلم تم ترسيمها سنة 2022 ممولة ضمن اتفاقية قرض PMIR 2
كما يتواصل تهذيب 650 كلم من الطرقات المرقمة موزعة على 13 ولاية إذ تقدمت الدراسات بنسبة 95 %
وفيما يخص تهذيب 518 كلم من الطرقات المرقمة موزعة على 15 ولاية فهي في مرحلة إبرام الصفقات ومن المتوقع انطلاق الدراسات خلال شهر نوفمبر 2022.
المشاريع الكبرى
أما فيما يتعلق بتقدم المشاريع الكبرى وابرزها مضاعفة الطريق الوطنية رقم 13 بين صفاقس والقصرين بطول 180 كلم فقد بلغت مرحلة اعداد ملف طلب العروض النهائي ومراجعة كراس الشروط الفنية بالإضافة للتنسيق مع الجهات الممولة حول الملفات الاجتماعية والبيئية.
اما بالنسبة للمركز الحدودي بوشبكة - قفصة - قابس (ط.و. 15) الممتد على 240 كلم والمركز الحدودي حزوة - توزر – قابس (ط.و. 3 - ط.و. 16) الممتد على 250 كلم وهي مشاريع ممولة بهبة من البنك الإفريقي للتنمية فقد انطلقت الدراسة في 19 سبتمبر 2022
وبالنسبه لدراسة جدوى إنجاز وصلة دائمة تربط جزيرة جربة باليابسة على مستوى منطقة الجرف فقد تم ايداع مخرجات الدراسات الخاصة بالمرحلة الأولى بتاريخ 30 سبتمبر 2022 وهي اليوم قيد النظر فيها من قبل أعضاء لجنة القيادة.
وبخصوص انجاز الطريق الحزامية X20 بين المخرج الغربي والمخرج الجنوبي للعاصمة بطول 23 كلم والذي قدرت كلفته التقديرية بـ 200 مليون دينار فقد بلغ مرحلة إعداد ملف طلب العروض النهائي والقيام بجلسات اتصالية مع مختلف البلديات.
اما تهيئة ساحة باب سعدون فقد بلغت مرحلة إعداد الدراسة الأولية.
بخصوص توسيع الطريق الشعاعية X2 بين الحزامية X20 والطريق الوطنية رقم 10 فقد قدرت كلفته التقديرية 150 مليون دينار وهو اليوم في مرحلة إتمام شبكات المستلزمين العموميين علما وان المشروع يعرف اشكالا مع شركة TRANSTU
وحول مضاعفة الطريق الوطنية رقم 2 بين النفيضة والقيروان على طول 56 كلم فهو اليوم عند مرحلة إعداد ملف طلب العروض علما وان التمويل يندرج في اطار اتفاقية مع PMIR 2 ، علما وان الكلفة التقديرية للمشروع بلغت 170 مليون دينار.
ماذا عن الطرقات المهيكلة بالمدن
وبخصوص تقدم انجاز الطرقات المهيكلة على غرار مضاعفة الطريق الجهوية رقم 117 بين جرجيس وحومة السوق بطول 45.5 كلم فهو اليوم في مرحلة إعداد ملف طلب العروض علما وان كلفته التقديرية قدرت بـ98 مليون دينار.
كما ان مشروع الطريق الحزامية الشمالية لمدينة جندوبة على طول 8 كلم أيضا عند مرحلة إعداد ملف طلب العروض حيث قدرت الكلفة التقديرية بـ56 مليون دينار.
اما مشروع الطريق الحزامية الجنوبية لمدينة جندوبة على طول 24.5 كلم فهي اليوم عند مرحلة إعداد الدراسة التفصيلية وملف طلب العروض اذ بلغت الكلفة التقديرية 123 مليون دينار .
وبالنسبة لمشروع الطريق الحزامية الجنوبية لمدينة سيدي بوزيد الممتد على 9 كلم فهو عند مرحلة إعداد ملف طلب العروض النهائي إذ قدرت كلفته التقديرية بـ 29 مليون دينار.
وفيما يخص مشروع الطريق الحزامية الغربية لمدينة مدنين الممتد على طول 18 كلم فهو في مرحلة إعداد ملف طلب العروض حيث قدرت كلفته التقديرية بـ71 مليون دينار، كذلك الشأن بالنسبة لمشروع الطريق الحزامية لمدينة توزر الذي يمتد على طول 20 كلم الذي بلغ مرحلة إعداد ملف طلب العروض علما وان كلفة المشروع التقديرية قد بلغت 56 مليون دينار.
اما عن مضاعفة ط و رقم 12 من ن ك 56,3 إلى ن ك 68,4 بطول 12,1 كلم ومضاعفة الطريق الوطنية رقم 3 من ن ك 153,7 إلى ن ك 161,7 بطول 8 كلم فانه في مرحلة إعداد ملف طلب العروض وكلفته التقديرية قدرت بـ 70 مليون دينار.
اما في ما يخص مشاريع إنجاز المحولات فان من أبرزها محول على مفترق الطريق الجهوية رقم 28 والطريق الوطنية رقم 1 على مستوى براكة الساحل الذي بلغ مرحلة إعداد ملف طلب العروض النهائي وكلفته التقديرية قدرت بـ 15 مليون دينار.
حنان قيراط
القصرين:تعطل مسار المسح العقاري للطريق السيارة قسط جلمة-القصرين
مشروعا الطريق السيارة تونس -جلمة القصرين والطريق السريعة صفاقس -القصرين من ابرز الأمثلة التي تتنزل في اطار المشاريع الكبرى للطرقات السريعة والسيارة والتي سترى النور في قادم السنوات وتهدف لتعصير البنية التحتية وتسهيل التنقل بين ولايات الوسط والعاصمة ودرء العناء عن المواطن.
تونس-جلمة-القصرين: 385 كلم بكلفة 4 مليار دينار
على طول 385 كلم ينتصب مشروع الطريق السيارة تونس-جلمة - القصرين مقسمة الى قسطين قسط يمتد على 186 كلم يربط بين تونس-جلمة، و199 كلم يربط بين جلمة-سيدي بوزيد- قفصة وجلمة القصرين .
ووفقا للمعطيات التي قدمتها الادارة الجهوية للتجهيز بالقصرين لـ"الصباح" سيمتد المشروع على ولاية بن عروس (11كلم) ، ولاية زغوان (68كلم) ، ولاية القيروان (100 كلم) ولاية سيدي بوزيد (125 كلم) ولاية قفصة (42 كلم) وولاية القصرين 39 كلم طريق سيارة مع 30 كلم مضاعفة للطريق الوطنية عدد 17 الرابطة بين القصرين وتلابت.
كما سيحتوي هذا المشروع على 16 محولا و169 ممرا تحتي وفوقي و19 منشأة مائية كبرى 8 محطات استراحة في كل طريق سيارة، وتبلغ التكلفة التقديرية لكامل هذا المشروع حوالي 4 مليار دينار موزعة على 2 مليار دينار قسط تونس جلمة و1 مليار دينار جلمة قفصة و600 مليون دينار لقسط جلمة القصرين.
تعطل المسح العقاري لقسط جلمة-القصرين
في ما يخص القسط الثاني من هذا المشروع الرابط بين جلمة القصرين (199 كلم) تم الانتهاء من اعمال الرفع الطوبوغرافي لما يقارب 52 كلم وساري العمل على اعداد المسح العقاري من اجل تقديمها في جلسة للسلط الجهوية قريبا مع اتمام الدراسات التمهيدية والاولية، كل هذا في انتظار تجاوز اشكال المسح العقاري الخاص بـ7 كلم بمنطقة قرعة العطش من معتمدية سبيطلة حيث لم يتم السماح لأعوان ديوان قيس الاراضي بدخولها لاتمام المسح العقاري حتى يتسنى لهم الانطلاق في الاعداد للملف الأولى للانتزاع فورالانتهاء من كامل المسح ومده للولاية وفقا لما تقتضيه شروط المرسوم الجديد والمرور للدراسات التفصيلية ثم طلب العروض على النطاق الدولي في جانفي المقبل وفقا لاخر المعطيات التي أفادت بها مصالح الادارة الجهوية للتجهيز بالجهة "الصباح".
