إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

وزير النقل في حديث خاص لـ"الصباح نيوز":جاهزون للعودة المدرسية والجامعية ..هذا جديد تعريفة التذاكر والاشتراكات

- عزوف عن اقتناء الاشتراكات ونقل تونس باعت 17 اشتراكا فقط في يوم واحد !!

أيام قليلة تفصلنا عن العودة المدرسية والجامعية حيث تتسارع الخطى استعدادا لهذا الحدث الوطني ولوضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاقه. فعديد الوزارات وهياكل الدولة ناهيك عن عدد من مكونات المجتمع المدني تعمل منذ فترة لتامين العودة في أفضل الظروف.

ومن بين الفاعلين والمعنيين بشكل مباشر بهذا الموعد قطاع النقل وتحديدا الشركات الجهوية والوطنية للنقل حيث قال في شانها وزير النقل ربيع المجيدي في حديث لـ"الصباح نيوز":"نحن مستعدون من خلال كل شركاتنا الوطنية والجهوية للنقل رغم بعض الصعوبات التي نسعى لتجاوزها بما لدينا من امكانيات بشرية ولوجستية خدمة للمرفق العام لاننا ولتامين عودة في احسن الظروف لتلاميذنا وطلبتنا".

جلسات ماراطونية..

وعلى غير العادة وفي علاقة بملف العودة كانت الجلسات المنعقدة بوزارة النقل تحت اشراف الوزير بشكل ماراطوني حيث قال المجيدي في شانها:"انطلقت استعداداتنا للموسم الدراسي الجديد منذ انتهاء الموسم الفارط حيث كانت الجلسات تدور بسنق كبير ناهيك عن التنسيق المتواصل على مدار السنة بين ادارات الوزارة والشركات المعنية تحت الاشراف لاننا نعي جيدا ان التحضير والاستعداد لا يقتصر على فترة العودة فقط بل على كيفية تامين جاهزية مهمة لاسطول الحافلات او القطارات او عربات المترو على مدار السنة وهذا المهم بالنسبة لنا وهدفنا العمل على ذلك".

ولعل ما تم التاكيد عليه من قبل وزير النقل في كل الجلسات التي اشرف عليها وحضرها الرؤساء المديرين العامين للشركات الجهوية والوطنية للنقل والمديرين العامين والجهويين الوزارة  في علاقة بمتابعة سير الاستعدادات التجارية والفنية لهذه الشركات للعودة هو قيمة العمل المبذول من قبل كل اناء القطاع لتامين سير المرفق العام

رغم الصعوبات الهيكلية والمالية التي تعيشها المؤسسات العمومية الناشطة في هذا القطاع والتي اشار اليها محدثنا، مشددا على حرص الوزارة بكل مرافقها على استكمال عمليات الصيانة خاصة منها الكبرى وتنفيذ برنامج الاستثمار والبرنامج التجاري وتوفير العنصر البشري بهدف تحسين الجاهزية وتأمين كل الظروف الملائمة لإنجاح هذه العودة.

وقد اكد المجيدي على ضرورة استمرار العمل بنفس النسق والوتيرة طيلة الموسم الدراسي ومشيرا الى وجوب أن لا تكون هاته المجهودات مناسبتية.

صفقة الحافلات الأخيرة مهمة وهذه مزاياها

وفي تعليقه على صفقة الحافلات المستعملة الأخيرة المقتناة من قبل شركة نقل تونس وعددها 300 حافلة يقدر سعرها بـ16 مليون دينار قال الوزير:"تدعيم مهم لأسطول الشركة قبيل العودة المدرسية والجامعية، فقد تسلمنا 122 حافلة فقط من نوع IVECO IRISBUS  منها 32 حافلة مزدوجة سيتم توزيعهم على شركات النقل الجهوية والوطنية تحت الإشراف، ونحن نعمل حاليا على استكمال باقي الصفقة.

