إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

الغذاء في التّراث العربي محور يومين دراسيين في مجمع بيت الحكمة

ينظّم قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة"، يومي 4 و 5 جانفي 2024 يومين دراسيين حول موضوع الغذاء في التّراث العربي: المصادر والمناهج ومقاربات النّصوص.

وتخصص الجلسة العلمية الأولى صباح الخميس إلى "المصادر"، حيث ستقدم فيها أستاذة الحضارة العربية والإسلامية حنان بالشاوش مداخلة بعنوان "الطّعام في كتابي "تاريخ بغداد" للخطيب البغدادي و"المنتظم" لابن الجوزي. ثم تقدم الباحثة بجامعة ليون المختصة في التاريخ الوسيط ماريان بريسفيل، مداخلة بعنوان "مصادر الغرب الإسلامي الوسيط".

وإثر حلقة نقاش يشارك الحاضرون في مائدة مستديرة تهتم بالمصادر المتنوعة، تقدم فيها الباحثة سهام الدبابي الميساوي مداخلة عن مصادر دراسة الغذاء في إفريقية، وتقدم الباحثة عفاف الكرامتي مداخلة بعنوان كتب الطّبّ مصدر الدراسة الغذاء: "منافع الأغذية ودفع مضارّها" للرازي أنموذجا. كما تقدم الباحثة صفاء سلولي، مداخلة عن المادةالغذائيّة الحُلُميّة في كتاب "تفسير الأحلام" لابن سيرين.

أما المائدة المستديرة الثانية فستهتم بالمصادر الدينية ويتابع فيها الحاضرون مداخلات لكل من ظافر بلطي، (هبات الطّعام في فتاوى البرزلي) وهاجربن عيسى، (كتب الحسبة مصدر الدراسة الطّعام) وأيمن بنحمودة، (المادّة الغذائيّة في كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد الحفيد).

وتنطلق الجلسة العلمية الثانية على الساعة الثانية بعد الظهر وستخصص للمناهج حيث تقدم سهام الدبابي الميساوي محاضرة بعنوان "الأدوات المنهجيّة لدراسة الغذاء في العالم الإسلامي الوسيط"، ويقدم وسام العريبي، مداخلة بعنوان "أنثروبولوجيا الطّعام: كلود ليفي ستروس، وبعد؟" وتحاضر نسرين السنوسي، عن "سيميّات الطعام-سيميولوجيا الطعام".

وستكون الجلسة متبوعة بنقاش قبل عقد المائدة المستديرة الثالثة التي ستهتم بسوسيولوجيا الغذاء. وتتضمن هذه الجلسة مداخلات لكل من نسرين السنوسي "ماكسيم رودنسون رائد الدّراسات الغذائية" لجان بيار بولان، وفوزيّة بن الغالي، "الفضاء الاجتماعي الغذائيّ وأبعاده" لجان بيار بولان. وكذلك هناء الطّرابلسي، "المؤاكلة" لكلود فيشلار ووسام العريبي "سلسلة الأكل" لجان بيار كوربو.

وسيكون المشاركون في هذه الفعالية الثقافية على موعد يوم الجمعة مع جلسة علمية ثالثة تخصص لمقاربات النصوص . ويتم خلالها تقديم مداخلات لكل من العادل خضر (الغريب والطّعام وسؤال الضّيافة في "حيّ بن يقظان" لابن طفيل، وهشام القلفاط (التّشاكل الذوقيّ: في الخطاب البلاغيّ والنقديّ القديم) وزينب التّوجاني (طعام العذاب وشرابه في الثّقافة الإسلاميّة).

وتخصص المائدة المستديرة الرابعة لتحليل خطاب الطّعام في الأدب العربيّ. وتقدم فيها مداخلات لكل من بسمة عروس (في صفة الطّعام وصنعته: بلاغة الخطاب الواصف في كتب الطبيخ) وضحى المصعبي، (سيميائيّة الألوان في خمريّات أبي نوّاس) وسماح حمدي، (الطعام في الشعر العربي القديم : بحث في البنية والدلالة إلى موفى القرن الهجري الثالث) وسلمى العطي (سيميائية الطعام في كتاب البخلاء للجاحظ).

أما المائدة المستديرة الخامسة والأخيرة في هذين اليومين الدراسيين فستحمل عنوان "مقاربات في نصوص متنوّعة" وتتضمن مداخلات لكل من الباحثة الفرنسية أود ريكار (الخطاب الغذائيّ كاشفًا صِناعة السُّلطة في العالم الإسلاميّ الوسيط) ووسام العريبي "كتاب الطّبيخ" لابن سيّار الورّاق: مقاربة لسانيّة كمّيّة. الى جانب مداخلة آمنة الجبلاوي، "الصّابئة وطقوس التّرقّي في المصادر العربيّة?: القرابين والوجبات المأتميّة" وفوزية بن الغالي? "النباتيّون المتديّنون في الإسلام المبكّر: أهل الصُّفَّة أنموذجا".

(وات)

الغذاء في التّراث العربي محور يومين دراسيين في مجمع بيت الحكمة

ينظّم قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة"، يومي 4 و 5 جانفي 2024 يومين دراسيين حول موضوع الغذاء في التّراث العربي: المصادر والمناهج ومقاربات النّصوص.

وتخصص الجلسة العلمية الأولى صباح الخميس إلى "المصادر"، حيث ستقدم فيها أستاذة الحضارة العربية والإسلامية حنان بالشاوش مداخلة بعنوان "الطّعام في كتابي "تاريخ بغداد" للخطيب البغدادي و"المنتظم" لابن الجوزي. ثم تقدم الباحثة بجامعة ليون المختصة في التاريخ الوسيط ماريان بريسفيل، مداخلة بعنوان "مصادر الغرب الإسلامي الوسيط".

وإثر حلقة نقاش يشارك الحاضرون في مائدة مستديرة تهتم بالمصادر المتنوعة، تقدم فيها الباحثة سهام الدبابي الميساوي مداخلة عن مصادر دراسة الغذاء في إفريقية، وتقدم الباحثة عفاف الكرامتي مداخلة بعنوان كتب الطّبّ مصدر الدراسة الغذاء: "منافع الأغذية ودفع مضارّها" للرازي أنموذجا. كما تقدم الباحثة صفاء سلولي، مداخلة عن المادةالغذائيّة الحُلُميّة في كتاب "تفسير الأحلام" لابن سيرين.

أما المائدة المستديرة الثانية فستهتم بالمصادر الدينية ويتابع فيها الحاضرون مداخلات لكل من ظافر بلطي، (هبات الطّعام في فتاوى البرزلي) وهاجربن عيسى، (كتب الحسبة مصدر الدراسة الطّعام) وأيمن بنحمودة، (المادّة الغذائيّة في كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد الحفيد).

وتنطلق الجلسة العلمية الثانية على الساعة الثانية بعد الظهر وستخصص للمناهج حيث تقدم سهام الدبابي الميساوي محاضرة بعنوان "الأدوات المنهجيّة لدراسة الغذاء في العالم الإسلامي الوسيط"، ويقدم وسام العريبي، مداخلة بعنوان "أنثروبولوجيا الطّعام: كلود ليفي ستروس، وبعد؟" وتحاضر نسرين السنوسي، عن "سيميّات الطعام-سيميولوجيا الطعام".

وستكون الجلسة متبوعة بنقاش قبل عقد المائدة المستديرة الثالثة التي ستهتم بسوسيولوجيا الغذاء. وتتضمن هذه الجلسة مداخلات لكل من نسرين السنوسي "ماكسيم رودنسون رائد الدّراسات الغذائية" لجان بيار بولان، وفوزيّة بن الغالي، "الفضاء الاجتماعي الغذائيّ وأبعاده" لجان بيار بولان. وكذلك هناء الطّرابلسي، "المؤاكلة" لكلود فيشلار ووسام العريبي "سلسلة الأكل" لجان بيار كوربو.

وسيكون المشاركون في هذه الفعالية الثقافية على موعد يوم الجمعة مع جلسة علمية ثالثة تخصص لمقاربات النصوص . ويتم خلالها تقديم مداخلات لكل من العادل خضر (الغريب والطّعام وسؤال الضّيافة في "حيّ بن يقظان" لابن طفيل، وهشام القلفاط (التّشاكل الذوقيّ: في الخطاب البلاغيّ والنقديّ القديم) وزينب التّوجاني (طعام العذاب وشرابه في الثّقافة الإسلاميّة).

وتخصص المائدة المستديرة الرابعة لتحليل خطاب الطّعام في الأدب العربيّ. وتقدم فيها مداخلات لكل من بسمة عروس (في صفة الطّعام وصنعته: بلاغة الخطاب الواصف في كتب الطبيخ) وضحى المصعبي، (سيميائيّة الألوان في خمريّات أبي نوّاس) وسماح حمدي، (الطعام في الشعر العربي القديم : بحث في البنية والدلالة إلى موفى القرن الهجري الثالث) وسلمى العطي (سيميائية الطعام في كتاب البخلاء للجاحظ).

أما المائدة المستديرة الخامسة والأخيرة في هذين اليومين الدراسيين فستحمل عنوان "مقاربات في نصوص متنوّعة" وتتضمن مداخلات لكل من الباحثة الفرنسية أود ريكار (الخطاب الغذائيّ كاشفًا صِناعة السُّلطة في العالم الإسلاميّ الوسيط) ووسام العريبي "كتاب الطّبيخ" لابن سيّار الورّاق: مقاربة لسانيّة كمّيّة. الى جانب مداخلة آمنة الجبلاوي، "الصّابئة وطقوس التّرقّي في المصادر العربيّة?: القرابين والوجبات المأتميّة" وفوزية بن الغالي? "النباتيّون المتديّنون في الإسلام المبكّر: أهل الصُّفَّة أنموذجا".

(وات)

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews