إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

لتحسين خدمات "ء- مواطن".. توقيع اتفاق بين رئاسة الحكومة والوكالة الكورية للتعاون الدولي

 

انتظم أمس الثلاثاء 25 فيفري 2025 بمقر قصر الحكومة بالقصبة حفل توقيع الاتفاق المتعلق بالعناصر المرجعية لتمويل مشروع تطوير الصيغة الثانية للمنظومة الالكترونية للتواصل والتفاعل مع المواطن «ء-مواطن» بين رئاسة الحكومة والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOIKA) وذلك  تحت إشراف رئيس الحكومة كمال المدّوري.

وأشرف على إمضاء الاتفاق كل من رياض الصيد المستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة ومسؤولة بالوكالة الكورية «نامسون لي».

وقال رياض الصيد المستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة، أن المشروع يندرج في إطار مواصلة الوكالة دعم ومساندة مشروع تطوير منظومة «ء-مواطن».

كما وصف رياض الصيد الاتفاقية بالمثمرة، قائلا:»إنه من شأنها تحسين وتطوير وظائف المنظومة الالكترونية في بلادنا لتكون أكثر ملاءمة لمتطلبات مستعمليها من موظفين ومتعاملين مع الإدارة».  ومن جانبها، أكدت مسؤولة بالوكالة الكورية مواصلة مساندة تونس لتبقى منفتحة على كافة مجالات التعاون مع تونس.

وحول تفاصيل الاتفاقية، قالت إكرام بن زايد، المكلفة بتسيير المكتب المركزي للعلاقات مع المواطن برئاسة الحكومة أن المنظومة الالكترونية للتفاعل والتواصل مع المواطن تم فتحها للعموم منذ مارس 2018 وتم إمضاء العناصر المرجعية المتعلقة بتطوير الصيغة الثانية للمشروع. وأعلنت أن الاتفاق الذي تم إمضاءه بين رئاسة الحكومة والوكالة الكورية للتعاون الدولي يتعلق بالعناصر المرجعية بتمويل الصيغة الثانية في شكل هبة.

مكونات الصيغة الثانية للمنظومة الالكترونية

كما وأوضحت إكرام بن زايد أن الصيغة الثانية للمنظومة الالكترونية تتلخص أهم عناصرها في تطوير وظائف المنظومة لتكون أكثر ملاءمة لمتطلبات مستعمليها من جانب المتعاملين مع الإدارة والموظفين بالأساس.

وفي سياق متصل أعلنت المكلفة بتسيير المكتب المركزي للعلاقات مع المواطن برئاسة الحكومة أنه حاليا تم بلوغ حوالي 1770  حسابا مستعملا من قبل المتعاملين مع الإدارة و440 حسابا من بين الموظفين بمكاتب العلاقات والهياكل العمومية والمنسقين الذين ينسقون مع مكاتب العلاقات للإجابة على عرائض المتعاملين مع الإدارة.

يجدر التوضيح أن المشروع يندرج في إطار مواصلة الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) دعم ومساندة مشروع تطوير المنظومة الإلكترونية للتواصل والتفاعل مع المواطن «ء- مواطن» ويهدف هذا المشروع إلى إدخال تحسينات على المنظومة الالكترونية «ء - مواطن « وتطوير وظائفها حتى تكون أكثر ملاءمة لمتطلبات مستعمليها من الموظفين والمتعاملين مع الإدارة وإلى تطوير آليات المشاركة الالكترونية للمواطنين ودعم الشفافية والتوقي من الفساد وتعزيز ثقة المواطن في الإدارة.

منظومة على الخط..

يشار أيضا إلى أن أمرا حكوميا عدد 1242 لسنة 2019 مؤرخ في 19 ديسمبر 2019 يتعلق بالمنظومة الإلكترونية للتواصل والتفاعل مع المواطن.

كما جاء إصدار المنظومة تنفيذا للتعهد العاشر الوارد بخطة العمل الوطنية الثانية لشراكة الحكومة المفتوحة، حيث تمّ وضع المنظومة الإلكترونية “ء ـ مواطن” على الخط.

مع الإشارة إلى أنه تمّ تطوير هذه المنظومة بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي “Koica” وهي تعد بوّابة للمشاركة والتفاعل بين الإدارة والمتعاملين معها حيث تتضمّن بصفة خاصة طرق تواصل مختلفة ومتلائمة مع حاجيات المواطنين من خلال تمكينهم من تقديم عرائضهم على الخط واقتراحاتهم أو استفساراتهم، وتمكنهم من الحصول على إرشادات، إضافة إلى تعزيز مساهمتهم في تحسين أداء الإدارة والرّفع من جودة خدماتها.

أميرة الدريدي

لتحسين خدمات "ء- مواطن"..   توقيع اتفاق بين رئاسة الحكومة والوكالة الكورية للتعاون الدولي

 

انتظم أمس الثلاثاء 25 فيفري 2025 بمقر قصر الحكومة بالقصبة حفل توقيع الاتفاق المتعلق بالعناصر المرجعية لتمويل مشروع تطوير الصيغة الثانية للمنظومة الالكترونية للتواصل والتفاعل مع المواطن «ء-مواطن» بين رئاسة الحكومة والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOIKA) وذلك  تحت إشراف رئيس الحكومة كمال المدّوري.

وأشرف على إمضاء الاتفاق كل من رياض الصيد المستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة ومسؤولة بالوكالة الكورية «نامسون لي».

وقال رياض الصيد المستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة، أن المشروع يندرج في إطار مواصلة الوكالة دعم ومساندة مشروع تطوير منظومة «ء-مواطن».

كما وصف رياض الصيد الاتفاقية بالمثمرة، قائلا:»إنه من شأنها تحسين وتطوير وظائف المنظومة الالكترونية في بلادنا لتكون أكثر ملاءمة لمتطلبات مستعمليها من موظفين ومتعاملين مع الإدارة».  ومن جانبها، أكدت مسؤولة بالوكالة الكورية مواصلة مساندة تونس لتبقى منفتحة على كافة مجالات التعاون مع تونس.

وحول تفاصيل الاتفاقية، قالت إكرام بن زايد، المكلفة بتسيير المكتب المركزي للعلاقات مع المواطن برئاسة الحكومة أن المنظومة الالكترونية للتفاعل والتواصل مع المواطن تم فتحها للعموم منذ مارس 2018 وتم إمضاء العناصر المرجعية المتعلقة بتطوير الصيغة الثانية للمشروع. وأعلنت أن الاتفاق الذي تم إمضاءه بين رئاسة الحكومة والوكالة الكورية للتعاون الدولي يتعلق بالعناصر المرجعية بتمويل الصيغة الثانية في شكل هبة.

مكونات الصيغة الثانية للمنظومة الالكترونية

كما وأوضحت إكرام بن زايد أن الصيغة الثانية للمنظومة الالكترونية تتلخص أهم عناصرها في تطوير وظائف المنظومة لتكون أكثر ملاءمة لمتطلبات مستعمليها من جانب المتعاملين مع الإدارة والموظفين بالأساس.

وفي سياق متصل أعلنت المكلفة بتسيير المكتب المركزي للعلاقات مع المواطن برئاسة الحكومة أنه حاليا تم بلوغ حوالي 1770  حسابا مستعملا من قبل المتعاملين مع الإدارة و440 حسابا من بين الموظفين بمكاتب العلاقات والهياكل العمومية والمنسقين الذين ينسقون مع مكاتب العلاقات للإجابة على عرائض المتعاملين مع الإدارة.

يجدر التوضيح أن المشروع يندرج في إطار مواصلة الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) دعم ومساندة مشروع تطوير المنظومة الإلكترونية للتواصل والتفاعل مع المواطن «ء- مواطن» ويهدف هذا المشروع إلى إدخال تحسينات على المنظومة الالكترونية «ء - مواطن « وتطوير وظائفها حتى تكون أكثر ملاءمة لمتطلبات مستعمليها من الموظفين والمتعاملين مع الإدارة وإلى تطوير آليات المشاركة الالكترونية للمواطنين ودعم الشفافية والتوقي من الفساد وتعزيز ثقة المواطن في الإدارة.

منظومة على الخط..

يشار أيضا إلى أن أمرا حكوميا عدد 1242 لسنة 2019 مؤرخ في 19 ديسمبر 2019 يتعلق بالمنظومة الإلكترونية للتواصل والتفاعل مع المواطن.

كما جاء إصدار المنظومة تنفيذا للتعهد العاشر الوارد بخطة العمل الوطنية الثانية لشراكة الحكومة المفتوحة، حيث تمّ وضع المنظومة الإلكترونية “ء ـ مواطن” على الخط.

مع الإشارة إلى أنه تمّ تطوير هذه المنظومة بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي “Koica” وهي تعد بوّابة للمشاركة والتفاعل بين الإدارة والمتعاملين معها حيث تتضمّن بصفة خاصة طرق تواصل مختلفة ومتلائمة مع حاجيات المواطنين من خلال تمكينهم من تقديم عرائضهم على الخط واقتراحاتهم أو استفساراتهم، وتمكنهم من الحصول على إرشادات، إضافة إلى تعزيز مساهمتهم في تحسين أداء الإدارة والرّفع من جودة خدماتها.

أميرة الدريدي