بمنطقة البرجين من معتمدية مساكن كانت بداية نحت مسيرة وقصّة نجاح الأخوين التّوأم فريد وفؤاد الكامل اللّذيْن تمسّكا بحلم الطفولة وعلاقتهما الوطيدة بالطائرات، حيث كانت لهما فرص معاينة عمليّات إقلاع وهبوط الطائرات بحكم أنّ والدهما كان ضابطا عسكريّا و قائد طائرة. انصرف الاخوان إلى طلب العلم والتّحصيل والتألّق الدراسيّ عبر المعهد النموذجي بأريانة ثم تخصّصا بعد إحراز شهادة الباكالوريا في دراسة الهندسة الإعلامية تحوّل إثرها فؤاد لخوض تجربة عمل بالإمارات العربية المتّحدة في حين انصرف فريد إلى دراسة الطيران بعاصمة الأنوار لتكون العودة إلى تونس سنة 2011 التي مثّلت سنة الإصرار والعزم على تحقيق الآمال عبر بوّابة عمل مشترك بين التّوأمين والمدرسة الوطنية للمهندسين.
تركيز وحدة لصناعة الطائرات
عمل سمح لهما بخوض التجربة عمليا وميدانيّا سنة 2012 بتركيز وحدة لصناعة الطائرات شركة " Avionav " بمنطقة البرجين تمتدّ على مساحة مغطاة تقدّر بنحو 1200 م مربّع توجد بها ثلاث ورشات واحدة في ضبط التّصاميم والهياكل والأخرى في صناعة قطع الغيار والثالثة في التّجميع والتّركيب يُشرف على تسييرها خمس مهندسين من خيرة خرّيجي الجامعة التونسية ما أثمر سنة 2014 تصنيع طائرة تونسية بمواصفات عالمية كانت محلّ تنويه وإشادة من قبل عديد وسائل الإعلام الأجنبية شملت مجالات استخدامها قطاع السياحة والفلاحة والإشهار وتعليم السياقة والمراقبة الجوية تم تطويرها في مراحل متقدمة وتسويقها بنجاح إلى كل من بلجيكا واليونان وماليزيا وغيرها .
تطور مطرد..وإقبال أوروبي
وبهدف معرفة جديد مشروع الأخوين تواصل مراسل "الصباح" مع فريد الكامل الذي أكّد أنّ شركة Avionav تتطوّر من سنة إلى أخرى بفضل الثقة التي تحظى بها مع عديد الأطراف الأجنبية ولاسيّما الأوروبية. وكشف أنه تمّ خوض تجربة جديدة تتمثّل في تجميع وتركيب طائرة هيليكوبتر مشيرا إلى أنه تم يوم الأربعاء 8 مارس الحالي تصدير أول طائرة هيليكوبتر تونسية إلى بلد أجنبيّ بقيمة 120 ألف دولار .
وعن مواصفاتها الفنيّة أوضح فريد الكامل أنّ محرّكها مستورد إلى جانب بعض الأجزاء فيما صنعت الأجزاء الأخرى بمصنع البرجين الذي أصبح يضمّ 29 إطارا بين مهندسين وعملة وبمكتب الشركة بالقطب التكنولوجي بسوسة.
صنع طائرة برمائية..ولا تعامل مع السوق التونسية
وأكّد فريد وجود طلب متزايد على هذا النّوع من الطائرات سواء من قبل السوق الأوروبية التي تمثّل السوق الأولى من حيث رقم المعاملات أو بالنسبة للسوق الإفريقية التي تعدّ سوقا واعدة حيث تمثّل دولتي جيبوتي والكونغو أبرز الأسواق الإفريقية بالقارة السمراء، كما أوضح أنّ فريق العمل بالشركة كان قد انطلق منذ سنة 2016 في تصنيع طائرة برمائية تونسية بنسبة 100% غير أنّ كلفتها المرتفعة أخّر استكمال عملية تصنيعها. وفي ردّه عمّا إذا كان يوجد تعامل مع السوق المحلية التونسية ومؤسسات الدولة التونسية أوضح محدّثنا أن التزوّد بطائرات محلية الصنع يُوفّر مابين 30و50% غير أنّه لا توجد تعاملات إلى حدّ الآن، غير أنّ الأمل يبقى قائما بعد تجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد وقال في هذا الصدد "إن شاء الله تونس غدوة خير "
أنور قلاّلة
* لا وجود لتعاملات إلى الآن مع السوق المحلية
سوسة-الصباح
بمنطقة البرجين من معتمدية مساكن كانت بداية نحت مسيرة وقصّة نجاح الأخوين التّوأم فريد وفؤاد الكامل اللّذيْن تمسّكا بحلم الطفولة وعلاقتهما الوطيدة بالطائرات، حيث كانت لهما فرص معاينة عمليّات إقلاع وهبوط الطائرات بحكم أنّ والدهما كان ضابطا عسكريّا و قائد طائرة. انصرف الاخوان إلى طلب العلم والتّحصيل والتألّق الدراسيّ عبر المعهد النموذجي بأريانة ثم تخصّصا بعد إحراز شهادة الباكالوريا في دراسة الهندسة الإعلامية تحوّل إثرها فؤاد لخوض تجربة عمل بالإمارات العربية المتّحدة في حين انصرف فريد إلى دراسة الطيران بعاصمة الأنوار لتكون العودة إلى تونس سنة 2011 التي مثّلت سنة الإصرار والعزم على تحقيق الآمال عبر بوّابة عمل مشترك بين التّوأمين والمدرسة الوطنية للمهندسين.
تركيز وحدة لصناعة الطائرات
عمل سمح لهما بخوض التجربة عمليا وميدانيّا سنة 2012 بتركيز وحدة لصناعة الطائرات شركة " Avionav " بمنطقة البرجين تمتدّ على مساحة مغطاة تقدّر بنحو 1200 م مربّع توجد بها ثلاث ورشات واحدة في ضبط التّصاميم والهياكل والأخرى في صناعة قطع الغيار والثالثة في التّجميع والتّركيب يُشرف على تسييرها خمس مهندسين من خيرة خرّيجي الجامعة التونسية ما أثمر سنة 2014 تصنيع طائرة تونسية بمواصفات عالمية كانت محلّ تنويه وإشادة من قبل عديد وسائل الإعلام الأجنبية شملت مجالات استخدامها قطاع السياحة والفلاحة والإشهار وتعليم السياقة والمراقبة الجوية تم تطويرها في مراحل متقدمة وتسويقها بنجاح إلى كل من بلجيكا واليونان وماليزيا وغيرها .
تطور مطرد..وإقبال أوروبي
وبهدف معرفة جديد مشروع الأخوين تواصل مراسل "الصباح" مع فريد الكامل الذي أكّد أنّ شركة Avionav تتطوّر من سنة إلى أخرى بفضل الثقة التي تحظى بها مع عديد الأطراف الأجنبية ولاسيّما الأوروبية. وكشف أنه تمّ خوض تجربة جديدة تتمثّل في تجميع وتركيب طائرة هيليكوبتر مشيرا إلى أنه تم يوم الأربعاء 8 مارس الحالي تصدير أول طائرة هيليكوبتر تونسية إلى بلد أجنبيّ بقيمة 120 ألف دولار .
وعن مواصفاتها الفنيّة أوضح فريد الكامل أنّ محرّكها مستورد إلى جانب بعض الأجزاء فيما صنعت الأجزاء الأخرى بمصنع البرجين الذي أصبح يضمّ 29 إطارا بين مهندسين وعملة وبمكتب الشركة بالقطب التكنولوجي بسوسة.
صنع طائرة برمائية..ولا تعامل مع السوق التونسية
وأكّد فريد وجود طلب متزايد على هذا النّوع من الطائرات سواء من قبل السوق الأوروبية التي تمثّل السوق الأولى من حيث رقم المعاملات أو بالنسبة للسوق الإفريقية التي تعدّ سوقا واعدة حيث تمثّل دولتي جيبوتي والكونغو أبرز الأسواق الإفريقية بالقارة السمراء، كما أوضح أنّ فريق العمل بالشركة كان قد انطلق منذ سنة 2016 في تصنيع طائرة برمائية تونسية بنسبة 100% غير أنّ كلفتها المرتفعة أخّر استكمال عملية تصنيعها. وفي ردّه عمّا إذا كان يوجد تعامل مع السوق المحلية التونسية ومؤسسات الدولة التونسية أوضح محدّثنا أن التزوّد بطائرات محلية الصنع يُوفّر مابين 30و50% غير أنّه لا توجد تعاملات إلى حدّ الآن، غير أنّ الأمل يبقى قائما بعد تجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد وقال في هذا الصدد "إن شاء الله تونس غدوة خير "