انعقدت اليوم، الأربعاء 11 أكتوبر الجاري ، جلسة عمل بمقر وزارة النّقل خصصت للنظر في الحلول الممكنة المتعلقة لتأمين تقاطع السكة الحديدية بالخط عدد 12 مع الطريق بجهة سوسة، جمعت والي سوسة نبيل الفرجاني بمسؤولي الوزارة وعدد من إطاراتها وممثلين عن بلدية سوسة، وفق بلاغ للوزارة.
وبعد تدارس الوضعية تم الاتفاق على:
- شروع بلدية سوسة في القيام بالإجراءات اللازمة لاعتبار التقاطع الحالي تقاطعا وقتيا إلى حين إنجاز المنشأة الفنية؛
- إعداد اتفاقية بين للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وبلدية سوسة لضبط إجراءات السلامة لتأمين التقاطع والتكفّل بالإعتمادات اللازمة لذلك؛
- تحديد إجراءات حراسة التقاطع وتوفير المعدات اللازمة وفتح الممر الحالي وتأمين سلامته؛
- الشروع في تحيين دراسة إنجاز المنشأة الفنية وبرمجة الإعتمادات الخاصة بهذا المشروع.
وتم التأكيد خلال هذه الجلسة أن السلامة هي مسألة مبدئية وجوهرية في مختلف البرامج التنموية على غرار ما يتعلّق بمشاريع البنية التحتية في قطاع النّقل، وتحديدا في مجال النقل الحديدي، حيث أكّد ممثلو الوزارة بأن هذا النمط من النقل يحظى بأولوية ضمن برنامج عمل الوزارة ومؤسساتها تحت الإشراف، ويستوجب اعتماد حلول تضمن سلامة الأرواح والمعدات وديمومة الإستثمار وتندرج ضمن الرؤية الإستشرافية لتطوير السكة الحديدية على المستوى الوطني والجهوي.
كما تمت الإشارة إلى ضرورة الأخذ بعين الإعتبار مستقبل الخط عدد 12 الرابط بين سوسة والقلعة الصغرى عند اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتقاطعات مع السكة، وكذلك البرامج التي تم وضعها في إطار تنفيذ السياسة الوطنية للتنقلات الحضرية التي أطلقتها وزارة النقل منذ غرة أفريل 2022، والتغيرات الديمغرافية المنتظرة للمناطق بالجهات.
انعقدت اليوم، الأربعاء 11 أكتوبر الجاري ، جلسة عمل بمقر وزارة النّقل خصصت للنظر في الحلول الممكنة المتعلقة لتأمين تقاطع السكة الحديدية بالخط عدد 12 مع الطريق بجهة سوسة، جمعت والي سوسة نبيل الفرجاني بمسؤولي الوزارة وعدد من إطاراتها وممثلين عن بلدية سوسة، وفق بلاغ للوزارة.
وبعد تدارس الوضعية تم الاتفاق على:
- شروع بلدية سوسة في القيام بالإجراءات اللازمة لاعتبار التقاطع الحالي تقاطعا وقتيا إلى حين إنجاز المنشأة الفنية؛
- إعداد اتفاقية بين للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وبلدية سوسة لضبط إجراءات السلامة لتأمين التقاطع والتكفّل بالإعتمادات اللازمة لذلك؛
- تحديد إجراءات حراسة التقاطع وتوفير المعدات اللازمة وفتح الممر الحالي وتأمين سلامته؛
- الشروع في تحيين دراسة إنجاز المنشأة الفنية وبرمجة الإعتمادات الخاصة بهذا المشروع.
وتم التأكيد خلال هذه الجلسة أن السلامة هي مسألة مبدئية وجوهرية في مختلف البرامج التنموية على غرار ما يتعلّق بمشاريع البنية التحتية في قطاع النّقل، وتحديدا في مجال النقل الحديدي، حيث أكّد ممثلو الوزارة بأن هذا النمط من النقل يحظى بأولوية ضمن برنامج عمل الوزارة ومؤسساتها تحت الإشراف، ويستوجب اعتماد حلول تضمن سلامة الأرواح والمعدات وديمومة الإستثمار وتندرج ضمن الرؤية الإستشرافية لتطوير السكة الحديدية على المستوى الوطني والجهوي.
كما تمت الإشارة إلى ضرورة الأخذ بعين الإعتبار مستقبل الخط عدد 12 الرابط بين سوسة والقلعة الصغرى عند اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتقاطعات مع السكة، وكذلك البرامج التي تم وضعها في إطار تنفيذ السياسة الوطنية للتنقلات الحضرية التي أطلقتها وزارة النقل منذ غرة أفريل 2022، والتغيرات الديمغرافية المنتظرة للمناطق بالجهات.