الكيب : أمن تونس هو أمن ليبيا ولن نحرج حكومتكم في مسألة البغدادي - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

الكيب : أمن تونس هو أمن ليبيا ولن نحرج حكومتكم في مسألة البغدادي

الجمعة 18 ماي 2012 10:12
نسخة للطباعة

وأوضحا في ندوة صحفية عقب محادثتهما مساء أمس الخميس بمقر وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بباردو أنهما بحثا الملف الأمني وحماية الحدود بين البلدين إلى جانب التكامل والاندماج الاقتصادي والتعاون في مجالات الصحة والصناعة والطاقة والتشغيل والاستثمار. 

وبين الجبالي في ذات السياق أنه عهد لأعضاء الحكومتين بإعداد مذكرات اتفاقيات مشتركة تتوج بها الدورة القادمة للجنة العليا المشتركة التونسية الليبية.

كما شدد على الترابط الوثيق بين البلدين على الصعيد الأمني مؤكدا أن "أمن ليبيا هو أمن تونس، وأنه لا يمكن أن تكون تونس مصدر تهديد لأمن ليبيا بأي شكل من الأشكال".

وأوضح الجبالي أن الإرادة المشتركة في بناء فضاء مغاربي فعال في انتظار توسيع مجالات التعاون مع بلدان من المشرق والمغرب موضحا أن "النجاعة تقتضي البدء بالفضاء المغاربي ليمتد لاحقا إلى فضاء أرحب باتجاه الشرق والغرب".

وعن تزامن زيارة كلّ من الرئيس الايطالي ورئيس الحكومة الليبية إلى تونس وتفسير بعض الأطراف ذلك بسعي كل من تونس وليبيا وايطاليا لتنسيق الجهود لوقف الهجرة السرية إلى ايطاليا أبرز الجبالي أن "التنسيق الثلاثي مطلوب بين تونس وليبيا وجيرانهما الأوربيين ومع غيرهما من الأطراف  بخصوص هذا الملف".

وفي ما يتعلق بقضية أمين اللجنة الشعبية العامة السابق في نظام القذافي البغدادي المحمودي المسجون منذ أشهر في تونس  قال الجبالي "أن موضوع المحمودي وغيره لن يكون منطلقا لتهديد الشعب الليبي وأمنه".

كما أضاف الجبالي أنّ "الموقف واضح في هذا الموضوع ولنا قرار قضائي بشأنه وقرار حكومي سابق وآخر لاحق بخصوصه ... ونحن في خدمة الشعب الليبي وثورته وتحت إشارته في هذا المجال وغيره".

وتابع قائلا " لا يحرجنا شيء في سبيل أمن ليبيا ونجاح ثورتها وخدمة شعبين" وأضاف "كيف لنا أن نؤاخذ أو لا نفهم مطالبة الشعب الليبي بمن اقترف جرما في حقه ونحن بدورنا نطالب بالمجرمين وباستعادة المخلوع ..هذه قضية يؤطرها القانون ويحكمها المبدأ بين الحكومتين".

ومن جهته، أوضح عبد الرحيم الكيب رئيس الحكومة الليبية أن ليبيا لن تُحرج الحكومة التونسية في موضوع تسليم البغدادي المحمودي.

وأكّد الكيب خلال الندوة صحفية أنه سيتم تسديد القسط الثاني من مصاريف علاج جرحى الثورة الليبية في أقرب الآجال.

كما دعا الكيب التونسيين إلى الاستثمار في ليبيا.

 

 

في نفس القسم

2019/9/23 17:13
في اليوم العاشر من حملة الانتخابات التشريعية، تشهد أنشطة مختلف القائمات المترشحة لمجلس نواب الشعب القادم، عن دائرة صفاقس 1، نسقا بطيئا، فمنها من تواصل حملتها بشكل معتاد، سيما منها بعض القائمات الائتلافية والحزبية ومنها من بادرت بعد مرور تسعة أيام عن انطلاق الحملة، بافتتاح حملتها...
2019/9/23 17:08
اصدر المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين بيانا بخصوص مستجدات اعتصام هيئة دفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وفيما يلي نصه: يعلم المكتب التنفيذي لجمعيّة القضاة التونسيين عموم القضاة والرأي العام أنّه وفي إطار متابعته للتداعيات الخطيرة للأحداث التي جدّت صبيحة يوم...
2019/9/23 16:55
أكد رئيس قائمة حزب حركة " أوفياء للوطن " بالدائرة الانتخابية منوبة فتحي الفرجاني  ان قائمته تتعهد بحقوق المتقاعدين في القطاع العام والخاص وتسوية الوضعيات العقارية للمساكن الاجتماعية والدواوين. وافاد الفرجاني على ان قائمته ستعمل في مختلف الاتجاهات من اجل خلق مواطن شغل لجميع فئات...
2019/9/23 16:46
نشرت حركة تحيا تونس بيانا نعت فيه الرائد بالأمن الوطني فوزي الهويملي الذي استشهد صباح اليوم ببنزرت إثر طعنه  من قبل مجهول، وحذرت الحركة مما أسمته مغبة الخطاب الإرهابي الذي تعتمده بعض الأطراف السياسية وفيما يلي نص البيان كاملا: تلقت حركة تحيا تونس ببالغ الأسى خبر استشهاد الرّائد...
2019/9/23 16:36
أفادت وزارة النقل انه تقرر نقلة عماد العياري الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل بسليانة بمثل خطته على رأس الشركة الجهوية للنقل بالساحل. كما تقرر تعيين نزار جراد في خطة رئيس مدير عام الشركة الجهوية للنقل بسليانة.