يعتبر الفنان التشكيلي أمين الشوالي من بين الفنانين المعاصرين المتجددين، وإن كانت تجاربه الأولى في عالم الرسم تندرج ضمن تيار الواقعية-الانطباعية..
أمين الشوالي فنان متأمل على الدوام مواكب لكل التطورات المحيطة به ليس في مجال الفن التشكيلي فحسب إنما في كل المجالات..
تأمل ومواكبة لكل تطورات الفنون كانا وراء اكتشاف مواهب دفينة بنفسه في مراحل متقدمة ..
عاما بعد عام يكتشف أمين أنّ التجريب هو منهجه الفني سواء من خلال إقحام تقنيات جديدة او تسليط الضوء على مواضيع فنية جديدة، خاصة وأن امين الشوالي في بحث دائم عن الحداثة وملامح تأثير التيارات المعاصرة على الموروث الفني، لتشهد أعماله التشكيلية ديناميكية متحولة ومستمرة كإحدى القوى الدافعة للإبداع..
امين الشوالي الفنان التشكيلي التونسي والمتخصص في فن الزخرف كانت أعماله في المعارض الشخصية والجماعية والتي تعد بالعشرات طيلة عقود، مبتكرة تمزج بين الاكريليك والمادة الصمغية، ملهمة في جمعها بين الكلاسيكي والمعاصر من خلال اللون الأزرق الذي طغى على أغلب اعماله..
إن المتأمل في تفاصيل لوحات الفنان امين الشوالي سيلاحظ بساطة الرسم وعمقه في الٱن نفسه فضلا عن حساسية متفردة غالبا ما تحيلنا الى مواضيع الهوية والذاكرة الجماعية والتحولات الاجتماعية، فهو لا ينشئ أعمالا تثير الابعاد الجمالية فقط بل تثير كذلك الفكر واستفزاز المتأمل، باعتبار أن الكثير من اعماله لا تقتصر على إثارة مسائل محلية بل على مواضيع ذات رواج عالمي كذلك..
"الصباح" اتصلت بالفنان امين الشوالي للحديث عن ٱخر اعماله، والتيارات الفنية المعتمدة، خاصة وأن لوحاته -إجمالا- يغلب عليها التنوع والابتكار، ليؤكد أنه "حاليا مقيم بـ"بياريتز" الفرنسية للمشاركة في أحد المعارض الجماعية التي تضم 500 فنان تشكيلي من مختلف اقطار العالم وأن كل الأعمال المشاركة هي أعمال معاصرة، في حين أن خلفيته الفنية، رغم تعدد التجارب بقيت متجذرة بعمق في البحث عن الاصالة والتعبير الخام، كما أن الشغف باشكال الفن البدائية والطبيعية مازال يلازمه.
في ذات السياق يضيف محدثنا: "الى الآن أجد في الفن الصخري مصدرا ينضب إلهاما وإبداعا عبر تقنية تصويرية تعيد خلق جماليات اللوحات الجدارية الموجودة في الكهوف على سبيل المثال وتصميم كل لوحة بدقة شديدة حتى أحافظ على عنصر الانطباع عبر خصائص العصور القديمة، فكانت الأعمال عبارة عن تكريم للفنانين الأوائل الذين رسموا ٱثارهم على جدران الكهوف على أمل ألا تتأثر إبداعاتهم من تحولات وتقدم الزمن.."
لوحات، حسب أمين الشوالي، تمثل لغة عالمية تتجاوز العصور والثقافات وتقدم لنا تأملا عميقا في إنسانيتنا المشتركة، لتكون اعماله بمثابة الاحتفال بالابداع البدائي ودعوة لاعادة اكتشاف تراثنا الفني.
أما اعماله المشاركة حاليا في المعرض الجماعي في "بياريتز" الفرنسية فقد اعتمدت حسب محدثنا على التقنية ثلاثية الابعاد( 3D) التي توفر الفرصة للفنان الفرصة لتجسيد رؤيته بشكل اكثر واقعية وعمقا على غرار "la grenade" و"le poisson heureux" وl'élégance " .. وعن استعمال التقنية ثلاثية الابعاد، اشار أمين الى أن "توقه الى العالمية كان وراء ذلك وهو سعيد بأن لاقت أعماله استحسانا كبيرا من قبل الفنانين أو زائري المعرض خاصة وان
هويته الفنية تأثرت ومازالت متأثرة بالجذور التونسية حيث انعكس تراثنا الثقافي الغني على اعماله من خلال توظيف الزخارف التقليدية والمراجع التاريخية التي اضفت على اعماله بعدا جماليا وعاطفيا.."
امين الشوالي أعرب عن تأثره في حديثه لنا عن نشاطه بالمعارض الفرنسية كتجربة حديثة، لأن "ٱفاق الفنان التشكيلي في تونس غير واضحة، في ظل غياب تشجيع الطاقات الإبداعية وهي كثيرة وتشمل كل الاختصاصات والتيارات الفنية، مستبشرا بتغيير الوضع في اقرب الٱجال، ناهيك أن العديد من البلدان العربية تشجع وتدعم كل من تُتاح له الفرصة للمشاركة في معارض عالمية، لانه في نهاية الأمر سيمثل بلده احسن تمثيل، وستفتح ابواب العالمية للاجيال الصاعدة خاصة وأن تونس تعج بالكفاءات الفنية القادرة على المنافسة في شتى التظاهرات الثقافية"..
وليد عبد اللاوي
تونس-الصباح
يعتبر الفنان التشكيلي أمين الشوالي من بين الفنانين المعاصرين المتجددين، وإن كانت تجاربه الأولى في عالم الرسم تندرج ضمن تيار الواقعية-الانطباعية..
أمين الشوالي فنان متأمل على الدوام مواكب لكل التطورات المحيطة به ليس في مجال الفن التشكيلي فحسب إنما في كل المجالات..
تأمل ومواكبة لكل تطورات الفنون كانا وراء اكتشاف مواهب دفينة بنفسه في مراحل متقدمة ..
عاما بعد عام يكتشف أمين أنّ التجريب هو منهجه الفني سواء من خلال إقحام تقنيات جديدة او تسليط الضوء على مواضيع فنية جديدة، خاصة وأن امين الشوالي في بحث دائم عن الحداثة وملامح تأثير التيارات المعاصرة على الموروث الفني، لتشهد أعماله التشكيلية ديناميكية متحولة ومستمرة كإحدى القوى الدافعة للإبداع..
امين الشوالي الفنان التشكيلي التونسي والمتخصص في فن الزخرف كانت أعماله في المعارض الشخصية والجماعية والتي تعد بالعشرات طيلة عقود، مبتكرة تمزج بين الاكريليك والمادة الصمغية، ملهمة في جمعها بين الكلاسيكي والمعاصر من خلال اللون الأزرق الذي طغى على أغلب اعماله..
إن المتأمل في تفاصيل لوحات الفنان امين الشوالي سيلاحظ بساطة الرسم وعمقه في الٱن نفسه فضلا عن حساسية متفردة غالبا ما تحيلنا الى مواضيع الهوية والذاكرة الجماعية والتحولات الاجتماعية، فهو لا ينشئ أعمالا تثير الابعاد الجمالية فقط بل تثير كذلك الفكر واستفزاز المتأمل، باعتبار أن الكثير من اعماله لا تقتصر على إثارة مسائل محلية بل على مواضيع ذات رواج عالمي كذلك..
"الصباح" اتصلت بالفنان امين الشوالي للحديث عن ٱخر اعماله، والتيارات الفنية المعتمدة، خاصة وأن لوحاته -إجمالا- يغلب عليها التنوع والابتكار، ليؤكد أنه "حاليا مقيم بـ"بياريتز" الفرنسية للمشاركة في أحد المعارض الجماعية التي تضم 500 فنان تشكيلي من مختلف اقطار العالم وأن كل الأعمال المشاركة هي أعمال معاصرة، في حين أن خلفيته الفنية، رغم تعدد التجارب بقيت متجذرة بعمق في البحث عن الاصالة والتعبير الخام، كما أن الشغف باشكال الفن البدائية والطبيعية مازال يلازمه.
في ذات السياق يضيف محدثنا: "الى الآن أجد في الفن الصخري مصدرا ينضب إلهاما وإبداعا عبر تقنية تصويرية تعيد خلق جماليات اللوحات الجدارية الموجودة في الكهوف على سبيل المثال وتصميم كل لوحة بدقة شديدة حتى أحافظ على عنصر الانطباع عبر خصائص العصور القديمة، فكانت الأعمال عبارة عن تكريم للفنانين الأوائل الذين رسموا ٱثارهم على جدران الكهوف على أمل ألا تتأثر إبداعاتهم من تحولات وتقدم الزمن.."
لوحات، حسب أمين الشوالي، تمثل لغة عالمية تتجاوز العصور والثقافات وتقدم لنا تأملا عميقا في إنسانيتنا المشتركة، لتكون اعماله بمثابة الاحتفال بالابداع البدائي ودعوة لاعادة اكتشاف تراثنا الفني.
أما اعماله المشاركة حاليا في المعرض الجماعي في "بياريتز" الفرنسية فقد اعتمدت حسب محدثنا على التقنية ثلاثية الابعاد( 3D) التي توفر الفرصة للفنان الفرصة لتجسيد رؤيته بشكل اكثر واقعية وعمقا على غرار "la grenade" و"le poisson heureux" وl'élégance " .. وعن استعمال التقنية ثلاثية الابعاد، اشار أمين الى أن "توقه الى العالمية كان وراء ذلك وهو سعيد بأن لاقت أعماله استحسانا كبيرا من قبل الفنانين أو زائري المعرض خاصة وان
هويته الفنية تأثرت ومازالت متأثرة بالجذور التونسية حيث انعكس تراثنا الثقافي الغني على اعماله من خلال توظيف الزخارف التقليدية والمراجع التاريخية التي اضفت على اعماله بعدا جماليا وعاطفيا.."
امين الشوالي أعرب عن تأثره في حديثه لنا عن نشاطه بالمعارض الفرنسية كتجربة حديثة، لأن "ٱفاق الفنان التشكيلي في تونس غير واضحة، في ظل غياب تشجيع الطاقات الإبداعية وهي كثيرة وتشمل كل الاختصاصات والتيارات الفنية، مستبشرا بتغيير الوضع في اقرب الٱجال، ناهيك أن العديد من البلدان العربية تشجع وتدعم كل من تُتاح له الفرصة للمشاركة في معارض عالمية، لانه في نهاية الأمر سيمثل بلده احسن تمثيل، وستفتح ابواب العالمية للاجيال الصاعدة خاصة وأن تونس تعج بالكفاءات الفنية القادرة على المنافسة في شتى التظاهرات الثقافية"..