ماكرون يُحذر من نشوب "حرب حقيقية" مع إيران - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
7
2020

تابعونا على

ماكرون يُحذر من نشوب "حرب حقيقية" مع إيران

السبت 5 ماي 2018 08:25
نسخة للطباعة

حذر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، من أن إقدام نظيره الأميركي، دونالد ترامب، على الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، قد يؤدي إلى نشوب حرب حقيقية.

 

وذكر ماكرون، أن اتخاذ هذا القرار سيعني اندلاع حرب، مضيفا أنه لا يعتقد أن الرئيس الأميركي يريد حربا.

 

وكان ماكرون، دعا إلى بدء مفاوضات بشأن اتفاق جديد مع إيران يفرض قيودا على اختباراتها الصاروخية وتدخلاتها في شؤون دول الشرق الأوسط.

 

من جانبه، دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى انتهاج ما وصفها بالدبلوماسية القوية، لكبح سلوك إيران المزعزع للاستقرار في سوريا واليمن والمنطقة.

 

وأشار بومبيو إلى الجهد الدبلوماسي الضخم لإبقاء الضغط على كوريا الشمالية، لدفعها نحو التفاوض من أجل القضاء بنجاح على تهديد الترسانة النووية لبيونغيانغ.

 

وكان المسؤول الأميركي تحدث أن بلاده تحتاج لجهود دبلوماسية قوية تهدف إلى حل المشاكل سلميا من دون الحاجة إلى إطلاق رصاصة واحدة.

 

الموقف الروسي

 

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا ستستمر في تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي مع إيران، طالما التزمت به الأطراف الأخرى.

 

وأشارت زاخاروفا إلى أن الدول الموقعة على الاتفاق، تملك الحق الحصري لمناقشة أي مشكلة تتعلق بآلية تنفيذه.

 

ويدرس الرئيس الأميركي إلغاء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، في موعد أقصاه 12 مايو الجاري، وهو أمر تعارضه موسكو.

 

وكان نتنياهو قدم، الاثنين الماضي، عرضا بشأن ما قال إنه دليل موثق على برنامج إيران للأسلحة النووية، مما قد يعطي ترامب حجة جديدة للانسحاب.

 

ونقلت رويترز، الجمعة، عن مصادر مقربة من البيت الأبيض قولها إن ترامب قرر "تقريبا" الانسحاب من الاتفاق النووي.

 

وتنفي طهران السعي لامتلاك أسلحة نووية وتتهم عدوها اللدود إسرائيل بإثارة شكوك عالمية ضدها.

 

وكان الاتفاق الذي أبرم بين إيران والقوى الست الكبرى، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، من بين أبرز السياسات الخارجية للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، لكن ترامب وصفه بأنه "واحد من أسوأ الاتفاقات التي شهدها على الإطلاق". (سكاي نيوز عربية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/7 15:54
قالت وسائل إعلام أسترالية، إن سيدة متقاعدة فارقت الحياة بعد أن لحست يدها قطة منزلية. وفي التفاصيل قال أطباء مسعفون في مدينة ملبورن، إنهم عثروا على المصابة وهي فاقدة الوعي وعلى يدها سحجة صغيرة وآثار لعاب القطة. وأضافوا أن بكتيريا موجودة في اللعاب تسببت للمرأة بالتهاب سحايا بكتيري...
2020/7/7 15:18
اتجهت عدة دول حول العالم لرفع القيود تدريجيًا التي فرضت على مدار شهور طويلة على خلفية تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، في جميع أنحاء العالم، لكن لا تزال بلجيكا تبقى عددا من المحظورات التي تسبب بعض الإزعاج للسكان وخاصة الشباب منهم. وناقش المسئولون بقطاع الصحة في الأسابيع...
2020/7/7 12:01
أصدرت محكمة تركية قرارا في قضية تحرش، أثار دهشة الكثيرين وغضب آخرين، حيث توصلت إلى أن ما جرى مجرد "عاطفة أو تصرف أبوي من المدير تجاه عاملة أصغر منه سنا". وذكرت صحيفة "زمان" أن هذا الحكم صدر عن الدائرة 14 بمجلس الدولة التركي. وروت أن الدائرة 5 من محكمة الجنايات في مدينة بورصا،...
2020/7/7 10:45
علقت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، على الحالة التي ظهرت بالصين بمرض "الطاعون الدبلي"، معتبرة أنها لا تشكل "خطرا حقيقيا في المرحلة الحالية". وقالت منظمة الصحة العالمية، إن "الطاعون الدبلي لا يشكل أي خطر حقيقي في المرحلة الحالية"، مشيرة إلى أنها "مستمرة" في مراقبة الوضع عن كثب....
2020/7/7 08:04
قال خبير في جامعة أكسفورد البريطانية، إن اكتشافات جديدة أظهرت أن فيروس كورونا المستجد كان كـ"الفيروس الخفي"، إذ موجودا في مختلف أنحاء العالم، حتى ظهر في بيئة مواتية كالصين، كونه كان "خاملا". والاعتقاد العام حتى الآن بشأن نشأة فيروس كورونا هو أنه بدأ بالتفشي في سوق المأكولات...