إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

بدعم امريكي بلغ 15.5 مليون دينار.. تونسيات من الشمال الغربي يكتسحن الاسواق الامريكية والاوروبية

 

 

تونس-الصباح

كشف منسق التعاون بالسفارة الأمريكية بتونس "ماتيو بوشال" ، امس ، في تصريح لـ" الصباح" ، ان الصادرات التونسية  من منتجات الصناعات التقليدية في اتجاه أمريكا بلغت اكثر من 25 مليون دينار  مع نهاية عام ، 2020، مشيرا الى أن أزمة كوفيد-19 اثرت بشكل لافت على الصادرات التونسية في اتجاه امريكا ، الا انها استعادت نسقها العادي خلال العام الحالي.

وقال منسق التعاون بالسفارة الامريكية خلال الاجتماع التاسع لشبكة النباتات العطرية والطبية "ويكي بام" المنعقد يوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 في طبرقة وامتد ليومين، ان المنتجات التونسية في مجال النباتات العطرية وشبه الطبية ، بدات تلقى اقبالا منقطع النظير في السوق الامريكية ، الامر الذي دفع بالامريكيين الى الرفع من طاقة استيرادها ، والعمل مع كافة الحرفيين التونسيين بجهة الشمال الغربي لمزيد رفع قدرتهم الانتاجية عبر تقديم المنح والمساعدات المالية الحينية لمساعدتهم على تحسين المنتوج التونسي وخاصة على مستوى التعليب وتسخير كافة التجهيزات المناسبة لهم لمزيد رفع قدرتهم الانتاجية ، وخاصة في اتجاه الولايات المتحدة الامريكية.

وأشاد منسق التعاون بالسفارة الامريكية "ماتيو بوشال" ، بالجهود المبذولة من قبل الحرفيات التونسيات بالشمال الغربي في مجال النباتات العطرية وشبه الطبية ، والتي اصبحت محل اقبال من الامريكيين ، مبرزا اهمية دعم هذه المشاريع التي تدر على البلاد قيمة مضافة.

واقر "ماتيو بوشال"  بوجود بعض المشاكل من الجانب التونسي على مستوى التصدير، لافتا الى ضرورة العمل على تطوير بعض الموانئ التونسية للرفع من القدرات التصديرية للبلاد ، خاصة وان العديد من المنتجات التونسية محل اقبال منقطع النظير من الامريكيين.

وعاين المسؤول الامريكي ، خلال جولة دامت يومين، عددا من المجمعات المنتجة للنباتات العطرية وشبه الطبية بجهة الشمال الغربي، خاصة بعد الدعم الامريكي المقدم لهذه المجمعات عبر منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360)  ، والتي قدمت منحًا عينية بقيمة تجاوزت 60 ألف دينار على 3 مجمعات فلاحية من ولاية جندوبة وستشمل في وقت لاحق عددا اخر من المجمعات في ولايات الكاف، وسليانة وباجة. وسيمكّن هذا الدّعم المموّل من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس والمكوَّن من معدّات تقطير زيوت مختلفة، هذه المجمعات الفلاحية المستفيدة من زيادة إنتاجيتها وتعصير أدوات عملها.

التعاون الثنائي التونسي الأمريكي في خدمة حرفيي الشمال الغربي

وتم توزيع هذه المنح على هامش الاجتماع التاسع لشبكة النباتات العطرية والطبية "ويكي بام" المنعقد يوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 في طبرقة، والتي أطلقها مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية "ACEA" المموّل من سفارة الولايات المتحدة في تونس بقيمة 15.5 مليون دينار والمنفّذ من طرف منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360) سنة 2018 بالشّراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية. وانتظم هذا الاجتماع لتقييم تطّور شبكة "ويكي بام" وتداول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المتدخلين في قطاع تحويل النباتات الطبية والعطرية، على غرار تمكين مجمعات التنمية الفلاحية من الوصول إلى المواد الأولية، وتحسين قدرات هذه المجمعات في مجال التعبئة والتغليف وأدوات التسويق والولوج إلى الأسواق الدولية.

وللتذكير فانّ الهدف من مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية هو تطوير الصناعات التقليدية التونسية، والتشجيع على تصدير منتجاتها إلى الأسواق الدولية. ومكّن مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية منذ اطلاقه 11 مجمعا للتنمية الفلاحية في منطقة الشمال الغربي تجمع أكثر من 300 حرفي من الاستفادة من تكوين تقني وتعزيز القدرات للحصول على تعليب وتغليف مطابق لمتطلبات الأسواق العالمية وعلى شهادات المنتجات البيولوجية بالاضافة لتدريب فني متعدد الاختصاصات ودعم للمشاركة في المعارض الوطنية والدولية.

ويدعم المشروع، بالاضافة لحرفيي تقطير النباتات الطبية والعطرية، قطاعات خشب الزيتون في صفاقس وسيدي بوزيد، النسيج الجبلي في دخيلة توجان (قابس) وبلخير (قفصة) وصناعة الفخار في السرس (الكاف) والبرامة (سليانة).

تمويلات بقيمة 15.5 مليون دينار

وقال مدير مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية وممثل منظمة FH360 في تونس محمد امين السديري في تصريح لـ"الصباح"، ان مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية انطلق في سنة 2018 بدعم من سفارة الولايات المتحدة الامريكية بقيمة جملية بلغت 15.5 مليون دينار اي ما يعادل 5.6 مليون دولار ، وبتنفيذ منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360) ، بالشراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية ، والمشروع يعتمد دعم "الشبكات العنقودية"، ويهدف الى معرفة قيمة سلسلة المنتجات الحرفية من المادة الاولية الى البيع وعملية التصدير للمستهلك أو الحريف النهائي.

وأضاف السديري بالقول ، ان الهدف الاساسي من خلال هذا المشروع هو تقديم المساعدة العينية والفورية للحرفيين للحصول على شهادات الجودة العالمية، سواء الشهادات البيولوجية، وايضا شهادات الجودة iso، بالاضافة الى تحسبن التغليف والتعليب لهذه المنتجات حتى تلقى رواجا عالميا، ودعمها على مستوى الاسواق العالمية وفتح المجال لها للمشاركة في المعارض الدولية، وأيضا استقطاب المشترين الدوليين لهذه المنتجات، خاصة وان الحرفيين الصغار يجدون صعوبة في ترويج منتجاتهم ، وحمايتهم من محاولات البعض للتخفيض من هامش ربحهم.

وتابع مدير مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية بالقول ان من اساسيات المشروع الرفع من القيمة المضافة للمنتجات الحرفية، حيث انه وبعد التقييم لاحظنا ان الحرفيين هم الحلقة الاضعف، ووجب الوقوف معهم لحمايتهم من محاولات البعض للحط من هامش ربحهم.

وكشف السديري انه بعد تقييم اسواق الحرفيين، لاحظنا اهمية كبيرة للمنتوجات النباتات الطبية والعطرية، وهي منتوجات محل اقبال كبير عليها من الاسواق الخارجية، وهو الامر الذي دفعنا الى بعث علامة تجارية تحت مسمى "ويكي بام"، تحولت فيما بعد الى هوية لمنتجات الشمال الغربي، وشملت في وقت لاحق قطاعات أخرى مثل خشب الزيتون بولاية صفاقس وسيدي بوزيد ، وقطاع النسيج الجبلي بدخيل توجان، وبلخير قفصة، وقطاع الخزف بالسرس من ولاية الكاف ، وأيضا بولاية سليانة.

وتابع مدير مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية وممثل منظمة FH360 ، بالقول ، انه بعد سنتين من اطلاق هذا المشروع لدعم الحرفيين، تتواصل عمليات التقييم في الاجتماع التاسع لشبكة النباتات العطرية والطبية "ويكي بام" لكافة المحاور، وعلى راسها دعم الولوج للمواد الاولية ، ودعم التجارة الالكترونية ، والتعبئة والتغليف ، الى التعاون وربط الشراكات مع المراكز البحثية مختصة في ميدان البيوتكنولوجيا والبيولوجيا ، مثل معهد العلوم التكنولوجية بباجة، ومركز بيوتكنولوجيا ببرج السدرية وخاصة على مستوى التحاليل المخبرية لهذه المنتجات والتي أثبتت جودتها ، كما يتواصل الدعم للحرفين من خلال مساعدات مالية عينية وفورية ومرافقتهم لتذليل كافة الصعوبات امامهم ، وتوفير كافة وسائل الانتاج العصرية لهم.، خاصة وان منتجاتهم تستعمل في المواد شبه الطبية في الولايات المتحدة الامريكية وهي محل اقبال منقطع النظير هناك.

التجارة على الخط للتسويق

من جهته ، كشف مدير تنمية التجارة الالكترونية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات خباب الحضري في تصريح لـ"الصباح" ، ان وزارة التجارة انطلقت في انشاء موقع الكتروني للترويج لمنتجات الصناعات الحرفية وخاصة في قطاع تحويل النباتات الطبية والعطرية، وذلك في خطوة تهدف الى الرفع من صادرات هذه المنتوجات ، خصوصا وانها باتت محل اقبال كبير في الاسواق العالمية.

واضاف الحضري ، انه نظرا لعدم قدرة الحرفيين على التكفل بهذا الجانب التقني،  ارتأت وزارة التجارة التكفل بدعم كافة المصنعين والحرفيين عبر انشاء موقع واب للتعريف بمنتوجاتهم ومساعدتهم على ترويجها عالميا ودعم علاماتهم التجارية ، لافتا الى أهمية المنتجات التونسية والتي شهدت في الآونة الاخيرة تحسنا ملحوظا ، الامر الذي دفع بالوزارة الى دعمها الكترونيا وفسح المجال لكافة الحرفيين والمصنعين لتسويق منتوجاتهم الكترونيا ، في خطوة تهدف الى الرفع من قدراتهم الانتاجية والتصديرية.

واقر الحضري بوجود بعض المشاكل التقنية، التي تعمل الوزارة على تذليلها خلال السنوات القادمة لفائدة الحرفيين، مؤكدا ان بعث موقع تجاري معترف به دوليا، سيساعد في رفع هامش الربح للحرفيين وأيضا يعزز تواجد المنتوجات التونسية في الاسواق الدولية.

تونسيات من الشمال الغربي يخطفن الاضواء 

وتم خلال زيارة ميدانية قام بها الوفد الامريكي والتونسي لعدد من المجمعات بالشمال الغربي ، واكبتها "الصباح" ، معاينة عدد من المنتوجات في مجال تحويل النباتات الطبية والعطرية، حيث تم تزويد العديد من الحرفيات بوسائل انتاج عصرية لتحسين قدراتهن في مجال الانتاج وخاصة على مستوى التغليف والتعليب.

ومن بين المجمعات التي لاقت استحسان امريكي، نجد مجمع كنوز الشمال بطبرقة للسيدة" هاديل التيساوي" ، التي اشادت بالجهود المبذولة لتطوير المنتوجات النباتية الطبية ، مشيرة الى ان الدعم الذي وجدته من السفارة الامريكية ومنظمة FH360، بالتعاون مع ديوان الصناعات التقليدية ، مكن العديد من الحرفيات من بعث العشرات من مواطن الشغل ، كما ان توفير التجهيزات العصرية سواء المتعلقة بعمليات تنقية الزيوت وآلات التعليب والتغليف، مكن هذه المجمعات من الوصول الى الاسواق العالمية ، وهناك اقبال كبير على هذه المنتجات من عديد الدول وخاصة الولايات المتحدة الامريكية.

