اتخذت الدراما العربية المشتركة والتي تجمع في الغالب نجوم سوريين ولبنانين - مع حضور محتشم لجنسيات عربية أخرى في بعض هذه التجارب - بعدا جديدا عبر تصور يبحث عن قاعدة جماهيرية أكبر ويعتمد في خياراته على اقتباس النجاحات الدرامية التركية من خلال تقديمها في نسخة ذات نكهة "عربية" ..
هذه المسلسلات وتعرض على منصة "شاهد" وغيرها من الشاشات "الام بي سي" المنتجة الرئيسية للدراما تغلب عليها مؤخرا الأعمال المقتبسة بدرجة أولى - والمشتركة ضرورة - إذ أصبح الإنتاج اللبناني السوري يلوّن بدرجات لافتة المشهد الدرامي العربي منذ سنة 2011.
ولئن كانت الأسباب المباشرة تراجع الإنتاج السوري بسبب الحرب إلا أن هذا التعاون ليس بجديد على البلدين فالتجارب الفنية المشتركة على أرض الشام تعود لبدايات السينما مع أول فيلم سوري ناطق سنة 1948 للمخرج نزيه الشهبندر وبطولة الشقيقة الكبرى للشحرورة صباح الفنانة إيفيت فغالي فيما كان أول فيلم سوري ملوّن سنة 1962 من بطولة صباح وفهد بلان وهو "عقد اللؤلو" للمخرج اللبناني يوسف معلوف.
ويشكل تعاون الرحابنة وفيروز مع المنتج السوري الراحل نادر الأتاسي مرحلة مفصلية في الإنتاج المشترك السوري اللبناني وقدم الرحابنة مع الأتاسي أفلام هي علامات في السينما الغنائية العربية بداية من "بياع الخواتم" ليوسف شاهين، "بنت الحارس" لهنري بركات وآخر هذه الانتاجات "سيلينا" لحاتم علي.
وفي السياق، يؤكد بطل باب الحارة مصطفى الخاني في حديثه لـ"الصباح" تعافي الدراما السورية بعد الحرب وعودتها لنشاط مميز يؤكد تفردها مبينا أن محبة الجمهور العربي والتونسي لهذه الدراما يحمل صناعها مسؤولية كبيرة وكان دافعا ساهم في عودتها سريعا لمكانتها أمّا عن تنوع الانتاجات محلية سورية أو مشتركة مع لبنان وغيرها من الدول العربية فوصف هذا الثراء بالحالة الصحية للمشهد الدرامي العربي.
فقدان الهوية
الأعمال المشتركة في العقدين الآخرين لم تحظى في البداية باعجاب واسع من الجمهور العربي وأثارت جدلا يتعلق بفقدان الهوية المميزة لكل دراما ان كانت مصرية أو سورية أو لبنانية غير أن تعدد التجارب فرض على صناعها تطوير مضامين أعمالهم بعيدا عن فكرة البطل الوسيم وقضايا الخيانة الزوجية وقصص الحب المستهلكة ولم يعد في عدد كبير من الكتابات يبحث المؤلف عن مبرر للقاء بطل سوري مع بطلة لبنانية في رواية غير منطقية ومن أبرز هذه الأعمال المشتركة واللافتة في رسالتها في الانتاجات الأخيرة مسلسل "النار بالنار" لكل من عابد الفهد، كاريس بشار وجورج خباز وطرح العمل بجرأة العلاقة المتوترة بين اللبناني والسوري بعد 2011.
وبالعودة للمسلسلات المشتركة ذات البعد التجاري وتجمع في بطولتها الممثل السوري الوسيم المثالي والبطلة اللبنانية الجميلة على غرار "لو"، "يوم ونص"، "2020"، "تشيللو" وغيرها نكتشف أن مسار هذه الأعمال بدأ يتجه أكثر للبطولات الجماعية والاستنساخ من التجارب التركية الناجحة على مستوى الاقبال الجماهيري على غرار مسلسل "عروس بيروت" الذي فضل الاستعانة بنجم تونسي مع مساندة كاستينغ لبناني سوري على مستوى البطولة وحقق العمل نسبة مشاهدة مرتفعة في موسمه الثلاثة.
