إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

رئيسة المكتب الوطني للتعليم الخاص لـ " الصباح نيوز ":200 الف تلميذ وطالب التحقوا بالتعليم الخاص

في حديثها ل" الصباح نيوز " اكدت عائشة سعيد رئيسة المكتب الوطني للتعليم الخاص بالاتحاد التونسي لأصحاب المؤسسات الخاصة للتربية و التعليم والتكوين tipef  ان القطاع  يسجل ارتفاعا متواصلا في عدد المسجلين في جميع مراحله  حيث استقبل خلال السنة الدراسية  الحالية اكثر من 200 الف تلميذ و طالب وفق زمن مدرسي متحرك يراعي التزامات الاولياء وحاجيات التعليم و التكوين و متطلبات سوق الشغل مما اعفى الدولة من صرف قرابة  4.5 مليار دينار لبناء  و تجهيز فضاءات ملائمة  تحتضن هذا العدد الهام من التلاميذ  وتوفير ما يلزمهم  من مربين و ادريين و عملة، كما خلق فرص شغل للمئات من اصحاب الشهائد العليا.

وابرزت أن القطاع مكن الخزينة الوطنية بعشرات المليارات بعنوان الاداءات المستوجبة و معلوم الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي و اضافت المتحدثة ان الارقام ، و ان كانت لا تقارن بحال دول مثل الاردن و مصر، الا انها قابلة للتحسن تدريجيا في اطار شراكة حقيقية و بناءة  مع وزارة الاشراف .

منفتحون على شراكة ناجزة مع كل الاطراف المتدخلة

و حسب رئيسة الهيكل، الذي تنخرط به 700 مؤسسة من مجموع 1000  تتوزع على مختلف جهات البلاد، فإن المكتب الوطني منفتح على الحوار مع وزارة الاشراف حيث شارك  ممثلوه في فعاليات اليوم الدراسي "التعليم الخاص الواقع و الافاق "الذي انتظم ايام 25 و 26 فيفري الماضي تحت اشراف وزير التربية و بحضور المندوبين الجهويين، يوم تخلله  نقاش بناء سيفيد حتما القطاع على كافة المستويات وذلك  في اطار احترام الامرالحالي عدد  486 لسنة 2008 المتعلق بضبط شروط الترخيص في احداث مؤسسات تربوية خاصة و بتنظيمها و تسييرها ( في انتظار مراجعته بالتنسيق مع جميع المتدخلين  )، وفق قولها.

كما دعت رئيسة المكتب الوطني للمحافظة على منطوق الفصل الثاني من الامر المذكور الذي ينص انه " يمكن اسناد صفة النموذجية الى المدارس الاعدادية والمعاهد الخاصة و ذلك بمقتضى قرار من الوزير المكلف بالتربية اذا ما توفرت فيها الشروط المتوفرة بالمؤسسات التربوية العمومية  النموذجية "، و اعتبرت سعيد ان سعي المؤسسات للحصول على صفة النموذجية امر محمود  يؤكد الرغبة في تقديم خدمات ممتازة في اطار عالي  من الثقة بين الاطار التربوي و الادارة و الاولياء  في ظل منافسة محتدمة من مؤسسات محلية واجنبية تنتصب في تونس  و الطلبات المتحركة من سوق الشغل،  لكنها شددت في المقابل على عدم احتكار صفة النموذجي و ترك الحرية للباعث سواء كان شخص طبيعي او معنوي في اختيار اسم المدرسة الإعدادية او المعهد النموذجي  لضمان تساوي الفرص و عدم الوقوع في فخ الاشهار لمؤسسات بعينها.

 و اضافت المتحدثة ان منخرطي المكتب الوطني متمسكون بوزارتهم داعمون لها  يرفضون الممارسات الشاذة التي تسيء للقطاع و سيواصلون تقديم المبادرات الشفافة و المترفعة عن كل ما يسيء الى التعليم الخاص..

تركيز مكاتب جهوية

و في الاثناء يواصل المكتب الوطني  تركيز مكاتب  جهوية جديدة للمحاضن و الرياض و المحاضن المدرسية  و انفتاحه على المجتمع المدني عبر توقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية التونسية لجودة التعليم لضمان منظومة تعليمية عالية الاداء من خلال  تكوين للاطار المشرف الذي سيحظى ايضا رفقة التلاميذ بدورات في التربية الاسعافية بالتنسيق مع جمعية المسعف الصغير.

ساسي الطرابلسي

 رئيسة المكتب الوطني للتعليم الخاص لـ " الصباح نيوز  ":200 الف تلميذ وطالب التحقوا بالتعليم الخاص

في حديثها ل" الصباح نيوز " اكدت عائشة سعيد رئيسة المكتب الوطني للتعليم الخاص بالاتحاد التونسي لأصحاب المؤسسات الخاصة للتربية و التعليم والتكوين tipef  ان القطاع  يسجل ارتفاعا متواصلا في عدد المسجلين في جميع مراحله  حيث استقبل خلال السنة الدراسية  الحالية اكثر من 200 الف تلميذ و طالب وفق زمن مدرسي متحرك يراعي التزامات الاولياء وحاجيات التعليم و التكوين و متطلبات سوق الشغل مما اعفى الدولة من صرف قرابة  4.5 مليار دينار لبناء  و تجهيز فضاءات ملائمة  تحتضن هذا العدد الهام من التلاميذ  وتوفير ما يلزمهم  من مربين و ادريين و عملة، كما خلق فرص شغل للمئات من اصحاب الشهائد العليا.

وابرزت أن القطاع مكن الخزينة الوطنية بعشرات المليارات بعنوان الاداءات المستوجبة و معلوم الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي و اضافت المتحدثة ان الارقام ، و ان كانت لا تقارن بحال دول مثل الاردن و مصر، الا انها قابلة للتحسن تدريجيا في اطار شراكة حقيقية و بناءة  مع وزارة الاشراف .

منفتحون على شراكة ناجزة مع كل الاطراف المتدخلة

و حسب رئيسة الهيكل، الذي تنخرط به 700 مؤسسة من مجموع 1000  تتوزع على مختلف جهات البلاد، فإن المكتب الوطني منفتح على الحوار مع وزارة الاشراف حيث شارك  ممثلوه في فعاليات اليوم الدراسي "التعليم الخاص الواقع و الافاق "الذي انتظم ايام 25 و 26 فيفري الماضي تحت اشراف وزير التربية و بحضور المندوبين الجهويين، يوم تخلله  نقاش بناء سيفيد حتما القطاع على كافة المستويات وذلك  في اطار احترام الامرالحالي عدد  486 لسنة 2008 المتعلق بضبط شروط الترخيص في احداث مؤسسات تربوية خاصة و بتنظيمها و تسييرها ( في انتظار مراجعته بالتنسيق مع جميع المتدخلين  )، وفق قولها.

كما دعت رئيسة المكتب الوطني للمحافظة على منطوق الفصل الثاني من الامر المذكور الذي ينص انه " يمكن اسناد صفة النموذجية الى المدارس الاعدادية والمعاهد الخاصة و ذلك بمقتضى قرار من الوزير المكلف بالتربية اذا ما توفرت فيها الشروط المتوفرة بالمؤسسات التربوية العمومية  النموذجية "، و اعتبرت سعيد ان سعي المؤسسات للحصول على صفة النموذجية امر محمود  يؤكد الرغبة في تقديم خدمات ممتازة في اطار عالي  من الثقة بين الاطار التربوي و الادارة و الاولياء  في ظل منافسة محتدمة من مؤسسات محلية واجنبية تنتصب في تونس  و الطلبات المتحركة من سوق الشغل،  لكنها شددت في المقابل على عدم احتكار صفة النموذجي و ترك الحرية للباعث سواء كان شخص طبيعي او معنوي في اختيار اسم المدرسة الإعدادية او المعهد النموذجي  لضمان تساوي الفرص و عدم الوقوع في فخ الاشهار لمؤسسات بعينها.

 و اضافت المتحدثة ان منخرطي المكتب الوطني متمسكون بوزارتهم داعمون لها  يرفضون الممارسات الشاذة التي تسيء للقطاع و سيواصلون تقديم المبادرات الشفافة و المترفعة عن كل ما يسيء الى التعليم الخاص..

تركيز مكاتب جهوية

و في الاثناء يواصل المكتب الوطني  تركيز مكاتب  جهوية جديدة للمحاضن و الرياض و المحاضن المدرسية  و انفتاحه على المجتمع المدني عبر توقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية التونسية لجودة التعليم لضمان منظومة تعليمية عالية الاداء من خلال  تكوين للاطار المشرف الذي سيحظى ايضا رفقة التلاميذ بدورات في التربية الاسعافية بالتنسيق مع جمعية المسعف الصغير.

ساسي الطرابلسي