وخلافا لما يروج له بخصوص الصفقة فان وضعية الحافلات جيدة جدا وقد قمنا باختيارها بعناية ووفق عديد الشروط، فهي تخضع لعديد العناصر المرجعية لكراس الشروط وهي مقتصدة في الطاقة وتعتمد معايير أكثر ملائمة للبيئة ومحافظة عليها بمصفاة جزيئات مطابقة للمواصفات الأوروبية Euro 5 وأيضا بنظام أوتوماتيكي لتمكين ذوي الهمم من سهولة الصعود للحافلة وتحديدا للفضاء المخصص لهذه الفئة.

كما انه ووفق لهذه المزايا فسعرها مناسب خاصة اذا ما علمنا ان سعر الحافلة العادية الجديدة يتراوح بين 400 و450 ألف دينار وسعر الحافلة المزدوجة بين 700 و750 ألف دينار".

وأفاد الوزير في حديثه بانه لا حياد عن معيار السلامة عند تنفيذ اي برنامج اقتناءات سواء كانت حافلات مستعملة او جديدة، حفاظا على سلامة المسافرين والأعوان، مبرزا ان اختيار هذا الصنف من الحافلات الايكولوجية يأتي أيضا تجسيما لتوجه القطاع نحو اعتماد النقل الأخضر والنظيف.

وللإشارة فان اكثر من 70 حافلة مستعملة تم اقتناؤها سنة 2016 لا تزال الى الان قيد الاستغلال وهي تؤمن عديد المهام لعدد من الشركات وذلك على الرغم من ان الحافلات الأخيرة اكثر تطورا واقل من حيث معدل الاعمار بكثير.

نفس التعريفة..

قال وزير النقل:" انطلقت الشركات في برنامج صيانة لأسطولها منذ فترة استعدادا للعودة المدرسية والجامعية، بالإضافة إلى برنامج الاقتناءات لأننا نعتبر كوزارة وشركات تحت الإشراف ان تامين تنقل تلاميذنا وطلبتنا مع انطلاق الموسم وطيلة السنة الدراسية أولوية مطلقة، لذلك فنحن في متابعة دورية لمعرفة مدى جاهزية أسطول كل شركة والطلبات المنتظرة للمسافرين اليومية وعليه فإننا بصدد تجميع كل التفاصيل سنقوم بترتيبها ونشرها كما وردت في بلاغ للعموم خلال الأيام القادمة لإعطاء صورة عن جاهزية شركاتنا لهذا الحدث الوطني".

وتابع محدثنا قوله:"لقد اعتمدنا هذا الموسم على نفس تسعيرة الاشتراكات المدرسية والجامعية وتسعيرة التذاكر للمواسم الفارطة دون تغيير، مع العلم انه وقع تجميد الترفيع في التسعيرة منذ 2010 رغم الارتفاع الكبير في سعر قطع الغيار اوالمحروقات وغيرهما".

واشار الوزير الى وجود مشكل على مستوى العزوف في اقتناء الاشتراكات المدرسية والجامعية حيث قال:"رغم انطلاق بعض الشركات في بيع الاشتراكات منذ ايام قليلة فقد لمسنا شيأ من العزوف في اقتنائها الى حد فعلى سبيل المثال تم في اليوم الاول من البيع بشركة نقل تونس وذلك تحديدا يوم الاثنين 28 أوت تسجيل بيع 17 اشتراكا فقط في يوم واحد، فهذا العزوف ان تواصل من شانه ان يزيد من تعقيد الوضعية المالية لهذه الشركات عبر التاثير سلبا على مواردها المالية".

وفق ضوابط مجتمعية معينة..

وأشار ربيع المجيدي الى ان الوزارة دعت العاملين بالقطاع الى معاملة الحريف وفق لضوابط مجتمعية معينة من قبيل اجلال كبار السن وتحسيس الشباب باهمية المحافظة على المرفق العام والممتلكات العامة للشركات، مشيدا بالعمل الجبار الذي يقوم به ابناء القطاع لتامين تنقل التونسيين من كل الفئات ومستنكرا ما يعرض له الاعوان من اعتداءات في فترات سابقة شملت حتى الاسطول ومتمنيا عدم حدوثه ثانية.

