تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2026 مجموعة من الإجراءات لتدعيم منظومة الانتقال الطاقي والإيكولوجي، عبر دعم الاستثمارات في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وتسهيل استعمال المركبات الكهربائية والهجينة.
توسيع تدخلات صندوق الانتقال الطاقي (الفصل 46)
وينصّ الفصل 46 على أنّ صندوق الانتقال الطاقي سيتكفل بالفارق بين نسبة الفائدة المفروضة على القروض الاستثمارية ومعدل الفائدة في السوق، بحد أقصى ثلاثة نقاط، على ألاّ يتجاوز الهامش 3.5%، خلال الفترة من 1 جانفي 2026 إلى 31 ديسمبر 2028.
يشمل ذلك القروض الممنوحة للاستثمار في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، إضافة إلى القروض الموجهة من البنك التونسي للتضامن لاقتناء السيارات الكهربائية من قبل سائقي سيارات الأجرة ومراكز التكوين في مجال قيادة العربات.
مراجعة التعريفة الجمركية لألواح الطاقة الشمسية (الفصل 47)
ينص الفصل 47 على خفض نسبة المعاليم الجمركية المستوجبة على استيراد اللاقطات الشمسية المدرجة تحت البند 85.41 إلى 15%.
تسهيلات ضريبية وجمركية للمركبات الكهربائية والهجينة (الفصل 49)
يتضمن الفصل 49 سلسلة من التدابير لدعم المركبات المجهزة بمحرك حراري ومحرك كهربائي قابل للشحن عن طريق مصدر خارجي للطاقة.
تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2026 مجموعة من الإجراءات لتدعيم منظومة الانتقال الطاقي والإيكولوجي، عبر دعم الاستثمارات في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وتسهيل استعمال المركبات الكهربائية والهجينة.
توسيع تدخلات صندوق الانتقال الطاقي (الفصل 46)
وينصّ الفصل 46 على أنّ صندوق الانتقال الطاقي سيتكفل بالفارق بين نسبة الفائدة المفروضة على القروض الاستثمارية ومعدل الفائدة في السوق، بحد أقصى ثلاثة نقاط، على ألاّ يتجاوز الهامش 3.5%، خلال الفترة من 1 جانفي 2026 إلى 31 ديسمبر 2028.
يشمل ذلك القروض الممنوحة للاستثمار في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، إضافة إلى القروض الموجهة من البنك التونسي للتضامن لاقتناء السيارات الكهربائية من قبل سائقي سيارات الأجرة ومراكز التكوين في مجال قيادة العربات.
مراجعة التعريفة الجمركية لألواح الطاقة الشمسية (الفصل 47)
ينص الفصل 47 على خفض نسبة المعاليم الجمركية المستوجبة على استيراد اللاقطات الشمسية المدرجة تحت البند 85.41 إلى 15%.
تسهيلات ضريبية وجمركية للمركبات الكهربائية والهجينة (الفصل 49)
يتضمن الفصل 49 سلسلة من التدابير لدعم المركبات المجهزة بمحرك حراري ومحرك كهربائي قابل للشحن عن طريق مصدر خارجي للطاقة.