كتبت هديل مقدادي نصها "لبنى والمربع السحري" ورسمت بعض فصولها وأجزاء مهمة من سردها الفنانة التشكيلية "ديالا زادة"..
هذا النص الذي استلهم من التراث العربي والاسلامي إحدى شخصياته الحقيقية "لبنى القرطبية" ومدينة قرطبة المشهورة بأراضي الأندلس ذات زمن جميل فكانت قصتها هناك في تلك المدينة التي وصفتها الكاتبة عن طريق بطلتها "لبنى" التي قالت عنها أنها جميلة وفيها القصور والساحات والحدائق الغناء وبها نهر ومهرجانات يؤثث فقراتها العازفون والشعراء ولاعبو الشطرنج وسباق الدوامات للأطفال الصغار..
وخاصة المكتبات التي يرتادها الزوار من كافة الأعمار حتى الأطفال يدخلونها للنهل من كنوزها العلمية والمعرفية والأدبية بعد حصولهم على ترخيص يمكنه منهم معلمهم "سليمان" ويشرف على جمع كتبها ومخطوطاتها من كل أنحاء العالم الخليفة القائم على شؤون الحكم وقد عددت لنا صفحات التاريخ العلمي والأدبي للعرب والمكتبات ودور الحكمة التي اجتهد في تركيزها وتخزين آلاف المصادر والمخطوطات بها لينهل منها علماء المسلمين وتكون لهم زادا يساعدهم في تطوير معارفهم التاريخية والعلمية، ونذكر هنا المكتبة التي أسسها الخليفة الأموي الحكم المستنصر 350هجري/921م وقد ضمت بعد ذلك أكثر من 400 ألف مجلد وبها إدارة مشرفة ومراكز البحث والتأليف والنقل والترجمة والتدقيق والمراجعة وتمحورت أهم أحداث القصة هنا في هذه المكتبة وعصب الحكاية شغف الأطفال بمعرفة أصول الحكايات وأسرارها وحب الاطلاع كفك رموز إحدى المربعات الموجودة لمخطوط إذ حيرت الأعداد الناقصة مدونو المكتبة لتكتشف هذه البطلة تلك الأعداد الناقصة ويتم تكريمها من طرف الخليفة وقبله المعلم الذي شجعها ومن هنا أرادت الكاتبة تمرير أهم رسائلها و هو الوقوف لمساندة عبقرية الطفل وتشجيع طموحه والأخذ بيده ليتقدم نحو الأفضل و تتحقق أحلامه كالطفلة لبنى.
كما كانت قصة "هديل مقدادي"فرصة للسفر إلى زمن العرب بالأندلس وما قدمته هذه المكتبات ومجالس العلماء ودروسهم التي تخرج منها علماء في اللغة والفلسفة والطب كابن رشد وابن ماجه وابن طفيل وغيرهم. أما في العمارة فقد خلدت تلك الفترة قصورا ودورا مازلت تشغل بال المعماريين.
والنص احتاج إلى الأندلس من خلال مصافحة الكتب القديمة وصور القصور ففي الصفحة 20 و 21 هناك نافورة الأسود لقصر الحمراء وبها 12 أسدا من الرخام الأبيض أو رسم قنطرة قرطبة بالصفحة 3 والتي تقع على نهر الوادي الكبير وقد عرفت باسم الجسر أو قنطرة الدهر وطولها 247م. وقد رسمتها الفنانة وخاصة أقواسها التي بلغت 17 قوسا كما ذكر ذلك ابن الوردي والإدريسي.
مع الأبواب ومقابضها والألبسة العربية للأطفال والمدونون والحرس وطريقة وضع الكتب في رفوف المكتبة والذي استطاعت الفنانة التشكيلية تصويره بفنية مضمونية وتشكيلية وضعية قراءة الكتب الحرة وقوفا ومستلقيا وهذا ما ينصح به علماء النفس والاجتماع من حرية تلقي العلوم والمعارف بعيدا عن التقعيد القديم والممل أمام طفل طموح وناشط وتتجاذبه العديد من الوسائل والوسائط التربوية و المجتمعية .
"لبنى والمربع السحري" نص لغته سلسلة جميلة جذابة حملته الكاتبة رسائل عدة كانت حاضرة بتفاصيلها المعرفية والمعمارية حبها للصداقة مذكرة بالفترة العمرية واحتياجها لمعطى الاكتشاف وحب الاطلاع والمغامرة مع فسحة اللعب وتقدير الآخر للطفولة عبر التشجيع ومد يد المساعدة مع رسوم صاحبة الأفكار هنا وهناك ليتكامل المشروع السردي التشكيلي لكل من هديل مقدادي وديالا زادة مذكرة في آخر القصة بحقيقة البطلة لمزيد تشجيع الأطفال للاطلاع على هذه الشخصية وغيرها بأرض الأندلس.