من جهتها تحدثت المسؤولة عن مجمع لإنتاج الزيوت النباتية والشبه الطبية بجهة طبرقة، يشغل أكثر من 300 امرأة ريفية، السيدة نورة نووي، في تصريح لـ"الصباح" عن تجربتها في مجال تحويل النباتات الطبية والعطرية ، مشيرة الى انه بفضل الدعم الامريكي ومنظمة FH360 و"ويكي بام"، وديوان الصناعات التقليدية ، تمكنت عبر سلسلة من اللقاءات والدعم المستمر من ترويج منتوجاتها الفلاحية الشبه طبية الى الاسواق العالمية ، مؤكدة انه رغم الصعوبات التي وجدتها في المرحلة الاولى لإنشاء المشروع ، وخاصة على المستوى التسويق، الا ان مجمعها تمكن من اكتساح الاسواق العالمية الكبرى وابرزها السوق الامريكية والبريطانية والفرنسية.

واشادت السيدة نورة نووي، بالدعم الامريكي الذي وجدته في الاونة الاخيرة وخاصة منذ سنة 2018، حيث ساهم الدعم الموجه اليها من الحصول على العديد من التجهيزات الاساسية لتقطير الزيوت من النباتات وتحويلها الى زيوت طبية، بالاضافة الى آلات عصرية مكنت مجمعها من تحاوز عراقيل التعليب والتغليف ، وسمح هذا الدعم باكتساحها لأسواق عالمية ، من الصعب مجاراتها، امام المنافسة الشرسة لبعض المنتجات، الا أنه ورغم الصعوبات ، تمكن مجمعها من فرض هذه المنتجات في هذه الاسواق وتنامى الطلب عليها، لافتة الى ان المرحلة القادمة ، ستعمل على الرفع من الطاقة الانتاجية وأيضا توفير مواطن شغل جديدة لأهالي الجهة ، خاصة وان مشروعها اليوم يضم اكثر من 300 امرأة ريفية يعملن في المجال الفلاحي والصناعي. 

 

 سفيان المهداوي 

بدعم امريكي بلغ 15.5 مليون دينار.. تونسيات من الشمال الغربي يكتسحن الاسواق الامريكية والاوروبية

 

 

تونس-الصباح

كشف منسق التعاون بالسفارة الأمريكية بتونس "ماتيو بوشال" ، امس ، في تصريح لـ" الصباح" ، ان الصادرات التونسية  من منتجات الصناعات التقليدية في اتجاه أمريكا بلغت اكثر من 25 مليون دينار  مع نهاية عام ، 2020، مشيرا الى أن أزمة كوفيد-19 اثرت بشكل لافت على الصادرات التونسية في اتجاه امريكا ، الا انها استعادت نسقها العادي خلال العام الحالي.

وقال منسق التعاون بالسفارة الامريكية خلال الاجتماع التاسع لشبكة النباتات العطرية والطبية "ويكي بام" المنعقد يوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 في طبرقة وامتد ليومين، ان المنتجات التونسية في مجال النباتات العطرية وشبه الطبية ، بدات تلقى اقبالا منقطع النظير في السوق الامريكية ، الامر الذي دفع بالامريكيين الى الرفع من طاقة استيرادها ، والعمل مع كافة الحرفيين التونسيين بجهة الشمال الغربي لمزيد رفع قدرتهم الانتاجية عبر تقديم المنح والمساعدات المالية الحينية لمساعدتهم على تحسين المنتوج التونسي وخاصة على مستوى التعليب وتسخير كافة التجهيزات المناسبة لهم لمزيد رفع قدرتهم الانتاجية ، وخاصة في اتجاه الولايات المتحدة الامريكية.

وأشاد منسق التعاون بالسفارة الامريكية "ماتيو بوشال" ، بالجهود المبذولة من قبل الحرفيات التونسيات بالشمال الغربي في مجال النباتات العطرية وشبه الطبية ، والتي اصبحت محل اقبال من الامريكيين ، مبرزا اهمية دعم هذه المشاريع التي تدر على البلاد قيمة مضافة.

واقر "ماتيو بوشال"  بوجود بعض المشاكل من الجانب التونسي على مستوى التصدير، لافتا الى ضرورة العمل على تطوير بعض الموانئ التونسية للرفع من القدرات التصديرية للبلاد ، خاصة وان العديد من المنتجات التونسية محل اقبال منقطع النظير من الامريكيين.

وعاين المسؤول الامريكي ، خلال جولة دامت يومين، عددا من المجمعات المنتجة للنباتات العطرية وشبه الطبية بجهة الشمال الغربي، خاصة بعد الدعم الامريكي المقدم لهذه المجمعات عبر منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360)  ، والتي قدمت منحًا عينية بقيمة تجاوزت 60 ألف دينار على 3 مجمعات فلاحية من ولاية جندوبة وستشمل في وقت لاحق عددا اخر من المجمعات في ولايات الكاف، وسليانة وباجة. وسيمكّن هذا الدّعم المموّل من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس والمكوَّن من معدّات تقطير زيوت مختلفة، هذه المجمعات الفلاحية المستفيدة من زيادة إنتاجيتها وتعصير أدوات عملها.

التعاون الثنائي التونسي الأمريكي في خدمة حرفيي الشمال الغربي

وتم توزيع هذه المنح على هامش الاجتماع التاسع لشبكة النباتات العطرية والطبية "ويكي بام" المنعقد يوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 في طبرقة، والتي أطلقها مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية "ACEA" المموّل من سفارة الولايات المتحدة في تونس بقيمة 15.5 مليون دينار والمنفّذ من طرف منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360) سنة 2018 بالشّراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية. وانتظم هذا الاجتماع لتقييم تطّور شبكة "ويكي بام" وتداول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المتدخلين في قطاع تحويل النباتات الطبية والعطرية، على غرار تمكين مجمعات التنمية الفلاحية من الوصول إلى المواد الأولية، وتحسين قدرات هذه المجمعات في مجال التعبئة والتغليف وأدوات التسويق والولوج إلى الأسواق الدولية.

وللتذكير فانّ الهدف من مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية هو تطوير الصناعات التقليدية التونسية، والتشجيع على تصدير منتجاتها إلى الأسواق الدولية. ومكّن مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية منذ اطلاقه 11 مجمعا للتنمية الفلاحية في منطقة الشمال الغربي تجمع أكثر من 300 حرفي من الاستفادة من تكوين تقني وتعزيز القدرات للحصول على تعليب وتغليف مطابق لمتطلبات الأسواق العالمية وعلى شهادات المنتجات البيولوجية بالاضافة لتدريب فني متعدد الاختصاصات ودعم للمشاركة في المعارض الوطنية والدولية.

ويدعم المشروع، بالاضافة لحرفيي تقطير النباتات الطبية والعطرية، قطاعات خشب الزيتون في صفاقس وسيدي بوزيد، النسيج الجبلي في دخيلة توجان (قابس) وبلخير (قفصة) وصناعة الفخار في السرس (الكاف) والبرامة (سليانة).

تمويلات بقيمة 15.5 مليون دينار

وقال مدير مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية وممثل منظمة FH360 في تونس محمد امين السديري في تصريح لـ"الصباح"، ان مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية انطلق في سنة 2018 بدعم من سفارة الولايات المتحدة الامريكية بقيمة جملية بلغت 15.5 مليون دينار اي ما يعادل 5.6 مليون دولار ، وبتنفيذ منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360) ، بالشراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية ، والمشروع يعتمد دعم "الشبكات العنقودية"، ويهدف الى معرفة قيمة سلسلة المنتجات الحرفية من المادة الاولية الى البيع وعملية التصدير للمستهلك أو الحريف النهائي.

وأضاف السديري بالقول ، ان الهدف الاساسي من خلال هذا المشروع هو تقديم المساعدة العينية والفورية للحرفيين للحصول على شهادات الجودة العالمية، سواء الشهادات البيولوجية، وايضا شهادات الجودة iso، بالاضافة الى تحسبن التغليف والتعليب لهذه المنتجات حتى تلقى رواجا عالميا، ودعمها على مستوى الاسواق العالمية وفتح المجال لها للمشاركة في المعارض الدولية، وأيضا استقطاب المشترين الدوليين لهذه المنتجات، خاصة وان الحرفيين الصغار يجدون صعوبة في ترويج منتجاتهم ، وحمايتهم من محاولات البعض للتخفيض من هامش ربحهم.

وتابع مدير مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية بالقول ان من اساسيات المشروع الرفع من القيمة المضافة للمنتجات الحرفية، حيث انه وبعد التقييم لاحظنا ان الحرفيين هم الحلقة الاضعف، ووجب الوقوف معهم لحمايتهم من محاولات البعض للحط من هامش ربحهم.

وكشف السديري انه بعد تقييم اسواق الحرفيين، لاحظنا اهمية كبيرة للمنتوجات النباتات الطبية والعطرية، وهي منتوجات محل اقبال كبير عليها من الاسواق الخارجية، وهو الامر الذي دفعنا الى بعث علامة تجارية تحت مسمى "ويكي بام"، تحولت فيما بعد الى هوية لمنتجات الشمال الغربي، وشملت في وقت لاحق قطاعات أخرى مثل خشب الزيتون بولاية صفاقس وسيدي بوزيد ، وقطاع النسيج الجبلي بدخيل توجان، وبلخير قفصة، وقطاع الخزف بالسرس من ولاية الكاف ، وأيضا بولاية سليانة.

وتابع مدير مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية وممثل منظمة FH360 ، بالقول ، انه بعد سنتين من اطلاق هذا المشروع لدعم الحرفيين، تتواصل عمليات التقييم في الاجتماع التاسع لشبكة النباتات العطرية والطبية "ويكي بام" لكافة المحاور، وعلى راسها دعم الولوج للمواد الاولية ، ودعم التجارة الالكترونية ، والتعبئة والتغليف ، الى التعاون وربط الشراكات مع المراكز البحثية مختصة في ميدان البيوتكنولوجيا والبيولوجيا ، مثل معهد العلوم التكنولوجية بباجة، ومركز بيوتكنولوجيا ببرج السدرية وخاصة على مستوى التحاليل المخبرية لهذه المنتجات والتي أثبتت جودتها ، كما يتواصل الدعم للحرفين من خلال مساعدات مالية عينية وفورية ومرافقتهم لتذليل كافة الصعوبات امامهم ، وتوفير كافة وسائل الانتاج العصرية لهم.، خاصة وان منتجاتهم تستعمل في المواد شبه الطبية في الولايات المتحدة الامريكية وهي محل اقبال منقطع النظير هناك.

التجارة على الخط للتسويق

من جهته ، كشف مدير تنمية التجارة الالكترونية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات خباب الحضري في تصريح لـ"الصباح" ، ان وزارة التجارة انطلقت في انشاء موقع الكتروني للترويج لمنتجات الصناعات الحرفية وخاصة في قطاع تحويل النباتات الطبية والعطرية، وذلك في خطوة تهدف الى الرفع من صادرات هذه المنتوجات ، خصوصا وانها باتت محل اقبال كبير في الاسواق العالمية.

واضاف الحضري ، انه نظرا لعدم قدرة الحرفيين على التكفل بهذا الجانب التقني،  ارتأت وزارة التجارة التكفل بدعم كافة المصنعين والحرفيين عبر انشاء موقع واب للتعريف بمنتوجاتهم ومساعدتهم على ترويجها عالميا ودعم علاماتهم التجارية ، لافتا الى أهمية المنتجات التونسية والتي شهدت في الآونة الاخيرة تحسنا ملحوظا ، الامر الذي دفع بالوزارة الى دعمها الكترونيا وفسح المجال لكافة الحرفيين والمصنعين لتسويق منتوجاتهم الكترونيا ، في خطوة تهدف الى الرفع من قدراتهم الانتاجية والتصديرية.

