إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

وصول أولى الدفعات.. تسلم 111 حافلة جديدة من الصين

 

- وزير النقل : تنفيذ سياسة الدولة للنهوض بالنقل العمومي

-حملات تحسيسية وتوعوية للحفاظ على وسائل النقل

تم أمس الأربعاء 18 جوان 2025، تسلم شركة «نقل تونس» لـ111حافلة وحافلة مزودجة جديدة وذلك كدفعة أولى ضمن  صفقة كانت وقّعتها الشركة مع شركة كينغ لونغ ( King Long)الصينية لصناعة الحافلات، ليتعزز بذلك أسطول شركة «نقل تونس». ومن المنتظر أن تتسلم بلادنا القسط الثاني والأخير من الحافلات وعددها 189 من الصفقة التي تضم 300 حافلة بتكلفة إجمالية ناهزت 152 مليون دينار.

واتفقت تونس مع المصنع الصيني على تزويدها بـ300 حافلة بينها 140 حافلة عادية و160 حافلة مزودجة، علما وأن الدفعة الثانية شحنت الأسبوع الماضي وهي اليوم في اتجاه تونس حسب المصادر الرسمية. وقد أشرف على تسلم الحافلات الجديدة التي تم قبولها بميناء حلق الوادي، وزير النقل رشيد عامري.

ووفق معطيات تحصلت عليها «الصباح»، بشأن مميزات هذه الحافلات فهي تمتاز بعدة خصائص حيث تتضمن لوحتين الكترونيتين ( Girouettes électroniques) الأولى أمامية والثانية من الجانب الأيمن تمكن الحرفاء من رؤية رقم الخط ووجهته عن بعد. كما أن الحافلات مجهزة بمقاعد مبطنة وكاميرات مراقبة تمكن من تسجيل الاعتداءات وأحداث الشغب على متنها، وهذا من شأنه تعزيز الشعور بالأمان لدى الحرفاء، بالإضافة إلى تجهيزها بالستائر ونوعية بلور خاصة للحماية من أشعة الشمس.

كما تتميز بأرضية منخفضة ومجهزة بدرج على مستوى الباب الخلفي لتسهيل عمليتي صعود ونزول ذوي الهمم.

ووفق ذات المعطيات التي تحصلت عليها «الصباح» ستدخل هذه الدفعة من الحافلات حيّـز الاستغلال لتعزيز العرض بأهمّ محاور النقل بإقليم تونس الكبرى والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

كما تجدر الإشارة إلى أنه تمّ أيضا في إطار تجسيم توجّه الدّولة نحو إرساء منظومة نقل حضري حديدي ناجعة وبالجودة المطلوبة، الإعلان عن طلب عروض دولي لاقتناء 30 عربة مترو جديدة بمواصفات عالية الجودة تستجيب للمعايير العالمية في مجال صنع عربات النقل الحديدي الحضري، ويبلغ طول العربة الواحدة 45 مترا وتتميز بطاقة استيعاب أعلى مقارنة بالعربات المستغلة حاليا بما يستجيب لطلبات النقل المتزايدة خاصة بالمناطق ذات الكثافة السكنية العالية، كما أنها عربات ذات اتجاهين ومجهزة بنظامي مراقبة وتكييف، بالإضافة إلى احتوائها على أماكن مخصصة لذوي الهمم.

 ضمان الجودة وتطوير النقل

وقال وزير النقل رشيد عامري في تصريح إعلامي بالمناسبة، أن هذه الدفعة من الحافلات الجديدة تمثل بداية وصول الحافلات والتي شهدت وصول حافلتين أول أمس الثلاثاء و109 حافلات أمس الأربعاء في انتظار وصول 189 حافلة أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف الوزير قائلا: «ركزنا على ضمان الجودة العالية حتى تكون الحافلات في مستوى راق بما يمكن شركة «نقل تونس» من استرجاع عديد الخطوط». وأكد أن الوزارة تعمل على تطوير مختلف أصناف النقل سواء الحافلات أو المترو والنقل الحديدي.

وفي سياق متصل أكد على أهمية جاهزية الأسطول مع بداية الموسم الدراسي خلال سبتمبر 2025 إلى جانب توفير الراحة للمواطن.

وكشف رشيد العامري أن الوزارة ستقوم بشراء 418 حافلة جديدة أخرى من مصنع صيني من بينها 118 حافلة ستخصص لـ«نقل تونس»، وأن الجهات ستحصل على قرابة 240 حافلة جديدة مما يعزز النقل البري على المستوى الجهوي.

وأكد الوزير على ضرورة التوعية بأهمية الحفاظ على وسائل النقل العمومي، حيث انطلقت الوزارة في توعية الشباب بأهمية الحفاظ على هذه المعدات، إلى جانب الانطلاق في تنفيذ حملات للتوعية بضرورة احترام السكة الحديدية.

يذكر أن وزارة النقل أعلنت يوم 17 ماي 2025 عن انطلاق عملية شحن الدفعة الأولى من جملة 300 حافلة جديدة، من ميناء شيامن بالصين باتجاه تونس.

وتندرج هذه الدفعة من الحافلات في إطار الاقتناءات التي قامت بها شركة «نقل تونس» من جمهورية الصين الشعبية بمتابعة من وزارة النقل وسفارة تونس بالصين. وكان وزير النقل، رشيد عامري قد أدى، في فيفري 2025، زيارة إلى مقر شركة المزود الصيني لهذه الحافلات، بمدينة شيامن جنوب الصين حيث التقى بالرئيس المدير العام للشركة وعديد المسؤولين والفنيين.

كما تولى الوزير القيام بزيارة ميدانية إلى مصنع صناعة الحافلات لمتابعة مراحل إنجاز هذه الصفقة واطلع على تقنيات التصنيع ومدة الإنجاز إلى جانب معدلات استهلاك الطاقة.

اقتناء 718 حافلة

وكان وزير النقل، رشيد عامري، كشف في جلسة عامة بالبرلمان ناقشت اتفاقا بين تونس وايطاليا حول الاعتراف المتبادل برخص السياقة بغاية الاستبدال أن تونس توجهت إلى السوق الدولية لشراء 718 حافلة جديدة لفائدة «نقل تونس» في ظل عدم قدرة المزودين في الداخل على توفير الكميات الكافية وأن أول دفعة تضم 300 حافلة جديدة لتكون جاهزة لشهر سبتمبر 2025 .

وبين الوزير أن الـ418 حافلة المتبقية من طلب العروض المخصص لشركة «نقل تونس»، سيتم تخصيص 260 حافلة مزودجة منها إلى الجهات إلى جانب 40 حافلة مكيفة ستوجه إلى شركة النقل بين المدن.

وبين أن الوزارة لا تقوم بشراء الحافلات بل تتدخل من خلال الدعم الموجه إلى الاستثمار والذي ارتفع من 18 بالمائة إلى 30 بالمائة سنة 2025 إلى جانب دعم النقل المدرسي.

وتندرج هذه الشراءات في إطار الأولوية القصوى التي توليها الدّولة للنهوض بقطاع النّقل وتجسيما لما أذن به رئيس الجمهورية بضرورة الإسراع في توريد عدد من الحافلات وعربات المترو للتخفيف من معاناة المواطنين في تنقلاتهم والعمل على معالجة مشاكل قطاع النّقل العمومي الجماعي جذريّا وفق مقاربات جديدة تحفظ للمواطن التونسي حقوقه المشروعة في هذا المرفق الحيوي من خلال التمتّع بتنقّل مريح وآمن وخدمات ذات جودة تليق به.

حنان قيراط

وصول أولى الدفعات..   تسلم 111 حافلة جديدة من الصين

 

- وزير النقل : تنفيذ سياسة الدولة للنهوض بالنقل العمومي

-حملات تحسيسية وتوعوية للحفاظ على وسائل النقل

تم أمس الأربعاء 18 جوان 2025، تسلم شركة «نقل تونس» لـ111حافلة وحافلة مزودجة جديدة وذلك كدفعة أولى ضمن  صفقة كانت وقّعتها الشركة مع شركة كينغ لونغ ( King Long)الصينية لصناعة الحافلات، ليتعزز بذلك أسطول شركة «نقل تونس». ومن المنتظر أن تتسلم بلادنا القسط الثاني والأخير من الحافلات وعددها 189 من الصفقة التي تضم 300 حافلة بتكلفة إجمالية ناهزت 152 مليون دينار.

واتفقت تونس مع المصنع الصيني على تزويدها بـ300 حافلة بينها 140 حافلة عادية و160 حافلة مزودجة، علما وأن الدفعة الثانية شحنت الأسبوع الماضي وهي اليوم في اتجاه تونس حسب المصادر الرسمية. وقد أشرف على تسلم الحافلات الجديدة التي تم قبولها بميناء حلق الوادي، وزير النقل رشيد عامري.

ووفق معطيات تحصلت عليها «الصباح»، بشأن مميزات هذه الحافلات فهي تمتاز بعدة خصائص حيث تتضمن لوحتين الكترونيتين ( Girouettes électroniques) الأولى أمامية والثانية من الجانب الأيمن تمكن الحرفاء من رؤية رقم الخط ووجهته عن بعد. كما أن الحافلات مجهزة بمقاعد مبطنة وكاميرات مراقبة تمكن من تسجيل الاعتداءات وأحداث الشغب على متنها، وهذا من شأنه تعزيز الشعور بالأمان لدى الحرفاء، بالإضافة إلى تجهيزها بالستائر ونوعية بلور خاصة للحماية من أشعة الشمس.

كما تتميز بأرضية منخفضة ومجهزة بدرج على مستوى الباب الخلفي لتسهيل عمليتي صعود ونزول ذوي الهمم.