كما يتكون قسط تونس جلمة من 8 أقساط 4 منها تمكنت من الحصول على الإذن الاداري للانطلاق في الانجاز مع وجود الطرف الممول فيما 4 أقساط أخرى ستنطلق السنة المقبلة بتمويل من البنك الاوروبي للتنمية.
تطورات طريق السريعة صفاقس القصرين
وفقا لذات الجهة فستنطلق عمليات الانجاز في هذا المشروع مع سنة 2023 بتمويل من البنك العالمي للتنمية، حيث تم مد الادارة الجهوية للتجهيز بالقصرين بالدراسات الاجتماعية والجدوى الاقتصادية للمشروع في جلسة الأسبوع الفارط بالجهة.
كما أن الدراسات التمهيدية والاولية جاهزة بالإضافة لتقديم نسخة من كامل المسح العقاري الذي تضمن كذلك كامل الملكيات الى السلط الجهوية بالقصرين (الولاية) للانطلاق بعدها في عملية الانتزاع .
ويتضمن كذلك هذا المشروع بعض المسالك بجهة القصرين بطول 36 كلم بصدد تهيئتها وتعبيدها والتي تفتح مباشرة على هذه الطريق الوطنية عدد 13 .
صفوة قرمازي
الوصلة الثابتة ببنزرت: مشروع تأجيل لأكثر من 10 سنوات ..فهل ينطلق في 2023 ؟
سيسجل التاريخ ان فترة اعداد الدراسات واختيار المقاولات لجسر بنزرت الجديد قد تواصلت أكثر من 10 سنوات في انجاز فريد قد تخلده موسوعة غينيس للأرقام القياسية وينبغي "الإشادة" بالدور الذي لعبته الإدارات المركزية ومجلس النواب المنحل بمساندة جائحة الكورونا لتعطيل المشروع الحيوي لمدينة بنزرت وضواحيها حيث انتظر الأهالي 3 سنوات لاستكمال دراسة الجدوى التي صدرت في جويلية 2016 ومثلها حتى يمرر على مجلس الوزراء يوم 8 ماي 2019 مشروع امر حكومي يتعلق بالانتزاع من اجل المصلحة العامة لقطع ارض كائنة بمعتمديات جرزونة ومنزل جميل قبل ان يصادق مجلس نواب الشعب نهاية جويلية 2019 اثر جلسة ساخنة شهدت رفض الكتل البرلمانية المعارضة للحكومة حينها التصويت على اتفاق القرض المبرم بين الجمهورية التونسية والبنك الافريقي للتنمية المخصص لتمويل مشروع الوصلة الثابتة ببنزرت بقيمة 122 مليون اورو وهي نفس مساهمة البنك الاوروبي للاستثمار وفق الاتفاق الممضى بتاريخ 29 نوفمبر 2016 مع الدولة التونسية التي جهزت 32.3 مليون اورو لمد الشبكات المرتبطة بالمشروع وخلاص المتضررين الذين تقدموا في الآجال بوثائق ملكية عقارات مبنية واراض فلاحية على طول مسار الوصلة .
مشروع سينهي شبح قنطرة متآكلة
وقد بلغت كلفة الوصلة نهاية سنة 2021 قرابة 244 مليون اورو الي ما يعادل 755 مليون دينار تونسي في حين كانت 480 مليون دينار كافية سنة 2014 لاحداثها.
ويتكون المشروع من 3 اقساط تتمثل في طريق بطول 4.5 كلم يربط بين ثلاث محولات الاول على مستوى مفترق الطريق الوطنية 8 والطريق السيارة 4 أ والثاني قرب القطب التكنولوجي بمنزل عبد الرحمان مع محول ثالث في مدخل نفس المدينة، فيما يتمثل القسط الثاني الرئيسي في جسر يمتد على 2070 مترا بعلو 56 مترا على قنال بنزرت. أما القسط الثالث فيتكون من معبد طوله 2.5 كلم ينتهي بمحول على الطريق الوطنية عدد11 اضافة الى مفترق دائري على مستوى الطريق بين مدينة بنزرت ومعتمدية بنزرت الجنوبية.
هل ينتهي التأجيل ؟!!
وقد حدد في بادئ الامر تاريخ 15 أكتوبر 2016 للإعلان عن اسم الشركة المكلفة بإنجاز المشروع و15 أكتوبر 2022 للتدشين بمناسبة ذكرى 57 لجلاء القوات الأجنبية عن مدينة بنزرت وما تحمله من رمزية، لكن في مارس 2016 أعلنت الادارة العامة للجسور والطرقات ان الاشغال ستنطلق منتصف سنة 2018 قبل ان تؤجل نفس الإدارة يوم 15 اكتوبر 2017 بداية المشروع الى الثلاثية الرابعة من سنة 2018 ثم اكدت رئيسة وحدة انجاز المشروع يوم 4 جانفي 2018 " ان نهاية الثلاثية الاولى من سنة 2019 ستشهد الاعلان عن طلبات العروض الفنية الدولية وتحديد المقاولات التي ستكلف بانجاز الوصلة " وتواصل مسلسل التأجيل حين اعلنت الصفحة الرسمية لولاية بنزرت ان نشر طلب العروض الدولي بخصوص انجاز جسر بنزرت الجديد سيتم قبل يوم 15 جانفي 2020 لكن المشروع الذي سيمثل العمود الفقري لتطوير المجال العمراني في بلدية بنزرت الكبرى لم ينطلق ابدا في الآجال.
انطلاقة جديدة
بعد التسويف ساد الاعتقاد ان محاولات وأد المشروع قد نجحت لكن جهود نائب مجلس الشعب الدكتور بشير اللزام وفريق العمل الذي قاده الوالي السابق محمد قويدر رفقة المكلفة بالشؤون العقارية نهلة مؤمن اثمرت رفع المطبات التي عرقلت مسار الجسر الجديد لتنطلق يوم 07 افريل 2021 عمليات هدم العقارات الواقعة على مسار الوصلة على أساس انطلاق الاشغال الميدانية نهاية سنة 2021 وفق التفاهمات التي تلت زيارة الوفد الحكومي الى الجهة بداية شهر افريل 2021 لكن التغييرات السياسية والإدارية المتتالية في بنزرت وخارجها اجلت الى 27 اكتوبر 2022 الإعلان عن قائمة المقاولات التي وقع عليها الاختيار وهي 8 مجمعات وشركات من جنسيات آسيوية وأوروبية وعربية ستتسلم كراس الشروط لتقديم عروضها المالية والفنية لانجاز الجسر الرئيسي بداية سنة 2023 حسب المعطيات التي قدمها ممثل عن وزارة الاشراف يوم 11 نوفمبر الجاري على ينطلق الانجاز الفعلي للقسط الرئيسي من الوصلة نهاية سنة 2023 أي بعد اكثر من 10 سنوات من تقديم مكتب الدراسات التونسي –الاسباني المكلف تصوره الاول للمنشاة ولم يحدد المتحدث تاريخ التدشين او مدة التشييد التي ترتبط منطقيا بإمكانيات وخبرات الشركة او المجمع الاجنبي الذي سيقوم بناء الجسر وهو القسط الثاني الذي تبلغ كلفته حاليا 600 مليون دينار ويتواصل انجازه 37 شهرا على اقل تقدير، علما وان ممول المشروع الأول البنك الاوروبي للاستثمار. من جهة اخرى ابدى ممثلو البنك الافريقي للتنمية الممول الثاني للمشروع يوم 08 نوفمبر الجاري رضاهم التام عن نسق سير اشغال القسطين الاول والثالث البالغة كلفتهما 151 مليون دينار والتي عهدت لشركات تونسية و تقديرهم للجهد المبذول لتحرير حوزة المشروع التي تقدمت بأكثر من 90 بالمائة وعملية صرف التعويضات لفائدة المتضررين من متساكني معتمديات جرزونة وبنزرت الجنوبية الذين سيعانون رفقة جيرانهم من بنزرت الشمالية من الرفعات الاستثنائية للجسر المتحرك والاكتظاظ المروري الى اجل نتمناه قريبا.
ساسي الطرابلسي
نابل : انهاء الطريق الجهوية 27 الرابطة بين نابل وقليبية رهين أوامر الانتزاع للمصلحة العامة!!
أكد رئيس وحدة التصرف حسب الاهداف بوزارة التجهيز وليد الماجري لمراسلة "الصباح" بولاية نابل ان أشغال مضاعفة الطريق الجهوية رقم 27 الرابطة بين نابل ومنزل تميم تتقدم بنسق حثيث ليبلغ نسبة تقدم الاشغال 62% بعد ما تم فض الاشكاليات التي تسببت في تعطيل المشروع.
وقال ان هذا المشروع الذي يمتد على طول 45 كلم وتبلغ كلفته 111 مليون دينار، من أهم مشاريع البنية التحتية التي تنجزها وزارة التجهيز والإسكان بجهة الوطن القبلي، باعتباره سيمكن من ربط مركز الولاية بشمالها وسيشكل شريانا حقيقيا للحركية الاقتصادية نظرا للكثافة المرورية خاصة في فصل الصيف سيصبح طريقا سريعة.
انتزاع 65% فقط من الاراضي لصالح المشروع
كما تبرز أهميته بالنظر إلى مكوناته التي تتعلق بالخصوص بمضاعفة الطريق في الاتجاهين على طول 45 كلم وانجاز 5 جسور على كل من الوادي الكبير ببني خيار ووادي ظاروفة بالمعمورة ووادي عبيبس بقربة ووادي شيبة بقربة ووادي لبنة بمنزل حرّ، بالإضافة إلى تركيز الإنارة العمومية على طول الطريق وبناء المفترقات الدائرية على مستوى عديد التقاطعات.
وبعد أن شهد هذا المشروع عديد الإشكاليات التي تسببت في تعطيله، تمكنت وزارة التجهيز والإسكان من فض أغلب الإشكاليات العقارية بعد التوصل إلى صلح رضائي بالنسبة لـ65 بالمائة من الأراضي بحوزة المشروع وإعداد 4 أوامر انتزاع موزعة إلى أمرين في القسط الأول من نابل إلى قربة وأمرين بالقسط الثاني للمشروع من قربة إلى منزل تميم.
كما تم في هذا الإطار حل الإشكاليات المتعلقة بتحويل شبكات المتدخلين العموميين (الشركة التونسية للكهرباء والغاز STEG وشركة اتصالات تونس TELECOM والشركة التونسية لتوزيع واستغلال المياه SONEDE والديوان الوطني للتطهير ONAS ومصالح المندوبية الجهوية للفلاحة) في حين تعطل تحويل شبكة الغاز الطبيعي على مستوى القسط الاول بمنطقتي تازركة وقربة .
واوضح الماجري انه قد تمت تسوية اعتراضات المواطنين وفض اشكال التسويات العقارية.
62% تقدم الانجاز
وبلغت نسبة تقدم انجاز أشغال المشروع في مجمله إلى حدود اليوم 62% بالمائة وقد عملت مصالح وزارة التجهيز والإسكان بنابل على تمكين مستعملي الطريق من طريق معبدة أو طريق مضاعفة معبدة حسب المناطق وحسب تقدم الأشغال وذلك لتسهيل حركة المرور لمتساكني الجهة وزوارها بين نابل ومنزل تميم، خاصة أن هذه الطريق تعرف معدلات مرتفعة لتنقل العربات والمقدر عددها بنحو 30 ألف عربة في اليوم، ويتجاوز أحيانا 50 ألف عربة في فصل الصيف بسبب توافد المصطافين على شواطئ المنطقة.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من أشغال مضاعفة الطريق في الاتجاهين على طول 26 كلم، كما تم وضع العلامات المرورية الضرورية على طول الطريق لتأمين مستعملي الطريق وضمان سلامتهم خلال الموسم الصيفي الحالي.
ليلى بن سعد
المدير الجهوي للتجهيز بجندوبة لـ"الصباح": الطريق السيارة بوسالم الحدود الجزائرية حلم سيرى النور رغم بطء الإنجاز!!؟
أكد عادل حيدري المدير الجهوي للتجهيز بجندوبة أن الدراسات متقدمة بشكل جيد فيما يتعلق بالطريق السيارة بوسالم الحدود الجزائرية مشيرا الى أن القسط الأول يبلغ طوله 30كلم بين بوسالم وبلا ريجيا في انتظار طلب العروض خاصة وأن الدراسات الفنية جاهزة، وأضاف الحيدري أن الجزء الثاني يربط بين بلاريجيا والحدود الجزائرية على مسافة 50كلم .
وحول آخر تطورات الطريق السيارة بوسالم الحدود الجزائرية والإشكال القائم حول مسالة العبور عبر بلاريجيا وفرنانة أو غار الدماء اكد الحيدري أنه تم عقد عدة جلسات بحضور مختلف الأطراف المتدخلة خاصة فيما يتعلق بمتابعة مشاريع الطرقات السيارة وتحديد حوزة الطرقات المهيكلة بالمدن بوزارة التجهيز والإسكان وعدد من ممثلي الإدارات الجهوية ذات الصلة ومكتبي الدراسات وبعض الفلاحين المعنيين.
اذ تم في نهاية الاتفاق على الانطلاق في القيام بأشغال الرفع الطوبوغرافي، لتقديم نتائج عملية الرفع الطوبوغرافي ومناقشة إيجابيات وسلبيات كل فرضية.
ونشير في هذا السياق إلى أنه تم الاتفاق على عبور هذه الطريق السيارة، التي تم الإعلان عن انجازها منذ 2017، عبر معتمدية فرنانة وسيكون لها جدوى اقتصادية هامة في النهوض بالواقع التنموي بالجهة.
هذا وشدد عادل الحيدري على أهمية مشروع الطريق السيارة بوسالم الحدود الجزائرية من حيث حجم الاستثمار وانعكاساته على التنمية والنشاط الإقتصادي عامّة، مشيرا إلى ضرورة تجاوز البطء الحاصل في مراحل الإنجاز وأن هذا الطريق سيكون واقعا وذلك بتضافر جهود كل الأطراف المتدخلة.
عمار مويهبي
المعبر الإقتصادي صفاقس -سيدي بوزيد- القصرين: طريق سريعة مضاعفة تنتظر التفعيل
المعبر الإقتصادي صفاقس-سيدي-بوزيد -الڨصرين هو مشروع ينتظر التفعيل وتشرف عليه وزارتي التجهيز والصناعة والتخطيط بمشاركة مختلف مكونات المجتمع المدني بولايات صفاقس،سيدي بوزيد والڨصرين وهو طريق سريعة مُضاعفة تربط بين هذه الجهات الثلاث بكلفة تجاوزت الـ300 مليون دينار مخصصة فقط لمشروع الطريق السريعة دون احتساب كلفة بقية المشاريع المُرافقة لها، وفق تصريح الناشط بالمجتمع المدني بجهة صفاقس لـ"الصباح"، "شفيق العيادي" عن ج كطرف مشارك في هذا المشروع .
حيث قال إن هذا المشروع سيغير كل المعادلات التنموية في هذه الولايات الثلاث إذ سيمكن من تثمين الوحدة الاقتصادية الساحلية التونسية والحدودية مع دولة الجزائر. وسيكون الهدف منه إحياء المناطق المجاورة لهذه الطريق السريعة، إضافة إلى تركيز مناطق صناعية ولوجستية ومكونات أخرى بهدف تحريك النشاط الإقتصادي والتجاري وهو مشروع تمت دراسته مسبقا. ان دراسته أنجزت من قبل وزارة التجهيز مع مجموعة من نشطاء المجتمع المدني وتم تقديم فكرة هذا المشروع لمكتب دراسات خاص لصياغته كمشروع قابل للإنجاز.
عتيقة العامري