بسبب الباجي والشاهد/ زيتون يختلف مع الغنوشي.. فهل قطع الغصن الذي كان يقف عليه؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
7
2021

تابعونا على

بسبب الباجي والشاهد/ زيتون يختلف مع الغنوشي.. فهل قطع الغصن الذي كان يقف عليه؟

الثلاثاء 9 جويلية 2019 12:45
نسخة للطباعة

علمت «الصباح» أن استقالة المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة لطفي زيتون تأتي بعد اختلاف في وجهات النظر بينه وبين راشد الغنوشي في تحديد ملامح العصفور النادر لرئاسية 2019.
اختلاف الرجلين كان بين خيار دعم الرئيس المنتهية ولايته الباجي قائد السبسي ام يوسف الشاهد وليس حول مسالة ترشح راشد الغنوشي للانتخابات الرئاسية القادمة.
وقد اعتبر القيادي بحركة النهضة عبد اللطيف المكي أن استقالة لطفي زيتون من منصب المستشار السياسي لزعيم الحركة راشد الغنوشي كانت منتظرة.
وخلال استضافته على إذاعة «موزاييك أف أم»، صرّح المكي بأن الاختلاف في وجهات النظر الذي حصل في المدة الأخيرة حول تغيير رئيس الحكومة يجعل قرار زيتون منتظرا.
استقالة زيتون جاءت في سياق عنوانه استقرار حركة النهضة داخليا وفِي وقت بدأ فيه الحديث عن حالة الانسجام واستعداد الحركة للاستحقاقات القادمة وهو ما قد يدفع بالمتابعين للتساؤل: هل يتبع زيتون استقالته من خطته الاستشارية بانسحاب من الحركة، وبالتالي ضمان التحليق بعيدا عن مونبليزير؟
هل قطع زيتون الغصن الذي كان يقف عليه لأكثر من 20 عاما خاصة إذا علمنا أن الشيخ راشد الغنوشي هو الداعم الرئيسي للطفي زيتون داخل الحركة لاختلافه المتواصل والمتواتر مع عدد واسع من القيادات والتيارات داخل النهضة، وهو ما سهل الحديث بداية الثورة عن نهضة الداخل ونهضة الخارج في إشارة الى الاختلاف بين من عاشوا التجربة في السجون ومن عاشوها في المهجر. هكذا امر تجسد أكثر من مرة حيث كان لطفي زيتون كثيرا ما يصفه خصومه داخل الحركة او خارجها بأنه «الثغرة الوحيدة» داخل جدار النهضة الا انه كثيرا ما يتجاوز الاختلاف في الروي مع بقية «الأخوة».
ولَم يكن خروج زيتون عن «السرب» بالأمر الجديد او الطارئ، حيث احترف المستشار السابق لرئيس حركة النهضة صنع المعارك داخل النهضة ولعل اخرها ما أكّده مؤخّرا على ضرورة قيام الحركة بجملة من الإصلاحات لاستكمال تحوّلها نحو حركة مدنية وذلك من خلال الاهتمام بإنجاز البرامج وبناء الثقة مع الدولة وترك كل ما يتعلق بمهام المجتمع المدني والجمعيات سواء كانت دينية أو ثقافية أو اجتماعية لمنظومة المجتمع المدني والاكتفاء بالعمل كحزب سياسي. كما أكّد في تصريحات إعلامية على ضرورة «تحرير حركة النهضة للإسلام والاقتناع نهائيا أن الإسلام ملك للشعب التونسي».
هكذا موقف دفع بالناطق الرسمي للحزب عماد الخميري للتدخل واعتبار موقف زيتون من باب «المقاربات الشخصيّة».
وأضاف الخميري في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) ان «آراء ومقاربات متعدّدة داخل الحركة يتمّ الحسم فيها من خلال التصويت بالأغلبية مشيرا الى انّ التوجهات العامة للحركة تحظى بالأغلبية داخل الحزب وأنّ ما تنتهي اليه مؤسسات الحركة هو الذي يلزم كل أبنائها .»
ومع كل خلاف بينه وبين رفاقه داخل الحركة فإن زيتون كثيرا ما يحافظ على الحد الادنى السياسي في علاقته ببقية مكونات الحركة، وكأن زيتون يسعى لإقناع راشد الغنوشي بضرورة إسناده دور أكبر في هذه المرحلة.

 

خليل

جريدة الصباح

في نفس القسم

2021/3/7 16:18
أكدت رئيسة مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بقابس الدكتورة سعـاد اليحياوي بعد ظهر اليوم الاحد 07 مارس الجـــاري بتسجيل عدد 22 حالة إيجــابية جديدة مؤكدة موزعة كمـــــــــــــــا يلي : 12 بمعتمدية مارث 08 بمعتمدية قابس الجنوبية 01 بمعتمدية المطوية 01...
2021/3/7 16:08
قالت رئيس الحزب الدستوري الحر عبير موسي، في كلمة ألقتها أمام حشد جماهيري بمدينة باجة، اليوم الأحد، إن تحقيق الديمقراطية "الحقيقية" ستكون أولى أولويات الحزب الدستوري الحر، وأن الحزب سيعمل على توفير حقوق الإنسان في تونس، بداية من حق العيش الكريم والحق في بيئة سليمة وفي التعليم...
2021/3/7 14:54
قال رئيس الحكومة هشام المشيشي إن ما حصل أمس خلال اللقاء الإعلامي في جزيرة جربة هو مجرد سوء تفاهم، مضيف في تصريح لاذاعة "موزاييك" انه أبعد ما يكون عن عدم أخذ مطالب أهالي جربة مأخذ الجد. وأضاف المشيشي أن مطالب جربة وكل مناطق ولاية مدنين هي مطالب شرعية و من واجب الحكومة الاستجابة...
2021/3/7 14:37
سجّلت، اليوم الأحد، ولاية المهدية حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس "كورونا" لامرأة أصيلة معتمدية الجم عن سن تناهز الـ86 سنة، وفق البيان اليومي للإدارة الجهوية للصحة. وأظهرت نتائج التحاليل المخبرية لـ103 عينات، صدرت اليوم، تسجيل 16 إصابة جديدة بالفيروس التاجي مقابل تعافي 21...
2021/3/7 13:47
طالب هشام المشيشي رئيس الحكومة بعقد اجتماع مع أعضاء تنسيقية "جربة ولاية" بعد ظهر اليوم،وذلك قصد تهدئة الخواطر عقب ما اثاره تصرفه من غضب لدى اهالي الجهة. يذكر ان المشيشي كان قد اجاب عن مطلب "جربة ولاية" بـ"قهقهات" اثارت سخط أهالي المدينة الذين نفذوا اليوم وقفة احتجاجية.