وفي السياق، شددت الممثلة اللبنانية تقلا شمعون في حديثها لـ"الصباح" على هامش فعاليات "جوي أواردز" بالرياض على أهمية الحراك الدرامي العربي على امتداد السنة وضرورة عرض المسلسلات خارج السباق الرمضاني عبر البحث عن تصورات وخيارات فنية متجددة تراهن على صناع ترفيه عرب وضمن انتاجات مشتركة تنافس عروض المنصات العالمية قائلة : "نحن عائلة واحدة نتطلع لتطوير الفن العربي بكل الإمكانات المتاحة".
وأضافت الفنانة اللبنانية وجسدت دور والدة ظافر العابدين في "عروس بيروت" أنها سعيدو بوجود كفاءات تونسية في هذا المشهد الدرامي العربي بداية من ظافر العابدين مؤكدة أن تونس لها طاقات إبداعية تستحق الحضور العربي على غرار وجيهة الجندوبي ومهذب الرميلي اللذان سبق وشاركها بطولة فيلك "قدر" لايمان بن حسين التي بدورها أسست شركة للإنتاج الفني بالسعودية وتعمل على خوض تجربة الإنتاج العربي المشتركة في المرحلة القادمة من مسيرتها المهنية.
وللتذكير فإن مسلسل "عروس بيروت" اقتبس عن العمل التركي "عروس إسطنبول" وكان من بطولة أوزجان دينيز وأصلي أنور فيما جسد بطول النسخة العربية كل من ظافر العابدين، كارمن بصيبص، تقلا شمعون، محمد الأحمد، مرام علي وجو طراد.
كريستال والخائن
وعلى غرار"عروس بيروت" تواصل المسلسلات المقتبسة من الدراما التركية المعروضة مؤخرا شد جمهور شاشات الدراما ومن بين هذه الأعمال "كريستال" المتوج بجائزة "المسلسل المفضل" لسنة 2023 والحائز على نسب مشاهدة عالية وجسد بطولته في 90 حلقة كل من النجم السوري محمود نصر واللبنانيتين باميلا الكيك وستيفاني عطا الله فقد اقتبس العمل من المسلسل التركي "حرب الورود" والذي حظي بدوره بمتابعة واسعة من الجمهور العربي المهتم بالأعمال التركية على منصة "شاهد".
عن مسلسل "كريستال" أوضح بطله محمود نصر لـ"الصباح" على هامش حضوره سهرة "جوي أوارذز" أنه يعتز بمختلف تجاربه الفنية في الدراما السورية أو المشتركة وأنه يتطلع للتجارب تتنوع خياراتها الجمالية والفنية في الدراما والسينما لأن المقياس الأول للممثل من منظوره هو الدور ومدى قدراته على لعب شخصيات يتحدى عبر امكانياته على مستوى الأداء.
بدورها أشادت باميلا الكيك في حديثها لـ"الصباح" بدور الدراما المشتركة في دفع صناعة الترفيه في العالم العربي إضافة للاحتكاك بخبرات تركية وغيرها مبينة أن هذه الشراكات تثري تجربة الفنان وهي منفتحة على كل المقترحات ومن بينها التعاون مع فنانين من المغرب العربي وتونس على غرار المخرج مجدي السميري قائلة في السياق: "هناك مفاجأة مغاربية في الفترة القادمة سأكون جزء منها".
أمّا أحدث التجارب الدرامية المشتركة والمقتبسة من المسلسلات التركية فهي مسلسل الخائن الذي يعرض حاليا على منصة "شاهد" ويحقق في نسب متابعة مرتفعة وكان لـ"الصباح" لقاء مع بطلتين من أبطاله ريتا حرب ومرام علي وقد سبق للممثلتين المشاركة في تجارب درامية سابقة في الخانة نفسها.
وعن الأعمال المقتبسة من الدراما التركية عبرت الممثلة اللبنانية ريتا حرب عن وجهة نظرها الخاصة خلال لقائها بـ"الصباح" ضمن فعاليات "جوي أواردز" فهي تعتقد أن نسخة العربية من هذه المسلسلات لها طابع خاص وروح مختلفة على غرار مسلسل "الخائن" وتجسد في أحداثه دور "نورا" الأم القوية المدافعة عن أبنائها حتى لو كانوا على خطأ وتشارك ريتا حرب البطولة في هذا العمل النجمة السورية سلافة معمار ومواطنها قيس الشيخ نجيب الذي سبق وعاش تجربة الأعمال المقتبسة من الدراما التركية مع ريتا حرب في مسلسل "ستيلتو".
وحرصت ريتا حرب في حديثها مع "الصباح" على تحية الجمهور التونسي مشددة على أن الدراما المشتركة كانت سببا في وصول عدد كبير من التجارب الفنية وأبطالها للجماهير العربية ومن بينهم الجمهور التونسي.
مسلسل "الخائن" (90 حلقة) ومازال عرضه يتواصل متصدرا نسب المشاهدة حدثتنا بطلته مرام علي التي تطل مجددا في الدراما المشتركة والمقتبسة في أحداثه بعد "عروس بيروت" عن شغفها بما تقدمه من تجارب وشخصيات تلعبها على الشاشة ومن بينها دورها في مسلسل "الخائن" الذي منحها محبين في كامل الوطن العربي وفقا لقولها. وأضافت الممثلة السورية أن الدراما المشتركة تغذي المشهد الفني العربي وتخلق دينامكية متفردة وكانت سببا في ظهور طاقات فنية وتطوير قطاع المسلسلات كما أشارت إلى أن حضورها في دراما طويلة فرض عليها عدم المشاركة في مسلسلات رمضان 2024 بسبب المجهود المبذول في مثل الأعمال التي تستغرق وقت للتصوير والتي كانت من العوامل المساهمة في تأثيث شبكة عرض على امتداد السنة.
تخطو الدارما العربية نحو مرحلة جديدة في مسارها عبر اقتباس الأعمال التركية التي بدورها تستعين في تصوراتها بأعمال مستلهمة من المسلسلات الكورية وغيرها ومع ذلك تمكنت هذه الصناعة التركية من التحول إلى قوة ناعمة لبلد هو ثان مصدر في العالم للدراما مؤثرا عبرها ثقافيا في جانب من هذا العالم (قرابة 146 دولة بالشرق الأوسط، آسيا الوسطى، وإفريقيا، أوروبا وأمريكا الجنوبية) فيما مازالت تتخبط الدراما العربية في خياراتها بين استهلاك المنتوج التركي واستنساخه وبين انتاج أعمال تتماهى أكثر مع هويتها الثقافية.
نجلاء قموع
تونس - الصباح
اتخذت الدراما العربية المشتركة والتي تجمع في الغالب نجوم سوريين ولبنانين - مع حضور محتشم لجنسيات عربية أخرى في بعض هذه التجارب - بعدا جديدا عبر تصور يبحث عن قاعدة جماهيرية أكبر ويعتمد في خياراته على اقتباس النجاحات الدرامية التركية من خلال تقديمها في نسخة ذات نكهة "عربية" ..
هذه المسلسلات وتعرض على منصة "شاهد" وغيرها من الشاشات "الام بي سي" المنتجة الرئيسية للدراما تغلب عليها مؤخرا الأعمال المقتبسة بدرجة أولى - والمشتركة ضرورة - إذ أصبح الإنتاج اللبناني السوري يلوّن بدرجات لافتة المشهد الدرامي العربي منذ سنة 2011.
ولئن كانت الأسباب المباشرة تراجع الإنتاج السوري بسبب الحرب إلا أن هذا التعاون ليس بجديد على البلدين فالتجارب الفنية المشتركة على أرض الشام تعود لبدايات السينما مع أول فيلم سوري ناطق سنة 1948 للمخرج نزيه الشهبندر وبطولة الشقيقة الكبرى للشحرورة صباح الفنانة إيفيت فغالي فيما كان أول فيلم سوري ملوّن سنة 1962 من بطولة صباح وفهد بلان وهو "عقد اللؤلو" للمخرج اللبناني يوسف معلوف.
ويشكل تعاون الرحابنة وفيروز مع المنتج السوري الراحل نادر الأتاسي مرحلة مفصلية في الإنتاج المشترك السوري اللبناني وقدم الرحابنة مع الأتاسي أفلام هي علامات في السينما الغنائية العربية بداية من "بياع الخواتم" ليوسف شاهين، "بنت الحارس" لهنري بركات وآخر هذه الانتاجات "سيلينا" لحاتم علي.
وفي السياق، يؤكد بطل باب الحارة مصطفى الخاني في حديثه لـ"الصباح" تعافي الدراما السورية بعد الحرب وعودتها لنشاط مميز يؤكد تفردها مبينا أن محبة الجمهور العربي والتونسي لهذه الدراما يحمل صناعها مسؤولية كبيرة وكان دافعا ساهم في عودتها سريعا لمكانتها أمّا عن تنوع الانتاجات محلية سورية أو مشتركة مع لبنان وغيرها من الدول العربية فوصف هذا الثراء بالحالة الصحية للمشهد الدرامي العربي.
فقدان الهوية
الأعمال المشتركة في العقدين الآخرين لم تحظى في البداية باعجاب واسع من الجمهور العربي وأثارت جدلا يتعلق بفقدان الهوية المميزة لكل دراما ان كانت مصرية أو سورية أو لبنانية غير أن تعدد التجارب فرض على صناعها تطوير مضامين أعمالهم بعيدا عن فكرة البطل الوسيم وقضايا الخيانة الزوجية وقصص الحب المستهلكة ولم يعد في عدد كبير من الكتابات يبحث المؤلف عن مبرر للقاء بطل سوري مع بطلة لبنانية في رواية غير منطقية ومن أبرز هذه الأعمال المشتركة واللافتة في رسالتها في الانتاجات الأخيرة مسلسل "النار بالنار" لكل من عابد الفهد، كاريس بشار وجورج خباز وطرح العمل بجرأة العلاقة المتوترة بين اللبناني والسوري بعد 2011.
وبالعودة للمسلسلات المشتركة ذات البعد التجاري وتجمع في بطولتها الممثل السوري الوسيم المثالي والبطلة اللبنانية الجميلة على غرار "لو"، "يوم ونص"، "2020"، "تشيللو" وغيرها نكتشف أن مسار هذه الأعمال بدأ يتجه أكثر للبطولات الجماعية والاستنساخ من التجارب التركية الناجحة على مستوى الاقبال الجماهيري على غرار مسلسل "عروس بيروت" الذي فضل الاستعانة بنجم تونسي مع مساندة كاستينغ لبناني سوري على مستوى البطولة وحقق العمل نسبة مشاهدة مرتفعة في موسمه الثلاثة.
وفي السياق، شددت الممثلة اللبنانية تقلا شمعون في حديثها لـ"الصباح" على هامش فعاليات "جوي أواردز" بالرياض على أهمية الحراك الدرامي العربي على امتداد السنة وضرورة عرض المسلسلات خارج السباق الرمضاني عبر البحث عن تصورات وخيارات فنية متجددة تراهن على صناع ترفيه عرب وضمن انتاجات مشتركة تنافس عروض المنصات العالمية قائلة : "نحن عائلة واحدة نتطلع لتطوير الفن العربي بكل الإمكانات المتاحة".
وأضافت الفنانة اللبنانية وجسدت دور والدة ظافر العابدين في "عروس بيروت" أنها سعيدو بوجود كفاءات تونسية في هذا المشهد الدرامي العربي بداية من ظافر العابدين مؤكدة أن تونس لها طاقات إبداعية تستحق الحضور العربي على غرار وجيهة الجندوبي ومهذب الرميلي اللذان سبق وشاركها بطولة فيلك "قدر" لايمان بن حسين التي بدورها أسست شركة للإنتاج الفني بالسعودية وتعمل على خوض تجربة الإنتاج العربي المشتركة في المرحلة القادمة من مسيرتها المهنية.
وللتذكير فإن مسلسل "عروس بيروت" اقتبس عن العمل التركي "عروس إسطنبول" وكان من بطولة أوزجان دينيز وأصلي أنور فيما جسد بطول النسخة العربية كل من ظافر العابدين، كارمن بصيبص، تقلا شمعون، محمد الأحمد، مرام علي وجو طراد.
كريستال والخائن
وعلى غرار"عروس بيروت" تواصل المسلسلات المقتبسة من الدراما التركية المعروضة مؤخرا شد جمهور شاشات الدراما ومن بين هذه الأعمال "كريستال" المتوج بجائزة "المسلسل المفضل" لسنة 2023 والحائز على نسب مشاهدة عالية وجسد بطولته في 90 حلقة كل من النجم السوري محمود نصر واللبنانيتين باميلا الكيك وستيفاني عطا الله فقد اقتبس العمل من المسلسل التركي "حرب الورود" والذي حظي بدوره بمتابعة واسعة من الجمهور العربي المهتم بالأعمال التركية على منصة "شاهد".
