قال وزير التربية، نور الدين النوري، أمس خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب إن الوزارة تعمل من أجل النهوض بالبنية التحتية للمؤسسات التربوية وتطويرها سواء كانت في الريف أو في المدينة، كما أنها تعمل على تطوير وسائل العمل داخل هذه المؤسسات، وستسعى إلى توفير الموارد البشرية اللازمة من أجل تأمين حياة التلاميذ وتأمين الأسرة التربوية داخل المؤسسة التربوية وخارجها ومن أجل مواجهة كل الظواهر المستجدة. وأضاف أن الوزارة تعمل أيضا على دراسة ظاهرة العنف في محيط المؤسسة التربوية مع جميع المتعاونين معها سواء من المربين أو التلاميذ أو الوزارات الشريكة كوزارة الداخلية ووزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ووزارة الشباب والرياضة وغيرها من الوزارات. وعبر عن أمله في أن يؤتي هذا العمل المشترك في المستقل القريب أكله من أجل حفظ التلاميذ والمدارس.
وحل وزير التربية بقصر باردو للإجابة على أسئلة شفاهية طرحها عليه عدد من النواب في إطار الدور الرقابي الذي خوله لهم دستور 2022 والنظام الداخلي لمجلسهم. وردا على سؤال النائب محمد أمين الورغي المتعلق بالنقص المسجل بالمؤسسات التربوية بجبل الجلود والوردية بالعاصمة، وما تعانيه عدة مدارس من نقص في عدد المربين وما ترتب عن ذلك من استغلال البعض لهذه الوضعية لتقديم الدروس الخصوصية، أجاب الوزير أنه لن يستعرض كل ما تم انجازه في هذه المنطقة وسيقتصر على تقديم بعض أمثلة وبين أن منطقة الوردية جبل الجلود شهدت عدة تدخلات خلال السنوات الممتدة بين 2018 إلى 2025 وهو دليل على اهتمام الدولة والوزارة بهذه الأحياء، حيث تم على سبيل الذكر التدخل لصيانة المدرسة الابتدائية 2 مارس لاكانيا في مناسبتين، والمدرسة الابتدائية نهج الخروبة والمدرسة الابتدائية الخروبة والمدرسة الابتدائية نهج حمام الأنف. وذكر أن ما هو مطروح خلال السنة الجارية هو برمجة فضاء تحضيري بالمدرسة الابتدائية طريق لاكانيا. وأكد أن هناك عدة تدخلات أخرى مبرمجة في الأفق، وأقر بأن الحاجيات أكبر بكثير من حجم تدخلات الوزارة لكن هذه التدخلات تبقى مهمة على مستوى البنية التحتية وعلى مستوى توفير التجهيزات. وقال إن وزارة التربية وضعت هذه الأحياء في صدارة اهتمامها وسيبرز ذلك من خلال إنجاز المشاريع المبرمجة وأشار إلى وجود حاجة لتوفير جميع الإمكانيات لهذه المؤسسات التربوية حتى يجد أبناء هذه المناطق داخلها فضاء حيويا يمكن الاستفادة منه. وتعقيبا على مطلب الورغي المتمثل في توفير ملاعب تليق بتلاميذ المنطقة والتصدي للعنف، أضاف أنه بعد شهر رمضان سيتم الانطلاق في تنفيذ خطة مشتركة مع وزارة الشباب والرياضة بهدف توفير الفضاءات الرياضية التي من المؤمل انجازها بكل الطرق لأنها ضرورة ملحة. وذكر أنه يجب توفير الموارد البشرية اللازمة لهذه المؤسسات حتى تنطلق السنة الدراسية المقبلة في ظروف ملائمة للتدريس، وأشار إلى وجود تنسيق مع وزارة الداخلية من أجل تأمين المؤسسات التربوية وهناك حسب تأكيده سعي لدعم تدخلات هذه الوزارة في المؤسسات التي تعرف بعض المناوشات ومظاهر تبادل العنف.
احترام القانون
وإجابة على أسئلة النائب عبد السلام الحمروني حول وضعيات عدة مؤسسات تربوية في بني خداش، بين وزير التربية نور الدين النوري أن الولايات الموجودة على كامل الشريط الساحلي من مدنين إلى بنزرت تشكو من نقص في عدد العملة والإداريين، وتسعى الوزارة إلى معالجة هذا المشكل بالنجاعة المطلوبة انطلاقا من معرفة حاجيات كل مدرسة وكل إعدادية وكل معهد حتى يقع توظيف الموارد البشرية بالشكل المطلوب. وأضاف أنه يجري العمل على استكمال إجراءات انتداب 34 عاملا وقال إن الوزارة تسعى إلى حل المشكل الموجود بهذه الجهة في أقرب الآجال ويجري العمل حاليا على التثبت من الملفات ووعد الوزير النائب بأنه سيتم حل المشكل في أقرب الآجال. أما بالنسبة إلى الإشكاليات الأخرى المطروحة ببني خداش فقال إنه قام بزيارة للجهة وتولى النائب عبد السلام الحمروني إرسال صور له وانه تفاعل معها وقام بالتدخل بطريقة سريعة لفض الوضعية، وأكد أنه لم يقم بغلق الملف وأنه موجود لمعالجة المشاكل وإذا تطلب الأمر فتح بحث إداري فإن الوزارة لا تتردد في فتحه. وقال: « لم نأت إلى التغطية على أي أحد أو أي جهة ونحن ندرس كل الملفات بدقة و نواجه جميع الوضعيات بكل كل قوة وكل جرأة ولكنها الجرأة التي يحكمها العقل والهدوء ومصلحة الدولة من أجل كشف الحقائق لما يمكن نعته بملف فساد». وأكد النوري للنائب بأنه سيعمل بما يمليه عليه ضميره وفي كنف احترام القانون وعبر عن حرصه على تطبيق القانون على الجميع وبالجدية المطلوبة والدليل على ذلك أنه تدخل بالسرعة المطلوبة عندما وجه له النائب بعض الصور التي تسيء للمؤسسة التربوية وللدولة. وذكر أنه خلال السنوات الممتدة من 2020 إلى 2024 تم في إطار برنامج تأهيل البنية التحتية برمجة 14 تدخلا من تعهد وصيانة وتوسعات لفائدة مؤسسات تربوية ببني خداش من ولاية مدنين في مختلف المراحل التعليمية بكلفة قدرها 2.6 مليون دينار منها مبيت مدرسة بني خداش والمدرسة الإعدادية قصر الجديد والمدرسة الإعدادية بني خداش وغيرها. وذكر أنه يجب العمل ليلا نهارا من أجل توفير جميع الظروف اللائقة للتلاميذ داخل المؤسسات التربوية الموجودة في أي شبر من تراب تونس. وأكد أن الوزارة لن تتراجع عن تحقيق هذا الهدف وأنها ستعمل من أجل أن تستعيد المدرسة العمومية جاذبيتها ودورها الريادي لأن المدارس حسب رأيه ليست مجرد جدران وسقف بل هي قطعة من روح الشعب وهي التي تقوده إلى غد أفضل وهي التي تؤدي إلى حماية الوطن وتحصينه.
وخلص الوزير قائلا:» ستسعى وزارة التربية إلى سد النقص المسجل على مستوى الموارد البشرية وستعمل على حسن توزيع هذه الموارد بين المؤسسات التربوية في كل ولاية بشكل يضمن التوازن بينها على المستوى البيداغوجي بالنسبة إلى إطارات التدريس وكذلك التوازن على مستوى عدد العملة والإداريين. وفي صورة إعادة النظر في توزيع العملة والإداريين يمكن تجاوز مشكل النقص فسوء توزيعهم يعود إلى أسباب عديدة منها النقل الإنسانية وغيرها بما جعل الكثير من المؤسسات التربوية تعاني من نقص حاد يؤثر على أدائها وعلى الجودة». وأكد أن وزارته تعمل وفق خطة واقعية مدروسة على مدى السنوات المقبلة من أجل إحداث هذه النقلة الكمية والنوعية في المؤسسات التربوية وهي تعتبر أن كل معتمدية من معتمديات الجمهورية هي ذات أولوية.
مشاريع متعثرة
تعقيبا على النائب عمار العيدودي الذي أثار ملفات عدة تتعلق بالقطاع التربوي بالقصرين وخاصة المشاريع المعطلة، بين الوزير نور الدين النوري أنه منذ سنوات برزت صعوبة في تنفيذ المشاريع وذلك ليس في وزارة التربية فقط إذ هناك صعوبات مالية تشهدها المقاولات فضلا عن عدم قدرتها أحيانا على استكمال تنفيذ المشروع لذلك يصبح المشروع متعثرا أو معطلا. وقال إن الدولة اتخذت جملة من الإجراءات لمعالجة الإشكاليات التي تعرضت لها هذه المشاريع بما في ذلك إحداث اللجان على مستوى الولاية أو على مستوى رئاسة الحكومة لتناول المشاريع المعطلة بالدرس وإيجاد الحلول العاجلة والإجراءات الكفيلة بحل كل هذه الإشكاليات، وأوضح أنه في بعض الأحيان هناك صعوبات تتجاوز تدخل الوزارة المعنية فالمقاول لا يستكمل المشروع وتنجر عن هذه الوضعية إجراءات فسخ الصفقة وإعادة طلب العروض وهو ما يقتضي بذل الكثير من الجهد وإضاعة الكثير من الوقت.
وإجابة على استفسار النائب عمار العيدودي حول ديوان الخدمات المدرسية بين وزير التربية نور الدين النوري أنه لا شك في أن كل هيكل لا يؤدي وظيفته بالشكل المطلوب فهو قابل للمراجعة بما يجعل الخدمات لائقة بالتلاميذ وتستجيب لحاجيات كامل المؤسسات بكامل تراب الجمهورية. وقال إن كل شيء قابل للنقد والمراجعة والإصلاح والتطوير بما في ذلك ديوان الخدمات المدرسية الذي شهد بعض الصعوبات التي لا ينكرها أحد وتسعى الوزارة حسب تأكيده إلى معالجة هذه الصعوبات في إطار مقاربة تجعل من الخدمات المدرسية متطورة ولائقة وصحية وتصل إلى جميع مستحقيها في أسرع وقت وفي أحسن الظروف. وردا على سؤال آخر طرحه النائب عمار العيدودي حول عدد من المؤسسات التربوية بين وزير التربية أن معهد فوسانة تم إدراجه في برنامج الصيانة وبلغت نسبة تقدم الانجاز 90 بالمائة وفسر أن المقاولة المكلفة بالانجاز عاشت صعوبات فنية ومالية أثرت على السير العام للأشغال رغم تنظيم عدة جلسات عمل في الغرض وذكر أنه تم توجيه تنبيه أخير للمقاولة قصد تجاوز التأخير الحاصل في الانجاز وفي صورة عدم امتثالها ستضطر الإدارة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، أما بالنسبة إلى معهد خمودة فهو حسب قوله مشروع مصنف جهوي بولاية القصرين حيث تمت المصادقة على ملف تقرير تقديم العروض، وسينطلق الانجاز تقريبا في بداية شهر ماي القادم، وبالنسبة لمشكل الانزلاقات في فوسانة ذكر الوزير أنه كان يجب فتح بحث في علاقة بالدراسات وتحميل المسؤوليات، وأوضح أنه تكليف مكتب مرافقة وتولى هذا الأخير معاينة البناية وكانت النتائج ايجابية إذ تبين عدم وجود خطر، وتعمل الوزارة على إعداد دراسة جيوفيزيائية لمتابعة الوضعية سالفة الذكر، وأضاف أن هذا المشروع هو بالشراكة مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وهو في إطار برنامج دعم التعليم الابتدائي ومازالت الأشغال متواصلة وبلغت نسبة تقدمها 95 بالمائة. ولدى حديثه عن المشاريع التربوية بتالة بين الوزير نور الدين النوري أنه يوجد مشروع محال للمجلس الجهوي بالقصرين ويتم انجازه تحت إشراف مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز وهذا الملف في طور تقديم العروض بعد فسخ الصفقة وسيتم إعلان طلب عروض جديد لتكليف مقاولة جديدة بإنهاء الأشغال. وذكر أنه بالنسبة إلى معهد ابن الفرات بتالة فتم الإعلان عن طلب العروض في إطار القسط الثاني بتاريخ 11 مارس 2025 بكلفة 800 ألف دينار علما وأنه تم سابقا انجاز قسط أول ممول عن طريق البنك الأوروبي للاستثمار بكلفة جملية تجاوزت 900 ألف دينار، أما بالنسبة إلى المؤسسة التربوية ابن شرف تالة فتم تخصيص موارد في إطار برنامج الصيانة لتهيئة المطبخ وبعض الفضاءات بالمبيت والمشروع في مرحلة التعاقد وسيتم الانطلاق في انجاز الأشغال موفى شهر أفريل 2025 كما تمت برمجة انجاز القسط الخارجي بالمؤسسة ضمن برنامج التعهد والصيانة لسنة 2025. وعن سبب توقف الأشغال بمعهد تالة بين أنه تم الإعلان عن طلب العروض وإسناد الصفقة لتعهد المبيت وصيانته وسيتم الانطلاق في انجاز المشروع موفى شهر أفريل. وبخصوص توقف الأشغال بمدرسة شاكر الابتدائية بتالة بين الوزير أن المشروع مول في إطار برنامج دعم التعليم الابتدائي وتجاوزت كلفته 800 ألف دينار وتم استكمال الأشغال وهي في مرحلة القبول الوقتي. أما في علاقة بتوقف الأشغال بإعدادية حيدرة التي تم إحداثها سنة 2022 ذكر أنه تمت برمجة توسعة بها عبر انجاز قاعة اختصاص ضمن ميزانية التنمية لسنة 2024 وبين أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 5 بالمائة وتمت برمجة اعتمادات قدرها 1 فاصل واحد مليون دينار ضمن ميزانية التنمية والمشروع حاليا في مرحلة الدراسات.
وضعية خاصة
وردا على استفسارات النائبة بسمة الهمامي عن وضعية المواطنة مبروكة اليوسفي، وبين وزير التربية نور الدين النوري أنه ليس من مصلحة أي جهة المساس من حقوق أي مواطن لكن الحقوق يسندها بالضرورة القانون. وأكد أن هذا الملف حظي بدراسة دقيقة وذكر أن خلية الحوكمة بالوزارة المنتصبة وفق القانون والتي ترأسها مديرة عامة عملت مع فريقها على دراسة الملف وأوضح أنه لم يعطل هذه الخلية لكنه وجد أن هناك من لا صفة قانونية له يعمل صلبها، ووجد 1200 ملف مركون بالرفوف وأذن بجردها ووقع تكليف التفقدية الإدارية والمالية بالبحث فيها. وقال إنه يدفع في اتجاه المحاسبة ومحاربة الفساد لكن في إطار القانون وليس خارجه. وأضاف أنه بالنسبة إلى منظومة الإعلامية فلم تكن هناك منظومة وليس المجال مناسبا للحديث عن هذا الموضوع بالتفصيل ولكنه يقول لمن يرمون الناس بالحجر أن الأحجار تخطئ أهدافها وهو يوجه كلامه لمن يحنون لمواقعهم التي غادروها ويقول لهم بأن يكفوا وأن يكفوا. وفي علاقة بملف مبروكة اليوسفي بين أنه درسه بنفسه وأكد أن الوزيرة السابقة أذنت لخلية الحوكمة بدراسة هذا الملف ولم تأذن بأي تسوية ولم يصدر عنها أي قرار للتسوية وأضاف أن كل ما في الأمر أنه وجد طلبا لدراسة الملف وإجابة خلية الحوكمة عن هذا الطلب وإجابة الوزيرة بأنه لو كان لهذه المواطنة حق فليقع رده لها.. وتعقيبا على استفسار حول مناظرة الكاباس لسنة 2013 بين الوزير أنه لا يستبعد في علاقة بمناظرة الكاباس بشكل عام بأن تحوم حولها الكثير من الشبهات ولكنه دائما يعود إلى الملفات. وذكر أن ما قيل من كلام مفاده أن ترتيبها يسمح بالانتداب فهو ليس صحيحا لأنه اطلع على المحضر الممضي من قبل جميع الأطراف وتبين أن ترتيبها 171 في حين أن المطلوب هو 120 خطة وبالتالي فهي خارج مجال التسوية. وعقبت النائبة على الوزير بأنها لن تصمت على المظلمة التي تعرضت لها مبروكة اليوسفي وأنها ستطلع رئيس الجمهورية على هذا الملف ورد الوزير قائلا إن وزيرة التربية السابقة لم تتخذ أي قرار تسوية وقد أجابتها خلية الحوكمة بأن الموضوع يجب أن يخضع للتدقيق والتثبت، وقال إن الملف حاليا أمام القضاء وما سيقرره القضاء ستلتزم الوزارة به ولاحظ أن ملف مبروكة اليوسفي أخد بعدا فيه الكثير من التجاذب وأضاف أن هذه المواطنة التونسية اشتكت للقضاء وسينتظر ما سيقوله القضاء في شأنها وهو يريد الابتعاد عن التجاذب لأن الملف هو ملف إنساني ولأن الدولة تحترم القانون ولن تخضع إلا إلى القانون.
