قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين.. الشروط والتفاصيل - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2018

تابعونا على

قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين.. الشروط والتفاصيل

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 17:20
نسخة للطباعة

قال، اليوم الاربعاء، الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بمتابعة الاصلاحات الكبرى توفيق الراجحي أن قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين يتنزل في إطار سياسة الحكومة وليست مسألة اعتباطية.
وأوضح الراجحي خلال جلسة استماع صلب لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح حول مشروع القانون، ان هذا المشروع ليس فيه أي شكل إجباري حيث ان الطلب يأتي من المعني بالأمر وبصفة طوعية، مضيفا ان المغادرة تكون طوعية.
وأضاف الراجحي أن من بين شروط الانتفاع ان تكون مدة العمل لا تقل عن 5 سنوات في الوظيفة العمومية والمؤسسات والمنشآت العمومية، بهدف الانتفاع بمنحة الشيخوخة في صورة حصول ظروف معينة.
وقال ان المعنيين ينتمون لجميع الأسلاك الوظيفة العمومية، مشيرا إلى أنّ أكثر الموظفين الذين يرغبون في المغادرة هم المنتمين للإطار الطبي والشبه الطبي وذلك ربما لطبيعة المرفق العمومي وخاصة الطبي والتعليم،ما يتطلب الحصول على موافقة مبدئية من الوزير محل النظر.
واعتبر الراجحي ان قانون المغادرة الاختيارية للأعوان العموميين يهم كل موظفي الوظيفة العمومية، مضيفا أن هذا القانون يمكن من تقديم «منحة جزافية» غير خاضعة للاداء الضريبي (أجر صافي) لكل من يرغب بطريقة اختيارية في الحصول على راتبه لمدة 3 سنوات كمنحة للخروج بالإضافة إلى تمكين المعني من برنامج احاطة مالية لمن يرغب في بعث مشروع مع إبرام اتفاقية للتكوين حول ادارة الاعمال والمشاريع.
كما قال انه سيتم، بموجب القانون، الانتفاع بالمغادرة الاختيارية لمن سنهم 57 سنة، شريطة أن لا يتحصل على منحة تتجاوز المبالغ التي سيتلقاها إلى حين بلوغه سن التقاعد.
وأكّد الراجحي أن العلاقة الشغلية تنتهي بمجرد التمتع بالمنحة ويمنع انتداب الأعوان المغادرين بأي صفة في الوظيفة العمومية، قائلا ان الحصول على جراية التقاعد ستكون حسب التشاريع الجاري بها العمل في انتظار سن قانون التقاعد الجديد.
وقال ان الحكومة تتوقع تلقي 10 الاف مطلب مغادرة طوعية، مع إمكانية بلوغ 20 ألف مطلب مغادرة، بكتلة اجور 284 مليون دينار وبكلفة جملية تقدر بـ 535 مليون دينار على امتداد 3 سنوات تمت برمجتها في قانون المالية لسنة 2018، مشيرا إلى أنه تم تحديد موعد 15 جانفي القادم لنشر القانون.
كما عبّر الراجحي عن رغبته في الانطلاق في عملية المغادرة ابتداء من أفريل القادم.

في نفس القسم

2018/10/21 13:45
رحبت كتلة الائتلاف الوطني بمجلس نواب الشعب بمبدأ الاتفاق الحاصل لتنسيق وتوحيد المواقف بينها وبين كتلة مشروع تونس بمجلس نواب الشعب. ونددت الكتلة في بيان لها، بعد عقد ايامها البرلمانية بسوسة، بشدة لما قالت أنه "حملات تشويه تستهدفها وتستهدف أعضاءها وتدعو السياسيين إلى النأي بالخطاب...
2018/10/21 13:20
قال الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي في تصريح لـ"الصباح نيوز" أن الإرهابي الذي تم القضاء عليه اليوم بأرياف مدينة السبيبة بولاية القصرين هو الإرهابي مراد الغزلاني. ومراد الغزلاني هو إرهابي منتمي لكتيبة "جند الخلافة" الموالية لتنظيم "داعش" الإرهابي والذي...
2018/10/21 12:53
أكدت الكاتبة العامة للجمعية التونسية لرعاية مرضى سرطان الثدي، رجاء السويسي، اليوم الأحد، تسجيل نحو 2500 اصابة بالمرض سنويا في تونس، 11 بالمائة منها لنساء تتراوح أعمارهن بين 20 و35 سنة لأسباب وراثية وأخرى مرتبطة بنمط العيش والانجاب في سن متأخرة نسبيا. وأضافت السويسي، في تصريح...
2018/10/21 12:51
تمكنت فرق المراقبة الاقتصادية بأريانة من حجز 1150 لترا من الحليب المدعم بأحد المخازن بالمنيهلة تعمّد أصحابها المضاربة فيها واحتكارها، كما تولت بالتنسيق مع فرق الحرس الوطني والادارة الجهوية للصحة إيقاف شخص بنفس المنطقة عمد الى صناعة مشروب مسكر باعتماد مواد مخمرة ومتعفنة، وفق ما...
2018/10/21 12:47
أفاد وزير الصحة، عماد الحمامي، اليوم الاحد، في تصريح لمراسلة "وات" بنابل، أنه يتم سنويا تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي، مشيرا إلى أن الوطن القبلي يسجل أعلى نسبة بهذا المرض. وقال في نفس التصريح الذي أدلى به على هامش إشرافه، بالمستشفى المحلي بالهوارية، على تظاهرة توعوية...