ووفق ذات المعطيات التي تحصلت عليها «الصباح» ستدخل هذه الدفعة من الحافلات حيّـز الاستغلال لتعزيز العرض بأهمّ محاور النقل بإقليم تونس الكبرى والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

كما تجدر الإشارة إلى أنه تمّ أيضا في إطار تجسيم توجّه الدّولة نحو إرساء منظومة نقل حضري حديدي ناجعة وبالجودة المطلوبة، الإعلان عن طلب عروض دولي لاقتناء 30 عربة مترو جديدة بمواصفات عالية الجودة تستجيب للمعايير العالمية في مجال صنع عربات النقل الحديدي الحضري، ويبلغ طول العربة الواحدة 45 مترا وتتميز بطاقة استيعاب أعلى مقارنة بالعربات المستغلة حاليا بما يستجيب لطلبات النقل المتزايدة خاصة بالمناطق ذات الكثافة السكنية العالية، كما أنها عربات ذات اتجاهين ومجهزة بنظامي مراقبة وتكييف، بالإضافة إلى احتوائها على أماكن مخصصة لذوي الهمم.

 ضمان الجودة وتطوير النقل

وقال وزير النقل رشيد عامري في تصريح إعلامي بالمناسبة، أن هذه الدفعة من الحافلات الجديدة تمثل بداية وصول الحافلات والتي شهدت وصول حافلتين أول أمس الثلاثاء و109 حافلات أمس الأربعاء في انتظار وصول 189 حافلة أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف الوزير قائلا: «ركزنا على ضمان الجودة العالية حتى تكون الحافلات في مستوى راق بما يمكن شركة «نقل تونس» من استرجاع عديد الخطوط». وأكد أن الوزارة تعمل على تطوير مختلف أصناف النقل سواء الحافلات أو المترو والنقل الحديدي.

وفي سياق متصل أكد على أهمية جاهزية الأسطول مع بداية الموسم الدراسي خلال سبتمبر 2025 إلى جانب توفير الراحة للمواطن.

وكشف رشيد العامري أن الوزارة ستقوم بشراء 418 حافلة جديدة أخرى من مصنع صيني من بينها 118 حافلة ستخصص لـ«نقل تونس»، وأن الجهات ستحصل على قرابة 240 حافلة جديدة مما يعزز النقل البري على المستوى الجهوي.

وأكد الوزير على ضرورة التوعية بأهمية الحفاظ على وسائل النقل العمومي، حيث انطلقت الوزارة في توعية الشباب بأهمية الحفاظ على هذه المعدات، إلى جانب الانطلاق في تنفيذ حملات للتوعية بضرورة احترام السكة الحديدية.

يذكر أن وزارة النقل أعلنت يوم 17 ماي 2025 عن انطلاق عملية شحن الدفعة الأولى من جملة 300 حافلة جديدة، من ميناء شيامن بالصين باتجاه تونس.

وتندرج هذه الدفعة من الحافلات في إطار الاقتناءات التي قامت بها شركة «نقل تونس» من جمهورية الصين الشعبية بمتابعة من وزارة النقل وسفارة تونس بالصين. وكان وزير النقل، رشيد عامري قد أدى، في فيفري 2025، زيارة إلى مقر شركة المزود الصيني لهذه الحافلات، بمدينة شيامن جنوب الصين حيث التقى بالرئيس المدير العام للشركة وعديد المسؤولين والفنيين.

كما تولى الوزير القيام بزيارة ميدانية إلى مصنع صناعة الحافلات لمتابعة مراحل إنجاز هذه الصفقة واطلع على تقنيات التصنيع ومدة الإنجاز إلى جانب معدلات استهلاك الطاقة.

اقتناء 718 حافلة

وكان وزير النقل، رشيد عامري، كشف في جلسة عامة بالبرلمان ناقشت اتفاقا بين تونس وايطاليا حول الاعتراف المتبادل برخص السياقة بغاية الاستبدال أن تونس توجهت إلى السوق الدولية لشراء 718 حافلة جديدة لفائدة «نقل تونس» في ظل عدم قدرة المزودين في الداخل على توفير الكميات الكافية وأن أول دفعة تضم 300 حافلة جديدة لتكون جاهزة لشهر سبتمبر 2025 .

وبين الوزير أن الـ418 حافلة المتبقية من طلب العروض المخصص لشركة «نقل تونس»، سيتم تخصيص 260 حافلة مزودجة منها إلى الجهات إلى جانب 40 حافلة مكيفة ستوجه إلى شركة النقل بين المدن.

وبين أن الوزارة لا تقوم بشراء الحافلات بل تتدخل من خلال الدعم الموجه إلى الاستثمار والذي ارتفع من 18 بالمائة إلى 30 بالمائة سنة 2025 إلى جانب دعم النقل المدرسي.

وتندرج هذه الشراءات في إطار الأولوية القصوى التي توليها الدّولة للنهوض بقطاع النّقل وتجسيما لما أذن به رئيس الجمهورية بضرورة الإسراع في توريد عدد من الحافلات وعربات المترو للتخفيف من معاناة المواطنين في تنقلاتهم والعمل على معالجة مشاكل قطاع النّقل العمومي الجماعي جذريّا وفق مقاربات جديدة تحفظ للمواطن التونسي حقوقه المشروعة في هذا المرفق الحيوي من خلال التمتّع بتنقّل مريح وآمن وخدمات ذات جودة تليق به.

حنان قيراط