نقائص عديدة
أجاب وزير التربية نور الدين النوري خلال الجلسة العامة البرلمانية الرقابية عن أسئلة عديدة طرحها النائب حسن الجربوعي حول النقائص التي تشكو منها مؤسسات تربوية بعدد من أرياف صفاقس وخاصة بمنزل شاكر وحتى على مقربة من المدينة مشيرا إلى وجود قسم مهدد بالسقوط وإلى أن هناك تلاميذ يدرسون في الثانية ابتدائي ولكنهم لا يستطيعون التفريق بين حرف ب وحرف ت ومطالبا بالتوزيع العادل بين المؤسسات، وقال الوزير في هذا السياق إن المؤسسات التربوية تشكو من قلة التجهيزات وأنه من المفروض أن أي مدرسة في أي شبر من تراب الجمهورية تستجيب إلى الشروط الدنيا لاستقطاب التلميذ والمربي في ظروف تليق بهم، وأضاف أنه في ما يتعلق بالبنية التحتية للمؤسسات التربوية بمنزل شاكر وصفاقس فهي تحتاج إلى كثير من الجهد ولكن لا يمكن انجاز كل المشاريع دفعة واحدة. وأشار إلى أن المدارس الريفية تحتاج إلى أن تحظى بالأولية على مستوى الصيانة خاصة المدارس الموجودة في منزل شاكر، وأكد الوزير للنائب أنه لا يقبل أن تكون المؤسسة التربوية خالية من سور يحميها ولكن هناك مدارس بلا أسوار ويجب العمل منذ الآن وفي غضون الثلاث سنوات القادمة على أن تكون كل المؤسسات محمية وفيها مركبات صحية وفضاءات للدراسة تستجيب للشروط المطلوبة وأن تكون فيها فضاءات لتنشيط الحياة المدرسية حتى يجد التلميذ فيها ما لا يجده خارجها. ولاحظ أن هذا البرنامج يحتاج إلى تمش واقعي وعقلاني إذ يتم انجاز جميع هذه الخطوات على مراحل وفي إطار التفهم والحوار لأن وزارة التربية لا تملك حسب تعبيره زرا سحريا يغير الواقع بين عشية وضحاها وبين أنه يجب الاعتراف بالنقائص ووضع خطة عملية لتجاوزها ثم العمل على الانجاز. ويرى النوري أنه يجب على الجميع العمل من أجل أن تستعيد المدرسة العمومية قوتها وجاذبتها لأنها عماد الوطن والسد المنيع لحصانته. وأكد أن الوزارة لن تتراجع عن هذا الهدف ويعاضدها في ذلك مجتمع مدني نشيط لا يتردد في المساعدة.
وأشار إلى برمجة عدة تدخلات في المؤسسات التربوية بمنزل شاكر وأقر وزير التربية في هذا الصدد بوجود نقص في عدد العمال بالمؤسسات التربوية بصفاقس وذكر أنه يتم حاليا استكمال إجراءات التعاقد مع 30 عاملا وسيتم العمل مع الحكومة على توفير الحد الأدنى المطلوب حسب الحاجيات الحقيقية للمؤسسات التربوية بكل ولاية وبكل مدرسة. وأضاف أنه سواء تعلق الأمر بدستور 2022 أو توجهات رئيس الجمهورية، فالمطلوب هو تحميل الدولة مسؤوليتها في إيجاد الحلول الممكنة للمدرسة العمومية كخدمة أساسية لنمو المجتمع وتطوره. وذكر أنه سيتم العمل على توفير 30 عامل في صفاقس 1 و35 عامل في صفاقس 2 وسيتم القيام بتراخيص استثنائية للعملة في الجهات التي تشكو من نقص حاد في عدد العملة. أما بالنسبة إلى توزيع التجهيزات، بين الوزير أن التوزيع قد لا يكون عادلا، وهذا ليس حسب ثنائية الريف أو المدينة بل يمكن أن لا يكون التوزيع عادلا حتى داخل نفس الحوض البيداغوجي، وقال إنه من حق النائب حسن الجربوعي ومن دوره أن يستفسر حول كيفية توزيع التجهيزات، وأكد أنه سيتم التحري والتثبت في كيفية توزيع تلك التجهيزات لأن التلاميذ أينما كانوا هم سواء وعبر عن وجود إرادة صلب الوزارة للإصلاح. وبين أنه في سابقة بوزارة التربية تم اقتناء أجهزة إعلامية متطورة وتم توجيهها مباشرة من مخازن الوزارة إلى المؤسسات التربوية المعنية وأنه لا توجد أي يد أخرى تتدخل في التوزيع وكل مؤسسة تربوية في الحد الأدنى سيكون من نصيبها مخبر بعنوانها واسمها، وأكد أنه لم يقع استثناء أي مدرسة سواء في ريف القصرين أو ريف منزل شاكر أو مدينة صفاقس وغيرها لأن المشروع برمج على أساس توفير هذه التجهيزات لكامل المؤسسات. وتعقيبا على الوزير استفسر النائب عن مآل الاستشارة الوطنية حول التربية والتعليم وقال إنه إلى حد الآن لا يعرف مخرجات هذه الاستشارة.
مناظرات الترقية
أما النائب معز الرياحي فطالب بإنصاف مجموعة من المربين وتسوية وضعياتهم حيال صندوق التقاعد وخلاص المربين المتعاقدين والتسريع في تسليم المدرسين النواب بطاقات التعيين والتنسيق مع المصالح الأمنية لمقاومة المخدرات والحد من انتشارها بين الناشئة وتوفير النقل بأرياف مجاز الباب وتستور وقبلاط لأن التلاميذ عرضة لمخاطر الحيوانات البرية والكلاب السائبة كما دعا النائب إلى برمجة اعتمادات لبناء قاعات تدريس لتشمل الباكالوريا بمنطقة وادي الزرقة لأن الأرض متوفرة بالعقار الذي تقع به الإعدادية. وتعقيبا على النائب بين وزير التربية نور الدين النوري أن رجال التعليم الذين سبقوا أن عملوا كمتعاقدين في التعليم الابتدائي الذين لم يتم اقتطاع مساهماتهم لدى صندوق التقاعد خلال الأشهر الصيفية هم مدعوون إلى تسديد مساهماتهم بالقيمة الحالية للمساهمات حتى تتم تغطية تلك الفترات التي لم تقع تغطيتها في السابق وفسر أن هناك فترة عطل لم تقع تغطيتها وأشار إلى أن المسألة يمكن حلها مع صندوق التقاعد. أما لدى حديثه عن الإجراءات العملية التي اتخذتها الوزارة لفتح باب الترقية بالشهائد وتثمين الشهائد العلمية للحاصلين على الإجازة والأستاذية، بين النوري أن الوزارة تفتح سنويا بشكل دوري مناظرة داخلية للترقية إلى رتبة أستاذ أول للمدارس الابتدائية حيث تفتح خططا للحاصلين على الإجازة والأستاذية ليتمتع المدرس إثرها بالترقيات المهنية في المسار العلمي، كما تفتح الوزارة مناظرات داخلية ببقية رتب السلك بالمسار العلمي: أستاذ أول فوق الرتبة وأستاذ مميز وأستاذ مميز درجة استثنائية تفتح للمدرسين المنتمين للمسار المهني و الذين تحصلوا في الأثناء على الإجازة أو الأستاذية كما تفتح الوزارة المجال للترقية بالشهائد للمتحصلين على الشهائد العلمية ما بعد الإجازة والأستاذية في مختلف رتب السلك بالمسار العلمي. وتفاعلا مع ما أثاره النائب بين وزير التربية أنه بخصوص مستحقات من يدرسون بعقود، فهو يؤكد أن عملية الخلاص تكاد تستكمل حيث مازال هناك جزء بسيط ليتم الانتهاء من هذا العمل ولينال الجميع مستحقاتهم. وأضاف أن كل ما تخلد من قديم أو جديد يكون قد سدد لهم خلال الأيام القادمة. وأكد أن عملية الخلاص لا تتوقف لأن هناك بعض الملفات القديمة وهناك ملفات تنقصها وثائق ويتم السعي لاستكمالها مع المندوبيات الجهوية للتربية من أجل إيصال الحقوق إلى أصحابها.
مشاكل الاكتظاظ
وإجابة على أسئلة النائب يوسف التومي حول الاكتظاظ بالمؤسسات التربوية بالزاوية القصيبة الثريات بسوسة ومشاريع التوسعة و تفاعلا مع دعوته للتوزيع العادل للمعدات الإعلامية والتجهيزات بين المؤسسات التربية بسوسة، بين وزير التربية نور الدين النوري أن الزاوية القصيبة الثريات أصبحت مركزا لكثافة سكانية فاجأت الجميع ولم يتم الاستعداد لها بالشكل المطلوب وبالتالي هناك تحديات حقيقية على مستوى المؤسسات التربوية في المنطقة. وأضاف أن المدرسية الإعدادية تجاوزت طاقة استيعابها الضعف في فضاء محدود لا يستجيب للحد الأدنى. وبين أنه في علاقة بمشروع إحداث المركب التربوي الزاوية القصيبة الثريات التابع للمندوبية الجهوية للتربية بسوسة فقد تمت المصادقة على البرنامج الوظيفي الخاص بالمركب في جلسة منعقدة يوم 16 جانفي 2024، وطبقا للأمر المتعلق بانجاز البنيات المدنية يصنف المشروع كمشروع من صنف أ 1. وبين انه في إطار انفتاح وزارة التربية على المجتمع المدني والمؤسسات الاقتصادية تقدم مواطن من الجهة بمقترح التكفل بانجاز المدرسة الإعدادية بالمركب التربوي وتسير الأمور نحو التسوية النهائية وستنطلق الأشغال بعد العيد. وفسر أن الوزارة عبرت عن موافقتها المبدئية على المقترح. وذكر أن مشكل الاكتظاظ في الزاوية والقصيبة والثريات يسير نحو الانفراج.
وإجابة على سؤال آخر طرحه النائب يوسف التومي حول سبب غلق قسم التدريس بمدرسة العفة بسوسة بين انه تم الغلق تبعا لتقرير فني وذلك حماية لمستعمليها وحرصا على سلامة التلاميذ وأضاف أنه في الأثناء تدخل المجتمع المدني وقام بانجاز إصلاحات دون التنسيق مع المندوبية وهو ما يتعارض مع الأمر المنظم للبنايات المدنية الصادر سنة 2017 علما وأن العملية التعليمية تتم في ظروف عادية لأنه تم فتح مدرسة ابتدائية أخرى بما خفف الضغط على مدرسة العفة. وأكد أن الوزارة تعمل على إدراج هذه المدرسة ضمن التدخلات المستقبلية القريبة في إطار الصيانة الشاملة للمؤسسات التربوية. وتحدث الوزير عن برمجة إحداث مدرسة ابتدائية ضمن ميزانية الوزارة وذكر أنه سيتم تشييدها على عقار مبرمج ببلدية سوسة وقد تعطل المشروع بسبب تعذر اقتناء العقار من المالكين بالتراضي لذلك تم اللجوء لتطبيق الإجراءات الخاصة بالانتزاع من أجل المصلحة العمومية وقامت الوزارة بإحالة الملف إلى مصالح وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية علما وأنه تم إعداد الدراسات الفنية اللازمة لانجاز المشروع.
وأشار وزير التربية إلى أنه تمت برمجة توسعة بالمدرسة الابتدائية الامتياز وبرمجة توسعة بالمدرسة الابتدائية العهد الجديد وذكر أن المشاريع في طور استكمال الدراسات الخاصة بها وتمت برمجة 3 قاعات تدريس بالمدارس الابتدائية وقاعة مخصصة للإعلامية ومخبر تقني كما تمت برمجة قاعتي تدريس بمعهد الزاوية القصيبة الثريات وهذه المشاريع بصدد الدراسات، وبخصوص دعم المؤسسات التربوية بالتجهيزات قال النوري إن وزارة التربية تقوم حاليا بتوزيع مخابر إعلامية متنقلة وأخرى مكتبية على جميع المؤسسات التربوية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية دون استثناء وأكد أنه تم دعم المدارس بمخابر مكتبية وسيتم توزيع التجهيزات وفق معايير مضبوطة بناء على المعاينات الميدانية والمعطيات الإحصائية وفضاءات المخابر المتوفرة بكل مؤسسة تربوية. وتعقيبا على الوزير بين النائب أن الخارطة التربوية بسوسة غير متوازنة وأشار إلى وجود أحياء سكنية كبرى فيها عدد كبير من التلاميذ وهو ما يتطلب بعث مؤسسات تربوية جديدة.
تنديد بجرائم الكيان الصهيوني
وفي بداية الجلسة العامة تمّت تلاوة الفاتحة على روح النائب عن دائرة بنزرت سامي السيد، وعدد رئيس المجلس إبراهيم بودربالة خصال الفقيد، ثم تحدث لاحقا عن التحديات التي تواجه القطاع التربوي، وأكد بالخصوص على أهمية العنصر البشري وأشار إلى حرص المجلس النيابي بمختلف هياكله على المساهمة الجدية والفاعلة في مختلف البرامج الإصلاحية خاصة على المستوى التشريعي، ودعا إلى ضرورة العمل المشترك مع كافة هياكل الدولة وفق رؤية جامعة تقوم على التجديد والتطوير في المجال التربوي، لجعل المدرسة فضاءً جاذبا ومنتجا للفكر المستنير والمبدع، ولتمكين هذا القطاع من أداء دوره كاملاً في معركة البناء وتأمين مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
وتلا رئيس المجلس في ختام الجلسة العامة بيانا جاء فيه أنه في إطار متابعة مجلس نواب الشعب لتطورات الوضع الخطير في قطاع غزة جراء سلسلة الهجمات الوحشية والغادرة لآلة حرب الكيان الصهيوني والتي طالت فجر أمس المدنيين العزل من أبناء الشعب الفلسطيني وهم نيام، وما خلفته من مئات الشهداء والمصابين معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، فإنّه يندّد ويدين بأشّد العبارات الجرائم البشعة وسياسة الإبادة الجماعية التي يمعن الكيان المجرم في اقترافها في تحدّ صارخ للمجتمع الدولي واستخفاف بالقوانين والمواثيق الدوليّة، ويناشد كافة البرلمانات الوطنية والاتحادات والمجالس البرلمانية والإقليمية والدوليّة إدانة هذا الكيان على ما يقترفه يوميا من جرائم وحشية في حق أبناء الشعب الفلسطيني والعمل على محاسبة مرتكبيها. كما يحثها على التحرك العاجل والفاعل قصد وضع حدّ لمسلسل القتل والتشريد والتجويع والسعي من أجل توفير الحماية الدوليّة للشعب الفلسطيني واستئناف إدخال المساعدات الإغاثية والطبية للقطاع والحيلولة دون تفاقم الأوضاع وحدوث كارثة إنسانية تزيد في معاناة سكانه. وأكد المجلس في نفس البيان على دعمه المطلق لنضال الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة وحقه في إقرار حقوقه الوطنية المشروعة، ودعا كافة القوى الحرّة في العالم إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة.
سعيدة بوهلال
قال وزير التربية، نور الدين النوري، أمس خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب إن الوزارة تعمل من أجل النهوض بالبنية التحتية للمؤسسات التربوية وتطويرها سواء كانت في الريف أو في المدينة، كما أنها تعمل على تطوير وسائل العمل داخل هذه المؤسسات، وستسعى إلى توفير الموارد البشرية اللازمة من أجل تأمين حياة التلاميذ وتأمين الأسرة التربوية داخل المؤسسة التربوية وخارجها ومن أجل مواجهة كل الظواهر المستجدة. وأضاف أن الوزارة تعمل أيضا على دراسة ظاهرة العنف في محيط المؤسسة التربوية مع جميع المتعاونين معها سواء من المربين أو التلاميذ أو الوزارات الشريكة كوزارة الداخلية ووزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ووزارة الشباب والرياضة وغيرها من الوزارات. وعبر عن أمله في أن يؤتي هذا العمل المشترك في المستقل القريب أكله من أجل حفظ التلاميذ والمدارس.
وحل وزير التربية بقصر باردو للإجابة على أسئلة شفاهية طرحها عليه عدد من النواب في إطار الدور الرقابي الذي خوله لهم دستور 2022 والنظام الداخلي لمجلسهم. وردا على سؤال النائب محمد أمين الورغي المتعلق بالنقص المسجل بالمؤسسات التربوية بجبل الجلود والوردية بالعاصمة، وما تعانيه عدة مدارس من نقص في عدد المربين وما ترتب عن ذلك من استغلال البعض لهذه الوضعية لتقديم الدروس الخصوصية، أجاب الوزير أنه لن يستعرض كل ما تم انجازه في هذه المنطقة وسيقتصر على تقديم بعض أمثلة وبين أن منطقة الوردية جبل الجلود شهدت عدة تدخلات خلال السنوات الممتدة بين 2018 إلى 2025 وهو دليل على اهتمام الدولة والوزارة بهذه الأحياء، حيث تم على سبيل الذكر التدخل لصيانة المدرسة الابتدائية 2 مارس لاكانيا في مناسبتين، والمدرسة الابتدائية نهج الخروبة والمدرسة الابتدائية الخروبة والمدرسة الابتدائية نهج حمام الأنف. وذكر أن ما هو مطروح خلال السنة الجارية هو برمجة فضاء تحضيري بالمدرسة الابتدائية طريق لاكانيا. وأكد أن هناك عدة تدخلات أخرى مبرمجة في الأفق، وأقر بأن الحاجيات أكبر بكثير من حجم تدخلات الوزارة لكن هذه التدخلات تبقى مهمة على مستوى البنية التحتية وعلى مستوى توفير التجهيزات. وقال إن وزارة التربية وضعت هذه الأحياء في صدارة اهتمامها وسيبرز ذلك من خلال إنجاز المشاريع المبرمجة وأشار إلى وجود حاجة لتوفير جميع الإمكانيات لهذه المؤسسات التربوية حتى يجد أبناء هذه المناطق داخلها فضاء حيويا يمكن الاستفادة منه. وتعقيبا على مطلب الورغي المتمثل في توفير ملاعب تليق بتلاميذ المنطقة والتصدي للعنف، أضاف أنه بعد شهر رمضان سيتم الانطلاق في تنفيذ خطة مشتركة مع وزارة الشباب والرياضة بهدف توفير الفضاءات الرياضية التي من المؤمل انجازها بكل الطرق لأنها ضرورة ملحة. وذكر أنه يجب توفير الموارد البشرية اللازمة لهذه المؤسسات حتى تنطلق السنة الدراسية المقبلة في ظروف ملائمة للتدريس، وأشار إلى وجود تنسيق مع وزارة الداخلية من أجل تأمين المؤسسات التربوية وهناك حسب تأكيده سعي لدعم تدخلات هذه الوزارة في المؤسسات التي تعرف بعض المناوشات ومظاهر تبادل العنف.
احترام القانون
وإجابة على أسئلة النائب عبد السلام الحمروني حول وضعيات عدة مؤسسات تربوية في بني خداش، بين وزير التربية نور الدين النوري أن الولايات الموجودة على كامل الشريط الساحلي من مدنين إلى بنزرت تشكو من نقص في عدد العملة والإداريين، وتسعى الوزارة إلى معالجة هذا المشكل بالنجاعة المطلوبة انطلاقا من معرفة حاجيات كل مدرسة وكل إعدادية وكل معهد حتى يقع توظيف الموارد البشرية بالشكل المطلوب. وأضاف أنه يجري العمل على استكمال إجراءات انتداب 34 عاملا وقال إن الوزارة تسعى إلى حل المشكل الموجود بهذه الجهة في أقرب الآجال ويجري العمل حاليا على التثبت من الملفات ووعد الوزير النائب بأنه سيتم حل المشكل في أقرب الآجال. أما بالنسبة إلى الإشكاليات الأخرى المطروحة ببني خداش فقال إنه قام بزيارة للجهة وتولى النائب عبد السلام الحمروني إرسال صور له وانه تفاعل معها وقام بالتدخل بطريقة سريعة لفض الوضعية، وأكد أنه لم يقم بغلق الملف وأنه موجود لمعالجة المشاكل وإذا تطلب الأمر فتح بحث إداري فإن الوزارة لا تتردد في فتحه. وقال: « لم نأت إلى التغطية على أي أحد أو أي جهة ونحن ندرس كل الملفات بدقة و نواجه جميع الوضعيات بكل كل قوة وكل جرأة ولكنها الجرأة التي يحكمها العقل والهدوء ومصلحة الدولة من أجل كشف الحقائق لما يمكن نعته بملف فساد». وأكد النوري للنائب بأنه سيعمل بما يمليه عليه ضميره وفي كنف احترام القانون وعبر عن حرصه على تطبيق القانون على الجميع وبالجدية المطلوبة والدليل على ذلك أنه تدخل بالسرعة المطلوبة عندما وجه له النائب بعض الصور التي تسيء للمؤسسة التربوية وللدولة. وذكر أنه خلال السنوات الممتدة من 2020 إلى 2024 تم في إطار برنامج تأهيل البنية التحتية برمجة 14 تدخلا من تعهد وصيانة وتوسعات لفائدة مؤسسات تربوية ببني خداش من ولاية مدنين في مختلف المراحل التعليمية بكلفة قدرها 2.6 مليون دينار منها مبيت مدرسة بني خداش والمدرسة الإعدادية قصر الجديد والمدرسة الإعدادية بني خداش وغيرها. وذكر أنه يجب العمل ليلا نهارا من أجل توفير جميع الظروف اللائقة للتلاميذ داخل المؤسسات التربوية الموجودة في أي شبر من تراب تونس. وأكد أن الوزارة لن تتراجع عن تحقيق هذا الهدف وأنها ستعمل من أجل أن تستعيد المدرسة العمومية جاذبيتها ودورها الريادي لأن المدارس حسب رأيه ليست مجرد جدران وسقف بل هي قطعة من روح الشعب وهي التي تقوده إلى غد أفضل وهي التي تؤدي إلى حماية الوطن وتحصينه.
وخلص الوزير قائلا:» ستسعى وزارة التربية إلى سد النقص المسجل على مستوى الموارد البشرية وستعمل على حسن توزيع هذه الموارد بين المؤسسات التربوية في كل ولاية بشكل يضمن التوازن بينها على المستوى البيداغوجي بالنسبة إلى إطارات التدريس وكذلك التوازن على مستوى عدد العملة والإداريين. وفي صورة إعادة النظر في توزيع العملة والإداريين يمكن تجاوز مشكل النقص فسوء توزيعهم يعود إلى أسباب عديدة منها النقل الإنسانية وغيرها بما جعل الكثير من المؤسسات التربوية تعاني من نقص حاد يؤثر على أدائها وعلى الجودة». وأكد أن وزارته تعمل وفق خطة واقعية مدروسة على مدى السنوات المقبلة من أجل إحداث هذه النقلة الكمية والنوعية في المؤسسات التربوية وهي تعتبر أن كل معتمدية من معتمديات الجمهورية هي ذات أولوية.
مشاريع متعثرة
تعقيبا على النائب عمار العيدودي الذي أثار ملفات عدة تتعلق بالقطاع التربوي بالقصرين وخاصة المشاريع المعطلة، بين الوزير نور الدين النوري أنه منذ سنوات برزت صعوبة في تنفيذ المشاريع وذلك ليس في وزارة التربية فقط إذ هناك صعوبات مالية تشهدها المقاولات فضلا عن عدم قدرتها أحيانا على استكمال تنفيذ المشروع لذلك يصبح المشروع متعثرا أو معطلا. وقال إن الدولة اتخذت جملة من الإجراءات لمعالجة الإشكاليات التي تعرضت لها هذه المشاريع بما في ذلك إحداث اللجان على مستوى الولاية أو على مستوى رئاسة الحكومة لتناول المشاريع المعطلة بالدرس وإيجاد الحلول العاجلة والإجراءات الكفيلة بحل كل هذه الإشكاليات، وأوضح أنه في بعض الأحيان هناك صعوبات تتجاوز تدخل الوزارة المعنية فالمقاول لا يستكمل المشروع وتنجر عن هذه الوضعية إجراءات فسخ الصفقة وإعادة طلب العروض وهو ما يقتضي بذل الكثير من الجهد وإضاعة الكثير من الوقت.
وإجابة على استفسار النائب عمار العيدودي حول ديوان الخدمات المدرسية بين وزير التربية نور الدين النوري أنه لا شك في أن كل هيكل لا يؤدي وظيفته بالشكل المطلوب فهو قابل للمراجعة بما يجعل الخدمات لائقة بالتلاميذ وتستجيب لحاجيات كامل المؤسسات بكامل تراب الجمهورية. وقال إن كل شيء قابل للنقد والمراجعة والإصلاح والتطوير بما في ذلك ديوان الخدمات المدرسية الذي شهد بعض الصعوبات التي لا ينكرها أحد وتسعى الوزارة حسب تأكيده إلى معالجة هذه الصعوبات في إطار مقاربة تجعل من الخدمات المدرسية متطورة ولائقة وصحية وتصل إلى جميع مستحقيها في أسرع وقت وفي أحسن الظروف. وردا على سؤال آخر طرحه النائب عمار العيدودي حول عدد من المؤسسات التربوية بين وزير التربية أن معهد فوسانة تم إدراجه في برنامج الصيانة وبلغت نسبة تقدم الانجاز 90 بالمائة وفسر أن المقاولة المكلفة بالانجاز عاشت صعوبات فنية ومالية أثرت على السير العام للأشغال رغم تنظيم عدة جلسات عمل في الغرض وذكر أنه تم توجيه تنبيه أخير للمقاولة قصد تجاوز التأخير الحاصل في الانجاز وفي صورة عدم امتثالها ستضطر الإدارة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، أما بالنسبة إلى معهد خمودة فهو حسب قوله مشروع مصنف جهوي بولاية القصرين حيث تمت المصادقة على ملف تقرير تقديم العروض، وسينطلق الانجاز تقريبا في بداية شهر ماي القادم، وبالنسبة لمشكل الانزلاقات في فوسانة ذكر الوزير أنه كان يجب فتح بحث في علاقة بالدراسات وتحميل المسؤوليات، وأوضح أنه تكليف مكتب مرافقة وتولى هذا الأخير معاينة البناية وكانت النتائج ايجابية إذ تبين عدم وجود خطر، وتعمل الوزارة على إعداد دراسة جيوفيزيائية لمتابعة الوضعية سالفة الذكر، وأضاف أن هذا المشروع هو بالشراكة مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وهو في إطار برنامج دعم التعليم الابتدائي ومازالت الأشغال متواصلة وبلغت نسبة تقدمها 95 بالمائة. ولدى حديثه عن المشاريع التربوية بتالة بين الوزير نور الدين النوري أنه يوجد مشروع محال للمجلس الجهوي بالقصرين ويتم انجازه تحت إشراف مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز وهذا الملف في طور تقديم العروض بعد فسخ الصفقة وسيتم إعلان طلب عروض جديد لتكليف مقاولة جديدة بإنهاء الأشغال. وذكر أنه بالنسبة إلى معهد ابن الفرات بتالة فتم الإعلان عن طلب العروض في إطار القسط الثاني بتاريخ 11 مارس 2025 بكلفة 800 ألف دينار علما وأنه تم سابقا انجاز قسط أول ممول عن طريق البنك الأوروبي للاستثمار بكلفة جملية تجاوزت 900 ألف دينار، أما بالنسبة إلى المؤسسة التربوية ابن شرف تالة فتم تخصيص موارد في إطار برنامج الصيانة لتهيئة المطبخ وبعض الفضاءات بالمبيت والمشروع في مرحلة التعاقد وسيتم الانطلاق في انجاز الأشغال موفى شهر أفريل 2025 كما تمت برمجة انجاز القسط الخارجي بالمؤسسة ضمن برنامج التعهد والصيانة لسنة 2025. وعن سبب توقف الأشغال بمعهد تالة بين أنه تم الإعلان عن طلب العروض وإسناد الصفقة لتعهد المبيت وصيانته وسيتم الانطلاق في انجاز المشروع موفى شهر أفريل. وبخصوص توقف الأشغال بمدرسة شاكر الابتدائية بتالة بين الوزير أن المشروع مول في إطار برنامج دعم التعليم الابتدائي وتجاوزت كلفته 800 ألف دينار وتم استكمال الأشغال وهي في مرحلة القبول الوقتي. أما في علاقة بتوقف الأشغال بإعدادية حيدرة التي تم إحداثها سنة 2022 ذكر أنه تمت برمجة توسعة بها عبر انجاز قاعة اختصاص ضمن ميزانية التنمية لسنة 2024 وبين أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 5 بالمائة وتمت برمجة اعتمادات قدرها 1 فاصل واحد مليون دينار ضمن ميزانية التنمية والمشروع حاليا في مرحلة الدراسات.
وضعية خاصة
وردا على استفسارات النائبة بسمة الهمامي عن وضعية المواطنة مبروكة اليوسفي، وبين وزير التربية نور الدين النوري أنه ليس من مصلحة أي جهة المساس من حقوق أي مواطن لكن الحقوق يسندها بالضرورة القانون. وأكد أن هذا الملف حظي بدراسة دقيقة وذكر أن خلية الحوكمة بالوزارة المنتصبة وفق القانون والتي ترأسها مديرة عامة عملت مع فريقها على دراسة الملف وأوضح أنه لم يعطل هذه الخلية لكنه وجد أن هناك من لا صفة قانونية له يعمل صلبها، ووجد 1200 ملف مركون بالرفوف وأذن بجردها ووقع تكليف التفقدية الإدارية والمالية بالبحث فيها. وقال إنه يدفع في اتجاه المحاسبة ومحاربة الفساد لكن في إطار القانون وليس خارجه. وأضاف أنه بالنسبة إلى منظومة الإعلامية فلم تكن هناك منظومة وليس المجال مناسبا للحديث عن هذا الموضوع بالتفصيل ولكنه يقول لمن يرمون الناس بالحجر أن الأحجار تخطئ أهدافها وهو يوجه كلامه لمن يحنون لمواقعهم التي غادروها ويقول لهم بأن يكفوا وأن يكفوا. وفي علاقة بملف مبروكة اليوسفي بين أنه درسه بنفسه وأكد أن الوزيرة السابقة أذنت لخلية الحوكمة بدراسة هذا الملف ولم تأذن بأي تسوية ولم يصدر عنها أي قرار للتسوية وأضاف أن كل ما في الأمر أنه وجد طلبا لدراسة الملف وإجابة خلية الحوكمة عن هذا الطلب وإجابة الوزيرة بأنه لو كان لهذه المواطنة حق فليقع رده لها.. وتعقيبا على استفسار حول مناظرة الكاباس لسنة 2013 بين الوزير أنه لا يستبعد في علاقة بمناظرة الكاباس بشكل عام بأن تحوم حولها الكثير من الشبهات ولكنه دائما يعود إلى الملفات. وذكر أن ما قيل من كلام مفاده أن ترتيبها يسمح بالانتداب فهو ليس صحيحا لأنه اطلع على المحضر الممضي من قبل جميع الأطراف وتبين أن ترتيبها 171 في حين أن المطلوب هو 120 خطة وبالتالي فهي خارج مجال التسوية. وعقبت النائبة على الوزير بأنها لن تصمت على المظلمة التي تعرضت لها مبروكة اليوسفي وأنها ستطلع رئيس الجمهورية على هذا الملف ورد الوزير قائلا إن وزيرة التربية السابقة لم تتخذ أي قرار تسوية وقد أجابتها خلية الحوكمة بأن الموضوع يجب أن يخضع للتدقيق والتثبت، وقال إن الملف حاليا أمام القضاء وما سيقرره القضاء ستلتزم الوزارة به ولاحظ أن ملف مبروكة اليوسفي أخد بعدا فيه الكثير من التجاذب وأضاف أن هذه المواطنة التونسية اشتكت للقضاء وسينتظر ما سيقوله القضاء في شأنها وهو يريد الابتعاد عن التجاذب لأن الملف هو ملف إنساني ولأن الدولة تحترم القانون ولن تخضع إلا إلى القانون.
نقائص عديدة
أجاب وزير التربية نور الدين النوري خلال الجلسة العامة البرلمانية الرقابية عن أسئلة عديدة طرحها النائب حسن الجربوعي حول النقائص التي تشكو منها مؤسسات تربوية بعدد من أرياف صفاقس وخاصة بمنزل شاكر وحتى على مقربة من المدينة مشيرا إلى وجود قسم مهدد بالسقوط وإلى أن هناك تلاميذ يدرسون في الثانية ابتدائي ولكنهم لا يستطيعون التفريق بين حرف ب وحرف ت ومطالبا بالتوزيع العادل بين المؤسسات، وقال الوزير في هذا السياق إن المؤسسات التربوية تشكو من قلة التجهيزات وأنه من المفروض أن أي مدرسة في أي شبر من تراب الجمهورية تستجيب إلى الشروط الدنيا لاستقطاب التلميذ والمربي في ظروف تليق بهم، وأضاف أنه في ما يتعلق بالبنية التحتية للمؤسسات التربوية بمنزل شاكر وصفاقس فهي تحتاج إلى كثير من الجهد ولكن لا يمكن انجاز كل المشاريع دفعة واحدة. وأشار إلى أن المدارس الريفية تحتاج إلى أن تحظى بالأولية على مستوى الصيانة خاصة المدارس الموجودة في منزل شاكر، وأكد الوزير للنائب أنه لا يقبل أن تكون المؤسسة التربوية خالية من سور يحميها ولكن هناك مدارس بلا أسوار ويجب العمل منذ الآن وفي غضون الثلاث سنوات القادمة على أن تكون كل المؤسسات محمية وفيها مركبات صحية وفضاءات للدراسة تستجيب للشروط المطلوبة وأن تكون فيها فضاءات لتنشيط الحياة المدرسية حتى يجد التلميذ فيها ما لا يجده خارجها. ولاحظ أن هذا البرنامج يحتاج إلى تمش واقعي وعقلاني إذ يتم انجاز جميع هذه الخطوات على مراحل وفي إطار التفهم والحوار لأن وزارة التربية لا تملك حسب تعبيره زرا سحريا يغير الواقع بين عشية وضحاها وبين أنه يجب الاعتراف بالنقائص ووضع خطة عملية لتجاوزها ثم العمل على الانجاز. ويرى النوري أنه يجب على الجميع العمل من أجل أن تستعيد المدرسة العمومية قوتها وجاذبتها لأنها عماد الوطن والسد المنيع لحصانته. وأكد أن الوزارة لن تتراجع عن هذا الهدف ويعاضدها في ذلك مجتمع مدني نشيط لا يتردد في المساعدة.
وأشار إلى برمجة عدة تدخلات في المؤسسات التربوية بمنزل شاكر وأقر وزير التربية في هذا الصدد بوجود نقص في عدد العمال بالمؤسسات التربوية بصفاقس وذكر أنه يتم حاليا استكمال إجراءات التعاقد مع 30 عاملا وسيتم العمل مع الحكومة على توفير الحد الأدنى المطلوب حسب الحاجيات الحقيقية للمؤسسات التربوية بكل ولاية وبكل مدرسة. وأضاف أنه سواء تعلق الأمر بدستور 2022 أو توجهات رئيس الجمهورية، فالمطلوب هو تحميل الدولة مسؤوليتها في إيجاد الحلول الممكنة للمدرسة العمومية كخدمة أساسية لنمو المجتمع وتطوره. وذكر أنه سيتم العمل على توفير 30 عامل في صفاقس 1 و35 عامل في صفاقس 2 وسيتم القيام بتراخيص استثنائية للعملة في الجهات التي تشكو من نقص حاد في عدد العملة. أما بالنسبة إلى توزيع التجهيزات، بين الوزير أن التوزيع قد لا يكون عادلا، وهذا ليس حسب ثنائية الريف أو المدينة بل يمكن أن لا يكون التوزيع عادلا حتى داخل نفس الحوض البيداغوجي، وقال إنه من حق النائب حسن الجربوعي ومن دوره أن يستفسر حول كيفية توزيع التجهيزات، وأكد أنه سيتم التحري والتثبت في كيفية توزيع تلك التجهيزات لأن التلاميذ أينما كانوا هم سواء وعبر عن وجود إرادة صلب الوزارة للإصلاح. وبين أنه في سابقة بوزارة التربية تم اقتناء أجهزة إعلامية متطورة وتم توجيهها مباشرة من مخازن الوزارة إلى المؤسسات التربوية المعنية وأنه لا توجد أي يد أخرى تتدخل في التوزيع وكل مؤسسة تربوية في الحد الأدنى سيكون من نصيبها مخبر بعنوانها واسمها، وأكد أنه لم يقع استثناء أي مدرسة سواء في ريف القصرين أو ريف منزل شاكر أو مدينة صفاقس وغيرها لأن المشروع برمج على أساس توفير هذه التجهيزات لكامل المؤسسات. وتعقيبا على الوزير استفسر النائب عن مآل الاستشارة الوطنية حول التربية والتعليم وقال إنه إلى حد الآن لا يعرف مخرجات هذه الاستشارة.
مناظرات الترقية
أما النائب معز الرياحي فطالب بإنصاف مجموعة من المربين وتسوية وضعياتهم حيال صندوق التقاعد وخلاص المربين المتعاقدين والتسريع في تسليم المدرسين النواب بطاقات التعيين والتنسيق مع المصالح الأمنية لمقاومة المخدرات والحد من انتشارها بين الناشئة وتوفير النقل بأرياف مجاز الباب وتستور وقبلاط لأن التلاميذ عرضة لمخاطر الحيوانات البرية والكلاب السائبة كما دعا النائب إلى برمجة اعتمادات لبناء قاعات تدريس لتشمل الباكالوريا بمنطقة وادي الزرقة لأن الأرض متوفرة بالعقار الذي تقع به الإعدادية. وتعقيبا على النائب بين وزير التربية نور الدين النوري أن رجال التعليم الذين سبقوا أن عملوا كمتعاقدين في التعليم الابتدائي الذين لم يتم اقتطاع مساهماتهم لدى صندوق التقاعد خلال الأشهر الصيفية هم مدعوون إلى تسديد مساهماتهم بالقيمة الحالية للمساهمات حتى تتم تغطية تلك الفترات التي لم تقع تغطيتها في السابق وفسر أن هناك فترة عطل لم تقع تغطيتها وأشار إلى أن المسألة يمكن حلها مع صندوق التقاعد. أما لدى حديثه عن الإجراءات العملية التي اتخذتها الوزارة لفتح باب الترقية بالشهائد وتثمين الشهائد العلمية للحاصلين على الإجازة والأستاذية، بين النوري أن الوزارة تفتح سنويا بشكل دوري مناظرة داخلية للترقية إلى رتبة أستاذ أول للمدارس الابتدائية حيث تفتح خططا للحاصلين على الإجازة والأستاذية ليتمتع المدرس إثرها بالترقيات المهنية في المسار العلمي، كما تفتح الوزارة مناظرات داخلية ببقية رتب السلك بالمسار العلمي: أستاذ أول فوق الرتبة وأستاذ مميز وأستاذ مميز درجة استثنائية تفتح للمدرسين المنتمين للمسار المهني و الذين تحصلوا في الأثناء على الإجازة أو الأستاذية كما تفتح الوزارة المجال للترقية بالشهائد للمتحصلين على الشهائد العلمية ما بعد الإجازة والأستاذية في مختلف رتب السلك بالمسار العلمي. وتفاعلا مع ما أثاره النائب بين وزير التربية أنه بخصوص مستحقات من يدرسون بعقود، فهو يؤكد أن عملية الخلاص تكاد تستكمل حيث مازال هناك جزء بسيط ليتم الانتهاء من هذا العمل ولينال الجميع مستحقاتهم. وأضاف أن كل ما تخلد من قديم أو جديد يكون قد سدد لهم خلال الأيام القادمة. وأكد أن عملية الخلاص لا تتوقف لأن هناك بعض الملفات القديمة وهناك ملفات تنقصها وثائق ويتم السعي لاستكمالها مع المندوبيات الجهوية للتربية من أجل إيصال الحقوق إلى أصحابها.
مشاكل الاكتظاظ
وإجابة على أسئلة النائب يوسف التومي حول الاكتظاظ بالمؤسسات التربوية بالزاوية القصيبة الثريات بسوسة ومشاريع التوسعة و تفاعلا مع دعوته للتوزيع العادل للمعدات الإعلامية والتجهيزات بين المؤسسات التربية بسوسة، بين وزير التربية نور الدين النوري أن الزاوية القصيبة الثريات أصبحت مركزا لكثافة سكانية فاجأت الجميع ولم يتم الاستعداد لها بالشكل المطلوب وبالتالي هناك تحديات حقيقية على مستوى المؤسسات التربوية في المنطقة. وأضاف أن المدرسية الإعدادية تجاوزت طاقة استيعابها الضعف في فضاء محدود لا يستجيب للحد الأدنى. وبين أنه في علاقة بمشروع إحداث المركب التربوي الزاوية القصيبة الثريات التابع للمندوبية الجهوية للتربية بسوسة فقد تمت المصادقة على البرنامج الوظيفي الخاص بالمركب في جلسة منعقدة يوم 16 جانفي 2024، وطبقا للأمر المتعلق بانجاز البنيات المدنية يصنف المشروع كمشروع من صنف أ 1. وبين انه في إطار انفتاح وزارة التربية على المجتمع المدني والمؤسسات الاقتصادية تقدم مواطن من الجهة بمقترح التكفل بانجاز المدرسة الإعدادية بالمركب التربوي وتسير الأمور نحو التسوية النهائية وستنطلق الأشغال بعد العيد. وفسر أن الوزارة عبرت عن موافقتها المبدئية على المقترح. وذكر أن مشكل الاكتظاظ في الزاوية والقصيبة والثريات يسير نحو الانفراج.
وإجابة على سؤال آخر طرحه النائب يوسف التومي حول سبب غلق قسم التدريس بمدرسة العفة بسوسة بين انه تم الغلق تبعا لتقرير فني وذلك حماية لمستعمليها وحرصا على سلامة التلاميذ وأضاف أنه في الأثناء تدخل المجتمع المدني وقام بانجاز إصلاحات دون التنسيق مع المندوبية وهو ما يتعارض مع الأمر المنظم للبنايات المدنية الصادر سنة 2017 علما وأن العملية التعليمية تتم في ظروف عادية لأنه تم فتح مدرسة ابتدائية أخرى بما خفف الضغط على مدرسة العفة. وأكد أن الوزارة تعمل على إدراج هذه المدرسة ضمن التدخلات المستقبلية القريبة في إطار الصيانة الشاملة للمؤسسات التربوية. وتحدث الوزير عن برمجة إحداث مدرسة ابتدائية ضمن ميزانية الوزارة وذكر أنه سيتم تشييدها على عقار مبرمج ببلدية سوسة وقد تعطل المشروع بسبب تعذر اقتناء العقار من المالكين بالتراضي لذلك تم اللجوء لتطبيق الإجراءات الخاصة بالانتزاع من أجل المصلحة العمومية وقامت الوزارة بإحالة الملف إلى مصالح وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية علما وأنه تم إعداد الدراسات الفنية اللازمة لانجاز المشروع.
وأشار وزير التربية إلى أنه تمت برمجة توسعة بالمدرسة الابتدائية الامتياز وبرمجة توسعة بالمدرسة الابتدائية العهد الجديد وذكر أن المشاريع في طور استكمال الدراسات الخاصة بها وتمت برمجة 3 قاعات تدريس بالمدارس الابتدائية وقاعة مخصصة للإعلامية ومخبر تقني كما تمت برمجة قاعتي تدريس بمعهد الزاوية القصيبة الثريات وهذه المشاريع بصدد الدراسات، وبخصوص دعم المؤسسات التربوية بالتجهيزات قال النوري إن وزارة التربية تقوم حاليا بتوزيع مخابر إعلامية متنقلة وأخرى مكتبية على جميع المؤسسات التربوية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية دون استثناء وأكد أنه تم دعم المدارس بمخابر مكتبية وسيتم توزيع التجهيزات وفق معايير مضبوطة بناء على المعاينات الميدانية والمعطيات الإحصائية وفضاءات المخابر المتوفرة بكل مؤسسة تربوية. وتعقيبا على الوزير بين النائب أن الخارطة التربوية بسوسة غير متوازنة وأشار إلى وجود أحياء سكنية كبرى فيها عدد كبير من التلاميذ وهو ما يتطلب بعث مؤسسات تربوية جديدة.
تنديد بجرائم الكيان الصهيوني
وفي بداية الجلسة العامة تمّت تلاوة الفاتحة على روح النائب عن دائرة بنزرت سامي السيد، وعدد رئيس المجلس إبراهيم بودربالة خصال الفقيد، ثم تحدث لاحقا عن التحديات التي تواجه القطاع التربوي، وأكد بالخصوص على أهمية العنصر البشري وأشار إلى حرص المجلس النيابي بمختلف هياكله على المساهمة الجدية والفاعلة في مختلف البرامج الإصلاحية خاصة على المستوى التشريعي، ودعا إلى ضرورة العمل المشترك مع كافة هياكل الدولة وفق رؤية جامعة تقوم على التجديد والتطوير في المجال التربوي، لجعل المدرسة فضاءً جاذبا ومنتجا للفكر المستنير والمبدع، ولتمكين هذا القطاع من أداء دوره كاملاً في معركة البناء وتأمين مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
وتلا رئيس المجلس في ختام الجلسة العامة بيانا جاء فيه أنه في إطار متابعة مجلس نواب الشعب لتطورات الوضع الخطير في قطاع غزة جراء سلسلة الهجمات الوحشية والغادرة لآلة حرب الكيان الصهيوني والتي طالت فجر أمس المدنيين العزل من أبناء الشعب الفلسطيني وهم نيام، وما خلفته من مئات الشهداء والمصابين معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، فإنّه يندّد ويدين بأشّد العبارات الجرائم البشعة وسياسة الإبادة الجماعية التي يمعن الكيان المجرم في اقترافها في تحدّ صارخ للمجتمع الدولي واستخفاف بالقوانين والمواثيق الدوليّة، ويناشد كافة البرلمانات الوطنية والاتحادات والمجالس البرلمانية والإقليمية والدوليّة إدانة هذا الكيان على ما يقترفه يوميا من جرائم وحشية في حق أبناء الشعب الفلسطيني والعمل على محاسبة مرتكبيها. كما يحثها على التحرك العاجل والفاعل قصد وضع حدّ لمسلسل القتل والتشريد والتجويع والسعي من أجل توفير الحماية الدوليّة للشعب الفلسطيني واستئناف إدخال المساعدات الإغاثية والطبية للقطاع والحيلولة دون تفاقم الأوضاع وحدوث كارثة إنسانية تزيد في معاناة سكانه. وأكد المجلس في نفس البيان على دعمه المطلق لنضال الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة وحقه في إقرار حقوقه الوطنية المشروعة، ودعا كافة القوى الحرّة في العالم إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة.