جامع الزّيتونة يحتضن معرض "عبق الحضارة" - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
19
2020

تابعونا على

جامع الزّيتونة يحتضن معرض "عبق الحضارة"

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 09:10
نسخة للطباعة
المعرض يستمر شهرا في إطار تظاهرة "تونس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019"

احتضن بهو جامع الزيتونة في تونس، الثلاثاء، معرضا للمعالم الإسلامية الكبرى بمدينة تونس، تحت عنوان "عبق الحضارة". 
وتندرج هذه التظاهرة الاحتفالية التي نظمتها وزارة الشؤون الدينية التونسية، بالتعاون مع وزارة الثقافة، في إطار "تونس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019". 
وتم اختيار تونس عاصمة للثقافة الإسلامية خلال المؤتمر العاشر لوزراء الثقافة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتم افتتاح التظاهرة في مارس الماضي.


ومثّل المعرض منصة للسفر في تاريخ كل معلم أثري تونسي معروض، وفي أطواره التاريخية وأبعادها الحضارية المختلفة. 
وتضم المدينة العتيقة التي صنفت عام 1979 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، أكثر من 20 معلما دينيا إضافة إلى الزوايا الصوفية. 
وتضمن المعرض 37 لوحة اشتغل عليها على المستوى الفني والتصميم، الفنان محمد صالح بالطيب، وعلى المستوى البحثي عبد العزيز الدولاتي. 
وافتتح المعرض أحمد عظوم وزير الشّؤون الدّينية الذي أكد، في تصريح للأناضول، أن مدينة تونس تزخر بالعديد من المعالم الدينية التي تعود لعقود طويلة. 
وتابع أن "تاريخ تونس من الحضارة الإسلامية قديم جدا، وازدهر من خلال بناء عقبة بن نافع مدينة القيروان". 
وأشار إلى أن هذا المعرض الذي يمتد طيلة شهر كامل، يهدف إلى التعريف بأهم المعالم الدينية والجوامع والمساجد الدينية بالمدينة العتيقة، خاصة أن المئات من السياح يتوافدون على زيارته يوميا. 
ومن أبرز المعالم الدينية المعروضة في بهو الجامع، لوحات تعرف بجامع الزيتونة الذي بني في عهد السلطان الحفصي أبو زكرياء الأول، العام 1292 ميلادية إضافة إلى جامع "باب بحر" الذي تم بناؤه في العهد الحفصي عام 1282، إلى جانب مسجد حمودة باشا الحسيني (شيّد في 1805).


كما تضمن لوحات تعريفية لجامع "سيدي محرز" الذي تم تشييده في 1692 على يد محمد باي المرادي، نجل مراد الثاني، وجامع يوسف داي (بني في 1612) في عهد يوسف داي، إضافة إلى مسجد السيدة عجولة المشيد العام 1874 تحت حكم الحسينيين.
 

الاناضول

في نفس القسم

2020/2/18 12:06
جمعية مبدعي دار الثقافة بالمنيهلة تسهم في اعداد و تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية التي تشهدها الجهة و بتعاون و دعم و شراكة مع دار الثقافة و مندوبية الشؤون الثقافية باريانة و من هذه الفعاليات مجالات للابداع و اكتشاف المواهب عند الأطفال و اليافعين و الشبان فضلا عن الأنشطة المتصلة...
2020/2/15 18:14
احتفلت المطربة المتميزة شيرين اللجمي يوم عيد الحب بالبومها الجديد حكايات الحب والذي اختارت أن يكون توقيعه في أجواء رومنسية...وباطلالة ساحرة أطلت نجمة الأغنية التونسية على ممثلي وسائل الإعلام...وفي ديكور ساحر من تصميم نادية بوعصيدة كانت أجواء الحب والصراحة والطرب...تحدثت شيرين عن...
2020/2/15 09:38
استحضر الفنان العراقي كاظم الساهر، هموم وأوضاع بلاده أمام الجمهور السعودي في المدينة الساحلية جدة، في الحفل الغنائي الذي أحياه تزامناً مع الاحتفالات ببهجة يوم الحب، موجهاً رسالة مساندة ودعم للمتظاهرين العراقيين، مع الاحتجاجات التي تشهدها بغداد ومدن أخرى.وقال الساهر، خلال الحفل...
2020/2/14 12:26
انطلق  أمس البث التجريبي للإذاعة الوطنية المرئية بتونس. ويبرر صناع الحدث، بأن الأمر أتى في إطار التفاعل مع التكنولوجيا الحديثة ومع ما يشهده العصر من تغييرات جوهرية، وهو تبرير معقول ومقنع، لكن مقابل ذلك، هناك عدة أسئلة يمكن أن تخامر الملاحظ ، ليس فقط من منطلق أن كل شيء جديد (رغم...
2020/2/12 14:02
عندما يسأل توفيق ويجيب شاكر ، وعندما يلحن وليد ويصدح هاني، اسمان للحلم في عمل عربي بين القاهرة وبيروت عمل مشترك يأخذنا الى اجمل ليالي الشرق وتفاصيل ابداع  تسرق اجمل ما في لحظات الف ليلة وليلى لتعطينا لحنًا جديدًا بصوتهما معا هو اخر ما تسرب من اخبار حول عمل موسيقي جميل يجمع...