+ بعض الحركات المستوحاة من بعض الخطوط لكن استعملت كمادة ولبنة أولى للتشكيل
+ عصرنة الخط في إطار تراكيب تشكيلية حديثة تعتمد على احتواء البنية وتناسق العناصر الحروفية
تونس-الصباح
انطلق عرض "فيض الحروف" يوم 6جانفي 2024 برواق صلاح الدين بالضاحية الشمالية ويتواصل إلى غاية 28 من الشهر الجاري..
عشرات اللوحات للفنان التشكيلي طارق عبيد كانت عبارة عن أعمال تجسد مميزات الخط العربي وأصالته، ولكن المتمعن في اللوحات التي أثثت الفضاء بمختلف أحجامها وألوانها المتعددة، يتضح له أن الحرف بالنسبة لطارق عبيد "أداة فعل ومفعول به" في رحلته التشكيلية واستعماله بالنسبة اليه يتعدى الاستعمال المألوف، ذلك أن التركيب الخطي يمثل وسيلة للوصول الى غايات جديدة معاصرة تضمن التوازن التشكيلي-الحرفي.
"الصباح" التقت الفنان طارق عبيد للحديث عن المراوحة بين "الحروفية" والفن التشكيلي وأهم المشاركات..
+ماهي التقنيات والمحاور الموظفة في "فيض الحروف"؟
-معرض شخصي يندرج ضمن تقنين الخط العربي والفن التشكيلي لذلك جاء المعرض بين عتبة هذا وذاك، بين الخط الكلاسيكي والحروفية.. الخط الكلاسيكي من خلال اعتماد بعض الأقوال والحكم وخاصة الشعر على غرار أربع لوحات لأبو القاسم الشابي وكذلك بعض اللوحات الحروفية التي تعتمد الحرف كوحدة تشكيلية تساهم في بناء مساحة عامة..
أما المحاور فهي مختلفة جاءت بين المستطيل والمربع والدائرة كذلك، التقنية اعتمدت فيها على الاركليك (على القماش)، والتجديد يتمثل في عصرنة الخط في إطار تراكيب تشكيلية حديثة تعتمد على احتواء البنية وتناسق العناصر الحروفية المكونة للجملة المستعملة لنجد مثلا بعض الجمل التي لا تكتب على السطر الافقي بل تكتب بشكل عمودي واحتواء بعض التراكيب على بعض الحروف التي تحتوي بدورها بعض الأشكال الملونة حيث تقع مراوحة بين الخط العربي(كعنصر تكوين) والفن التشكيلي في إطار توظيف العناصر التشكيلية (المستطيل والدائرة والمربع)
..
+ماهي الخطوط التي تم توظيفها في المعرض؟
-الخطوط المستعملة بالأساس هي الخط الديواني والخط المغربي المبسوط (الخط العربي والنونسي) لذلك كفنان تونسي أردت التأكيد على عنصري الهوية والانتماء .. كذلك هناك بعض الحركات المستوحاة من بعض الخطوط لكن استعملت كمادة ولبنة أولى للتشكيل فقط لذلك تعتمد على تلقائية الحركة مثل لوحة "سمفونية راقصة" وهي صورة تشخيصية لراقصة لكن اعتمدت فيها على الحركة الخطية..
بعض الخطوط الكوفية موجودة ولكن شخصية تونسية لتشكيل المساحة وملء الفراغ واحتواء العمل ككل..
+بم تفسر توفيقك في المراوحة بين رسم الخطوط والفن التشكيلي ؟
-انا من خريجي المعهد العالي للفنون الجميلة لذلك أنا متمكن من اللون والتركيب فضلا عن اختصاصي في الخط العربي وأدرس الخط العربي لاكثر من 33سنة، واستطيع أن أدرس قرابة 12خطا على غرار خط الثلث وخط النسخ وخط الرقاع والخط الديواني والخط المغربي.. ودرستهم على مدى سنوات لذا تجد جودة في الخطوط الكلاسيكية.. جودة تعانق الفضاء التشكيلي الرحب الذي يعتمد على العناصر التشكيلية وتلوينها فجاءت مراوحة بين الوحدة الكلاسيكية (الخط المقنن) وبين التركيب التشكيلي الذي يخضع لعين البصر ..
