قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين.. الشروط والتفاصيل - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2018

تابعونا على

قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين.. الشروط والتفاصيل

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 17:20
نسخة للطباعة

قال، اليوم الاربعاء، الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بمتابعة الاصلاحات الكبرى توفيق الراجحي أن قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين يتنزل في إطار سياسة الحكومة وليست مسألة اعتباطية.
وأوضح الراجحي خلال جلسة استماع صلب لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح حول مشروع القانون، ان هذا المشروع ليس فيه أي شكل إجباري حيث ان الطلب يأتي من المعني بالأمر وبصفة طوعية، مضيفا ان المغادرة تكون طوعية.
وأضاف الراجحي أن من بين شروط الانتفاع ان تكون مدة العمل لا تقل عن 5 سنوات في الوظيفة العمومية والمؤسسات والمنشآت العمومية، بهدف الانتفاع بمنحة الشيخوخة في صورة حصول ظروف معينة.
وقال ان المعنيين ينتمون لجميع الأسلاك الوظيفة العمومية، مشيرا إلى أنّ أكثر الموظفين الذين يرغبون في المغادرة هم المنتمين للإطار الطبي والشبه الطبي وذلك ربما لطبيعة المرفق العمومي وخاصة الطبي والتعليم،ما يتطلب الحصول على موافقة مبدئية من الوزير محل النظر.
واعتبر الراجحي ان قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين يهم كل موظفي الوظيفة العمومية، مضيفا أن هذا القانون يمكن من تقديم «منحة جزافية» غير خاضعة للاداء الضريبي (أجر صافي) لكل من يرغب بطريقة اختيارية في الحصول على راتبه لمدة 3 سنوات كمنحة للخروج بالإضافة إلى تمكين المعني من برنامج احاطة مالية لمن يرغب في بعث مشروع مع إبرام اتفاقية للتكوين حول ادارة الاعمال والمشاريع.
كما قال انه سيتم، بموجب القانون، الانتفاع بالمغادرة الاختيارية لمن سنهم 57 سنة، شريطة أن لا يتحصل على منحة تتجاوز المبالغ التي سيتلقاها إلى حين بلوغه سن التقاعد.
وأكّد الراجحي أن العلاقة الشغلية تنتهي بمجرد التمتع بالمنحة ويمنع انتداب الأعوان المغادرين بأي صفة في الوظيفة العمومية، قائلا ان الحصول على جراية التقاعد ستكون حسب التشاريع الجاري بها العمل في انتظار سن قانون التقاعد الجديد.
وقال ان الحكومة تتوقع تلقي 10 الاف مطلب مغادرة طوعية، مع إمكانية بلوغ 20 ألف مطلب مغادرة، بكتلة اجور 284 مليون دينار وبكلفة جملية تقدر بـ 535 مليون دينار على امتداد 3 سنوات تمت برمجتها في قانون المالية لسنة 2018، مشيرا إلى أنه تم تحديد موعد 15 جانفي القادم لنشر القانون.
كما عبّر الراجحي عن رغبته في الانطلاق في عملية المغادرة ابتداء من أفريل القادم.

في نفس القسم

2018/7/19 17:54
قال اليوم النائب عن الجبهة الشعبية عمار عمروسية خلال الجلسة العامة بمجلس النواب: "البلاد تعيش مأزقا مثلا ما قبل  1987  كان بن علي ينفذ إنقلابا على بورقيبة وهو يقول ابني البار...واليوم يوسف الشاهد على الباجي  وهذه البلاد تديرها عصابة لصوص إضحكوا الأن شتائكم وخريفكم قادمان".
2018/7/19 17:36
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية لبقية هذا اليوم والليلة القادمة تشير إلى ظهور سحب قليلة بأغلب الجهات تكون محليا كثيفة بالمناطق الغربية للوسط والجنوب مع خلايا رعدية مصحوبة بأمطار متفرقة. وستهب الرياح من القطاع الشمالي بالشمال ومن القطاع الشرقي بالوسط والجنوب...
2018/7/19 17:28
وافقت الحكومة الألمانية، أمس الأربعاء، على مشروع قانون يصنف دول المغرب العربي على أنها «دول منشأ آمنة».   ويتيح تصنيف دول المغرب العربي، تونس والجزائر والمغرب، كـ»دول منشأ آمنة»، للسلطات الألمانية سرعة البت في طلبات اللجوء التي تتلقاها من منحدرين من هذه الدول، وترحيل الآلاف من...
2018/7/19 17:02
سلّم محافظ البنك المركزي التونسي، مروان عباسي، الخميس، التقرير السنوي للبنك لسنة 2017 لرئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، بقصر باردو.   وتمّ خلال اللقاء، الذي جرى بالمناسبة، استعراض ما تضمنّه التقرير من معطيات حول الوضع المالي والاقتصادي للبلاد. كما تم التطرق الى نشاط البنك...
2018/7/19 17:00
انتقد عدد من نواب الشعب اليوم الخميس خلال جلسة عامة بمقر البرلمان، تخصيص جلسة عامة للنظر في مشاكل التنمية لعدد من الولايات في وقت تمر فيه البلاد بأزمة سياسية، معتبرين انه كان من الأجدر تخصيص جلسة عامة لمساءلة رئيس الحكومة حول الوضع العام بالبلاد.   ولاحظ النواب في مداخلاتهم في...