وزير التربية : نتجه نحو التقليص من عدد المدارس الابتدائية.. وسنحسّن جودة الخدمات التي تقدمها - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2020

تابعونا على

وزير التربية : نتجه نحو التقليص من عدد المدارس الابتدائية.. وسنحسّن جودة الخدمات التي تقدمها

الاثنين 22 أكتوبر 2018 14:54
نسخة للطباعة

سيتم خلال السنوات القليلة القادمة التقليص من عدد المدارس الابتدائية مقابل تحسين جودة الخدمات التي تقدمها وذلك بعد إعادة توزيع الخارطة المدرسية، وفق ما كشف عنه اليوم الاثنين وزير التربية حاتم بن سالم خلال أشغال اليوم الثاني للمنتدى الدولي لتغذية الطفل المنعقد من 21 الى 25 أكتوبر الجاري بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة.
وأوضح الوزير أن المدارس الابتدائية، بعد الاستقلال، أصبحت متواجدة في كل الأرياف والمناطق الجبلية والنائية، مما تسبب في تشتت المجهودات المبذولة من طرف المدرسين وأثر على المستوى البيداغوجي لهذه المدارس وعلى نوعية الخدمات التي تقدمها بما في ذلك جودة الوجبات الغذائية المقدمة في مطاعمها للتلاميذ.
وشدد الوزير على أن هذا الاجراء لن يتم إلا بالشراكة والتعاون والتنسيق مع المجتمعات المحلية والأولياء والسلط المحلية، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على توفير النقل المدرسي المحترم والمطاعم المدرسية اللائقة خاصة بالنسبة للتلاميذ الذين سيقع نقلهم إلى مدارس أخرى.
كما أشار بن سالم إلى أن ضمان نجاح البرنامج التونسي للتغذية المدرسية يتطلب التعجيل بتفعيل محور توحيد الزمن المدرسي الذي سيمكن التلميذ من ايجاد الوقت الكافي للتمتع بالوجبة المدرسية من ناحية وممارسة الأنشطة الثقافية الإضافية التي تقدمها المدرسة من ناحية أخرى.
ومن جهته بين مدير عام المرحلة الابتدائية بوزارة التربية كمال حجام، في تصريح لـ "وات" أن وزارة التربية تتجه نحو ضبط خطة جهوية لتطوير قدرة المطاعم المدرسية في كل الجهات وذلك بعد الاستئناس بخبرات المسؤولين والأهالي بكل جهة في تحديد جملة المصاعب والعراقيل المسجلة في الغرض.
وأشار حجام إلى أن مشروع التعاون الايطالي مكن من تجهيز وصيانة 138 مطعما مدرسيا بعدة مدارس إعدادية وثانوية مجهزة بتجهيزات عصرية، مشيرا إلى أن هذه المطاعم أصبحت تزود مجموعة المدارس الابتدائية المحيطة بها بالوجبات الغذائية الموجهة للتلاميذ والتي تؤمن نقلها 16 سيارة تم اقتناؤها لهذا الغرض.
وشدد حجام على أن وزارة التربية تولي أهمية كبرى للوجبة المدرسية وتعتبرها من بين الروافد الهامة التي من شأنها أن تسهم في تحسين المسار الدراسي للتلاميذ والحد من ظاهرة الانقطاع والتسرب المدرسي، كما أنها تعود الأطفال منذ نعومة أظافرهم على أهمية التغذية المتوازنة والسليمة التي من شأنها أن تحد من انتشار بعض الأمراض الخطيرة مثل السمنة والسكري وغيرها .

(وات)
 

في نفس القسم

2020/2/18 10:37
اعلن منذ قليل نائب رئيس مجلس شورى حركة النهضة ، مختار اللموشي ،في تصريح لـ"الصباح نيوز" ان مجلس شورى الحركة سينعقد عشية اليوم .واوضح محدثنا ان مجلس الشورى سيناقش نقطة واحدة وهي منح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ من عدمه .واضاف اللموشي ان مجلس الشورى سيحسم الامر اليوم من خلال الابقاء...
2020/2/18 10:20
أعطى صباح اليوم وزير التجهيز والاسكان نور الدين السالمي  اشارة انطلاق أشغال تدعيم الطريق السيارة سوسة صفاقس  و  استغلال محولات القلعة الكبرى و القلعة الصغرى و الكنائس  و ذلك   بمحطة الإستخلاص بمساكن حيث قدرت قيمة المشروع ب 32.5 مليون دينار .
2020/2/18 10:05
أعلن امس تنظيم "داعش" الارهابي على تويتر عن مقتل الارهابي التونسي " أبو دجانة المنستيري".ويبدو ان ما تم نشره امس مغالطة ، حيث اكد  الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي، ان الارهابي ذاكر بوعجيلة المكنى ابو دجانة المنستيري  قتل سنة 2017 مع...
2020/2/18 10:04
نشرت الصفحة الرسمية للاتحاد العام التونسي للشغل توضيحا  من الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس حول ما جد يوم 14 فيفري 2020 بمعهد المكفوفين ببن عروس.وجاء في التوضيح ما يلي:"نوّاب ائتلاف الكرامة يدوسون على حرمة القانون والمؤسسة التربوية والاطارات فيها.والفروع الجامعية لقطاعات التربية...
2020/2/18 09:53
- عاد شعراء تونس وكتابها لمراجعة الأوضاع وتحليل الواقع فهل يتعظ الظالمون؟   ما يحدث في تونس اليوم يؤكد سؤال من قام بالثورة؟ من قلب نظام الحكم؟ ولماذا؟ وهو سؤال مشروع امام ما يعانيه المواطن التونسي من ارتفاع الأسعار وسوء الخدمات الصحية والتربوية واستفحال الفساد والمحسوبية...