إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

الخطوط التونسية تنطلق بالسرعة القصوى في برنامجها الإصلاحي

 
 
تونس-الصباح
وقعت منذ يومين شركة  الخطوط التونسية "تونيسار"  عقد بيع وإعادة تأجير مع شركة إيجار للطائرات عالمية، مما سيمكن هذا العقد الناقلة الوطنية من إقتناء 4 طائرات من نوع « إيرباص 320 نيو »، سيتمّ تسلّم الاولى منها في شهر ديسمبر 2021 أما الثانية والثالثة والرابعة ستكون خلال سنة 2022 على أن يتمّ لاحقا استكمال عملية التعاقد من أجل اقتناء طائرة خامسة لتعزيز أسطول الناقلة الوطنية.
وستتمكن الخطوط التونسية، باعتماد هذه الصيغة التعاقدية البديلة من توفير السيولة وتجديد أسطولها تدريجيا وتحسين خدماتها علما وأن طائرات « إيرباص 320 نيو »، المجهزة بأحدث التكنولوجيات، تتميز باقتصادها في استهلاك الوقود...
وكان الرئيس المدير العام للخطوط التونسية، خالد الشلي،  قد صرح لجريدة الصباح منذ مطلع الشهر الجاري، ان الشركة انطلقت في صيانة الطائرات، والتوجه في تفعيل خطة جديدة للتقليص من معدل اعمار الطائرات على ان لا تتجاوز الـ 10 سنوات مع التفريط في  القديمة منها وتعزيز الاسطول بطائرات جديدة ستدخل منها طائرة مع موفى 2021 و3 طائرات اخرى خلال سنة 2022 ، ومع حلول 2023 سيتم اقتناء  طائرة رابعة ليصبح العدد الجملي في حدود الـ  15 طائرة بمعدل اعمار في ما بين  12 و13 سنة.
كما تعمل الشركة على تفعيل استراتيجية تجارية جديدة على مدى 5 سنوات عن طريق التخلي على الخطوط الخاسرة، مقابل المحافظة فقط على الخطوط الرابحة لتتقلص بذلك وجهات الشركة  من 45 الى 35 وجهة ، وهذا ما خلصنا اليه انطلاقا من دراسة جدوى تعود الى 10 سنوات، وفي اطار الضغط على التكاليف سنقتصر على استغلال طائرات "ايرباص" ؛  طائرتين  من نوع"330  A " و15 طائرة من نوع " A320  " مع التخلي عن طائرات "البوينغ" من صنف"737 و"A319  " التي يتجاوز معدل اعمارها الـ 20 سنة... ليصل العدد الى 17 طائرة حسب هدف الشركة مع ضرورة تاجير عدد اخر من الطائرات التي لا يتجاوز معدل اعمارها الـ 8 سنوات....
 
وفاء بن محمد 
 
 
 الخطوط التونسية تنطلق بالسرعة القصوى في برنامجها الإصلاحي
 
 
تونس-الصباح
وقعت منذ يومين شركة  الخطوط التونسية "تونيسار"  عقد بيع وإعادة تأجير مع شركة إيجار للطائرات عالمية، مما سيمكن هذا العقد الناقلة الوطنية من إقتناء 4 طائرات من نوع « إيرباص 320 نيو »، سيتمّ تسلّم الاولى منها في شهر ديسمبر 2021 أما الثانية والثالثة والرابعة ستكون خلال سنة 2022 على أن يتمّ لاحقا استكمال عملية التعاقد من أجل اقتناء طائرة خامسة لتعزيز أسطول الناقلة الوطنية.
وستتمكن الخطوط التونسية، باعتماد هذه الصيغة التعاقدية البديلة من توفير السيولة وتجديد أسطولها تدريجيا وتحسين خدماتها علما وأن طائرات « إيرباص 320 نيو »، المجهزة بأحدث التكنولوجيات، تتميز باقتصادها في استهلاك الوقود...
وكان الرئيس المدير العام للخطوط التونسية، خالد الشلي،  قد صرح لجريدة الصباح منذ مطلع الشهر الجاري، ان الشركة انطلقت في صيانة الطائرات، والتوجه في تفعيل خطة جديدة للتقليص من معدل اعمار الطائرات على ان لا تتجاوز الـ 10 سنوات مع التفريط في  القديمة منها وتعزيز الاسطول بطائرات جديدة ستدخل منها طائرة مع موفى 2021 و3 طائرات اخرى خلال سنة 2022 ، ومع حلول 2023 سيتم اقتناء  طائرة رابعة ليصبح العدد الجملي في حدود الـ  15 طائرة بمعدل اعمار في ما بين  12 و13 سنة.
كما تعمل الشركة على تفعيل استراتيجية تجارية جديدة على مدى 5 سنوات عن طريق التخلي على الخطوط الخاسرة، مقابل المحافظة فقط على الخطوط الرابحة لتتقلص بذلك وجهات الشركة  من 45 الى 35 وجهة ، وهذا ما خلصنا اليه انطلاقا من دراسة جدوى تعود الى 10 سنوات، وفي اطار الضغط على التكاليف سنقتصر على استغلال طائرات "ايرباص" ؛  طائرتين  من نوع"330  A " و15 طائرة من نوع " A320  " مع التخلي عن طائرات "البوينغ" من صنف"737 و"A319  " التي يتجاوز معدل اعمارها الـ 20 سنة... ليصل العدد الى 17 طائرة حسب هدف الشركة مع ضرورة تاجير عدد اخر من الطائرات التي لا يتجاوز معدل اعمارها الـ 8 سنوات....
 
وفاء بن محمد 
 
 

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews