وزير إسرائيلي يدعو لتغيير "وضع القدس".. والأردن يرد - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
21
2020

تابعونا على

وزير إسرائيلي يدعو لتغيير "وضع القدس".. والأردن يرد

الأربعاء 14 أوت 2019 08:54
نسخة للطباعة

دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان، إلى تغيير الوضع القائم في مدينة القدس ليتمكن المستوطنون اليهود من أداء طقوس تلمودية في الحرم القدسي، فيما استنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية هذه التصريحات.

وقال إردان في حديثه لإذاعة إسرائيلية، الثلاثاء: "أعتقد أن هناك ظلما لليهود في الوضع القائم السائد منذ عام 1967، ويجب العمل على تغييره حتى يتمكن اليهود في المستقبل أيضا من الصلاة في جبل الهيكل (الحرم القدسي)".

وأضاف أنه "يجب اتخاذ خطوات للوصول إلى وضع يمكن اليهود من الصلاة فيه أيضا، لكن يجب تحقيق ذلك من خلال اتفاقات سياسية وليس بالقوة".

ورحبت "منظمات الهيكل" بتصريحات إردان، فيما انتقدتها قوى يسارية مؤيدة للتعايش السلمي بين اليهود والفلسطينيين، مشيرة إلى ضرورة احترام الوضع القائم.

ويأتي ذلك بعد يومين من مواجهات في المسجد الأقصى، الذي اقتحمه المستوطنون في عيد الأضحى، الأحد.

يذكر أن الوضع القائم في القدس ينص على أن إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس هي المسؤولة عن إدارة المسجد الأقصى، وهي تحدد من يدخل ومن لا يدخل المسجد، وبأي طريقة يدخلون.

 

الأردن يرد

من جانبها، استنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بخصوص القدس.

وعبر الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، عن رفض المملكة المطلق لمثل هذه التصريحات، محذرا من مغبة أي محاولة للمساس بالوضع القائم التاريخي والقانوني والتبعات الخطيرة لذلك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأوضح القضاة أن إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، عليها الإيفاء بالتزاماتها والاحترام الكامل للوضع القائم.

وأوضح الناطق الرسمي أن الوزارة وجهت مذكرة رسمية عبر القنوات الدبلوماسية للاحتجاج والاعتراض على تصريحات الوزير الإسرائيلي.  (سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/1/20 18:44
أفاد مصدر مطلع اليوم الاثنين، بأن محمد توفيق علاوي أحد المرشحين لمنصب رئيس الحكومة العراقية المؤقتة، غادر بيروت متوجها إلى بغداد من أجل تكليفه برئاسة الوزراء. وقال المصدر لوكالة أنباء الإعلام العراقية "واع"، إن "علاوي غادر بيروت إلى بغداد وسيلتقي خلال الساعات المقبلة رئيس...
2020/1/20 17:28
يشتكي المتظاهرون في لبنان من القنابل المسيلة للدموع المستخدمة في المظاهرات الأخيرة قائلين إنها "أقوى وأكثر تأثيراً" من تلك التي كانت تستخدم خلال مظاهرات عام 2015، التي اندلعت إثر مشكلة تراكم النفايات في الشوارع. وتناقل المتظاهرون صوراً لما تبقى من عبوات القنابل فيما بينهم...
2020/1/20 15:11
رفض رئيس حكومة "الوفاق الوطني" الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج، مطالب قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر بربط إعادة فتح الموانئ بإعادة توزيع إيرادات النفط. وأشار السراج إلى أن ليبيا ستواجه وضعا كارثيا إذا استمر حصار حفتر لحقول النفط، مطالبا بضغط القوى الأجنبية على حفتر...
2020/1/20 13:40
  أعلنت السلطات اللبنانية، الاثنين، أنها اقتادت مواطنا أمريكيا إلى التحقيق، بعدما تبين أنه يبث فيديوهات مباشرة للأحداث الدائرة في بيروت لصالح صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.    ووفق بيان صادر عن المديرية العامة لأمن الدولة، فإنه "إثر تداول وسائل التواصل الاجتماعي خبرا حول إقدام أحد...
2020/1/20 12:48
دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، سعد الحريري، إلى وقف هدر الوقت وتشكيل حكومة تتحمل المسؤولية، معتبرا أن الاستمرار بدوامة الأمن بمواجهة الناس تعني مراوحة الأزمة.   وقال الحريري في سلسلة تغريدات عبر "تويتر" إن "القوى الأمنية والجيش يتوليان مسؤولياتهما في تطبيق القوانين ومنع...