إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

قريبا الانطلاق في أشغال تحويل الشبكات.. مــترو صفاقس.. الحل لمعضلة النقل

 

 

يَــطرَحُ ملف مشروع "مترو صفاقس" عدة تساؤلات لدى الرأي العام بالجهة والتي من بينها إلى أين وصل مسار الدراسات أو هل أن فعلا مشروع المترو حقيقة ستتجسد بالإنجاز الفعلي للمشروع ؟ أو متى ستنطلق الأشغال أو ماهي أسباب تأخر إنجاز هذا المشروع ؟

 

مصادر عن شركة المترو الخفيف بصفاقس أوضحت لـ"الصباح" بعض النقاط وأجابت عن هذه التساؤلات.

 

"المترو".. حلم طال انتظاره

 

يرى جانب من المواطنين من أهالي جهة صفاقس أن مشروع المترو مطمح سكان الولاية الذي طال انتظاره ويتساءل أغلبهم عن أسباب تعطل هذا المشروع الذي يحلم به أبناء الجهة.

 

حيث يعتبر المواطن في صفاقس أن وسيلة النقل كالمترو تحل عدة إشكاليات من بينها الاكتظاظ في وسائل النقل العمومية وخاصة الحافلات ويجنب طول الانتظار وطول مسافة السفرات التي يسببها الاختناق المروري في الطرقات.

 

من جهة أخرى يفضل بعض المواطنين التنقل عبر المترو في مسار خاص ووقت وجيز وبكلفة أقل عوض استعمال وسائل النقل الخاصة سيما في التنقل اليومي إلى مقرات العمل أو حتى التسوق أو التنقل عبر مختلف الطرقات المؤدية إلى وسط المدينة.

 

استكمال دراسات 5 مستلزمين

 

تم استكمال جل الدراسات الخاصة بتحويل شبكات المستلزمين العموميين والخواص ما عدا شبكة اتصالات تونس وشبكة التطهير نظرا لدقة الدراسات والإجراءات الفنية المعقدة في إطار ملف تحويل الشبكات المتداخلة مع مشروع ترامواي (مترو) صفاقس وذلك بهدف تحديد الكلفة التقديرية للأشغال، وبطلب من المستلزمين تم إعداد صفقات طلب عروض، وفق ما أكدته لـ"الصباح" كاهية مدير رئيس مشروع تحويل الشبكات بشركة المترو الخفيف بصفاقس "خولة الطُّبجي"، عقب جلسة عمل انعقدت يوم الجمعة 2 أوت 2024 بمقر شركة المترو الخفيف بصفاقس خُصّصت لإمضاء صفقة استكمال الدراسات الخاصة بتحويل شبكات اتصالات تونس مع مجمع مكتب دراسات خاص قبل الشروع في الدراسات خلال أسبوع في فترة تعاقد مدتها ثلاثة أشهر.

 

كما أضافت أن الاعتمادات مرصودة والميزانية متوفرة وتنتظر انطلاق أشغال تحويل الشبكات المرتبطة بدورها بمسار تحرير الحوزة .

 

وأوضحت "الطبجي" في سياق متصل أن شركة المترو الخفيف بصفاقس قد قدمت طلب عروض خاص بتحويل شبكات التطهير التابعة للديوان الوطني للتطهير بمنظومة الشراء العمومي TUNEPS وتحديد آجال قبول العروض يوم 19 أوت الجاري وبانتهاء هذه المرحلة سيتم تجميع كل الدراسات في دراسة تأليفية.

 

3 مراحل أساسية قبل انطلاق الأشغال

 

يَتطلب مشروع المترو الخفيف ثلاثة مسارات أو ثلاث مراحل تتزامن مع بعضها البعض و تتطلب طول ٱجال لاستكمالها، وتتمثل هذه المسارات الثلاثة في مرحلة تحرير الحوزة و مرحلة تحويل الشبكات ومرحلة التمويل.

 

وبالنسبة لمسار تحويل الشبكات الذي يتضمن سبع شبكات عمومية وخواص من بينها شركات الاتصالات أوريدو ، أورونج، اتصالات تونس والشركة التونسية للكهرباء والغاز والديوان الوطني للتطهير، وهي شبكات موجودة تحت مسار "المترو" لابد من تحويلها ويتطلب ذلك عدة إجراءات من بينها تحديد الشبكات المتداخلة مع شبكة المترو وكذلك تحديد مكونات الشبكات الجديدة وتقييم كلفتها وهي تعتبر إجراءات معقدة تطول ٱجالها.

 

أما بالنسبة لمرحلة تحرير الحوزة فهي تتضمن مسارين وهما مسار الانتزاعات ومسار الاقتناء، حيث تم اقتناء قطعتي أرض، الأولى مكانها بطريق المطار وهو فضاء على ذمة شركة النقل وقطعة أرض ثانية موجودة بطريق تنيور حيث تم استكمال كل إجراءات عملية الاقتناء وتحويل ملكيتها.

 

وقد انطلقت مرحلة الحوز والانتزاع منذ سنة 2020 حيث قام ديوان قيس الأراضي بمهامه المتمثلة في العمليات الطوبوغرافية وتحديد خصوصية العقارات بمسار المترو وغيرها من الإجراءات. كما قام الطرف المعني الآخر والمتمثل في هيكل أملاك الدولة بالمعاينات الميدانية لتقييم العقارات لتحديد قيمة التعويض، حيث تم إلى حد الآن استكمال نصف مسار "المترو" الذي يمتد على طول 6,5 كم من أصل 13 كم انطلاقا من نقطة طريق المطار ومن المنتظر استكمال التقارير النهائية وإحالتها للجنة الجهوية للمصالحة والانتزاع لصالح المشاريع العمومية ثم الانطلاق في الاختبارات الميدانية الخاصة بالجزء الثاني من مسار المترو، وفق ما أكده لـ"الصباح" مصدر من شركة المترو الخفيف بصفاقس .

 

"المترو" ضرورة قصوى لحل أزمة النقل

 

يعتبر ذات المصدر بشركة المترو الخفيف بصفاقس ان حلحلة أزمة النقل في صفاقس تتطلب منظومة نقل جماعي في مسار خاص على غرار "المترو" الذي يعالج مسألة ارتفاع الطلب على النقل في جهة صفاقس التي تضم مابين 300 ألف و 500 ألف شخص معني بمنظومة النقل بصفة مباشرة و غير مباشرة ، لذلك يرى أنه من الضروري خلق منظومة نقل جماعي في مسار خاص تؤمن نقل اكبر عدد ممكن من الأشخاص وفي دوريات سفرات متواترة ومتقاربة زمنيا .

 

مشروع مترو صفاقس الذي انطلق مع تأسيس شركة المترو الخفيف منذ سنة 2016 من بين أهم المشاريع التي طال ٱجال إنجازها وينتظر الأهالي تجسيد هذا المشروع الحلم على أرض الواقع ولا سؤال يثير حيرة وهاجس المواطن في صفاقس أكثر من سؤال "متى ستنطلق أشغال سكة المترو"؟!

 

عتيقة العامري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قريبا الانطلاق في أشغال تحويل الشبكات..     مــترو صفاقس.. الحل لمعضلة النقل

 

 

يَــطرَحُ ملف مشروع "مترو صفاقس" عدة تساؤلات لدى الرأي العام بالجهة والتي من بينها إلى أين وصل مسار الدراسات أو هل أن فعلا مشروع المترو حقيقة ستتجسد بالإنجاز الفعلي للمشروع ؟ أو متى ستنطلق الأشغال أو ماهي أسباب تأخر إنجاز هذا المشروع ؟

 

مصادر عن شركة المترو الخفيف بصفاقس أوضحت لـ"الصباح" بعض النقاط وأجابت عن هذه التساؤلات.

 

"المترو".. حلم طال انتظاره

 

يرى جانب من المواطنين من أهالي جهة صفاقس أن مشروع المترو مطمح سكان الولاية الذي طال انتظاره ويتساءل أغلبهم عن أسباب تعطل هذا المشروع الذي يحلم به أبناء الجهة.

 

حيث يعتبر المواطن في صفاقس أن وسيلة النقل كالمترو تحل عدة إشكاليات من بينها الاكتظاظ في وسائل النقل العمومية وخاصة الحافلات ويجنب طول الانتظار وطول مسافة السفرات التي يسببها الاختناق المروري في الطرقات.

 

من جهة أخرى يفضل بعض المواطنين التنقل عبر المترو في مسار خاص ووقت وجيز وبكلفة أقل عوض استعمال وسائل النقل الخاصة سيما في التنقل اليومي إلى مقرات العمل أو حتى التسوق أو التنقل عبر مختلف الطرقات المؤدية إلى وسط المدينة.

 

استكمال دراسات 5 مستلزمين

 

تم استكمال جل الدراسات الخاصة بتحويل شبكات المستلزمين العموميين والخواص ما عدا شبكة اتصالات تونس وشبكة التطهير نظرا لدقة الدراسات والإجراءات الفنية المعقدة في إطار ملف تحويل الشبكات المتداخلة مع مشروع ترامواي (مترو) صفاقس وذلك بهدف تحديد الكلفة التقديرية للأشغال، وبطلب من المستلزمين تم إعداد صفقات طلب عروض، وفق ما أكدته لـ"الصباح" كاهية مدير رئيس مشروع تحويل الشبكات بشركة المترو الخفيف بصفاقس "خولة الطُّبجي"، عقب جلسة عمل انعقدت يوم الجمعة 2 أوت 2024 بمقر شركة المترو الخفيف بصفاقس خُصّصت لإمضاء صفقة استكمال الدراسات الخاصة بتحويل شبكات اتصالات تونس مع مجمع مكتب دراسات خاص قبل الشروع في الدراسات خلال أسبوع في فترة تعاقد مدتها ثلاثة أشهر.

 

كما أضافت أن الاعتمادات مرصودة والميزانية متوفرة وتنتظر انطلاق أشغال تحويل الشبكات المرتبطة بدورها بمسار تحرير الحوزة .

 

وأوضحت "الطبجي" في سياق متصل أن شركة المترو الخفيف بصفاقس قد قدمت طلب عروض خاص بتحويل شبكات التطهير التابعة للديوان الوطني للتطهير بمنظومة الشراء العمومي TUNEPS وتحديد آجال قبول العروض يوم 19 أوت الجاري وبانتهاء هذه المرحلة سيتم تجميع كل الدراسات في دراسة تأليفية.

 

3 مراحل أساسية قبل انطلاق الأشغال

 

يَتطلب مشروع المترو الخفيف ثلاثة مسارات أو ثلاث مراحل تتزامن مع بعضها البعض و تتطلب طول ٱجال لاستكمالها، وتتمثل هذه المسارات الثلاثة في مرحلة تحرير الحوزة و مرحلة تحويل الشبكات ومرحلة التمويل.

 

وبالنسبة لمسار تحويل الشبكات الذي يتضمن سبع شبكات عمومية وخواص من بينها شركات الاتصالات أوريدو ، أورونج، اتصالات تونس والشركة التونسية للكهرباء والغاز والديوان الوطني للتطهير، وهي شبكات موجودة تحت مسار "المترو" لابد من تحويلها ويتطلب ذلك عدة إجراءات من بينها تحديد الشبكات المتداخلة مع شبكة المترو وكذلك تحديد مكونات الشبكات الجديدة وتقييم كلفتها وهي تعتبر إجراءات معقدة تطول ٱجالها.

 

أما بالنسبة لمرحلة تحرير الحوزة فهي تتضمن مسارين وهما مسار الانتزاعات ومسار الاقتناء، حيث تم اقتناء قطعتي أرض، الأولى مكانها بطريق المطار وهو فضاء على ذمة شركة النقل وقطعة أرض ثانية موجودة بطريق تنيور حيث تم استكمال كل إجراءات عملية الاقتناء وتحويل ملكيتها.

 

وقد انطلقت مرحلة الحوز والانتزاع منذ سنة 2020 حيث قام ديوان قيس الأراضي بمهامه المتمثلة في العمليات الطوبوغرافية وتحديد خصوصية العقارات بمسار المترو وغيرها من الإجراءات. كما قام الطرف المعني الآخر والمتمثل في هيكل أملاك الدولة بالمعاينات الميدانية لتقييم العقارات لتحديد قيمة التعويض، حيث تم إلى حد الآن استكمال نصف مسار "المترو" الذي يمتد على طول 6,5 كم من أصل 13 كم انطلاقا من نقطة طريق المطار ومن المنتظر استكمال التقارير النهائية وإحالتها للجنة الجهوية للمصالحة والانتزاع لصالح المشاريع العمومية ثم الانطلاق في الاختبارات الميدانية الخاصة بالجزء الثاني من مسار المترو، وفق ما أكده لـ"الصباح" مصدر من شركة المترو الخفيف بصفاقس .

 

"المترو" ضرورة قصوى لحل أزمة النقل

 

يعتبر ذات المصدر بشركة المترو الخفيف بصفاقس ان حلحلة أزمة النقل في صفاقس تتطلب منظومة نقل جماعي في مسار خاص على غرار "المترو" الذي يعالج مسألة ارتفاع الطلب على النقل في جهة صفاقس التي تضم مابين 300 ألف و 500 ألف شخص معني بمنظومة النقل بصفة مباشرة و غير مباشرة ، لذلك يرى أنه من الضروري خلق منظومة نقل جماعي في مسار خاص تؤمن نقل اكبر عدد ممكن من الأشخاص وفي دوريات سفرات متواترة ومتقاربة زمنيا .

 

مشروع مترو صفاقس الذي انطلق مع تأسيس شركة المترو الخفيف منذ سنة 2016 من بين أهم المشاريع التي طال ٱجال إنجازها وينتظر الأهالي تجسيد هذا المشروع الحلم على أرض الواقع ولا سؤال يثير حيرة وهاجس المواطن في صفاقس أكثر من سؤال "متى ستنطلق أشغال سكة المترو"؟!

 

عتيقة العامري