بقلم: طارق العمراوي
تونس-الصباح
كتبت هديل مقدادي نصها "لبنى والمربع السحري" ورسمت بعض فصولها وأجزاء مهمة من سردها الفنانة التشكيلية "ديالا زادة"..
هذا النص الذي استلهم من التراث العربي والاسلامي إحدى شخصياته الحقيقية "لبنى القرطبية" ومدينة قرطبة المشهورة بأراضي الأندلس ذات زمن جميل فكانت قصتها هناك في تلك المدينة التي وصفتها الكاتبة عن طريق بطلتها "لبنى" التي قالت عنها أنها جميلة وفيها القصور والساحات والحدائق الغناء وبها نهر ومهرجانات يؤثث فقراتها العازفون والشعراء ولاعبو الشطرنج وسباق الدوامات للأطفال الصغار..
وخاصة المكتبات التي يرتادها الزوار من كافة الأعمار حتى الأطفال يدخلونها للنهل من كنوزها العلمية والمعرفية والأدبية بعد حصولهم على ترخيص يمكنه منهم معلمهم "سليمان" ويشرف على جمع كتبها ومخطوطاتها من كل أنحاء العالم الخليفة القائم على شؤون الحكم وقد عددت لنا صفحات التاريخ العلمي والأدبي للعرب والمكتبات ودور الحكمة التي اجتهد في تركيزها وتخزين آلاف المصادر والمخطوطات بها لينهل منها علماء المسلمين وتكون لهم زادا يساعدهم في تطوير معارفهم التاريخية والعلمية، ونذكر هنا المكتبة التي أسسها الخليفة الأموي الحكم المستنصر 350هجري/921م وقد ضمت بعد ذلك أكثر من 400 ألف مجلد وبها إدارة مشرفة ومراكز البحث والتأليف والنقل والترجمة والتدقيق والمراجعة وتمحورت أهم أحداث القصة هنا في هذه المكتبة وعصب الحكاية شغف الأطفال بمعرفة أصول الحكايات وأسرارها وحب الاطلاع كفك رموز إحدى المربعات الموجودة لمخطوط إذ حيرت الأعداد الناقصة مدونو المكتبة لتكتشف هذه البطلة تلك الأعداد الناقصة ويتم تكريمها من طرف الخليفة وقبله المعلم الذي شجعها ومن هنا أرادت الكاتبة تمرير أهم رسائلها و هو الوقوف لمساندة عبقرية الطفل وتشجيع طموحه والأخذ بيده ليتقدم نحو الأفضل و تتحقق أحلامه كالطفلة لبنى.
كما كانت قصة "هديل مقدادي"فرصة للسفر إلى زمن العرب بالأندلس وما قدمته هذه المكتبات ومجالس العلماء ودروسهم التي تخرج منها علماء في اللغة والفلسفة والطب كابن رشد وابن ماجه وابن طفيل وغيرهم. أما في العمارة فقد خلدت تلك الفترة قصورا ودورا مازلت تشغل بال المعماريين.
والنص احتاج إلى الأندلس من خلال مصافحة الكتب القديمة وصور القصور ففي الصفحة 20 و 21 هناك نافورة الأسود لقصر الحمراء وبها 12 أسدا من الرخام الأبيض أو رسم قنطرة قرطبة بالصفحة 3 والتي تقع على نهر الوادي الكبير وقد عرفت باسم الجسر أو قنطرة الدهر وطولها 247م. وقد رسمتها الفنانة وخاصة أقواسها التي بلغت 17 قوسا كما ذكر ذلك ابن الوردي والإدريسي.
مع الأبواب ومقابضها والألبسة العربية للأطفال والمدونون والحرس وطريقة وضع الكتب في رفوف المكتبة والذي استطاعت الفنانة التشكيلية تصويره بفنية مضمونية وتشكيلية وضعية قراءة الكتب الحرة وقوفا ومستلقيا وهذا ما ينصح به علماء النفس والاجتماع من حرية تلقي العلوم والمعارف بعيدا عن التقعيد القديم والممل أمام طفل طموح وناشط وتتجاذبه العديد من الوسائل والوسائط التربوية و المجتمعية .
"لبنى والمربع السحري" نص لغته سلسلة جميلة جذابة حملته الكاتبة رسائل عدة كانت حاضرة بتفاصيلها المعرفية والمعمارية حبها للصداقة مذكرة بالفترة العمرية واحتياجها لمعطى الاكتشاف وحب الاطلاع والمغامرة مع فسحة اللعب وتقدير الآخر للطفولة عبر التشجيع ومد يد المساعدة مع رسوم صاحبة الأفكار هنا وهناك ليتكامل المشروع السردي التشكيلي لكل من هديل مقدادي وديالا زادة مذكرة في آخر القصة بحقيقة البطلة لمزيد تشجيع الأطفال للاطلاع على هذه الشخصية وغيرها بأرض الأندلس.