عن مسلسل "كريستال" أوضح بطله محمود نصر لـ"الصباح" على هامش حضوره سهرة "جوي أوارذز" أنه يعتز بمختلف تجاربه الفنية في الدراما السورية أو المشتركة وأنه يتطلع للتجارب تتنوع خياراتها الجمالية والفنية في الدراما والسينما لأن المقياس الأول للممثل من منظوره هو الدور ومدى قدراته على لعب شخصيات يتحدى عبر امكانياته على مستوى الأداء.
بدورها أشادت باميلا الكيك في حديثها لـ"الصباح" بدور الدراما المشتركة في دفع صناعة الترفيه في العالم العربي إضافة للاحتكاك بخبرات تركية وغيرها مبينة أن هذه الشراكات تثري تجربة الفنان وهي منفتحة على كل المقترحات ومن بينها التعاون مع فنانين من المغرب العربي وتونس على غرار المخرج مجدي السميري قائلة في السياق: "هناك مفاجأة مغاربية في الفترة القادمة سأكون جزء منها".
أمّا أحدث التجارب الدرامية المشتركة والمقتبسة من المسلسلات التركية فهي مسلسل الخائن الذي يعرض حاليا على منصة "شاهد" ويحقق في نسب متابعة مرتفعة وكان لـ"الصباح" لقاء مع بطلتين من أبطاله ريتا حرب ومرام علي وقد سبق للممثلتين المشاركة في تجارب درامية سابقة في الخانة نفسها.
وعن الأعمال المقتبسة من الدراما التركية عبرت الممثلة اللبنانية ريتا حرب عن وجهة نظرها الخاصة خلال لقائها بـ"الصباح" ضمن فعاليات "جوي أواردز" فهي تعتقد أن نسخة العربية من هذه المسلسلات لها طابع خاص وروح مختلفة على غرار مسلسل "الخائن" وتجسد في أحداثه دور "نورا" الأم القوية المدافعة عن أبنائها حتى لو كانوا على خطأ وتشارك ريتا حرب البطولة في هذا العمل النجمة السورية سلافة معمار ومواطنها قيس الشيخ نجيب الذي سبق وعاش تجربة الأعمال المقتبسة من الدراما التركية مع ريتا حرب في مسلسل "ستيلتو".
وحرصت ريتا حرب في حديثها مع "الصباح" على تحية الجمهور التونسي مشددة على أن الدراما المشتركة كانت سببا في وصول عدد كبير من التجارب الفنية وأبطالها للجماهير العربية ومن بينهم الجمهور التونسي.
مسلسل "الخائن" (90 حلقة) ومازال عرضه يتواصل متصدرا نسب المشاهدة حدثتنا بطلته مرام علي التي تطل مجددا في الدراما المشتركة والمقتبسة في أحداثه بعد "عروس بيروت" عن شغفها بما تقدمه من تجارب وشخصيات تلعبها على الشاشة ومن بينها دورها في مسلسل "الخائن" الذي منحها محبين في كامل الوطن العربي وفقا لقولها. وأضافت الممثلة السورية أن الدراما المشتركة تغذي المشهد الفني العربي وتخلق دينامكية متفردة وكانت سببا في ظهور طاقات فنية وتطوير قطاع المسلسلات كما أشارت إلى أن حضورها في دراما طويلة فرض عليها عدم المشاركة في مسلسلات رمضان 2024 بسبب المجهود المبذول في مثل الأعمال التي تستغرق وقت للتصوير والتي كانت من العوامل المساهمة في تأثيث شبكة عرض على امتداد السنة.
تخطو الدارما العربية نحو مرحلة جديدة في مسارها عبر اقتباس الأعمال التركية التي بدورها تستعين في تصوراتها بأعمال مستلهمة من المسلسلات الكورية وغيرها ومع ذلك تمكنت هذه الصناعة التركية من التحول إلى قوة ناعمة لبلد هو ثان مصدر في العالم للدراما مؤثرا عبرها ثقافيا في جانب من هذا العالم (قرابة 146 دولة بالشرق الأوسط، آسيا الوسطى، وإفريقيا، أوروبا وأمريكا الجنوبية) فيما مازالت تتخبط الدراما العربية في خياراتها بين استهلاك المنتوج التركي واستنساخه وبين انتاج أعمال تتماهى أكثر مع هويتها الثقافية.