ميركل تدخل على خط الأزمة الليبية - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

ميركل تدخل على خط الأزمة الليبية

الخميس 12 سبتمبر 2019 08:36
نسخة للطباعة

شددت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على ضرورة قيام بلادها بدور لدرء "حرب بالوكالة" في ليبيا، محذرة من أن الوضع في هذا البلد يهدد بزعزعة استقرار القارة الإفريقية بأسرها.
وقالت ميركل أمس أمام البرلمان الألماني: "هناك وضع يتطور في ليبيا وقد يتخذ أبعادا مثل التي شهدناها في سوريا.. ومن الضروري أن نبذل كل ما بوسعنا لضمان عدم تصعيد الوضع إلى حرب بالوكالة وستقوم ألمانيا بدورها". مشددة  في هذا السياق  على أنه "إذا لم تستقر الأوضاع في ليبيا فإن استقرار المنطقة الإفريقية بأسرها سيتزعزع".
يتزامن هذا التصريح اللافت مع إعلان السفير الألماني لدى ليبيا وليفر أوفكزا، أن برلين تجري مشاورات بهدف عقد مؤتمر دولي حول ليبيا في ألمانيا.
ولم يذكر أي تفاصيل عن المؤتمر الذي جاء الإعلان عنه بعد أن أبلغت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل البرلمان بأن الوضع في ليبيا يهدد بزعزعة الاستقرار في كل أنحاء إفريقيا.
وفيما لم يكشف السفير الألماني تفاصيل أكثر عن هذا المؤتمر الدولي الخاص بليبيا، قالت  مصادر دبلوماسية إنه سيعقد في برلين في شهري أكتوبر أو نوفمبر المقبلين.
وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة قد كشف الشهر الماضي عن خطط لعقد مؤتمر دولي بشأن ليبيا تشارك فيه  الأطراف الأجنبية التي تدعم الجماعات المتناحرة على الأرض من دون أن يذكر مكان انعقاده.
ونقل دبلوماسيون عن سلامة تأكيده قدرة ألمانيا على القيام بجهود وساطة لكونها طرفا محايدا في الصراع على عكس دول أخرى مثل فرنسا وإيطاليا اللتين تتنافسان على النفوذ ولهما مصالح تتعلق بالنفط والغاز في ليبيا.
وسيعمل هذا المؤتمر على حث الأطراف الخارجية على تطبيق حظر السلاح، وبذل جهود لوقف إطلاق النار، وتهيئة الظروف لاحقا لاجتماع فرقاء الأزمة الليبية.
يذكر أن ليبيا تمر منذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي عام 2011 بتدخل مباشر من حلف الناتو، بأزمات مستفحلة وانقسام حاد، كما تشهد مناطق غرب البلاد منذ الرابع من أبريل الماضي عمليات عسكرية واشتباكات عنيفة على تخوم العاصمة وفي أطرافها بين قوات الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الوطني.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/22 15:21
أعلن مطار دبي الدولي عن تأجيل وصول رحلات جوية إليه، ظهر اليوم الأحد، على خلفية الاشتباه بنشاط طيران مسير فوقه. وقال متحدث باسم مطار دبي، في حديث لوكالة "رويترز": "تم تعطل وصول بعض الرحلات لمدة قصيرة من 12:36 حتى 12:51 بتوقيت الإمارات من ظهر اليوم، نظرا للاشتباه بنشاط طيران مسير...
2019/9/22 14:46
أصدر رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، السبت، قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا). وبموجب هذا القرار، سيكون للجنة جميع السلطات، وستعمل باستقلال تام عن أي جهة حكومية أو عدلية أو...
2019/9/22 14:36
بدأت سلطات الاحتلال الأحد بعمليات قطع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من مناطق حيوية بالضفة الغربية، بحجة وجود ديون لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية التي تغذي المناطق الفلسطينية بالطاقة، وهو ما دفع وزارة الصحة الفلسطينية للتحذير من مخاطر هذه العملية، التي تأتي في سياق عمليات “...
2019/9/22 11:57
اندلعت اشتباكات ليل السبت في مدينة السويس شمال شرق مصر بين قوات الأمن ومئات المتظاهرين الذين طالبوا برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب شهود عيان.   وللّيلة الثانية على التوالي، خرج متظاهرون مناهضون للحكومة إلى الشوارع في وسط السويس ليجدوا أنفسهم في مواجهة العديد من عناصر شرطة...
2019/9/22 11:51
أعلن الأمن العام السعودي، الأحد، اعتقال رجل ظهر في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يضرب ابنته البالغة من العمر 3 أعوام، بشكل مبرح.   وقال الأمن العام في بيان، إن شرطة منطقة الرياض قبضت على مقيم من الجنسية الفلسطينية لقيامه بتعذيب طفلته البالغة 3 أعوام من العمر، وتوفير...