إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

قطاع غير جاذب يعاني هجرة الخريجين.. طب الشغل في تونس يحتاج إلى "الإنعاش".. نقائص بالجملة.. والقانون نقطة ضعفه

- العمل عن بعد " وراء أمراض جديدة أبرزها العزلة الاجتماعية والمخاطر النفسية..

تونس – الصباح

قوانين قديمة وإخلالات تشريعية حالت دون تطور أو تحسن بيئة العمل في تونس، رغم "تقادم" مجلة الشغل التي تبدو ظاهريا، "العنوان الأبرز" في تنظيم العلاقة الشغلية بين المؤسسة والعامل..

وبعيدا عن حسابات الربح والخسارة لأصحاب المال والأعمال نبحث اليوم في مدى توفر عوامل السلامة المهنية داخل أماكن العمل في القطاعين العام والخاص.. وفي هذه النقطة نتوقف عند عنصر مهم، وهو دور طب الشغل أو طبيب الشغل في تونس.

تفيد المعطيات الرسمية أن طب الشغل في تونس يغطي 64 بالمائة فقط من مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص وقد تتراجع هذه النسبة مستقبلا إذا ما تواصلت هجرة أطباء الشغل بحثا عن بيئة عمل جيدة قبل البحث عن اكتساب المال.

كما تؤكد الأرقام التي تحصلت عليها "الصباح" أن عدد أطباء الشغل في تونس محدود جدا حيث يتخرج سنويا من جامعات الطب بتونس 30 طبيب شغل فقط، كما يغطي الطبيب الواحد أكثر من 5 آلاف عامل.

طبّ الشغل هو تسمية قديمة استبدلت بالصحة المهنية التي تضم الصحة والسلامة المهنية في نفس الوقت، وتقوم مصالح طبّ الشغل، سواء كانت خاصّة أو في شكل مجامع، أساسا بدور وقائي في مجال الصحة المهنية وهي مكلّفة بالخصوص بفحص ومتابعة صّحة العملة واستعدادهم البدني للقيام بالأعمال المطلوبة منهم سواء عند الانتداب أو أثناء العمل وكذلك بحمايتهم من الأخطار التي يمكن أن تستهدف ّصحتهم بسبب مهنتهم.

وفي تونس تشمل الصحة والسلامة المهنية القطاع الخاص والقطاع العمومي (المؤسسات العمومية ذات صبغة الصناعية والتجارية) والمنشآت العمومية ذات الصبغة غير الإدارية بينما الوظيفة العمومية لا تخضع لإجبارية التغطية الصحية في مجال الطب الشغل حيث يوجد طب شغل خاص ببعض الوزارات مثل الداخلية وبعض البلديات.

إعداد: جهاد الكلبوسي

طب الشغل في التشريع التونسي..

ويضبط تنظيم مصالح طب الشغل وسير عملها بأمر يتّخذ بعد استشارة المنظمات المهنية لأصحاب العمل والعّمال المعنيّة.

وقد صدر الأمر عدد 1985 لسنة 2000 الذي يتعلق بتنظيم وسير عمل مصالح طب الشغل سواء كانت خاصة بالمؤسسة أو في شكل مجامع.

ويجب أن تستجيب محلات وتجهيزات مصالح طب الشغل لشروط تضبط بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية، وتخضع المحلات والتجهيزات إلى مصادقة الطبيب متفقد الشغل المختص ترابيا، وفي صورة عدم المصادقة، يجب أن يكون قرار الطبيب متفقد الشغل معللا.

ويمكن سحب المصادقة بعد إنذار مسبق وذلك بقرار معلل من الطبيب متفقد الشغل المختص ترابيا عند مخالفة مصلحة طب الشغل للشروط المتعلقة بالمحلات والتجهيزات أو لأحكام أخرى قانونية أو ترتيبية.

يخضع نشاط مصالح طب الشغل لمراقبة تفقدية طب الشغل، كما يتعين على مصلحة طب الشغل إعداد وتحيين بطاقة مؤسسة تدوّن فيها بالخصوص المخاطر المهنية وعدد العمال المعرّضين لتلك المخاطر، وتوضع هذه البطاقة على ذمة تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا.

كما تشارك مصلحة طب الشغل في دراسة التقنيات الجديدة للإنتاج وتكوين المسعفين وتقع استشارتها في مشاريع البناء والتهيئة الخاصة بالمؤسسة وتغيير تجهيزاتها.

ويتم إعلام مصلحة طب الشغل بطبيعة المواد المستعملة وتركيبتها وطريقة استعمالها وبجميع نتائج التحاليل التي يقع إجراؤها بأماكن العمل.

يجري طبيب الشغل الفحص الطبي عند الانتداب، ويتم هذا الفحص في أجل أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ الانتداب باستثناء العمال الذين يخضعون لمراقبة طبية خاصة، فإنه يجرى عليهم هذا الفحص قبل الانتداب.

ويهدف الفحص الطبي عند الانتداب بالخصوص إلى التثبت من تأهل العامل بدنيا للقيام بالعمل المنتدب لأجله، ومن عدم وجود مرض لدى العامل قد يمثل خطرا على العمال الآخرين.

وتكون مصلحة طب الشغل وفقا لأحكام الفصل 153 من مجلة الشغل خاصة بكل مؤسسة تشغّل خمسمائة عامل فأكثر. وبالنسبة للمؤسسة التي تشغّل أقل من هذا العدد، يتعين عليها إما الانخراط بمجمع لطب الشغل مختص ترابيا أو إحداث مصلحة لطب الشغل خاصة بها.

مصالح طب الشغل الخاصة بالمؤسسات

تخضع مصلحة طب الشغل الخاصة بالمؤسسة لإشراف المؤجر، ويتولى هذا الأخير عرض أنشطة المصلحة على اللجنة الاستشارية للمؤسسة وتتولى مصلحة طب الشغل الخاصة بالمؤسسة إعداد نظام داخلي يضبط سير عملها وتنظيمها وفقا لنظام داخلي نموذجي يضبط بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية.

ويخضع النظام الداخلي لمصادقة المؤجر بعد أخذ رأي اللجنة الاستشارية للمؤسسة. وتوجه نسخة من هذا النظام إلى تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا.

كما تتولى مصلحة طب الشغل الخاصة بالمؤسسة إعداد تقرير سنوي حول أنشطتها تسلمه للمؤجر الذي يقوم بإرسال نسخة منه إلى تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا وإلى معهد الصحة والسلامة المهنية وذلك في غضون الثلاثة أشهر الموالية للسنة التي يتعلق بها التقرير.

مجامع طب الشغل

يتم إحداث مجمع طب الشغل بمبادرة من المؤسسات أو المنظمات المهنية المعنية لأصحاب العمل.ويمكن للمجمع إحداث فروع له ويدير مجمع طب الشغل مجلس إدارة يتكوّن من ستة إلى عشرة أعضاء يمثلون المؤسسات المنخرطة بالمجمع.

ويتم تعيين هؤلاء الأعضاء لمدة ثلاث سنوات بقرار من والي الجهة التي يوجد بها المقر الاجتماعي للمجمع باقتراح من المنظمات المهنية المعنية لأصحاب العمل كما ينتخب مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيسا ونائبا للرئيس.

يتولى المجمع إعداد تقرير سنوي حول أنشطته ويقوم بتوجيه نسخة منه إلى تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا وإلى معهد الصحة والسلامة المهنية في غضون الثلاثة أشهر الموالية للسنة التي يتعلق بها التقرير، كما يتعين على المجمع أن يوجه لكل مؤسسة منخرطة به تقريرا سنويا حول أنشطته المرتبطة بها.

وتخضع مجامع طب الشغل إلى مراقبة الدولة حسب الشروط المضبوطة بالأمر المؤرخ في 30 جانفي 1937 المنظم لمراقبة الدولة على الشركات والجمعيات والمؤسسات مهما كانت صبغتها التي انتفعت بمساهمة مالية من الدولة والجهات والبلديات والمؤسسات العمومية، ويمكن حل مجمع طب الشغل بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية باقتراح من مجلس إدارة هذا المجمع، ويقع الحل وجوبا في صورة خرق خطير للأحكام القانونية أو الترتيبية أو إذا زال الغرض من وجود المجمع، وفي صورة الحل، تحال ممتلكات ومكاسب المجمع إلى الدولة.

-----------------------

نسرين كمون (طبيبة شغل بمعهد الصحة والسلامة المهنية بإدارة الصحة) لـ"الصباح":

هجرة أطباء الشغل تشهد ارتفاعا.. لكن تونس تبقى سباقة في المجال

أكدت الدكتورة بمعهد الصحة والسلامة المهنية نسرين كمون أن تونس تعتبر من الدول العربية السباقة في طبّ الشغل وخاصة في القطاع الخاص المتمثل في المجامع الموزعة على كامل ولايات الجمهورية مضيفة في تصرح لـ"الصباح"، ان نسبة تغطية طبّ الشغل تصل الى 64 بالمائة وهي نسبة تعتبر مقبولة، كما يؤمن هذه التغطية الصحية أطباء الشغل بالمجامع أو مصالح طب الشغل بالمؤسسات.

وتحدثت كمون عن ارتفاع هجرة أطباء الشغل في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ نحو فرنسا، مشيرة الى أن عدد أطباء الشغل بمعهد الصحة والسلامة المهنية 3 أطباء فقط.

وفي سياق حديثها أشارت طبيبة الشغل بالمعهد الصحة والسلامة المهنية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية أن إدارة الصحة بالمعهد تقوم بعدة أنشطة كالمساعدة الطبية وهي موجهة الى أطباء الشغل والأطباء المتفقدين والى أطباء القطاع الخاص وأطباء الصحة العمومية والأطراف الاجتماعية والمحاكم وتتمثل هذه المساعدة الطبية في كشف وتشخيص الأمراض المهنية وإعطاء الرأي الطبي حول التأهّل البدني للعمل وتقدير نسبة العجز المستمر الناجم عن مرض مهني أو حادث شغل.

كما أفادت كمون بان الوسائل الفنية المتاحة حاليا لتأمين هذه المساعدة الطبية تتمثل في قياس السمع وقياس وظيفة التنفس وقياس النظر والتخطيط الكهربائي للقلب والاختبارات الجلدية.

وجاء في تقرير إدارة الصحة التابعة لمعهد الصحة والسلامة المهنية خلال التسعة أشهر الأولى لسنة 2023 الذي تحصلت "الصباح" على نسخة منه، أن العدد الجملي للملفات الطبية والذي بلغ 113 ملف توزعت بين 105 تقرير طبي مختص و8 اختبارات طبية بطلب من القضاء وبالنسبة للأمراض المهنية المشخصة فقد وقع تشخيص ثلاثة أمراض مهنية خلال الفترة المذكورة وتم التصريح بهذه الأمراض طبقا لجدول الأمراض المهنية وهي أمراض اعتلال أوتار غطاء العضلات ومتلازمة القناة الرسغية الناتجة عن الضغط المطول والمتكرر على مؤخرة اليد والرّبو.

كما تضمن نفس التقرير كشوفات التقصي الوظيفي في إطار العيادة الطبية التي كانت في حدود 90 اختبارا منها 20 لقيس السمع و25 قيس التنفس و20 اختبارا للنظر و5 اختبارات جلدية و15 تخطيط للقلب و5 اختبارات للسمع.

أما بالنسبة للمساعدة الطبية داخل المؤسسات فقد بلغ العدد الجملي للاختبارات الطبية 110 اختبارا موزعة بين 80 كشفا عن قيس السمع و30 اختبار للنظر أما المساعدة الطبية للمؤسسات داخل معهد الصحة فكانت في حدود 50 اختبارا منها 20 كشفا لقيس السمع و10 كشوفات لاختبار النظر و20 كشفا لتخطيط القلب.

أمراض غير مدرجة في جداول الأمراض المهنية..؟

بالنسبة للمخاطر النفسية في العمل قالت الطبيبة بمعهد الصحة والسلامة المهنية أنها ليست مدرجة ضمن جداول الأمراض المهنية في تونس رغم أن هذه الأمراض أصبحت منتشرة بشكل كبير وفقا لتقرير مشترك صادر عن منظمة الصحة العالمية ومكتب العمل الدولي الذي كشف عن أرقام مفزعة حول ما تسببه بيئة العمل من أمراض نفسية في العالم حيث تشير تقديرات التقرير إلى ضياع نحو 12 مليار يوم عمل، سنويا، في العالم بسبب الاكتئاب والقلق، كما أظهر تقرير الصحة النفسية العالمي الصادر عن منظمة الصحة العالمية والمنشور في 2022 أن حوالي 15 في المائة من عمال العالم يعانون من اضطراب نفسي.

وبخصوص الأمراض النفسية في أماكن العمل في تونس قالت كمون انه تم تسجيل ارتفاع في حالات الاكتئاب والقلق جراء ضغوط نفسية في الشغل رغم انه لا يصنف كمرض مهني.

لطفي محجوب (مدير عام تفقد طب الشغل والسلامة المهنية) لـ"الصباح": غياب سقف أجور في المجامع.. وطبيب فقط لكل 5 آلاف عامل

شدد الدكتور لطفي محجوب مدير عام تفقد طب الشغل والسلامة المهنية على ضرورة إعادة تنظيم مصالح طب الشغل خاصة على مستوى التشريع، مشيرا إلى أن من بين نقاط الضعف بالنسبة لطبّ الشغل هو غياب سقف أجور واضح في المجامع.

واعتبر محجوب أن عدد أطباء الشغل في تونس محدود لأنه قطاع غير جاذب مضيفا أن طبيب الشغل الواحد في تونس يغطي حوالي 5 آلاف عامل، حيث قال في تصريحه لـ"الصباح" أن دور الإدارة العامة لتفقد طب الشغل والسلامة المهنية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية يتمثل في التفقد ومراقبة مدى تطبيق المؤسسات للتشريعات الشغل ومراقبة مصالح طب الشغل ومراقبة العلاج للمتضررين من حوادث الشغل وحل النزاعات المتعلقة بالتأهل للعمل ومراقبة مجامع طب الشغل.

وبالنسبة لحوادث الشغل والأمراض المهنية بأماكن العمل سنة 2022 قال محجوب انه تم تسجيل 26 ألفا و537 حادث شغل لكن لا يمكن الحكم من خلال هذه الأرقام فقط باعتبار ارتفاع عدد العمال لذلك يتم اعتماد مؤشر التواتر أي عدد حوادث الشغل لكل ألف عامل حيث تم تسجيل 11.5 بالمائة حادث شغل لكل ألف عامل مع العلم انه تم تسجيل نقص بـ6.5 بالمائة في حوادث الشغل مقارنة بسنة 2021 بفضل كل الأطراف المتداخلة سواء الإدارة العامة لتفقد طب الشغل أو معهد الصحة والسلامة المهنية.

وبالنسبة لعدد حوادث الشغل القاتلة سنة 2021 قال محجوب "سجلنا 100 حادث شغل قاتل وفي 2022 تم تسجيل 96 حادث شغل قاتل، في المقابل تزايد عدد الأمراض المهنية حيث تم تسجيل 2763 مرض مهني خلال سنة 2022 بزيادة بـ18.1 بالمائة مقارنة بسنة 2021."

وارجع محجوب ذلك الى ارتفاع التصاريح لان العامل أصبح يعرف جيدا حقوقه الى جانب التبليغ من قبل أطباء الشغل أو الأطباء المباشرين، كما أشار الى انه في بعض القطاعات سجلت الأمراض المهنية ارتفاعا مثل الأمراض العظمية العضلية خاصة بالنسبة لقطاع صناعة كوابل السيارات.

وفي سياق حديثه أوضح "أنه لا يمكن أن يصنف مرضا مهنيا إلا إذا كان مذكورا في جداول الأمراض المهنية الموجودة في تونس وعددها 86 جدولا ويتم تحيينها كل 3 سنوات مع العلم انه في سنة 2021 تمت إضافة الكوفيد 19 في جداول الأمراض المهنية."

وحسب محدثنا تتسبب بعض الأمراض المهنية في نسبة سقوط تبلغ 100 بالمائة وبذلك يصبح العامل عاجزا عن القيام بعمله، كما أدت بعض المهن الى أمراض سرطانية مختلفة.

وبالنسبة للأمراض النفسية أكد مدير عام تفقد طب الشغل والسلامة المهنية انه الى اليوم لم يقع إدراج الأمراض النفسية الاجتماعية كأمراض مهنية رغم تسجيل عديد الحالات في أماكن العمل من قبل أطباء الشغل حيث تم تسجيل مرض "البيرناوت" وهو نوع من الاكتئاب لكنه حاليا يعتبر مرض عادي رغم انه يمكن أن تؤدي الى أمراض عضوية.

وأكد الدكتور لطفي محجوب أن مرض الاعتلالات العظمية العضلية يحتل المرتبة الأولى من جملة الأمراض المهنية المصرح بها في تونس بنسبة 82,8 بالمائة يليها مرض الكوفيد بنسبة 5.7 بالمائة ثم أمراض الجهاز التنفسي بـ4.4 بالمائة.

الإدارة العامة لتفقد طب الشغل والسلامة المهنية في سطور..

تشتمل الإدارة العامة لتفقد طب الشغل والسلامة المهنية على المستوى المركزي على إدارة تفقد طب الشغل وإدارة مراقبة حفظ الصحة والسلامة المهنية وإدارة فرعية للدراسات والتنسيق والبرمجة وعلى المستوى الجهوي توجد حاليا 25 قسم تفقد طب الشغل والسلامة المهنية ويعمل به خصوصا إطارات طبية وفنية من أطباء متفقدين للشغل ومهندسين للسلامة المهنية وفنيين لحفظ الصحة.

وسنة 2022 بلغ عدد الأطباء المتفقدين للشغل 48 طبيبا منهم 3 أطباء صحة ملحقون من وزارة الصحة و47 إطارا فنيا منه 4 مهندسين و43 فنيا ساميا وبلغ عدد الأعوان الإداريين والعملة 41 عونا إداريا.

ويبلغ مجموع عدد العمال المنتفعين بالتغطية الطبية للشغل عن طريق مجامع طب الشغل والمصالح الخاصة لطب الشغل 811 ألفا و698 عاملا ينتمون إلى 16 ألفا و170 مؤسسة.

وبالنسبة للتغطية الطبية عن طريق مجامع طب الشغل فقد بلغ عدد المجامع 24 مجمع موزعين على كافة ولايات الجمهورية وهي تغطي 76.4 بالمائة من مجموع اليد العاملة المغطاة بخدمات طب الشغل فيما بلغ عدد أطباء الشغل 178 طبيب، 75.8 بالمائة منهم يعملون كامل الوقت و65.7 بالمائة منهم مختصين في طب الشغل.

أما التغطية الطبية عن طريق المصالح الخاصة لطب الشغل فهي تغطي 23.6 بالمائة من مجموع اليد العاملة المغطاة بخدمات طب الشغل وقد بلغ عدد أطباء الشغل بهذه المصالح 383 طبيبا، 19 منهم فقط يعملون نظام وقت كامل، و69 بالمائة منهم مختصين في طب الشغل.

"العمل عن بعد".. بين المخاطر النفسية والعزلة الاجتماعية..

يمكن تصنيف تأثير العمل عن بعد على الصحة الى قسمين، أولهما التأثيرات المتعلقة بالعمل على الحاسوب وثانيا المخاطر النفسية والاجتماعية الناجمة عن العزلة، فالأول قد تتسبب في مشاكل بصرية واضطرابات عضلية وهيكلية مثل آلام الرقبة والكتفين والظهر ومن التأثيرات البصرية جفاف العين حيث يتسبب العمل لمدة طويلة أمام شاشة الحاسوب في إصابة العينين بالجفاف والتهيج مما يؤدي الى نقص كمية الدموع والشعور بحرق متواصل على مستوى العين والحاجة الى حكها باستمرار وتساهم عدة عوامل على سبيل المثال التكييف الهوائي الذي يجفف الهواء المحيط، المكان المرتفع للشاشة وندرة تقلب الجفون أثناء الاستخدام المكثف للفأرة مما يؤدي الى فترات طويلة من التركيز على الحاسوب.

وبالنسبة لاعتلالات الجهاز العضلي الهيكلي فكثيرا ما تولد وضعية الجلوس الثابتة والمستمرة والاستخدام المستمر للوحدة المفاتيح والفأرة وشاشة الكمبيوتر والعمل المستمر على الهاتف ضغطا على الجسم في مناطق الظهر والعنق والكتفين والمعصم، ونتيجة لذلك غالبا ما تحدث آلام في العنق وآلام في أسفل الظهر واضطرابات في المعصم ناتجة عن الضغط المتواصل والمتكرر على مؤخرة اليد.

وقد تكون اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي مرتبطة أيضا بعوامل التصميم السيئ لبيئة العمل أو استخدام معدات عير مناسبة مثل وضع الشاشة على قاعدة مرتفعة أو منخفضة جدا خاصة لدى استعمال جهاز الكمبيوتر المحمول.

كما أن قلة النشاط ونقص الحركة الناتجة عن العمل عن بعد وهو الوضع الشائع بالنسبة للعديد من الموظفين الذين يعملون يوميا أمام الكمبيوتر حيث أن وضعية الجلوس المتسمرة تؤدي الى مستوى محدود من الناشط البدني وله تأثيرات مختلفة على الصحة منها الوفاة بأسباب متنوعة وخاصة القلبية من خلال نوبة قلبية أو سكتة دماغية وأمراض أخرى مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية من ارتفاع لضغط الدم والقصور القلبي والتسبب في عدة أنوع من السرطانات مثل سرطان "القولون" والرئة والرحم ومشاكل صحية ونفسية كالاكتئاب وأمراض السمنة.

آثار نفسية ..

العمل عن بعد له آثار إيجابية متعددة على الصحة النفسية للعاملين فهو يعزز الاستقلالية في إدارة الأوقات والجداول الزمنية إذ يحسن مستوى ثقة الموظف في قدرته على القيام بمهامه وفي الوقت نفسه يحقق التوفيق بين جدولي العمل وواجبات الأسرة، مما ينتج عنه تقليل ملحوظ في مستوى التوتر ولكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي العمل عن بعد الى آثار سلبية من بينها تم تسجيلها في المجلة الدولية للرعاية الصحية كارتفاع مستوى الصعوبة في فصل العمل عن الأسرة لتبلغ نسبة 68 بالمائة مع ارتفاع الشعور بالعزلة الاجتماعية التي وصلت الى نسبة 48 بالمائة والتعقيدات في تنظيم العمل 44 بالمائة.

وبالتالي لا يجلب العمل عن بعد فوائد فقط بل على العكس قد يكون العاملون عن بعد أكثر عرضة للضغط النفسي والمشاكل الجسدية من العاملين العاديين ومن الآثار السلبية المذكورة هي التأثير السلبي على العلاقات بين الموظفين وتقليص الشعور بالانتماء للمجموعة.

بينت دراسة لمركز الدراسات التابع لوزارة تكنولوجيات الاتصال أنجزت في سنة 2013 أن 54 بالمائة من المستجوبين العاملين في قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال قد قاموا بأعمال أو مهام عن بعد، وبينت الدراسة أن الغالبية القصوى للمستجوبين يفضلون نظام العمل عن بعد.

كما بينت دراسة آجراها المعهد العربي لرؤساء المؤسسات خلال شهر أفريل 2020 أن 30 حوالي بالمائة من أعوان المؤسسات الخاصة تحولوا الى العمل عن بعد.

وجاء الأمر الرئاسي عدد 310 لسنة 2022 ليضبط شروط تنظيم العمل عن بعد لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والمنشآت والهيئات العمومية.

عدد من إطارات معهد الصحة والسلامة المهنية لـ"الصباح": المؤسسة دورها وقائي وليس رقابيا.. وهناك أمراض جديدة ظهرت في أماكن العمل

حسب عدد من إطارات المعهد الذين التقتهم "الصباح" خلال زيارة ميدانية لمقر المعهد بتونس فان المؤسسة تشهد المعهد نقصا على مستوى الموارد البشرية حيث لا يتجاوز عدد العاملين بها في مختلف الإدارات 59 عامل من إداريين وتقنيين ومهندسين وأطباء بعد أن كان عددهم في حدود 100 عامل وذلك نتيجة توقف الانتدابات مع ضعف ميزانية المعهد مقابل ارتفاع أسعار الأجهزة التي يتم استعمالها داخل مخابر المعهد.

وأشار المتحدثون الى انه في مخابر البيولوجيا السموميات المهنية التابعة للمعهد انه يتم قياس مدى تلوث هواء داخل المؤسسات والشركات والمعامل لمعرفة مدى تعرض العملة للمخاطر الكيميائية في الوسط المهني.

وأكدت إحدى إطارات المعهد وهي مهندسة في المخبر انه بالتواصل مع أطباء الشغل في المعهد تبيّن ظهور أمراض جديدة وهي أساسا نفسية،مشيرة الى أن دور المعهد تقديم النصح وليس دور رقابي، كما أن المعهد لا يتعامل مع كل المؤسسات باستثناء الشركات التي تلجأ له للقيام بمراقبة مدى توفر شروط السلامة المهنية في فضاءات العمل.

كما أكد إطار بإدارة السلامة المهنية التابعة للمعهد عدم توفر تشريعات تفرض الشركة أو المؤسسة الاقتصادية على متابعة مراقبة ظروف العمل وتحسينها وفقا للتقارير الفنية التقنية.

من جانبه تحدث مدير عام معهد الصحة والسلامة المهنية سامي عروس عن إحداث معهد الصحة والسلامة المهنية سنة 1990 الذي جاء ليدعم منظومة الوقاية من حوادث الشغل والأمراض المهنية وعلى اثر ذلك قامت الدولة التونسية بتجميع الإطارات والعاملين في هذا المجال من الجمعية التونسية للسلامة وتحسين ظروف العمل وكذلك من المعهد الوطني لطب الشغل والارقنوميا وإدماجهم صلب المعهد الذي أوكلت له مهمة النهوض بمجال الصحة والسلامة في تونس عبر التكوين والتحسيس، المساعدة الطبية، المساعدة الفنية، المساعدة التشريعية، نشر ثقافة الوقاية والبحوث والدراسات.

كما ذكر عروس لـ"الصباح" الاتفاقية التي أمضيت مع الصندوق الوطني للتامين على المرض والتي تهدف الى تركيز مقومات العمل اللائق بالقطاعات ذات الأولوية وإلى إنجاز تدخلات وقائية مشتركة موجهة للقطاعات والأخطار الأكثر تسببا للحوادث والأمراض بمواقع العمل قصد مساعدة المؤسسات على تركيز الإجراءات الوقائية الفنية والطبّية والتنظيمية الكفيلة بضمان بيئة عمل لائقة.

ويلعب معهد الصحة والسلامة المهنية منذ تأسيسه دورا أساسيا في التوعية بإلزامية الوقاية من المخاطر المهنية بأماكن العمل ولا سيما المؤسسات الاقتصادية وذلك من خلال المساعدة الفنية والطبية ودورات التكوين التي ينظمها على امتداد السنة لفائدتهم وهو يزخر بالكفاءات الوطنية الناشطة في هذا المجال، كما أن لمعهد الصحة والسلامة المهنية دورا مهما في الدراسات والبحوث التطبيقية وهو مخول أن يكون قاطرة توحيد وتوجيه الأنشطة والبحوث العلمية التطبيقية الوطنية في مجال الصحة السلامة المهنية باعتبار ما يمتلكه من مخابر تحاليل مختصة في "البيوسموميات" الصناعية وبيئة العمل..

وحسب آخر تقرير حول حوادث الشغل والأمراض المهنية الصادر عن الصندوق الوطني للتأمين فقد شهدت حوادث الشغل المصرح بها لدى مراكز الصندوق الوطني للتأمين على المرض ارتفاعا خلال سنة 2022 ناهز 3.7 بالمائة مقارنة بسنة 2021 وبلع 26537 حادثا مقابل 25612 سنة 2021 ومثلت الحوادث المسجلة بأماكن العمل حوالي94 بالمائة من مجموع الحوادث في حين سجلت حوادث المسير ذات الصبغة الشغلية 6 بالمائة من المجموع كما تم التصريح بأكثر من 80 بالمائة من حوادث الشغل في 7 ولايات من 24 ولاية وهم ولايات صفاقس وبن عروس وسوسة والمنستير ونابل.

كما بلغ عدد حوادث الشغل القاتلة سنة 2022 المصرح بها 96 حادثا قاتلا موزعة بين 74 حادث بمكان العمل و22 حادث "مسير "مسجلا بذلك انخفاضا يقدر بـ4 بالمائة مقارنة بعدد الحوادث المصرح بها خلال سنة 2021.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قطاع غير جاذب يعاني هجرة الخريجين..   طب الشغل في تونس يحتاج إلى "الإنعاش".. نقائص بالجملة.. والقانون نقطة ضعفه

- العمل عن بعد " وراء أمراض جديدة أبرزها العزلة الاجتماعية والمخاطر النفسية..

تونس – الصباح

قوانين قديمة وإخلالات تشريعية حالت دون تطور أو تحسن بيئة العمل في تونس، رغم "تقادم" مجلة الشغل التي تبدو ظاهريا، "العنوان الأبرز" في تنظيم العلاقة الشغلية بين المؤسسة والعامل..

وبعيدا عن حسابات الربح والخسارة لأصحاب المال والأعمال نبحث اليوم في مدى توفر عوامل السلامة المهنية داخل أماكن العمل في القطاعين العام والخاص.. وفي هذه النقطة نتوقف عند عنصر مهم، وهو دور طب الشغل أو طبيب الشغل في تونس.

تفيد المعطيات الرسمية أن طب الشغل في تونس يغطي 64 بالمائة فقط من مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص وقد تتراجع هذه النسبة مستقبلا إذا ما تواصلت هجرة أطباء الشغل بحثا عن بيئة عمل جيدة قبل البحث عن اكتساب المال.

كما تؤكد الأرقام التي تحصلت عليها "الصباح" أن عدد أطباء الشغل في تونس محدود جدا حيث يتخرج سنويا من جامعات الطب بتونس 30 طبيب شغل فقط، كما يغطي الطبيب الواحد أكثر من 5 آلاف عامل.

طبّ الشغل هو تسمية قديمة استبدلت بالصحة المهنية التي تضم الصحة والسلامة المهنية في نفس الوقت، وتقوم مصالح طبّ الشغل، سواء كانت خاصّة أو في شكل مجامع، أساسا بدور وقائي في مجال الصحة المهنية وهي مكلّفة بالخصوص بفحص ومتابعة صّحة العملة واستعدادهم البدني للقيام بالأعمال المطلوبة منهم سواء عند الانتداب أو أثناء العمل وكذلك بحمايتهم من الأخطار التي يمكن أن تستهدف ّصحتهم بسبب مهنتهم.

وفي تونس تشمل الصحة والسلامة المهنية القطاع الخاص والقطاع العمومي (المؤسسات العمومية ذات صبغة الصناعية والتجارية) والمنشآت العمومية ذات الصبغة غير الإدارية بينما الوظيفة العمومية لا تخضع لإجبارية التغطية الصحية في مجال الطب الشغل حيث يوجد طب شغل خاص ببعض الوزارات مثل الداخلية وبعض البلديات.

إعداد: جهاد الكلبوسي

طب الشغل في التشريع التونسي..

ويضبط تنظيم مصالح طب الشغل وسير عملها بأمر يتّخذ بعد استشارة المنظمات المهنية لأصحاب العمل والعّمال المعنيّة.

وقد صدر الأمر عدد 1985 لسنة 2000 الذي يتعلق بتنظيم وسير عمل مصالح طب الشغل سواء كانت خاصة بالمؤسسة أو في شكل مجامع.

ويجب أن تستجيب محلات وتجهيزات مصالح طب الشغل لشروط تضبط بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية، وتخضع المحلات والتجهيزات إلى مصادقة الطبيب متفقد الشغل المختص ترابيا، وفي صورة عدم المصادقة، يجب أن يكون قرار الطبيب متفقد الشغل معللا.

ويمكن سحب المصادقة بعد إنذار مسبق وذلك بقرار معلل من الطبيب متفقد الشغل المختص ترابيا عند مخالفة مصلحة طب الشغل للشروط المتعلقة بالمحلات والتجهيزات أو لأحكام أخرى قانونية أو ترتيبية.

يخضع نشاط مصالح طب الشغل لمراقبة تفقدية طب الشغل، كما يتعين على مصلحة طب الشغل إعداد وتحيين بطاقة مؤسسة تدوّن فيها بالخصوص المخاطر المهنية وعدد العمال المعرّضين لتلك المخاطر، وتوضع هذه البطاقة على ذمة تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا.

كما تشارك مصلحة طب الشغل في دراسة التقنيات الجديدة للإنتاج وتكوين المسعفين وتقع استشارتها في مشاريع البناء والتهيئة الخاصة بالمؤسسة وتغيير تجهيزاتها.

ويتم إعلام مصلحة طب الشغل بطبيعة المواد المستعملة وتركيبتها وطريقة استعمالها وبجميع نتائج التحاليل التي يقع إجراؤها بأماكن العمل.

يجري طبيب الشغل الفحص الطبي عند الانتداب، ويتم هذا الفحص في أجل أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ الانتداب باستثناء العمال الذين يخضعون لمراقبة طبية خاصة، فإنه يجرى عليهم هذا الفحص قبل الانتداب.

ويهدف الفحص الطبي عند الانتداب بالخصوص إلى التثبت من تأهل العامل بدنيا للقيام بالعمل المنتدب لأجله، ومن عدم وجود مرض لدى العامل قد يمثل خطرا على العمال الآخرين.

وتكون مصلحة طب الشغل وفقا لأحكام الفصل 153 من مجلة الشغل خاصة بكل مؤسسة تشغّل خمسمائة عامل فأكثر. وبالنسبة للمؤسسة التي تشغّل أقل من هذا العدد، يتعين عليها إما الانخراط بمجمع لطب الشغل مختص ترابيا أو إحداث مصلحة لطب الشغل خاصة بها.

مصالح طب الشغل الخاصة بالمؤسسات

تخضع مصلحة طب الشغل الخاصة بالمؤسسة لإشراف المؤجر، ويتولى هذا الأخير عرض أنشطة المصلحة على اللجنة الاستشارية للمؤسسة وتتولى مصلحة طب الشغل الخاصة بالمؤسسة إعداد نظام داخلي يضبط سير عملها وتنظيمها وفقا لنظام داخلي نموذجي يضبط بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية.

ويخضع النظام الداخلي لمصادقة المؤجر بعد أخذ رأي اللجنة الاستشارية للمؤسسة. وتوجه نسخة من هذا النظام إلى تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا.

كما تتولى مصلحة طب الشغل الخاصة بالمؤسسة إعداد تقرير سنوي حول أنشطتها تسلمه للمؤجر الذي يقوم بإرسال نسخة منه إلى تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا وإلى معهد الصحة والسلامة المهنية وذلك في غضون الثلاثة أشهر الموالية للسنة التي يتعلق بها التقرير.

مجامع طب الشغل

يتم إحداث مجمع طب الشغل بمبادرة من المؤسسات أو المنظمات المهنية المعنية لأصحاب العمل.ويمكن للمجمع إحداث فروع له ويدير مجمع طب الشغل مجلس إدارة يتكوّن من ستة إلى عشرة أعضاء يمثلون المؤسسات المنخرطة بالمجمع.

ويتم تعيين هؤلاء الأعضاء لمدة ثلاث سنوات بقرار من والي الجهة التي يوجد بها المقر الاجتماعي للمجمع باقتراح من المنظمات المهنية المعنية لأصحاب العمل كما ينتخب مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيسا ونائبا للرئيس.

يتولى المجمع إعداد تقرير سنوي حول أنشطته ويقوم بتوجيه نسخة منه إلى تفقدية طب الشغل المختصة ترابيا وإلى معهد الصحة والسلامة المهنية في غضون الثلاثة أشهر الموالية للسنة التي يتعلق بها التقرير، كما يتعين على المجمع أن يوجه لكل مؤسسة منخرطة به تقريرا سنويا حول أنشطته المرتبطة بها.

وتخضع مجامع طب الشغل إلى مراقبة الدولة حسب الشروط المضبوطة بالأمر المؤرخ في 30 جانفي 1937 المنظم لمراقبة الدولة على الشركات والجمعيات والمؤسسات مهما كانت صبغتها التي انتفعت بمساهمة مالية من الدولة والجهات والبلديات والمؤسسات العمومية، ويمكن حل مجمع طب الشغل بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية باقتراح من مجلس إدارة هذا المجمع، ويقع الحل وجوبا في صورة خرق خطير للأحكام القانونية أو الترتيبية أو إذا زال الغرض من وجود المجمع، وفي صورة الحل، تحال ممتلكات ومكاسب المجمع إلى الدولة.

-----------------------

نسرين كمون (طبيبة شغل بمعهد الصحة والسلامة المهنية بإدارة الصحة) لـ"الصباح":

هجرة أطباء الشغل تشهد ارتفاعا.. لكن تونس تبقى سباقة في المجال

أكدت الدكتورة بمعهد الصحة والسلامة المهنية نسرين كمون أن تونس تعتبر من الدول العربية السباقة في طبّ الشغل وخاصة في القطاع الخاص المتمثل في المجامع الموزعة على كامل ولايات الجمهورية مضيفة في تصرح لـ"الصباح"، ان نسبة تغطية طبّ الشغل تصل الى 64 بالمائة وهي نسبة تعتبر مقبولة، كما يؤمن هذه التغطية الصحية أطباء الشغل بالمجامع أو مصالح طب الشغل بالمؤسسات.

وتحدثت كمون عن ارتفاع هجرة أطباء الشغل في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ نحو فرنسا، مشيرة الى أن عدد أطباء الشغل بمعهد الصحة والسلامة المهنية 3 أطباء فقط.

وفي سياق حديثها أشارت طبيبة الشغل بالمعهد الصحة والسلامة المهنية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية أن إدارة الصحة بالمعهد تقوم بعدة أنشطة كالمساعدة الطبية وهي موجهة الى أطباء الشغل والأطباء المتفقدين والى أطباء القطاع الخاص وأطباء الصحة العمومية والأطراف الاجتماعية والمحاكم وتتمثل هذه المساعدة الطبية في كشف وتشخيص الأمراض المهنية وإعطاء الرأي الطبي حول التأهّل البدني للعمل وتقدير نسبة العجز المستمر الناجم عن مرض مهني أو حادث شغل.

كما أفادت كمون بان الوسائل الفنية المتاحة حاليا لتأمين هذه المساعدة الطبية تتمثل في قياس السمع وقياس وظيفة التنفس وقياس النظر والتخطيط الكهربائي للقلب والاختبارات الجلدية.

وجاء في تقرير إدارة الصحة التابعة لمعهد الصحة والسلامة المهنية خلال التسعة أشهر الأولى لسنة 2023 الذي تحصلت "الصباح" على نسخة منه، أن العدد الجملي للملفات الطبية والذي بلغ 113 ملف توزعت بين 105 تقرير طبي مختص و8 اختبارات طبية بطلب من القضاء وبالنسبة للأمراض المهنية المشخصة فقد وقع تشخيص ثلاثة أمراض مهنية خلال الفترة المذكورة وتم التصريح بهذه الأمراض طبقا لجدول الأمراض المهنية وهي أمراض اعتلال أوتار غطاء العضلات ومتلازمة القناة الرسغية الناتجة عن الضغط المطول والمتكرر على مؤخرة اليد والرّبو.

كما تضمن نفس التقرير كشوفات التقصي الوظيفي في إطار العيادة الطبية التي كانت في حدود 90 اختبارا منها 20 لقيس السمع و25 قيس التنفس و20 اختبارا للنظر و5 اختبارات جلدية و15 تخطيط للقلب و5 اختبارات للسمع.

أما بالنسبة للمساعدة الطبية داخل المؤسسات فقد بلغ العدد الجملي للاختبارات الطبية 110 اختبارا موزعة بين 80 كشفا عن قيس السمع و30 اختبار للنظر أما المساعدة الطبية للمؤسسات داخل معهد الصحة فكانت في حدود 50 اختبارا منها 20 كشفا لقيس السمع و10 كشوفات لاختبار النظر و20 كشفا لتخطيط القلب.

أمراض غير مدرجة في جداول الأمراض المهنية..؟

بالنسبة للمخاطر النفسية في العمل قالت الطبيبة بمعهد الصحة والسلامة المهنية أنها ليست مدرجة ضمن جداول الأمراض المهنية في تونس رغم أن هذه الأمراض أصبحت منتشرة بشكل كبير وفقا لتقرير مشترك صادر عن منظمة الصحة العالمية ومكتب العمل الدولي الذي كشف عن أرقام مفزعة حول ما تسببه بيئة العمل من أمراض نفسية في العالم حيث تشير تقديرات التقرير إلى ضياع نحو 12 مليار يوم عمل، سنويا، في العالم بسبب الاكتئاب والقلق، كما أظهر تقرير الصحة النفسية العالمي الصادر عن منظمة الصحة العالمية والمنشور في 2022 أن حوالي 15 في المائة من عمال العالم يعانون من اضطراب نفسي.

وبخصوص الأمراض النفسية في أماكن العمل في تونس قالت كمون انه تم تسجيل ارتفاع في حالات الاكتئاب والقلق جراء ضغوط نفسية في الشغل رغم انه لا يصنف كمرض مهني.

لطفي محجوب (مدير عام تفقد طب الشغل والسلامة المهنية) لـ"الصباح": غياب سقف أجور في المجامع.. وطبيب فقط لكل 5 آلاف عامل

شدد الدكتور لطفي محجوب مدير عام تفقد طب الشغل والسلامة المهنية على ضرورة إعادة تنظيم مصالح طب الشغل خاصة على مستوى التشريع، مشيرا إلى أن من بين نقاط الضعف بالنسبة لطبّ الشغل هو غياب سقف أجور واضح في المجامع.

واعتبر محجوب أن عدد أطباء الشغل في تونس محدود لأنه قطاع غير جاذب مضيفا أن طبيب الشغل الواحد في تونس يغطي حوالي 5 آلاف عامل، حيث قال في تصريحه لـ"الصباح" أن دور الإدارة العامة لتفقد طب الشغل والسلامة المهنية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية يتمثل في التفقد ومراقبة مدى تطبيق المؤسسات للتشريعات الشغل ومراقبة مصالح طب الشغل ومراقبة العلاج للمتضررين من حوادث الشغل وحل النزاعات المتعلقة بالتأهل للعمل ومراقبة مجامع طب الشغل.

وبالنسبة لحوادث الشغل والأمراض المهنية بأماكن العمل سنة 2022 قال محجوب انه تم تسجيل 26 ألفا و537 حادث شغل لكن لا يمكن الحكم من خلال هذه الأرقام فقط باعتبار ارتفاع عدد العمال لذلك يتم اعتماد مؤشر التواتر أي عدد حوادث الشغل لكل ألف عامل حيث تم تسجيل 11.5 بالمائة حادث شغل لكل ألف عامل مع العلم انه تم تسجيل نقص بـ6.5 بالمائة في حوادث الشغل مقارنة بسنة 2021 بفضل كل الأطراف المتداخلة سواء الإدارة العامة لتفقد طب الشغل أو معهد الصحة والسلامة المهنية.

وبالنسبة لعدد حوادث الشغل القاتلة سنة 2021 قال محجوب "سجلنا 100 حادث شغل قاتل وفي 2022 تم تسجيل 96 حادث شغل قاتل، في المقابل تزايد عدد الأمراض المهنية حيث تم تسجيل 2763 مرض مهني خلال سنة 2022 بزيادة بـ18.1 بالمائة مقارنة بسنة 2021."

وارجع محجوب ذلك الى ارتفاع التصاريح لان العامل أصبح يعرف جيدا حقوقه الى جانب التبليغ من قبل أطباء الشغل أو الأطباء المباشرين، كما أشار الى انه في بعض القطاعات سجلت الأمراض المهنية ارتفاعا مثل الأمراض العظمية العضلية خاصة بالنسبة لقطاع صناعة كوابل السيارات.

وفي سياق حديثه أوضح "أنه لا يمكن أن يصنف مرضا مهنيا إلا إذا كان مذكورا في جداول الأمراض المهنية الموجودة في تونس وعددها 86 جدولا ويتم تحيينها كل 3 سنوات مع العلم انه في سنة 2021 تمت إضافة الكوفيد 19 في جداول الأمراض المهنية."

وحسب محدثنا تتسبب بعض الأمراض المهنية في نسبة سقوط تبلغ 100 بالمائة وبذلك يصبح العامل عاجزا عن القيام بعمله، كما أدت بعض المهن الى أمراض سرطانية مختلفة.

وبالنسبة للأمراض النفسية أكد مدير عام تفقد طب الشغل والسلامة المهنية انه الى اليوم لم يقع إدراج الأمراض النفسية الاجتماعية كأمراض مهنية رغم تسجيل عديد الحالات في أماكن العمل من قبل أطباء الشغل حيث تم تسجيل مرض "البيرناوت" وهو نوع من الاكتئاب لكنه حاليا يعتبر مرض عادي رغم انه يمكن أن تؤدي الى أمراض عضوية.