واعتبر الوزير أن نجاح تنفيذ برنامج التنقل خلال العودة المدرسية والجامعية، وعلى مدار الموسم الدراسي مسؤولية مشتركة داعيا إلى تشريك مختلف الأطراف ذات الصلة لدعم جهود الوزارة ومؤسساتها تحت الإشراف في إذكاء الوعي، والتحسيس بما تتسبب فيه الاعتداءات على ممتلكات النقل من تعطيل للمرفق العام وتعميق للصعوبات.

كما دعا الى إعداد دراسة لإحكام ربط المناطق النائية بمنظومة التنقل والعمل قدر الإمكان على ضمان الملاءمة بين البرنامج التجاري الإعتيادي والبرنامج الخاص بالنقل المدرسي والجامعي، بما يضمن توفير النقل لمختلف الشرائح من المسافرين وخاصة التلاميذ والطلبة.

وأكد وزير النقل في حديثه لنا عن العمل المتواصل لتامين الجاهزية على مدار السنة وتوفير النقل وانتظامه طيلة العام وليس بشكل ظرفي او مناسباتي وفق شروط السلامة مع السعي بما توفر من امكانيات للمحافظة عليه وتدعيمه بالجديد.

كما اكد المجيدي العمل على الحل النهائي للاشكالات الحاصلة على مستوى الخط D من مشروع الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى المتوقفة أشغاله بقرار من المجلس البلدي بباردو منذ 2019 حيث قال في هذا الصدد:"نعمل حاليا على ايجاد حل نهائي لمشكلة خط D  بباردو حتى يقوم هذا المشروع الوطني بخطيه  E و D بدورهما في النهوض بالنقل في المناطق التي يمران منها".

جمال الفرشيشي

وزير النقل في حديث خاص  لـ"الصباح نيوز":جاهزون للعودة المدرسية والجامعية ..هذا جديد تعريفة التذاكر والاشتراكات

- عزوف عن اقتناء الاشتراكات ونقل تونس باعت 17 اشتراكا فقط في يوم واحد !!

أيام قليلة تفصلنا عن العودة المدرسية والجامعية حيث تتسارع الخطى استعدادا لهذا الحدث الوطني ولوضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاقه. فعديد الوزارات وهياكل الدولة ناهيك عن عدد من مكونات المجتمع المدني تعمل منذ فترة لتامين العودة في أفضل الظروف.

ومن بين الفاعلين والمعنيين بشكل مباشر بهذا الموعد قطاع النقل وتحديدا الشركات الجهوية والوطنية للنقل حيث قال في شانها وزير النقل ربيع المجيدي في حديث لـ"الصباح نيوز":"نحن مستعدون من خلال كل شركاتنا الوطنية والجهوية للنقل رغم بعض الصعوبات التي نسعى لتجاوزها بما لدينا من امكانيات بشرية ولوجستية خدمة للمرفق العام لاننا ولتامين عودة في احسن الظروف لتلاميذنا وطلبتنا".

جلسات ماراطونية..

وعلى غير العادة وفي علاقة بملف العودة كانت الجلسات المنعقدة بوزارة النقل تحت اشراف الوزير بشكل ماراطوني حيث قال المجيدي في شانها:"انطلقت استعداداتنا للموسم الدراسي الجديد منذ انتهاء الموسم الفارط حيث كانت الجلسات تدور بسنق كبير ناهيك عن التنسيق المتواصل على مدار السنة بين ادارات الوزارة والشركات المعنية تحت الاشراف لاننا نعي جيدا ان التحضير والاستعداد لا يقتصر على فترة العودة فقط بل على كيفية تامين جاهزية مهمة لاسطول الحافلات او القطارات او عربات المترو على مدار السنة وهذا المهم بالنسبة لنا وهدفنا العمل على ذلك".

ولعل ما تم التاكيد عليه من قبل وزير النقل في كل الجلسات التي اشرف عليها وحضرها الرؤساء المديرين العامين للشركات الجهوية والوطنية للنقل والمديرين العامين والجهويين الوزارة  في علاقة بمتابعة سير الاستعدادات التجارية والفنية لهذه الشركات للعودة هو قيمة العمل المبذول من قبل كل اناء القطاع لتامين سير المرفق العام

رغم الصعوبات الهيكلية والمالية التي تعيشها المؤسسات العمومية الناشطة في هذا القطاع والتي اشار اليها محدثنا، مشددا على حرص الوزارة بكل مرافقها على استكمال عمليات الصيانة خاصة منها الكبرى وتنفيذ برنامج الاستثمار والبرنامج التجاري وتوفير العنصر البشري بهدف تحسين الجاهزية وتأمين كل الظروف الملائمة لإنجاح هذه العودة.

وقد اكد المجيدي على ضرورة استمرار العمل بنفس النسق والوتيرة طيلة الموسم الدراسي ومشيرا الى وجوب أن لا تكون هاته المجهودات مناسبتية.

صفقة الحافلات الأخيرة مهمة وهذه مزاياها

وفي تعليقه على صفقة الحافلات المستعملة الأخيرة المقتناة من قبل شركة نقل تونس وعددها 300 حافلة يقدر سعرها بـ16 مليون دينار قال الوزير:"تدعيم مهم لأسطول الشركة قبيل العودة المدرسية والجامعية، فقد تسلمنا 122 حافلة فقط من نوع IVECO IRISBUS  منها 32 حافلة مزدوجة سيتم توزيعهم على شركات النقل الجهوية والوطنية تحت الإشراف، ونحن نعمل حاليا على استكمال باقي الصفقة.

وخلافا لما يروج له بخصوص الصفقة فان وضعية الحافلات جيدة جدا وقد قمنا باختيارها بعناية ووفق عديد الشروط، فهي تخضع لعديد العناصر المرجعية لكراس الشروط وهي مقتصدة في الطاقة وتعتمد معايير أكثر ملائمة للبيئة ومحافظة عليها بمصفاة جزيئات مطابقة للمواصفات الأوروبية Euro 5 وأيضا بنظام أوتوماتيكي لتمكين ذوي الهمم من سهولة الصعود للحافلة وتحديدا للفضاء المخصص لهذه الفئة.

كما انه ووفق لهذه المزايا فسعرها مناسب خاصة اذا ما علمنا ان سعر الحافلة العادية الجديدة يتراوح بين 400 و450 ألف دينار وسعر الحافلة المزدوجة بين 700 و750 ألف دينار".

وأفاد الوزير في حديثه بانه لا حياد عن معيار السلامة عند تنفيذ اي برنامج اقتناءات سواء كانت حافلات مستعملة او جديدة، حفاظا على سلامة المسافرين والأعوان، مبرزا ان اختيار هذا الصنف من الحافلات الايكولوجية يأتي أيضا تجسيما لتوجه القطاع نحو اعتماد النقل الأخضر والنظيف.

وللإشارة فان اكثر من 70 حافلة مستعملة تم اقتناؤها سنة 2016 لا تزال الى الان قيد الاستغلال وهي تؤمن عديد المهام لعدد من الشركات وذلك على الرغم من ان الحافلات الأخيرة اكثر تطورا واقل من حيث معدل الاعمار بكثير.

نفس التعريفة..