+ماذا عن توظيف الألوان ؟
-بالنسبة لتوظيف الالوان "انا صعيب مع روحي" ذلك انني قبل انتقاء الالوان اقوم ببحث كامل ومن ثمة إحداث تمازج لوني متناسق على كامل اللوحة لذلك تجد ألواني نتاج بحث خاص لدرجة أنك حين تمعن في اللوحات تدرك أنها أعمال طارق عبيد دون التثبت في تفاصيل الإنتاجات
..
+لو تحدثنا عن ٱخر المشاركات بأروقة الفن التشكيلي ؟
- في ديسمبر الماضي شاركت في معرض الصناعات التقليدية بميلانو وقدمت أعمالا تحتوي الخط الكوفي القيرواني الذي تم استخدامه لأول مرة في قرٱن الحاضنة الذي تم اكتشافه خلال أعمال حماية مخطوطات المكتبة القديمة في الجامع الكبير بالقيروان، لابراز الهوية التونسية في المعارض الدولية.
كذلك ساهمت في تأثيث معرض تشكيلي جماعي بالبحرين السنة الفارطة كما المشاركة في ورشات عمل..
والمشاركات عامة كانت عديدة خارج تونس خاصة في فرنسا المغرب الجزائر مع المشاركة بانتظام في الصالون التشكيلي للتونسيين وخاصة صالون الحرفية الذي تأسس منذ ثلاث سنوات واعتماد الخط العربي كعنصر تشكيلي في بناء المساحة، هذا طبعا الى جانب التدريس بمعهد الفنون الجميلة بنابل..
حاوره:وليد عبداللاوي
+ بعض الحركات المستوحاة من بعض الخطوط لكن استعملت كمادة ولبنة أولى للتشكيل
+ عصرنة الخط في إطار تراكيب تشكيلية حديثة تعتمد على احتواء البنية وتناسق العناصر الحروفية
تونس-الصباح
انطلق عرض "فيض الحروف" يوم 6جانفي 2024 برواق صلاح الدين بالضاحية الشمالية ويتواصل إلى غاية 28 من الشهر الجاري..
عشرات اللوحات للفنان التشكيلي طارق عبيد كانت عبارة عن أعمال تجسد مميزات الخط العربي وأصالته، ولكن المتمعن في اللوحات التي أثثت الفضاء بمختلف أحجامها وألوانها المتعددة، يتضح له أن الحرف بالنسبة لطارق عبيد "أداة فعل ومفعول به" في رحلته التشكيلية واستعماله بالنسبة اليه يتعدى الاستعمال المألوف، ذلك أن التركيب الخطي يمثل وسيلة للوصول الى غايات جديدة معاصرة تضمن التوازن التشكيلي-الحرفي.
"الصباح" التقت الفنان طارق عبيد للحديث عن المراوحة بين "الحروفية" والفن التشكيلي وأهم المشاركات..
+ماهي التقنيات والمحاور الموظفة في "فيض الحروف"؟
-معرض شخصي يندرج ضمن تقنين الخط العربي والفن التشكيلي لذلك جاء المعرض بين عتبة هذا وذاك، بين الخط الكلاسيكي والحروفية.. الخط الكلاسيكي من خلال اعتماد بعض الأقوال والحكم وخاصة الشعر على غرار أربع لوحات لأبو القاسم الشابي وكذلك بعض اللوحات الحروفية التي تعتمد الحرف كوحدة تشكيلية تساهم في بناء مساحة عامة..
أما المحاور فهي مختلفة جاءت بين المستطيل والمربع والدائرة كذلك، التقنية اعتمدت فيها على الاركليك (على القماش)، والتجديد يتمثل في عصرنة الخط في إطار تراكيب تشكيلية حديثة تعتمد على احتواء البنية وتناسق العناصر الحروفية المكونة للجملة المستعملة لنجد مثلا بعض الجمل التي لا تكتب على السطر الافقي بل تكتب بشكل عمودي واحتواء بعض التراكيب على بعض الحروف التي تحتوي بدورها بعض الأشكال الملونة حيث تقع مراوحة بين الخط العربي(كعنصر تكوين) والفن التشكيلي في إطار توظيف العناصر التشكيلية (المستطيل والدائرة والمربع)
..
+ماهي الخطوط التي تم توظيفها في المعرض؟
-الخطوط المستعملة بالأساس هي الخط الديواني والخط المغربي المبسوط (الخط العربي والنونسي) لذلك كفنان تونسي أردت التأكيد على عنصري الهوية والانتماء .. كذلك هناك بعض الحركات المستوحاة من بعض الخطوط لكن استعملت كمادة ولبنة أولى للتشكيل فقط لذلك تعتمد على تلقائية الحركة مثل لوحة "سمفونية راقصة" وهي صورة تشخيصية لراقصة لكن اعتمدت فيها على الحركة الخطية..
بعض الخطوط الكوفية موجودة ولكن شخصية تونسية لتشكيل المساحة وملء الفراغ واحتواء العمل ككل..
+بم تفسر توفيقك في المراوحة بين رسم الخطوط والفن التشكيلي ؟
-انا من خريجي المعهد العالي للفنون الجميلة لذلك أنا متمكن من اللون والتركيب فضلا عن اختصاصي في الخط العربي وأدرس الخط العربي لاكثر من 33سنة، واستطيع أن أدرس قرابة 12خطا على غرار خط الثلث وخط النسخ وخط الرقاع والخط الديواني والخط المغربي.. ودرستهم على مدى سنوات لذا تجد جودة في الخطوط الكلاسيكية.. جودة تعانق الفضاء التشكيلي الرحب الذي يعتمد على العناصر التشكيلية وتلوينها فجاءت مراوحة بين الوحدة الكلاسيكية (الخط المقنن) وبين التركيب التشكيلي الذي يخضع لعين البصر ..
+ماذا عن توظيف الألوان ؟
-بالنسبة لتوظيف الالوان "انا صعيب مع روحي" ذلك انني قبل انتقاء الالوان اقوم ببحث كامل ومن ثمة إحداث تمازج لوني متناسق على كامل اللوحة لذلك تجد ألواني نتاج بحث خاص لدرجة أنك حين تمعن في اللوحات تدرك أنها أعمال طارق عبيد دون التثبت في تفاصيل الإنتاجات
..
+لو تحدثنا عن ٱخر المشاركات بأروقة الفن التشكيلي ؟
- في ديسمبر الماضي شاركت في معرض الصناعات التقليدية بميلانو وقدمت أعمالا تحتوي الخط الكوفي القيرواني الذي تم استخدامه لأول مرة في قرٱن الحاضنة الذي تم اكتشافه خلال أعمال حماية مخطوطات المكتبة القديمة في الجامع الكبير بالقيروان، لابراز الهوية التونسية في المعارض الدولية.
كذلك ساهمت في تأثيث معرض تشكيلي جماعي بالبحرين السنة الفارطة كما المشاركة في ورشات عمل..
والمشاركات عامة كانت عديدة خارج تونس خاصة في فرنسا المغرب الجزائر مع المشاركة بانتظام في الصالون التشكيلي للتونسيين وخاصة صالون الحرفية الذي تأسس منذ ثلاث سنوات واعتماد الخط العربي كعنصر تشكيلي في بناء المساحة، هذا طبعا الى جانب التدريس بمعهد الفنون الجميلة بنابل..