واقر الحضري بوجود بعض المشاكل التقنية، التي تعمل الوزارة على تذليلها خلال السنوات القادمة لفائدة الحرفيين، مؤكدا ان بعث موقع تجاري معترف به دوليا، سيساعد في رفع هامش الربح للحرفيين وأيضا يعزز تواجد المنتوجات التونسية في الاسواق الدولية.

تونسيات من الشمال الغربي يخطفن الاضواء 

وتم خلال زيارة ميدانية قام بها الوفد الامريكي والتونسي لعدد من المجمعات بالشمال الغربي ، واكبتها "الصباح" ، معاينة عدد من المنتوجات في مجال تحويل النباتات الطبية والعطرية، حيث تم تزويد العديد من الحرفيات بوسائل انتاج عصرية لتحسين قدراتهن في مجال الانتاج وخاصة على مستوى التغليف والتعليب.

ومن بين المجمعات التي لاقت استحسان امريكي، نجد مجمع كنوز الشمال بطبرقة للسيدة" هاديل التيساوي" ، التي اشادت بالجهود المبذولة لتطوير المنتوجات النباتية الطبية ، مشيرة الى ان الدعم الذي وجدته من السفارة الامريكية ومنظمة FH360، بالتعاون مع ديوان الصناعات التقليدية ، مكن العديد من الحرفيات من بعث العشرات من مواطن الشغل ، كما ان توفير التجهيزات العصرية سواء المتعلقة بعمليات تنقية الزيوت وآلات التعليب والتغليف، مكن هذه المجمعات من الوصول الى الاسواق العالمية ، وهناك اقبال كبير على هذه المنتجات من عديد الدول وخاصة الولايات المتحدة الامريكية.

من جهتها تحدثت المسؤولة عن مجمع لإنتاج الزيوت النباتية والشبه الطبية بجهة طبرقة، يشغل أكثر من 300 امرأة ريفية، السيدة نورة نووي، في تصريح لـ"الصباح" عن تجربتها في مجال تحويل النباتات الطبية والعطرية ، مشيرة الى انه بفضل الدعم الامريكي ومنظمة FH360 و"ويكي بام"، وديوان الصناعات التقليدية ، تمكنت عبر سلسلة من اللقاءات والدعم المستمر من ترويج منتوجاتها الفلاحية الشبه طبية الى الاسواق العالمية ، مؤكدة انه رغم الصعوبات التي وجدتها في المرحلة الاولى لإنشاء المشروع ، وخاصة على المستوى التسويق، الا ان مجمعها تمكن من اكتساح الاسواق العالمية الكبرى وابرزها السوق الامريكية والبريطانية والفرنسية.

واشادت السيدة نورة نووي، بالدعم الامريكي الذي وجدته في الاونة الاخيرة وخاصة منذ سنة 2018، حيث ساهم الدعم الموجه اليها من الحصول على العديد من التجهيزات الاساسية لتقطير الزيوت من النباتات وتحويلها الى زيوت طبية، بالاضافة الى آلات عصرية مكنت مجمعها من تحاوز عراقيل التعليب والتغليف ، وسمح هذا الدعم باكتساحها لأسواق عالمية ، من الصعب مجاراتها، امام المنافسة الشرسة لبعض المنتجات، الا أنه ورغم الصعوبات ، تمكن مجمعها من فرض هذه المنتجات في هذه الاسواق وتنامى الطلب عليها، لافتة الى ان المرحلة القادمة ، ستعمل على الرفع من الطاقة الانتاجية وأيضا توفير مواطن شغل جديدة لأهالي الجهة ، خاصة وان مشروعها اليوم يضم اكثر من 300 امرأة ريفية يعملن في المجال الفلاحي والصناعي. 

 

 سفيان المهداوي 

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews