إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

حكاياتهم .. نبيل بن زكري

 

يرويها: أبو بكر الصغير

  حياتنا حلم يوقظنا منه الموت

  نادرا ما يكون الأفراد الذين يمكنهم الإطراء على أنفسهم، بكل صدق، أنهم لا يخشون الموت. بالطبع، لا يتعلق الأمر هنا بالأطفال، الذين قد لا يزالون غير مدركين لطبيعته الإلزامية، بل يتعلق بالعقول التي وصلت إلى مرحلة النضج.

لقد أوضح لنا أفلاطون بالفعل أن الفلسفة والموت يرسمان المساحة الوحيدة لاستجواب الرجل. الموت هو في الواقع أساس الخطاب الفلسفي. لكن بالنسبة لمعظم الفلاسفة، فإن هذه البقايا الكامنة وراء ترتيب غير المذكر، غير المكتوبة التي تعبر سرًا عن قواعد الخطاب.

 الخوف من الموت غريزة حية لا معابة فيها، وإنما العيب أن يتغلب هذا الخوف علينا ولا نتغلب عليه.

 إن أسوأ ما قد يحدث ألا نعرف قيمة من نحب إلا بعد فراقه.

  بصمت، انحنى نبيل بن زكري لإعطاء موعد لرفاقه في عالم أفضل، عالم الخلود، تاركا أجمل الانطباعات لإذاعة وطنية لطالما كان بلبلها الصداح  ونجم الميكروفون فيها .

 يختفي نبيل بعد معاناة طويلة ضد مرض ألمَّ به ولم يرحم جسده، إلى أن وصل به الأمر إلى هذه النهاية .

 كان  لطيفا في معشره، مبدعا في كلماته وبرامجه.

خلال مسيرته المهنية، لم يتوقف عن محاولة إعطاء أفضل صورة لتونسنا، بينما كان يسعى إلى منحها طابعًا مميزًا فيما يتعلق بخصوصياتها وتقاليدها وتاريخها الممتد على ثلاثة آلاف سنة.

   برنامجه "شيشخان" يعكس حبا كبيرا وعشقا لا حدود له بكل ما يتعلق  ببلادنا وشعبها .

 لم أقو على فراقك أيها الأخ الصديق، ولم أتمن يوما فراقك، كنت أتألم لألمك، لشعورك بهذا الغيظ والحسرة من غدر وخيانة الزملاء والأصدقاء في مناخات متعفّنة تغدو فيها الخيانة مجرّد وجهة نظر،  لا أعتقد أن هناك كلمات قادرة على وصفها، فكم مرة هزمتنا هذه الخيانة دون قتال .

 انّه القدر الذي حكم علينا بذلك أن نفقدك يا أعز الزملاء والإخوة والرفاق، رحمك الله يا من كنت تزرع في قلوبنا فرحا ومحبة.

   عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت؟.

حكاياتهم  ..  نبيل بن زكري

 

يرويها: أبو بكر الصغير

  حياتنا حلم يوقظنا منه الموت

  نادرا ما يكون الأفراد الذين يمكنهم الإطراء على أنفسهم، بكل صدق، أنهم لا يخشون الموت. بالطبع، لا يتعلق الأمر هنا بالأطفال، الذين قد لا يزالون غير مدركين لطبيعته الإلزامية، بل يتعلق بالعقول التي وصلت إلى مرحلة النضج.

لقد أوضح لنا أفلاطون بالفعل أن الفلسفة والموت يرسمان المساحة الوحيدة لاستجواب الرجل. الموت هو في الواقع أساس الخطاب الفلسفي. لكن بالنسبة لمعظم الفلاسفة، فإن هذه البقايا الكامنة وراء ترتيب غير المذكر، غير المكتوبة التي تعبر سرًا عن قواعد الخطاب.

 الخوف من الموت غريزة حية لا معابة فيها، وإنما العيب أن يتغلب هذا الخوف علينا ولا نتغلب عليه.

 إن أسوأ ما قد يحدث ألا نعرف قيمة من نحب إلا بعد فراقه.

  بصمت، انحنى نبيل بن زكري لإعطاء موعد لرفاقه في عالم أفضل، عالم الخلود، تاركا أجمل الانطباعات لإذاعة وطنية لطالما كان بلبلها الصداح  ونجم الميكروفون فيها .

 يختفي نبيل بعد معاناة طويلة ضد مرض ألمَّ به ولم يرحم جسده، إلى أن وصل به الأمر إلى هذه النهاية .

 كان  لطيفا في معشره، مبدعا في كلماته وبرامجه.

خلال مسيرته المهنية، لم يتوقف عن محاولة إعطاء أفضل صورة لتونسنا، بينما كان يسعى إلى منحها طابعًا مميزًا فيما يتعلق بخصوصياتها وتقاليدها وتاريخها الممتد على ثلاثة آلاف سنة.

   برنامجه "شيشخان" يعكس حبا كبيرا وعشقا لا حدود له بكل ما يتعلق  ببلادنا وشعبها .

 لم أقو على فراقك أيها الأخ الصديق، ولم أتمن يوما فراقك، كنت أتألم لألمك، لشعورك بهذا الغيظ والحسرة من غدر وخيانة الزملاء والأصدقاء في مناخات متعفّنة تغدو فيها الخيانة مجرّد وجهة نظر،  لا أعتقد أن هناك كلمات قادرة على وصفها، فكم مرة هزمتنا هذه الخيانة دون قتال .

 انّه القدر الذي حكم علينا بذلك أن نفقدك يا أعز الزملاء والإخوة والرفاق، رحمك الله يا من كنت تزرع في قلوبنا فرحا ومحبة.

   عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت؟.