قال وزير النقل:" انطلقت الشركات في برنامج صيانة لأسطولها منذ فترة استعدادا للعودة المدرسية والجامعية، بالإضافة إلى برنامج الاقتناءات لأننا نعتبر كوزارة وشركات تحت الإشراف ان تامين تنقل تلاميذنا وطلبتنا مع انطلاق الموسم وطيلة السنة الدراسية أولوية مطلقة، لذلك فنحن في متابعة دورية لمعرفة مدى جاهزية أسطول كل شركة والطلبات المنتظرة للمسافرين اليومية وعليه فإننا بصدد تجميع كل التفاصيل سنقوم بترتيبها ونشرها كما وردت في بلاغ للعموم خلال الأيام القادمة لإعطاء صورة عن جاهزية شركاتنا لهذا الحدث الوطني".

وتابع محدثنا قوله:"لقد اعتمدنا هذا الموسم على نفس تسعيرة الاشتراكات المدرسية والجامعية وتسعيرة التذاكر للمواسم الفارطة دون تغيير، مع العلم انه وقع تجميد الترفيع في التسعيرة منذ 2010 رغم الارتفاع الكبير في سعر قطع الغيار اوالمحروقات وغيرهما".

واشار الوزير الى وجود مشكل على مستوى العزوف في اقتناء الاشتراكات المدرسية والجامعية حيث قال:"رغم انطلاق بعض الشركات في بيع الاشتراكات منذ ايام قليلة فقد لمسنا شيأ من العزوف في اقتنائها الى حد فعلى سبيل المثال تم في اليوم الاول من البيع بشركة نقل تونس وذلك تحديدا يوم الاثنين 28 أوت تسجيل بيع 17 اشتراكا فقط في يوم واحد، فهذا العزوف ان تواصل من شانه ان يزيد من تعقيد الوضعية المالية لهذه الشركات عبر التاثير سلبا على مواردها المالية".

وفق ضوابط مجتمعية معينة..

وأشار ربيع المجيدي الى ان الوزارة دعت العاملين بالقطاع الى معاملة الحريف وفق لضوابط مجتمعية معينة من قبيل اجلال كبار السن وتحسيس الشباب باهمية المحافظة على المرفق العام والممتلكات العامة للشركات، مشيدا بالعمل الجبار الذي يقوم به ابناء القطاع لتامين تنقل التونسيين من كل الفئات ومستنكرا ما يعرض له الاعوان من اعتداءات في فترات سابقة شملت حتى الاسطول ومتمنيا عدم حدوثه ثانية.

واعتبر الوزير أن نجاح تنفيذ برنامج التنقل خلال العودة المدرسية والجامعية، وعلى مدار الموسم الدراسي مسؤولية مشتركة داعيا إلى تشريك مختلف الأطراف ذات الصلة لدعم جهود الوزارة ومؤسساتها تحت الإشراف في إذكاء الوعي، والتحسيس بما تتسبب فيه الاعتداءات على ممتلكات النقل من تعطيل للمرفق العام وتعميق للصعوبات.

كما دعا الى إعداد دراسة لإحكام ربط المناطق النائية بمنظومة التنقل والعمل قدر الإمكان على ضمان الملاءمة بين البرنامج التجاري الإعتيادي والبرنامج الخاص بالنقل المدرسي والجامعي، بما يضمن توفير النقل لمختلف الشرائح من المسافرين وخاصة التلاميذ والطلبة.

وأكد وزير النقل في حديثه لنا عن العمل المتواصل لتامين الجاهزية على مدار السنة وتوفير النقل وانتظامه طيلة العام وليس بشكل ظرفي او مناسباتي وفق شروط السلامة مع السعي بما توفر من امكانيات للمحافظة عليه وتدعيمه بالجديد.

كما اكد المجيدي العمل على الحل النهائي للاشكالات الحاصلة على مستوى الخط D من مشروع الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى المتوقفة أشغاله بقرار من المجلس البلدي بباردو منذ 2019 حيث قال في هذا الصدد:"نعمل حاليا على ايجاد حل نهائي لمشكلة خط D  بباردو حتى يقوم هذا المشروع الوطني بخطيه  E و D بدورهما في النهوض بالنقل في المناطق التي يمران منها".

جمال الفرشيشي

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews