إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

هذا الاحد بمدينة الثقافة العرض قبل الاول لـ "مغناة الخلد" للملحن عادل بندقة

*تكريم الفنان واعتراف بتأثيره في نحت كيان الافراد في شكل فرجوي معاصر

تونس- الصباح

بعد ان تأجل عرضه يوم 13 جانفي 2022 بسبب موجة جديدة لوباء الكورونا.. وبعد ما تمت ملاحظته من تحسن في الوضع الصحي وتراجع في عدد الوفيات والإصابات وإعلان وزارة الشؤون الثقافية عن الترفيع في نسبة طاقة استيعاب قاعات العروض الثقافية الى نسبة 75 بالمائة ، يحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي مساء هذا  الأحد 27 فيفري العرض قبل الأول للمشروع الجديد للفنان عادل بندقة.  يحمل العرضوهو مغناة عنوان " الخلد للفنان" وهو مدعوم من الصندوق الوطني للتشجيع على الابداع الفني والأدبي إنتاج وألحان عادل بندقة ونص  الحبيب الاسود ، توزيع  فادي بن عثمان وغناء  منير المهدي ، نهى رحيم ،  امينة بقلوطي ( سوبرانو ) ، سيف الدين التبيني اضاءة  يوسف بوعجاجة ، كوريغرافيا  امنة بو ناب ، ملابس : نوال لسود ، رسوم على الرمل إشراف : علي اليحياوي. قراءة شعرية لحاتم الغرياني ..

ومشروع " الخلد للفنان" وهو اللقاء الفني الثالث بينه وبين الشاعر الحبيب الاسود الذي سبق ان جمعه به عمل غنائي يتمثل في شريطين غنائيين للفنانة علياء بالعيد قدمتهما على ركح المسرح الاثري بقرطاج سنة 2004 وسبقته عروضراكم بعدها التجارب وبنى بها عادل بندقة مسيرته الفنية ومشروعه الثقافي الذي انطلق منذ اكثر من ثلاثين سنة اقترح خلالها على جمهوره الحانا كثيرة له ولغيره من الفنانين من بينهم "حبيبي يا صحابي جاني" لسوسن الحمامي و"صدّق كلام الناس" لنجاة عطية، كما قدم الحانا جميلة لكل من زهيرة سالم وزياد غرسة وسلاف وزينة التونسية وصوفية صادق ولطفي بوشناق وعلياء بلعيد.. ومن الوطن العربي لحن لوائل كفوري وللجزائرية فلة عبابسة.. 

بحث في حركة الاجساد على ايقاع راقص وجمع بين الواقع والخيال

وقد ابدع بندقة عرض "الوصلة" ( 2006 الى 2019) وعرض "نغمة حب" قرطاج 2006 وعرض لآلة القيتار بعنوان "انت" ( 2009 و2010 ) ثم عرض "حسناء قرطاج " الذي انتجه سنة 2016 وسافر به الى الكوت ديفوار سنة 2020 وكرّم به المرأة التونسية التي يعتبرها مناضلة على كل المستويات. كما سبق لعادل بندقة ان لحن مغناة " تونس وتونس بيت العرب " سنة 2008 التي انتجتها التلفزة التونسية سنة 2008 وشارك فيها 24 مطربا ومطربة من اجيال مختلفة .وحسب الورقة التقديمية لهذا العمل فان هذا العرض الفرجوي سيجمع الموسيقى والغناء ويسلط الضوء على انماط موسيقية مختلفة بكلمات تعبر عن قيمة الفنان في المجتمع وتأثيره على نحت كيان الافراد في شكل فرجوي معاصر يتزامن مع عرض فيديو وإلقاء الشعر ومشاهد تبحث في حركة الاجساد على الركح تتزامن مع الغناء المتواصل وإضاءة والسينوغرافيا تعكس عالما سحريا يجمع بين الواقع و الخيال في فنتازيا مؤثرة .يعتمد المشروع على الطرافة والانفراد في الطرح، علاوة على تسليط الضوء على نوعية موسيقية لم يقع الاشتغال عليها كثيرا في اعمال فرجوية. مما جعل الجمهور متعطشا لمثل هذه الاعمال الفنية التي تجمع بين المادة المتداولة في الحفلات والرؤية المعاصرة في الطرح، وكذلك لجمعها بين مختلف الفنون من موسيقى وغناء ورقص وبث فيديو.   ولعل اهم ما يعوّل عليه عادل بندقة وفريق عمل هذا العرض هو الجانب الفرجوي الخالي من السقوط في الابتذال والاستسهال اضافة الى مدى تقبل جماهير المهرجانات بمختلف الشرائح العمرية والاجتماعية لهذا النمط الفني علما بان هذا العمل يتوجه الى الأجيال الحالية ويلفت انتباههم الي مكسب من مكاسب ثقافتنا وثرائها وانفتاحها على مختلف الانماط . وكذلك لاعتقادهم بأن " الخلد للفنان "يمكن ان يكون محملا لاشتغال النقاد والباحثين في الميدان الثقافي من موسيقيين، راقصين ومسرحيين لتعميق هذه التجربة .

لا بقاء إلا للإبداع ومحتوى العرض جديد بنسبة 100 بالمائة 

تتضمن مغناة " الخلد للفنان "- ومحتواها الموسيقي جديد  بنسبة مائة بالمائة -رسالة مفادها ان لا بقاء إلا للإبداع بعد ان يفنى الجميع وتجمع بين كل الفنون وتتكون من 3 محاور:      - المحور الأول عبارة عن لوحات  غنائية مصحوبة بالرقص،    -المحور الثاني ارتجالات العازفين  -المحور الثالث هي المداخلات الشعرية المصحوبة ببث أعمال إبداعية تتمثل في الرسم على الرمل للمسرحي علي اليحياوي.  وسيمثل المحوران الثاني والثالث حلقة الربط بين اللوحات الغنائية الراقصة والبالغ عددها 12 لوحة.                        

يذكر انه للمايسترو عادل بندقة - الذي بدا التلحين سنة 1987 - ثلاث مقطوعات موسيقية لحنها وأصدرها في ثلاثة اشرطة وهي في اغراض شتى .. وانه تعامل مع اشهر واهم كتاب الاغنية في تونس مثل عبد المجيد الربيعي وعبد الصمد كرشيد والجليدي العويني وحاتم القيزاني ونور الدين بالطيب  والدكتور علي الورتاني والصحبي شعير.                                                                        

كما انه لحن جينيريك اغلب المنوعات التونسية مع نجيب الخطاب وحاتم بن عمارة ووليد التليلي وأمال الشاهد وأسندت له مهمة مستشار موسيقي لعديد البرامج والتظاهرات الموسيقية والمنوعات الاذاعية والتلفزية واشرف على عديد برامج الهواة بإذاعة الشباب وقناة 21 .         لحن المايسترو ايضا الموسيقى التصويرية لشريطين تلفزيين لكل من حمودة عبيريقة وسالم بن عمر. وعيّن عضوا لهيئة مهرجان الأغنية التونسية المكلف بالتنسيق بين اللجان للدورة 20 لمهرجان الاغنية (2021 )

 

علياء بن نحيلة

هذا الاحد بمدينة الثقافة العرض قبل الاول لـ "مغناة الخلد" للملحن عادل بندقة

*تكريم الفنان واعتراف بتأثيره في نحت كيان الافراد في شكل فرجوي معاصر

تونس- الصباح

بعد ان تأجل عرضه يوم 13 جانفي 2022 بسبب موجة جديدة لوباء الكورونا.. وبعد ما تمت ملاحظته من تحسن في الوضع الصحي وتراجع في عدد الوفيات والإصابات وإعلان وزارة الشؤون الثقافية عن الترفيع في نسبة طاقة استيعاب قاعات العروض الثقافية الى نسبة 75 بالمائة ، يحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي مساء هذا  الأحد 27 فيفري العرض قبل الأول للمشروع الجديد للفنان عادل بندقة.  يحمل العرضوهو مغناة عنوان " الخلد للفنان" وهو مدعوم من الصندوق الوطني للتشجيع على الابداع الفني والأدبي إنتاج وألحان عادل بندقة ونص  الحبيب الاسود ، توزيع  فادي بن عثمان وغناء  منير المهدي ، نهى رحيم ،  امينة بقلوطي ( سوبرانو ) ، سيف الدين التبيني اضاءة  يوسف بوعجاجة ، كوريغرافيا  امنة بو ناب ، ملابس : نوال لسود ، رسوم على الرمل إشراف : علي اليحياوي. قراءة شعرية لحاتم الغرياني ..

ومشروع " الخلد للفنان" وهو اللقاء الفني الثالث بينه وبين الشاعر الحبيب الاسود الذي سبق ان جمعه به عمل غنائي يتمثل في شريطين غنائيين للفنانة علياء بالعيد قدمتهما على ركح المسرح الاثري بقرطاج سنة 2004 وسبقته عروضراكم بعدها التجارب وبنى بها عادل بندقة مسيرته الفنية ومشروعه الثقافي الذي انطلق منذ اكثر من ثلاثين سنة اقترح خلالها على جمهوره الحانا كثيرة له ولغيره من الفنانين من بينهم "حبيبي يا صحابي جاني" لسوسن الحمامي و"صدّق كلام الناس" لنجاة عطية، كما قدم الحانا جميلة لكل من زهيرة سالم وزياد غرسة وسلاف وزينة التونسية وصوفية صادق ولطفي بوشناق وعلياء بلعيد.. ومن الوطن العربي لحن لوائل كفوري وللجزائرية فلة عبابسة.. 

بحث في حركة الاجساد على ايقاع راقص وجمع بين الواقع والخيال

وقد ابدع بندقة عرض "الوصلة" ( 2006 الى 2019) وعرض "نغمة حب" قرطاج 2006 وعرض لآلة القيتار بعنوان "انت" ( 2009 و2010 ) ثم عرض "حسناء قرطاج " الذي انتجه سنة 2016 وسافر به الى الكوت ديفوار سنة 2020 وكرّم به المرأة التونسية التي يعتبرها مناضلة على كل المستويات. كما سبق لعادل بندقة ان لحن مغناة " تونس وتونس بيت العرب " سنة 2008 التي انتجتها التلفزة التونسية سنة 2008 وشارك فيها 24 مطربا ومطربة من اجيال مختلفة .وحسب الورقة التقديمية لهذا العمل فان هذا العرض الفرجوي سيجمع الموسيقى والغناء ويسلط الضوء على انماط موسيقية مختلفة بكلمات تعبر عن قيمة الفنان في المجتمع وتأثيره على نحت كيان الافراد في شكل فرجوي معاصر يتزامن مع عرض فيديو وإلقاء الشعر ومشاهد تبحث في حركة الاجساد على الركح تتزامن مع الغناء المتواصل وإضاءة والسينوغرافيا تعكس عالما سحريا يجمع بين الواقع و الخيال في فنتازيا مؤثرة .يعتمد المشروع على الطرافة والانفراد في الطرح، علاوة على تسليط الضوء على نوعية موسيقية لم يقع الاشتغال عليها كثيرا في اعمال فرجوية. مما جعل الجمهور متعطشا لمثل هذه الاعمال الفنية التي تجمع بين المادة المتداولة في الحفلات والرؤية المعاصرة في الطرح، وكذلك لجمعها بين مختلف الفنون من موسيقى وغناء ورقص وبث فيديو.   ولعل اهم ما يعوّل عليه عادل بندقة وفريق عمل هذا العرض هو الجانب الفرجوي الخالي من السقوط في الابتذال والاستسهال اضافة الى مدى تقبل جماهير المهرجانات بمختلف الشرائح العمرية والاجتماعية لهذا النمط الفني علما بان هذا العمل يتوجه الى الأجيال الحالية ويلفت انتباههم الي مكسب من مكاسب ثقافتنا وثرائها وانفتاحها على مختلف الانماط . وكذلك لاعتقادهم بأن " الخلد للفنان "يمكن ان يكون محملا لاشتغال النقاد والباحثين في الميدان الثقافي من موسيقيين، راقصين ومسرحيين لتعميق هذه التجربة .

لا بقاء إلا للإبداع ومحتوى العرض جديد بنسبة 100 بالمائة 

تتضمن مغناة " الخلد للفنان "- ومحتواها الموسيقي جديد  بنسبة مائة بالمائة -رسالة مفادها ان لا بقاء إلا للإبداع بعد ان يفنى الجميع وتجمع بين كل الفنون وتتكون من 3 محاور:      - المحور الأول عبارة عن لوحات  غنائية مصحوبة بالرقص،    -المحور الثاني ارتجالات العازفين  -المحور الثالث هي المداخلات الشعرية المصحوبة ببث أعمال إبداعية تتمثل في الرسم على الرمل للمسرحي علي اليحياوي.  وسيمثل المحوران الثاني والثالث حلقة الربط بين اللوحات الغنائية الراقصة والبالغ عددها 12 لوحة.                        

يذكر انه للمايسترو عادل بندقة - الذي بدا التلحين سنة 1987 - ثلاث مقطوعات موسيقية لحنها وأصدرها في ثلاثة اشرطة وهي في اغراض شتى .. وانه تعامل مع اشهر واهم كتاب الاغنية في تونس مثل عبد المجيد الربيعي وعبد الصمد كرشيد والجليدي العويني وحاتم القيزاني ونور الدين بالطيب  والدكتور علي الورتاني والصحبي شعير.                                                                        

كما انه لحن جينيريك اغلب المنوعات التونسية مع نجيب الخطاب وحاتم بن عمارة ووليد التليلي وأمال الشاهد وأسندت له مهمة مستشار موسيقي لعديد البرامج والتظاهرات الموسيقية والمنوعات الاذاعية والتلفزية واشرف على عديد برامج الهواة بإذاعة الشباب وقناة 21 .         لحن المايسترو ايضا الموسيقى التصويرية لشريطين تلفزيين لكل من حمودة عبيريقة وسالم بن عمر. وعيّن عضوا لهيئة مهرجان الأغنية التونسية المكلف بالتنسيق بين اللجان للدورة 20 لمهرجان الاغنية (2021 )

 

علياء بن نحيلة

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews