وزير خارجية مصر: نعاني فقرا مائيا شديدا ونرحب باجتماع واشنطن - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
12
2020

تابعونا على

وزير خارجية مصر: نعاني فقرا مائيا شديدا ونرحب باجتماع واشنطن

الخميس 31 أكتوبر 2019 14:01
نسخة للطباعة

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الخميس، أن بلاده رحبت "على الفور" بدعوة الإدارة الأميركية لعقد اجتماع في واشنطن، للعمل على تسهيل التفاوض وحسم الخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، محذرا من أن مصر تعاني "فقرا مائيا شديدا".
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها وزير الخارجية المصري أمام البرلمان العربي في جلسته العامة، التي خصصت لمناقشة قضية الأمن المائي العربي.
وأوضح سامح شكري أن دعوة أميركا للاجتماع المقرر في السادس من نوفمبر، تأتي تنفيذا للمادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ، التي تقضي بأنه "إذا استعصى على الدول الثلاث حل الخلافات بشكل مباشر فيما بينها، يتعين الاستعانة بوسيط".
وأعرب الوزير عن تطلع مصر إلى أن يؤدي هذا الاجتماع إلى "بلورة والتوقيع على اتفاق قانوني ملزم، يحقق مصالح الدول الثلاث ويضمن لمصر حقوقها المائية".
كما شدد على أن ملف سد النهضة "يحتل أهمية في صدارة أولويات كافة مؤسسات الدولة، نظرا لما يمثله من أهمية خاصة، باعتباره مسألة وجود للشعب المصري"، وفق ما ذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية.
وأشار وزير الخارجية المصري إلى انخراط مصر في مفاوضات مكثفة مع إثيوبيا والسودان، منذ الإعلان الأحادي من جانب إثيوبيا عن بدء إنشاء السد في أوائل عام 2011، "بهدف التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد، يؤمن لمصر حقوقها المائية ويحفظ مصالحها الحيوية في نهر النيل".
وأوضح أن مصر تشارك في هذه المفاوضات، بالرغم من مخالفة هذا الإعلان أحادي الجانب لقواعد القانون الدولي، فيما يتعلق بالإخطار المسبق وضرورة إجراء الدراسات البيئية ودراسات تقييم الآثار على دول المصب قبل بدء تنفيذ المشروع.
وفي ذات الصدد، استعرض شكري تطورات المفاوضات الثلاثية منذ إبرام اتفاق إعلان المبادئ مع السودان وإثيوبيا في 23 مارس 2015، الذي يهدف إلى تحقيق المصالح المشتركة وفقا لمبادئ القانون الدولي، قائلا إنه "رغم نوايا مصر الصادقة للتوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، فإن هذه الجهود لم تسفر عن التوصل إلى هذا الاتفاق المأمول".

(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/7/12 11:39
سجل مركز رصد الزلازل التابع لجامعة طهران، ست هزات أرضية تراوحت قوتها ما بين 2.5 و 4 درجات على قياس ريختر، ضربت بلدة "فيروز كوه" شرق العاصمة الإيرانية خلال الساعات الماضية. وضربت البلدة منذ فجر اليوم الأحد، هزات بقوة (4، 2.5 ،2.5، 3، 3.3، 3.6) على التوالي، وكان مركزها يقع على عمق...
2020/7/12 11:07
جدد الجيش الوطني الليبي تأكيده على الاستمرار بإغلاق الحقول والموانئ حتى الاستجابة لمطالب الشعب، اشترط الجيش الليبي، السبت، وضع آلية تضمن عدم وصول عوائد النفط ليد الميليشيات والمرتزقة. في التفاصيل، أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، السبت، في كلمة متلفزة...
2020/7/11 14:07
أعرب عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الجزائري، عمار موسي، عن استغرابه من غياب تمثيل بلاده في اجتماعات الهيئة العربية للطاقات المتجددة، التي انعقدت الأسبوع الماضي.   ونقلت "بوابة الشروق" الجزائرية عن موسي، الذي حضر اجتماعات الهيئة كمدعو غير رسمي، أن كل الدول العربية...
2020/7/11 12:02
أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات الأخيرة التي وقعت بين عناصر إجرامية، بينهم أفراد بجماعات مسلحة في جنزور، إحدى المناطق السكنية في طرابلس. وقد تسببت هذه الاشتباكات في ترويع السكان وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.   ودانت البعثة الأممية...
2020/7/11 10:02
صادق مجلس السيادة الانتقالي السودان على مشروع قانون أقرته الحكومة في أبريل الماضي والذي يجرم ختان الإناث ومعاقبة مرتكبيه بالسجن لمدة أقصاها ثلاث سنوات مع فرض غرامة مالية. وقال بيان لوزارة العدل السودانية إن المجلس السيادي أقر في جلسته عددا من القوانين وإلغاء مواد فيها ومن بينها...