الكيب : أمن تونس هو أمن ليبيا ولن نحرج حكومتكم في مسألة البغدادي - الصباح نيوز | Assabah News
May.
25
2020

تابعونا على

الكيب : أمن تونس هو أمن ليبيا ولن نحرج حكومتكم في مسألة البغدادي

الجمعة 18 ماي 2012 10:12
نسخة للطباعة

وأوضحا في ندوة صحفية عقب محادثتهما مساء أمس الخميس بمقر وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بباردو أنهما بحثا الملف الأمني وحماية الحدود بين البلدين إلى جانب التكامل والاندماج الاقتصادي والتعاون في مجالات الصحة والصناعة والطاقة والتشغيل والاستثمار. 

وبين الجبالي في ذات السياق أنه عهد لأعضاء الحكومتين بإعداد مذكرات اتفاقيات مشتركة تتوج بها الدورة القادمة للجنة العليا المشتركة التونسية الليبية.

كما شدد على الترابط الوثيق بين البلدين على الصعيد الأمني مؤكدا أن "أمن ليبيا هو أمن تونس، وأنه لا يمكن أن تكون تونس مصدر تهديد لأمن ليبيا بأي شكل من الأشكال".

وأوضح الجبالي أن الإرادة المشتركة في بناء فضاء مغاربي فعال في انتظار توسيع مجالات التعاون مع بلدان من المشرق والمغرب موضحا أن "النجاعة تقتضي البدء بالفضاء المغاربي ليمتد لاحقا إلى فضاء أرحب باتجاه الشرق والغرب".

وعن تزامن زيارة كلّ من الرئيس الايطالي ورئيس الحكومة الليبية إلى تونس وتفسير بعض الأطراف ذلك بسعي كل من تونس وليبيا وايطاليا لتنسيق الجهود لوقف الهجرة السرية إلى ايطاليا أبرز الجبالي أن "التنسيق الثلاثي مطلوب بين تونس وليبيا وجيرانهما الأوربيين ومع غيرهما من الأطراف  بخصوص هذا الملف".

وفي ما يتعلق بقضية أمين اللجنة الشعبية العامة السابق في نظام القذافي البغدادي المحمودي المسجون منذ أشهر في تونس  قال الجبالي "أن موضوع المحمودي وغيره لن يكون منطلقا لتهديد الشعب الليبي وأمنه".

كما أضاف الجبالي أنّ "الموقف واضح في هذا الموضوع ولنا قرار قضائي بشأنه وقرار حكومي سابق وآخر لاحق بخصوصه ... ونحن في خدمة الشعب الليبي وثورته وتحت إشارته في هذا المجال وغيره".

وتابع قائلا " لا يحرجنا شيء في سبيل أمن ليبيا ونجاح ثورتها وخدمة شعبين" وأضاف "كيف لنا أن نؤاخذ أو لا نفهم مطالبة الشعب الليبي بمن اقترف جرما في حقه ونحن بدورنا نطالب بالمجرمين وباستعادة المخلوع ..هذه قضية يؤطرها القانون ويحكمها المبدأ بين الحكومتين".

ومن جهته، أوضح عبد الرحيم الكيب رئيس الحكومة الليبية أن ليبيا لن تُحرج الحكومة التونسية في موضوع تسليم البغدادي المحمودي.

وأكّد الكيب خلال الندوة صحفية أنه سيتم تسديد القسط الثاني من مصاريف علاج جرحى الثورة الليبية في أقرب الآجال.

كما دعا الكيب التونسيين إلى الاستثمار في ليبيا.

 

 

في نفس القسم

2020/5/25 15:03
تعيش جل معتمديات ولاية منوبة و لليوم الثاني من أيام عيد الفطر أجواء استثنائية تسودها الفرحة و الاستبشار على خلاف الفترة السابقة التي سيطرت عليها المخاوف جائحة كورونا ، وقد ساهم تراجع عدد الإصابات بهذا المرض في المدة الأخيرة و أيضا حرية التنقل داخل إقليم تونس الكبرى في تخلص...
2020/5/25 14:56
في قراءة للأرقام المسجلة حاليا في مختلف انواع الحرائق التي جدت منذ غرة ماي الى غاية يوم 20 ماي، تم تسجيل استقرار في عدد الحرائق والبالغ عددها 723 حريقا مقارنة بكامل شهر ماي من سنة 2019 الذي سجل 846 حريقا، وفق ما صرح به الناطق الرسمي بإسم الحماية المدنية معز تريعة ل (وات) اليوم...
2020/5/25 13:52
أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير المنصف الهواني " للصباح نيوز " اليوم الإثنين 25 ماي 2020 ان النتائج المخبرية سلبية ليصل عدد حالات الشفاء الجملي بفيروس كورونا المستجد الى 40 من 41 حالة. هذا و أشار المدير الجهوي للصحة أن 27 شخصا يخضعون إلى الحجر الصحي الذاتي و 229...
2020/5/25 13:35
اكد المدير الجهوي للصحة بسوسة سامي الرقيق للصباح نيوز أنه تم إجراء 40تحليل صدرت نتائجها كلها سلبية وبالتالي سوسة لم تسجل أي حالة اصابة بفيروس كورونا منذ شهر تقريباً. وأضاف الرقيق انه لاتزال 2حالات حاملة للفيروس سيتشفى قريباً مشيرا انه يجب على المواطنين الإلتزام بقواعد حفظ الصحة...
2020/5/25 12:51
تحول وزير الصحة عبد اللطيف المكي بمناسبة عيد الفطر المبارك يوم الأحد 24 ماي 2020 إلى الجهتين الصحيتين بكل من باجة وجندوبة لملاقاة أعوان وإطارات الصحّة الساهرة على تأمين الخدمات الطبية أثناء عطلة العيد، معربا لهم عن كامل التقدير والإكبار لجهودهم وتفانيهم على غرار بقية...