صدرت في الٱونة الأخيرة للكاتب والصحفي محمود حرشاني رواية جديدة تحمل عنوان // مرايا الروح/في 126 صفحة من القطع المتوسط وفي طباعة انيقة عن منشورات موقع الثقافية التونسية الذي أسسه ويديره الكاتب.ورواية // مرايا الروح //تأتي بعد ثلاث روايات صدرت للكاتب من قبل وهي روايات // حدث في تلك الليلة //و //ولد الموجيره وهي رواية باللهجة الدارجة التونسية/ و // رواية طريق الحرية // وهي رواية موجهة لليافعين والشباب
اما رواية //مرايا الروح // فإنها أقرب الى السيرة الذاتية للكاتب ولكنها تنفتح على عوالم اخرى .فبطل الرواية هنا واسمه انور رجل مهوس بحب الصحافة منذ ان كان تلميذا يقوده حبه وغرامه بالصحافة الى تاسيس جريدته الخاصة في المنطقة التي يعيش فيها. ورغم انه كان يدرك منذ البداية ان ضمان الاستمرارية لجريدته امر غير مضمون الا انه يقبل التحدي ويسخر كل امكانياته لكي ينجح في مشروعه ويضمن الدوام لجريدته التي يحولها من جريدة محلة صغيره الى مجلة شهرية وطنية.وهو في سبيل ان تستمر مجلته يتنقل شهريا الى العاصمة ليلتقي بالمثقفين ويحاور المسؤولين ويطبع مجلته في احدى مطابع العاصمة.وفي العاصمة يتردد على مجالس الأدباء والمثقفين مثل مجلس ابوزيان السعدى ومجلس توفيق بكار ويتردد على اتحاد الكتاب التونسيين حيث يلتقي الادباء والشعراء وعلاقة الميداني بن صالح بأعضاء الاتحاد....هذه المجالس الادبية والثقافية التي غابت اليوم بغياب أصحابها هي جزء من الذاكرة الثقافية التونسية في السنوات العشرين الأخيرة التي سبقت الثورة وكانت تشد اليها وجوها معروفة مثل الشاعر جعفر ماجد والكاتب يحي محمد والصحفي محمد بن رجب والمنصف قوجة وعمار الخليفي وغيرهم ممن يرد ذكرهم في الرواية في لحظة وفاء من الكاتب لهؤلاء الأعلام.ويحاول الكاتب على امتداد فصول الرواية ان يجعل من البطل الرئيسي انور هو السارد الأساسي للأحداث ولكن وربما كان هذا متعمدا من الكاتب يكشف عن اسمه الحقيقي وعن نفسة في فصل من فصول الرواية حيث نعرف ان الاسم الحقيقي لبطل الرواية هو محمود وهنا نعرف ان الرواية هي سيرة ذاتية لان السارد يتحدث عن معاناته في سبيل ضمان الاستمرارية لجريدته او مجلته ويحاول ان يثبت للجميع انه قادر على انجاح مشروعه خاصة بعد ان تنفتح امامه افاقا جديدة بعد ان يستقبله وزير الثقافة ويؤكد له وقوف الوزارة الى جانبه
تدعمه وتقف الى جانبه ويجد في تكريم رئاسة الجمهورية وتكريمه من قبل الرئيس بوسام الثقافة تعويضا عن كل ما بذله من جهود طيلة سنوات وفي لحظة اعتزاز بالتكريم وهو خارج من فصر قرطاج فخورا بتكريمه يتذكر اولائك الذين حاولوا عبثا تشويه مشروعه ووصل بهم الامر الى حد محاولة منع وزير الثقافة من الباشراف على ذكرى تاسيس المجلة.تمر بخاطره كل تلك الاحداث والذكريات وهو خارج من قصر قرطاح وقد وشح صدره بارفع الاوسمة الوطنية
وتحتفي رواية //مرايا الروح //بالمكان فنجد وصفا لحركية شارع الحبيب بورقيبة في المساء وكذلك حركية شارع باريس ونهج كمال أتاتورك وازقة المدينة العتيقة ونهج القاهرة حيث المطاعم الشعبية والقصبة وشارع باب بنات حيث تنتصب عديد مباني الوزارات ومركز الإعلام للأمم المتحدة حيث يلتقي الراوي بصديقه خالد التلاتلي أحد أبرز الوجوه التلفزية والاذاعية في الستينات والسبعينات. وهناك وصف للمقاهي والمطاعم مثل المطعم الكائن بنهج جامع الزيتونة حيث يتردد علية عدد كبير من موظفي الوزارات وزوار المدينة العتيقة لتناول وجبة الغداء.ولا ينسى المؤلف ان ينقل لنا بعض الحكايات من هذه المقاهي والمطاعم الشعبية..حبث يتعرف الكاتب على نماذح من النساء والرجال من فئات اجتماعية مختلفة.
فهي يسرد لنا مثلا قصة نورهان المرأة التي انفصلت عن زوجها وفي كفالتها ابنان طفل وفتاة تقضي اليوم كله تبحث عن عمل فتجده عند احد المحامين الذي يستغلها ويمارس معها الجنس ولا تجد بدا من تلبية نزواته ولكن نجدها تنتقم منه بالقيام بحركة غريبة عندما وجدته عاريا مكدسا على اريكة اشبع بالحيوان المنهك. وكذلك قصة احلام المراة العانس الثرثارة التي تحاول ان تجد علاقة قديمة معه ولكن يتهرب منها خاصة بعد ان زحفت الشحوم واللحوم الى كامل بدنها فحولته الى كتلة من اللحم تمشي على الارض بلا روخ بعد ان فقدت امها كما يروي لنا قصة سنية الموظفة باحدى المؤسسات الاعلامية والتي في خلاف مع زوجها وتحاول لن تجد تعويضا في شخص آخر تحبه وكذلك قصة تلك الفتاة التي تعمل نادله في احدى المقاهي والقادمة من احدى مدن الجنوب تروي له حكايتها بعد ان انفصلت عن زوجها المصاب بمرض مزمن يجعله في كل مرة يعتدى عليها وعلى والدتها بالعنف ثم يندم بعد ذلك ولكنه يرفض العلاج ...
وعلى عكس الاخريات نجد الكاتب يتعاطف مع هذه الاخيره اسمها الهام خاصة بعد أن روت له قصتها مع زوجها ومعاناتها مع الحرفاء الذين يحاولون الإيقاع بها لانها مازالت شابة وصغيرة. أما نورهان فانها امراة تبدو غريبة فقد عملت في البداية منظفة في متجر على ملك رجل أمن متقاعد حاول توظيفها مقابل بقائها في العمل رفقة صديقة لها ولكنها نجدها ترفض هذا العمل الذي تعتبره يمس من شرفها وتضطرها الحاجة بعد ان طلقت من زوجها لقبول العمل كموظفة في مكتب احد المحامين الي يرى فيها لقمة صائغة ويحاول استغلالها ومساومتها اما ان تمكنه من نفسها او يطردها وتقبل عن مضض ولكنها تنتقم لشرفها بعد ان تشاهد ذلك المحامي الذي هو عبارة عن كتلة من اللحم متكدسة على أريكته تدخل اصبعها في مكان ما وكأنها تنتقم منه .....
لقد استطاع محمود الحرشاني ان يستفيد من تقنيات العمل الصحفي ويوظفها التوظيف الحسن في روايته الجديدة مرايا الروح..ففي اللحظة التي يعتقد فيها قارئ الرواية ان الكاتب يروي سيرته الذاتية في الصحافة والحياة ينجح الكاتب في فتح نوافذ جديدة وبولد أحداث مغايرة تفاجئ القارئ وتشده الى متابعة الرواية الى الاخر....
* كاتب وروائي.صدرت له عديد الإصدارات في تراجم الإعلام والرواية والقصة القصيرة.
بقلم: محفوظ الزعيبي*
تونس-الصباح
صدرت في الٱونة الأخيرة للكاتب والصحفي محمود حرشاني رواية جديدة تحمل عنوان // مرايا الروح/في 126 صفحة من القطع المتوسط وفي طباعة انيقة عن منشورات موقع الثقافية التونسية الذي أسسه ويديره الكاتب.ورواية // مرايا الروح //تأتي بعد ثلاث روايات صدرت للكاتب من قبل وهي روايات // حدث في تلك الليلة //و //ولد الموجيره وهي رواية باللهجة الدارجة التونسية/ و // رواية طريق الحرية // وهي رواية موجهة لليافعين والشباب
اما رواية //مرايا الروح // فإنها أقرب الى السيرة الذاتية للكاتب ولكنها تنفتح على عوالم اخرى .فبطل الرواية هنا واسمه انور رجل مهوس بحب الصحافة منذ ان كان تلميذا يقوده حبه وغرامه بالصحافة الى تاسيس جريدته الخاصة في المنطقة التي يعيش فيها. ورغم انه كان يدرك منذ البداية ان ضمان الاستمرارية لجريدته امر غير مضمون الا انه يقبل التحدي ويسخر كل امكانياته لكي ينجح في مشروعه ويضمن الدوام لجريدته التي يحولها من جريدة محلة صغيره الى مجلة شهرية وطنية.وهو في سبيل ان تستمر مجلته يتنقل شهريا الى العاصمة ليلتقي بالمثقفين ويحاور المسؤولين ويطبع مجلته في احدى مطابع العاصمة.وفي العاصمة يتردد على مجالس الأدباء والمثقفين مثل مجلس ابوزيان السعدى ومجلس توفيق بكار ويتردد على اتحاد الكتاب التونسيين حيث يلتقي الادباء والشعراء وعلاقة الميداني بن صالح بأعضاء الاتحاد....هذه المجالس الادبية والثقافية التي غابت اليوم بغياب أصحابها هي جزء من الذاكرة الثقافية التونسية في السنوات العشرين الأخيرة التي سبقت الثورة وكانت تشد اليها وجوها معروفة مثل الشاعر جعفر ماجد والكاتب يحي محمد والصحفي محمد بن رجب والمنصف قوجة وعمار الخليفي وغيرهم ممن يرد ذكرهم في الرواية في لحظة وفاء من الكاتب لهؤلاء الأعلام.ويحاول الكاتب على امتداد فصول الرواية ان يجعل من البطل الرئيسي انور هو السارد الأساسي للأحداث ولكن وربما كان هذا متعمدا من الكاتب يكشف عن اسمه الحقيقي وعن نفسة في فصل من فصول الرواية حيث نعرف ان الاسم الحقيقي لبطل الرواية هو محمود وهنا نعرف ان الرواية هي سيرة ذاتية لان السارد يتحدث عن معاناته في سبيل ضمان الاستمرارية لجريدته او مجلته ويحاول ان يثبت للجميع انه قادر على انجاح مشروعه خاصة بعد ان تنفتح امامه افاقا جديدة بعد ان يستقبله وزير الثقافة ويؤكد له وقوف الوزارة الى جانبه
تدعمه وتقف الى جانبه ويجد في تكريم رئاسة الجمهورية وتكريمه من قبل الرئيس بوسام الثقافة تعويضا عن كل ما بذله من جهود طيلة سنوات وفي لحظة اعتزاز بالتكريم وهو خارج من فصر قرطاج فخورا بتكريمه يتذكر اولائك الذين حاولوا عبثا تشويه مشروعه ووصل بهم الامر الى حد محاولة منع وزير الثقافة من الباشراف على ذكرى تاسيس المجلة.تمر بخاطره كل تلك الاحداث والذكريات وهو خارج من قصر قرطاح وقد وشح صدره بارفع الاوسمة الوطنية
وتحتفي رواية //مرايا الروح //بالمكان فنجد وصفا لحركية شارع الحبيب بورقيبة في المساء وكذلك حركية شارع باريس ونهج كمال أتاتورك وازقة المدينة العتيقة ونهج القاهرة حيث المطاعم الشعبية والقصبة وشارع باب بنات حيث تنتصب عديد مباني الوزارات ومركز الإعلام للأمم المتحدة حيث يلتقي الراوي بصديقه خالد التلاتلي أحد أبرز الوجوه التلفزية والاذاعية في الستينات والسبعينات. وهناك وصف للمقاهي والمطاعم مثل المطعم الكائن بنهج جامع الزيتونة حيث يتردد علية عدد كبير من موظفي الوزارات وزوار المدينة العتيقة لتناول وجبة الغداء.ولا ينسى المؤلف ان ينقل لنا بعض الحكايات من هذه المقاهي والمطاعم الشعبية..حبث يتعرف الكاتب على نماذح من النساء والرجال من فئات اجتماعية مختلفة.
فهي يسرد لنا مثلا قصة نورهان المرأة التي انفصلت عن زوجها وفي كفالتها ابنان طفل وفتاة تقضي اليوم كله تبحث عن عمل فتجده عند احد المحامين الذي يستغلها ويمارس معها الجنس ولا تجد بدا من تلبية نزواته ولكن نجدها تنتقم منه بالقيام بحركة غريبة عندما وجدته عاريا مكدسا على اريكة اشبع بالحيوان المنهك. وكذلك قصة احلام المراة العانس الثرثارة التي تحاول ان تجد علاقة قديمة معه ولكن يتهرب منها خاصة بعد ان زحفت الشحوم واللحوم الى كامل بدنها فحولته الى كتلة من اللحم تمشي على الارض بلا روخ بعد ان فقدت امها كما يروي لنا قصة سنية الموظفة باحدى المؤسسات الاعلامية والتي في خلاف مع زوجها وتحاول لن تجد تعويضا في شخص آخر تحبه وكذلك قصة تلك الفتاة التي تعمل نادله في احدى المقاهي والقادمة من احدى مدن الجنوب تروي له حكايتها بعد ان انفصلت عن زوجها المصاب بمرض مزمن يجعله في كل مرة يعتدى عليها وعلى والدتها بالعنف ثم يندم بعد ذلك ولكنه يرفض العلاج ...
وعلى عكس الاخريات نجد الكاتب يتعاطف مع هذه الاخيره اسمها الهام خاصة بعد أن روت له قصتها مع زوجها ومعاناتها مع الحرفاء الذين يحاولون الإيقاع بها لانها مازالت شابة وصغيرة. أما نورهان فانها امراة تبدو غريبة فقد عملت في البداية منظفة في متجر على ملك رجل أمن متقاعد حاول توظيفها مقابل بقائها في العمل رفقة صديقة لها ولكنها نجدها ترفض هذا العمل الذي تعتبره يمس من شرفها وتضطرها الحاجة بعد ان طلقت من زوجها لقبول العمل كموظفة في مكتب احد المحامين الي يرى فيها لقمة صائغة ويحاول استغلالها ومساومتها اما ان تمكنه من نفسها او يطردها وتقبل عن مضض ولكنها تنتقم لشرفها بعد ان تشاهد ذلك المحامي الذي هو عبارة عن كتلة من اللحم متكدسة على أريكته تدخل اصبعها في مكان ما وكأنها تنتقم منه .....
لقد استطاع محمود الحرشاني ان يستفيد من تقنيات العمل الصحفي ويوظفها التوظيف الحسن في روايته الجديدة مرايا الروح..ففي اللحظة التي يعتقد فيها قارئ الرواية ان الكاتب يروي سيرته الذاتية في الصحافة والحياة ينجح الكاتب في فتح نوافذ جديدة وبولد أحداث مغايرة تفاجئ القارئ وتشده الى متابعة الرواية الى الاخر....
* كاتب وروائي.صدرت له عديد الإصدارات في تراجم الإعلام والرواية والقصة القصيرة.