إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

حكاياتهم.. ضياء نصير - يوسف شلبي

بقلم: أبوبكر الصغير

الكتابة سياسية والغناء أيضا.

الفن، الغناء، يفيدنا، ينقذنا من الخوف من الموت، الخوف من المعاناة، الخوف من النسيان، الخوف من الظّلم والتسلّط، بهذا المعنى، يوفر لنا ما نحتاجه من أمل متجدد لنبقى على قيد الحياة .

"مرّة في حينا، زارنا فيل ظريف.. برفق قال لنا، ليس هنالك ما يخيف.. نحن الخير بطبعنا، لا نرضى ظلم الضعيف.. لا يحيا بيننا إلَّا الإنسان الشريف "...

إن تجاهل غاية المرء هو أكثر أشكال الغباء انتشارا .

لا يجب على المرء أن يقف موقف المتفرج من الظلم أو الغباء، انّ القبر سيوفر متسعا من الوقت للصمت.

كوسيلة للأفكار، وللتعبير عن معارضة الفرد للسلطة أو معارضة الفرد للمجتمع، تبث الموسيقى وما يعلن من كلمات الأغاني رسائل، تماما كما يمكن أن تكون انعكاسا فوريا وأكثر أو أقل إخلاصا للمجتمعات. سواء أكانت شعبية أو شبابية أم نخبوية، فإنها تلعب أيضا دورا رئيسيا في تكوين الهويات، على مستويات مختلفة: وطنية أو محلية أو حتى مجتمعية .

كما تشكل الأغاني أداة استثنائية لمؤرخ الأفكار السياسية، لأنها توفر مفتاح وصول لا يمكن أن يكون أكثر مباشرة إلى التيارات الفكرية أو الحركات التي انبثقت منها .

كل الأغاني تحكي قصة مجتمع زمانه ولا يمكن للأغاني السياسية أن تفلت من هذه القاعدة.

تخبرنا الأغاني عن أيديولوجية القوى السياسية بدون زخرفة وبدون اعتبار للفرص .

تقدم الأغنية نوعًا من لمحة سريعة عن المشاعر التي يمر بها النشطاء السياسيون. كما أنه من خلال كلماتها يجعل من الممكن تفسير التغييرات التي قد تحدث بمرور الوقت في نفس التيار بشكل فعال .

على هذا النحو، فإن الموسيقى، مثل كل الأشياء الثقافية والمصنوعات اليدوية، لا تفلت من السياسة، في هذه الأشكال المختلفة، مع الاختلافات القوية في الزمان والمكان .

إن الإيمان بالحياد الأيديولوجي والوظيفة الموضوعية للموسيقي موضع تساؤل من قبل العديد .

كما حضور ومكانة موسيقى الروك والبوب في الخطاب الشيوعي أو اليساري، يُنظر إليها هنا من خلال وجود الفنانين الذين يشكلون جزءا من هذه الموسيقى في تظاهراتهم ومهرجاناتهم. نفس الأمر بحضور الأناشيد الدينية الملتزمة في الخطاب اليميني أو الديني .

إن إيقاف طالبين هما ضياء نصير ويوسف شلبي، في فترة امتحانات على خلفية نشرهما أغنية ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد أعوان الأمن أثارت موجة غير مسبوقة من ردود الفعل على منصات التواصل الاجتماعي، الطريف إن أغلبية أعادت نشر نفس الأغنية خاصة بعد أن تبيّن أن كلماتها أقرب إلى المزاح واللهو الخفيف ولا تحتوي أية ألفاظ عنيفة .

لم يقف المشكل عند هذا الحدّ، بل زاد الأمر تعقيدا بعد انكشاف وجود خلل من الإجراءات وحيثيات الموضوع وكيف تعاملت الوحدات الأمنية معه.

مؤسفٌ حقا أن يعيش الإنسان في وطنٍ يدفع أبناؤه للهاوية و لا يبعدهم عنها .

فشباب بلا حلم كفصل ربيع بدون زهور.. فمصير كلّ أمة يتوقف على شبابها .

حادثة ما كانت لتحصل، وما تثير كلّ ردود الفعل التي عشنا لولا وجود خلل ما في منظومة لا تريد أن تستوعب إن وقوع الظلم في أيّ مكان يهدد وجود العدل في كل مكان فالظلم هو الشيء الوحيد الذي لا يمكنك أن تدافع عنه .

 

 

 

 

حكاياتهم..  ضياء نصير - يوسف شلبي

بقلم: أبوبكر الصغير

الكتابة سياسية والغناء أيضا.

الفن، الغناء، يفيدنا، ينقذنا من الخوف من الموت، الخوف من المعاناة، الخوف من النسيان، الخوف من الظّلم والتسلّط، بهذا المعنى، يوفر لنا ما نحتاجه من أمل متجدد لنبقى على قيد الحياة .

"مرّة في حينا، زارنا فيل ظريف.. برفق قال لنا، ليس هنالك ما يخيف.. نحن الخير بطبعنا، لا نرضى ظلم الضعيف.. لا يحيا بيننا إلَّا الإنسان الشريف "...

إن تجاهل غاية المرء هو أكثر أشكال الغباء انتشارا .

لا يجب على المرء أن يقف موقف المتفرج من الظلم أو الغباء، انّ القبر سيوفر متسعا من الوقت للصمت.

كوسيلة للأفكار، وللتعبير عن معارضة الفرد للسلطة أو معارضة الفرد للمجتمع، تبث الموسيقى وما يعلن من كلمات الأغاني رسائل، تماما كما يمكن أن تكون انعكاسا فوريا وأكثر أو أقل إخلاصا للمجتمعات. سواء أكانت شعبية أو شبابية أم نخبوية، فإنها تلعب أيضا دورا رئيسيا في تكوين الهويات، على مستويات مختلفة: وطنية أو محلية أو حتى مجتمعية .

كما تشكل الأغاني أداة استثنائية لمؤرخ الأفكار السياسية، لأنها توفر مفتاح وصول لا يمكن أن يكون أكثر مباشرة إلى التيارات الفكرية أو الحركات التي انبثقت منها .

كل الأغاني تحكي قصة مجتمع زمانه ولا يمكن للأغاني السياسية أن تفلت من هذه القاعدة.

تخبرنا الأغاني عن أيديولوجية القوى السياسية بدون زخرفة وبدون اعتبار للفرص .

تقدم الأغنية نوعًا من لمحة سريعة عن المشاعر التي يمر بها النشطاء السياسيون. كما أنه من خلال كلماتها يجعل من الممكن تفسير التغييرات التي قد تحدث بمرور الوقت في نفس التيار بشكل فعال .

على هذا النحو، فإن الموسيقى، مثل كل الأشياء الثقافية والمصنوعات اليدوية، لا تفلت من السياسة، في هذه الأشكال المختلفة، مع الاختلافات القوية في الزمان والمكان .

إن الإيمان بالحياد الأيديولوجي والوظيفة الموضوعية للموسيقي موضع تساؤل من قبل العديد .

كما حضور ومكانة موسيقى الروك والبوب في الخطاب الشيوعي أو اليساري، يُنظر إليها هنا من خلال وجود الفنانين الذين يشكلون جزءا من هذه الموسيقى في تظاهراتهم ومهرجاناتهم. نفس الأمر بحضور الأناشيد الدينية الملتزمة في الخطاب اليميني أو الديني .

إن إيقاف طالبين هما ضياء نصير ويوسف شلبي، في فترة امتحانات على خلفية نشرهما أغنية ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد أعوان الأمن أثارت موجة غير مسبوقة من ردود الفعل على منصات التواصل الاجتماعي، الطريف إن أغلبية أعادت نشر نفس الأغنية خاصة بعد أن تبيّن أن كلماتها أقرب إلى المزاح واللهو الخفيف ولا تحتوي أية ألفاظ عنيفة .

لم يقف المشكل عند هذا الحدّ، بل زاد الأمر تعقيدا بعد انكشاف وجود خلل من الإجراءات وحيثيات الموضوع وكيف تعاملت الوحدات الأمنية معه.

مؤسفٌ حقا أن يعيش الإنسان في وطنٍ يدفع أبناؤه للهاوية و لا يبعدهم عنها .

فشباب بلا حلم كفصل ربيع بدون زهور.. فمصير كلّ أمة يتوقف على شبابها .

حادثة ما كانت لتحصل، وما تثير كلّ ردود الفعل التي عشنا لولا وجود خلل ما في منظومة لا تريد أن تستوعب إن وقوع الظلم في أيّ مكان يهدد وجود العدل في كل مكان فالظلم هو الشيء الوحيد الذي لا يمكنك أن تدافع عنه .