فرنسا تحذر.. مخيمات النازحين في سوريا "قنبلة موقوتة" - الصباح نيوز | Assabah News
May.
30
2020

تابعونا على

فرنسا تحذر.. مخيمات النازحين في سوريا "قنبلة موقوتة"

الخميس 16 جانفي 2020 08:07
نسخة للطباعة

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، من أن مخيمات النازحين في شمال شرق سوريا تعاني وضعا إنسانيا "مقلقا جدا"، وقد تتحول إلى "قنبلة موقوتة".
وجاء تحذير لودريان، مع إغلاق معبرين حدوديين مع العراق مخصصين لإدخال المساعدات الإنسانية إليها.

وقال لودريان متحدثا أمام لجنة الخارجية في الجمعية الوطنية، إن "الوضع الإنساني في المخيمات يثير قلقا متزايدا، وقد يتطور إلى ما يشبه قنبلة موقوتة تهدد بتفجير الوضع في (مخيمي) روج والهول"، حسبما نقلت "فرانس برس".

ووافق مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على تمديد آليّة تسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة ستة أشهر بدلا من عام، بضغط من موسكو.
واستبعد مجلس الأمن تقديم المساعدات عبر معبرين أحدهما اليعربية مع العراق، الذي كان يُستخدم عادة لإيصال المساعدات الطبية إلى مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، حيث يعتمد أكثر من مليون ونصف مليون شخص على المساعدات الإنسانية.

وأقر لودريان بأن هذا الإجراء "سيحد من قدرتنا على العمل"، مشيرا إلى أن وزارته خصصت 50 مليون يورو من المساعدات الإنسانية عام 2019 للمنطقة.

وحذر رئيس مكتب الشؤون الإنسانية في الإدارة الذاتية الكردية عبد القادر الموحد، الثلاثاء، من أن آلية العمل الجديدة ستحول دون تأمين "ستين إلى سبعين في المئة من الاحتياجات الطبية في مخيم الهول"، حيث يقيم عشرات الآلاف من النازحين وأفراد عائلات مسلحي تنظيم "داعش".
ويقتصر إدخال المساعدات إلى سوريا في المرحلة المقبلة على معبري باب الهوى وباب السلام مع تركيا، التي تعد المقاتلين الأكراد "إرهابيين"، وعبر دمشق التي انتشرت قواتها مؤخرا في مناطق الإدارة الذاتية بطلب كردي، بعد هجوم واسع شنته تركيا في المنطقة الحدودية.

ولم يعد أمام الإدارة الذاتية الكردية إلا خيار تلقي المساعدات عبر معبر سيمالكا غير الشرعي مع إقليم كردستان العراقي، والذي لا تستخدمه الأمم المتحدة وشركاؤها لإدخال المساعدات.

سكاي نيوز

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/29 15:37
وجّه تنظيم داعش الارهابي امس الخميس تهديداً صريحا لكل من دولة قطر وتركيا والحوثيين باليمن اتّهمهم فيها تقديم الدعم للتحالف الدولي لمكافحة من وصفهم "بالجهاديين"، وذلك في تسجيل جديد للمتحدّث باسمه نشره على صفحة التنظيم في تطبيق تلغرام. وقال المتحدّث باسم التنظيم الإرهابي  أبو حمزة...
2020/5/29 15:31
بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس قبرص نيكول آنستسيادس، اليوم الجمعة، تطورات الأوضاع الأخيرة في القضية الليبية، . ووفقا للمحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، توافق الرئيسان على تكثيف التنسيق في هذا الصدد، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات...
2020/5/29 10:48
قدمت معلمة كويتية، عن طريق التعليم عن بعد من خلال الإنترنت، محاضرة حول طريقة ارتداء الملابس الداخلية للنساء، الأمر الذي أثار غضبا وجدلا في مواقع التواصل الاجتماعي. وتظهر المعلمة في الفيديو وهي تقدم لطالباتها من منزلها عبر تطبيق "زووم"، نصائح حول طريقة ارتداء حمالات الصدر...
2020/5/29 08:34
أفادت تقارير صحافية محلية من الخرطوم، بأن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير رفض إجراء اختبارات لفحص فيروس كورونا المستجد، بعد عزل عدد من المعتقلين وإخضاع آخرين للعلاج إثر ثبوت إصابتهم بالوباء، وذلك طبقا لما أكدته النيابة العامة الأربعاء. في التفاصيل، قالت وسائل إعلام محلية نقلا...
2020/5/29 08:18
مددت الجزائر، الخميس، الحجر الصحي الجزئي الحالي 15 يوما أخرى، ورفعته نهائيا في 4 ولايات، وذلك في إطار توصيات اللجنة العلمية لمتابعة وباء كورونا، حسبما ذكر موقع صحيفة "الشروق" الجزائرية. وذكر بيان للحكومة أنه بعد استشارة اللجنة العلمية والسلطة الصحية بشأن تطور الوضع الوبائي...