-الصداقة والعمل يجمعاني بوليد مطار ونحن ناجحان في كلاهما
-"فؤاد" في "قنطرة" شخصية تمثل فئة واسعة من الشباب التونسي والعربي
تونس - الصباح
من عالم الأندرغراوند بزغ نجم محمد أمين حمزاوي في مرحلة مفصلية من تاريخ تونس، ما بعد 2011، حيث سيطرت الفرق الشبابية لموسيقى الراب والهيب هوب على المشهد الثقافي ومنحت الشباب التونسي متنفسًا للتعبير. هو واحد من الأصوات التي كسرت الصمت، ولعله صنف في مرحلة ما "ظاهرة" فنية ومحبوب فئة اليافعين الباحثين عن المختلف. تأثير حمزاوي، رغم اعتزاله المشهد الفني لفترة، لم يخبُ وظلت أعماله حاضرة في الأذهان وموهبته محل إشادة من الكثيرين، خاصة من صناع الدراما والسينما الذين كانوا يبحثون عن وجه جديد يعكس ملامح الشاب التونسي في راهننا...
شخصية "هارون بالشيخ" في مسلسل "مكتوب" لسامي الفهري منحت حمزاوي فرصًا أكبر في المشهد الفني، ليكون فيلم "شرش" (Vend du Nord) نقطة تحول في مشواره. هذا الفيلم الحائز على تتويج العمل الأول "الطاهر شريعة" وأفضل سيناريو وأفضل فيلم من "تي في 5 موند" في أيام قرطاج السينمائية للمخرج وليد مطّار، قدّم محمد أمين حمزاوي بشكل مختلف على مستوى الأداء والحضور.
اليوم يعود وليد مطّار لبطله في "شرش"، محمد أمين حمزاوي، محتفظًا بالاسم ذاته "فؤاد" في عمله الروائي الطويل الثاني "قنطرة"، المبرمج ضمن المسابقة الوطنية لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الخامسة والثلاثين (من 14 إلى 21 ديسمبر 2024)، وقدم عرضه العالمي الأول في الدورة المنقضية لمهرجان القاهرة السينمائي في مسابقة "آفاق عربية".
عن تعاونه مع وليد مطّار المتجدد، كشف محمد أمين حمزاوي لـ"الصباح" عن عمق العلاقة التي تجمعهما بين الصداقة والعمل، مشددًا على أهمية الفصل بينهما حين يجتمعان في مشروع فني قائلاً: "نحن ناجحان في صداقتنا كما في العمل، وأعتقد أن تجدد تعاوننا يعود لحبي للسينما الواقعية التي تلامس قضايا الراهن، لذلك أجد نفسي في خيارات وليد مطّار الفنية والفكرية".
وأكد حمزاوي في حديثه لـ"الصباح" أن شخصية "فؤاد" التي يجسدها تمثل فئة واسعة من شباب تونس والعالم العربي الذين يعيشون في أوضاع اجتماعية واقتصادية متأزمة، فيبحثون عن الحلول السهلة والربح السريع، ويعتمدون طرقًا قد تنحرف أحيانًا عن القانون والأخلاقيات، مشيرًا في ذات السياق إلى أنه اشتغل على مفاتيح الدور بالتعاون مع شريكه في المشاهد سيف عمران لإبراز علاقة الصداقة الوطيدة في الأحداث بين "فؤاد" المخرج و"تيتا" مغني الراب التي تعود لطفولتهما.
وعن دور سيف عمران "تيتا"، وإن كان وجد في ملامح هذه الشخصية جانبًا من عالم الموسيقى الذي احترفه في بداياته الفنية، نفى محمد أمين حمزاوي في لقائه مع "الصباح" على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تشابه دور "تيتا" مع مرحلة ممارسته لفن الراب، قائلاً: "اليوم أنا بعيد كل البعد عن هذا العالم، وأعتقد أن الموسيقى اليوم جزء ثانوي في مشواري، ولا أشعر حاليًا برغبة في العودة لهذا الجانب في حياتي".
للتذكير، فإن فيلم "قنطرة" هو التعاون الثاني بين محمد أمين حمزاوي ووليد مطار بعد فيلم "شرش"، وشارك في تجسيد بطولة "قنطرة" كل من سارة الحناشي وسيف عمران.
نجلاء قموع
-الصداقة والعمل يجمعاني بوليد مطار ونحن ناجحان في كلاهما
-"فؤاد" في "قنطرة" شخصية تمثل فئة واسعة من الشباب التونسي والعربي
تونس - الصباح
من عالم الأندرغراوند بزغ نجم محمد أمين حمزاوي في مرحلة مفصلية من تاريخ تونس، ما بعد 2011، حيث سيطرت الفرق الشبابية لموسيقى الراب والهيب هوب على المشهد الثقافي ومنحت الشباب التونسي متنفسًا للتعبير. هو واحد من الأصوات التي كسرت الصمت، ولعله صنف في مرحلة ما "ظاهرة" فنية ومحبوب فئة اليافعين الباحثين عن المختلف. تأثير حمزاوي، رغم اعتزاله المشهد الفني لفترة، لم يخبُ وظلت أعماله حاضرة في الأذهان وموهبته محل إشادة من الكثيرين، خاصة من صناع الدراما والسينما الذين كانوا يبحثون عن وجه جديد يعكس ملامح الشاب التونسي في راهننا...
شخصية "هارون بالشيخ" في مسلسل "مكتوب" لسامي الفهري منحت حمزاوي فرصًا أكبر في المشهد الفني، ليكون فيلم "شرش" (Vend du Nord) نقطة تحول في مشواره. هذا الفيلم الحائز على تتويج العمل الأول "الطاهر شريعة" وأفضل سيناريو وأفضل فيلم من "تي في 5 موند" في أيام قرطاج السينمائية للمخرج وليد مطّار، قدّم محمد أمين حمزاوي بشكل مختلف على مستوى الأداء والحضور.
اليوم يعود وليد مطّار لبطله في "شرش"، محمد أمين حمزاوي، محتفظًا بالاسم ذاته "فؤاد" في عمله الروائي الطويل الثاني "قنطرة"، المبرمج ضمن المسابقة الوطنية لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الخامسة والثلاثين (من 14 إلى 21 ديسمبر 2024)، وقدم عرضه العالمي الأول في الدورة المنقضية لمهرجان القاهرة السينمائي في مسابقة "آفاق عربية".
عن تعاونه مع وليد مطّار المتجدد، كشف محمد أمين حمزاوي لـ"الصباح" عن عمق العلاقة التي تجمعهما بين الصداقة والعمل، مشددًا على أهمية الفصل بينهما حين يجتمعان في مشروع فني قائلاً: "نحن ناجحان في صداقتنا كما في العمل، وأعتقد أن تجدد تعاوننا يعود لحبي للسينما الواقعية التي تلامس قضايا الراهن، لذلك أجد نفسي في خيارات وليد مطّار الفنية والفكرية".
وأكد حمزاوي في حديثه لـ"الصباح" أن شخصية "فؤاد" التي يجسدها تمثل فئة واسعة من شباب تونس والعالم العربي الذين يعيشون في أوضاع اجتماعية واقتصادية متأزمة، فيبحثون عن الحلول السهلة والربح السريع، ويعتمدون طرقًا قد تنحرف أحيانًا عن القانون والأخلاقيات، مشيرًا في ذات السياق إلى أنه اشتغل على مفاتيح الدور بالتعاون مع شريكه في المشاهد سيف عمران لإبراز علاقة الصداقة الوطيدة في الأحداث بين "فؤاد" المخرج و"تيتا" مغني الراب التي تعود لطفولتهما.
وعن دور سيف عمران "تيتا"، وإن كان وجد في ملامح هذه الشخصية جانبًا من عالم الموسيقى الذي احترفه في بداياته الفنية، نفى محمد أمين حمزاوي في لقائه مع "الصباح" على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تشابه دور "تيتا" مع مرحلة ممارسته لفن الراب، قائلاً: "اليوم أنا بعيد كل البعد عن هذا العالم، وأعتقد أن الموسيقى اليوم جزء ثانوي في مشواري، ولا أشعر حاليًا برغبة في العودة لهذا الجانب في حياتي".
للتذكير، فإن فيلم "قنطرة" هو التعاون الثاني بين محمد أمين حمزاوي ووليد مطار بعد فيلم "شرش"، وشارك في تجسيد بطولة "قنطرة" كل من سارة الحناشي وسيف عمران.