إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

نقل تونس تستعد للعودة المدرسية والجامعية.. 44 ألف اشتراك بين الحديدي والحافلة.. وإقبال ضعيف في الأسبوع الأول

 

تونس الصباح

تم خلال الأسبوع الأول منذ انطلاق بيع الاشتراكات المدرسية والجامعية اقتناء 177 اشتراكا، في الوقت الذي كان من المتوقع أن تسجل شركة "نقل تونس" حسب مديرة الاتصال حياة الشمطوري بيع نحو  44 ألف اشتراك.

وتشير الشمتوري إلى أنه بالنسبة للاشتراكات المدرسية يكفي الاستظهار بشهادة النجاح ليتمكن التلميذ من اقتطاع اشتراكه وتلافي الاكتظاظ الذي تسجله شبابيك الشركة ونقاط البيع داخل مقرات البريد التونسي.

وتقريبا ستشهد السنة الجامعية الحالية نفس عدد اشتراكات السنة الدراسية الفارطة التي تم خلالها بيع 44165 اشتراكا، توزعت بين15471 اشتراكا في شبكة الحافلات بالنسبة للتلاميذ و21177 بالنسبة للطلبة، أما في خصوص الشبكة الحديدية فكان عدد الاشتراكات بالنسبة للتلاميذ في حدود الـ 4250 أما بالنسبة للطلبة فكان في حدود الـ 3267 اشتراكا.

وانطلقت شركة "نقل تونس" في بيع اشتراكات النقل بالنسبة للتلاميذ والطلبة على خطوط الحافلات والشبكة الحديدية في قسطها الأول، منذ يوم الاثنين الماضي 26 أوت الماضي. واعتمدت في ذلك على 151 مكتب بريد منها 130 مكتبا بولايات تونس (56) وأريانة (19) وبن عروس (35) ومنوبة (20) بالإضافة إلى 21 مكتبا بمراكز بقية ولايات الجمهورية. كما وفرت الشركة خمس نقاط لتأمين عمليات البيع وهي الوكالة التجارية بالمروج 4 الموجودة قبالة المحطة النهائية لخط المترو رقم 6 والوكالة التجارية بحي الخضراء والوكالة التجارية الموجودة بمحطة الترابط "سليمان كاهية" بمنوبة والوكالة التجارية بمحطة "المرسى الشاطئ" ونقطة بيع بالمركب الجامعي بمنوبة، وتم في نفس الوقت تخصيص نقطة بمحطة "تونس البحرية" للخط ت.ج.م للقيام بعمليات تغيير وإصلاح الاشتراكات عند وجود خطأ.

وحافظت شركة نقل تونس حسب حياة الشمتوري على نفس الأسعار المعمول بها السنوات الماضية بالنسبة لاشتراكات النقل المعتمدة.

وحسب بلاغ سابق لشركة نقل تونس، تمثل شريحة التلاميذ والطلبة حوالي 46% من إجمالي المسافرين على خطوط الشركة والبالغ 570 مليون مسافر (خلال الخمس السنوات الأخيرة).

وفي انتظار الكشف عن أسطول الشركة للموسم الدراسي لسنة 2024-2025، يمكن الإشارة إلى أنه خلال السنة الفارطة وحسب بلاغ نقل تونس، تم نقل التلاميذ والطلبة عبر2217 خطا مدرسيا وجامعيا على شبكة الحافلات من بين 3148 خطا حضريا على كامل شبكة الحافلات بجميع الولايات، بالإضافة إلى الشبكة الحديدية لشركة نقل تونس وخط أحواز الجنوب وخط الساحل بالنسبة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.

وبلغ عدد الاشتراكات المدرسية والجامعية على خطوط الشركات الوطنية والجهوية للنقل حوالي 353 ألف مشترك مقابل حوالي 340 ألف مشترك بالنسبة للسنة الدراسية المنقضية أي بنسبة ارتفاع تقدّر بحوالي 3%، وينتظر أن يتم نقلهم بواسطة 1666 حافلة مخصصة للنقل المدرسي والجامعي من بين 2755 حافلة مقابل 2606 حافلة بعنوان السنة الفارطة أي بنسبة تطور قدّرت بـ 6% .

وتقول في نفس البلاغ أن محدودية جاهزية الأسطول المقدّرة إجمالا بحوالي 67 % بحلول موعد العودة المدرسية، تعود إلى جملة من العوامل، أهمّها التأخير الحاصل في تنفيذ برامج الاستثمار المتعلّق بالإقتناءات، وارتفاع أسعار وسائل النقل، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الاستغلال الأخرى (الوقود، قطع الغيار، الأجور...) والخسائر الناجمة عن أعمال التخريب والاعتداء على مختلف وسائل النقل، ومرافقه وأعوانه، وتداعيات ذلك على المداخيل.

ريم سوودي

نقل تونس تستعد للعودة المدرسية والجامعية..   44 ألف اشتراك بين الحديدي والحافلة.. وإقبال ضعيف في الأسبوع الأول

 

تونس الصباح

تم خلال الأسبوع الأول منذ انطلاق بيع الاشتراكات المدرسية والجامعية اقتناء 177 اشتراكا، في الوقت الذي كان من المتوقع أن تسجل شركة "نقل تونس" حسب مديرة الاتصال حياة الشمطوري بيع نحو  44 ألف اشتراك.

وتشير الشمتوري إلى أنه بالنسبة للاشتراكات المدرسية يكفي الاستظهار بشهادة النجاح ليتمكن التلميذ من اقتطاع اشتراكه وتلافي الاكتظاظ الذي تسجله شبابيك الشركة ونقاط البيع داخل مقرات البريد التونسي.

وتقريبا ستشهد السنة الجامعية الحالية نفس عدد اشتراكات السنة الدراسية الفارطة التي تم خلالها بيع 44165 اشتراكا، توزعت بين15471 اشتراكا في شبكة الحافلات بالنسبة للتلاميذ و21177 بالنسبة للطلبة، أما في خصوص الشبكة الحديدية فكان عدد الاشتراكات بالنسبة للتلاميذ في حدود الـ 4250 أما بالنسبة للطلبة فكان في حدود الـ 3267 اشتراكا.

وانطلقت شركة "نقل تونس" في بيع اشتراكات النقل بالنسبة للتلاميذ والطلبة على خطوط الحافلات والشبكة الحديدية في قسطها الأول، منذ يوم الاثنين الماضي 26 أوت الماضي. واعتمدت في ذلك على 151 مكتب بريد منها 130 مكتبا بولايات تونس (56) وأريانة (19) وبن عروس (35) ومنوبة (20) بالإضافة إلى 21 مكتبا بمراكز بقية ولايات الجمهورية. كما وفرت الشركة خمس نقاط لتأمين عمليات البيع وهي الوكالة التجارية بالمروج 4 الموجودة قبالة المحطة النهائية لخط المترو رقم 6 والوكالة التجارية بحي الخضراء والوكالة التجارية الموجودة بمحطة الترابط "سليمان كاهية" بمنوبة والوكالة التجارية بمحطة "المرسى الشاطئ" ونقطة بيع بالمركب الجامعي بمنوبة، وتم في نفس الوقت تخصيص نقطة بمحطة "تونس البحرية" للخط ت.ج.م للقيام بعمليات تغيير وإصلاح الاشتراكات عند وجود خطأ.

وحافظت شركة نقل تونس حسب حياة الشمتوري على نفس الأسعار المعمول بها السنوات الماضية بالنسبة لاشتراكات النقل المعتمدة.

وحسب بلاغ سابق لشركة نقل تونس، تمثل شريحة التلاميذ والطلبة حوالي 46% من إجمالي المسافرين على خطوط الشركة والبالغ 570 مليون مسافر (خلال الخمس السنوات الأخيرة).

وفي انتظار الكشف عن أسطول الشركة للموسم الدراسي لسنة 2024-2025، يمكن الإشارة إلى أنه خلال السنة الفارطة وحسب بلاغ نقل تونس، تم نقل التلاميذ والطلبة عبر2217 خطا مدرسيا وجامعيا على شبكة الحافلات من بين 3148 خطا حضريا على كامل شبكة الحافلات بجميع الولايات، بالإضافة إلى الشبكة الحديدية لشركة نقل تونس وخط أحواز الجنوب وخط الساحل بالنسبة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.

وبلغ عدد الاشتراكات المدرسية والجامعية على خطوط الشركات الوطنية والجهوية للنقل حوالي 353 ألف مشترك مقابل حوالي 340 ألف مشترك بالنسبة للسنة الدراسية المنقضية أي بنسبة ارتفاع تقدّر بحوالي 3%، وينتظر أن يتم نقلهم بواسطة 1666 حافلة مخصصة للنقل المدرسي والجامعي من بين 2755 حافلة مقابل 2606 حافلة بعنوان السنة الفارطة أي بنسبة تطور قدّرت بـ 6% .

وتقول في نفس البلاغ أن محدودية جاهزية الأسطول المقدّرة إجمالا بحوالي 67 % بحلول موعد العودة المدرسية، تعود إلى جملة من العوامل، أهمّها التأخير الحاصل في تنفيذ برامج الاستثمار المتعلّق بالإقتناءات، وارتفاع أسعار وسائل النقل، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الاستغلال الأخرى (الوقود، قطع الغيار، الأجور...) والخسائر الناجمة عن أعمال التخريب والاعتداء على مختلف وسائل النقل، ومرافقه وأعوانه، وتداعيات ذلك على المداخيل.

ريم سوودي