وأكد الدكتور لطفي محجوب أن مرض الاعتلالات العظمية العضلية يحتل المرتبة الأولى من جملة الأمراض المهنية المصرح بها في تونس بنسبة 82,8 بالمائة يليها مرض الكوفيد بنسبة 5.7 بالمائة ثم أمراض الجهاز التنفسي بـ4.4 بالمائة.

الإدارة العامة لتفقد طب الشغل والسلامة المهنية في سطور..

تشتمل الإدارة العامة لتفقد طب الشغل والسلامة المهنية على المستوى المركزي على إدارة تفقد طب الشغل وإدارة مراقبة حفظ الصحة والسلامة المهنية وإدارة فرعية للدراسات والتنسيق والبرمجة وعلى المستوى الجهوي توجد حاليا 25 قسم تفقد طب الشغل والسلامة المهنية ويعمل به خصوصا إطارات طبية وفنية من أطباء متفقدين للشغل ومهندسين للسلامة المهنية وفنيين لحفظ الصحة.

وسنة 2022 بلغ عدد الأطباء المتفقدين للشغل 48 طبيبا منهم 3 أطباء صحة ملحقون من وزارة الصحة و47 إطارا فنيا منه 4 مهندسين و43 فنيا ساميا وبلغ عدد الأعوان الإداريين والعملة 41 عونا إداريا.

ويبلغ مجموع عدد العمال المنتفعين بالتغطية الطبية للشغل عن طريق مجامع طب الشغل والمصالح الخاصة لطب الشغل 811 ألفا و698 عاملا ينتمون إلى 16 ألفا و170 مؤسسة.

وبالنسبة للتغطية الطبية عن طريق مجامع طب الشغل فقد بلغ عدد المجامع 24 مجمع موزعين على كافة ولايات الجمهورية وهي تغطي 76.4 بالمائة من مجموع اليد العاملة المغطاة بخدمات طب الشغل فيما بلغ عدد أطباء الشغل 178 طبيب، 75.8 بالمائة منهم يعملون كامل الوقت و65.7 بالمائة منهم مختصين في طب الشغل.

أما التغطية الطبية عن طريق المصالح الخاصة لطب الشغل فهي تغطي 23.6 بالمائة من مجموع اليد العاملة المغطاة بخدمات طب الشغل وقد بلغ عدد أطباء الشغل بهذه المصالح 383 طبيبا، 19 منهم فقط يعملون نظام وقت كامل، و69 بالمائة منهم مختصين في طب الشغل.

"العمل عن بعد".. بين المخاطر النفسية والعزلة الاجتماعية..

يمكن تصنيف تأثير العمل عن بعد على الصحة الى قسمين، أولهما التأثيرات المتعلقة بالعمل على الحاسوب وثانيا المخاطر النفسية والاجتماعية الناجمة عن العزلة، فالأول قد تتسبب في مشاكل بصرية واضطرابات عضلية وهيكلية مثل آلام الرقبة والكتفين والظهر ومن التأثيرات البصرية جفاف العين حيث يتسبب العمل لمدة طويلة أمام شاشة الحاسوب في إصابة العينين بالجفاف والتهيج مما يؤدي الى نقص كمية الدموع والشعور بحرق متواصل على مستوى العين والحاجة الى حكها باستمرار وتساهم عدة عوامل على سبيل المثال التكييف الهوائي الذي يجفف الهواء المحيط، المكان المرتفع للشاشة وندرة تقلب الجفون أثناء الاستخدام المكثف للفأرة مما يؤدي الى فترات طويلة من التركيز على الحاسوب.

وبالنسبة لاعتلالات الجهاز العضلي الهيكلي فكثيرا ما تولد وضعية الجلوس الثابتة والمستمرة والاستخدام المستمر للوحدة المفاتيح والفأرة وشاشة الكمبيوتر والعمل المستمر على الهاتف ضغطا على الجسم في مناطق الظهر والعنق والكتفين والمعصم، ونتيجة لذلك غالبا ما تحدث آلام في العنق وآلام في أسفل الظهر واضطرابات في المعصم ناتجة عن الضغط المتواصل والمتكرر على مؤخرة اليد.

وقد تكون اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي مرتبطة أيضا بعوامل التصميم السيئ لبيئة العمل أو استخدام معدات عير مناسبة مثل وضع الشاشة على قاعدة مرتفعة أو منخفضة جدا خاصة لدى استعمال جهاز الكمبيوتر المحمول.

كما أن قلة النشاط ونقص الحركة الناتجة عن العمل عن بعد وهو الوضع الشائع بالنسبة للعديد من الموظفين الذين يعملون يوميا أمام الكمبيوتر حيث أن وضعية الجلوس المتسمرة تؤدي الى مستوى محدود من الناشط البدني وله تأثيرات مختلفة على الصحة منها الوفاة بأسباب متنوعة وخاصة القلبية من خلال نوبة قلبية أو سكتة دماغية وأمراض أخرى مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية من ارتفاع لضغط الدم والقصور القلبي والتسبب في عدة أنوع من السرطانات مثل سرطان "القولون" والرئة والرحم ومشاكل صحية ونفسية كالاكتئاب وأمراض السمنة.

آثار نفسية ..

العمل عن بعد له آثار إيجابية متعددة على الصحة النفسية للعاملين فهو يعزز الاستقلالية في إدارة الأوقات والجداول الزمنية إذ يحسن مستوى ثقة الموظف في قدرته على القيام بمهامه وفي الوقت نفسه يحقق التوفيق بين جدولي العمل وواجبات الأسرة، مما ينتج عنه تقليل ملحوظ في مستوى التوتر ولكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي العمل عن بعد الى آثار سلبية من بينها تم تسجيلها في المجلة الدولية للرعاية الصحية كارتفاع مستوى الصعوبة في فصل العمل عن الأسرة لتبلغ نسبة 68 بالمائة مع ارتفاع الشعور بالعزلة الاجتماعية التي وصلت الى نسبة 48 بالمائة والتعقيدات في تنظيم العمل 44 بالمائة.

وبالتالي لا يجلب العمل عن بعد فوائد فقط بل على العكس قد يكون العاملون عن بعد أكثر عرضة للضغط النفسي والمشاكل الجسدية من العاملين العاديين ومن الآثار السلبية المذكورة هي التأثير السلبي على العلاقات بين الموظفين وتقليص الشعور بالانتماء للمجموعة.

بينت دراسة لمركز الدراسات التابع لوزارة تكنولوجيات الاتصال أنجزت في سنة 2013 أن 54 بالمائة من المستجوبين العاملين في قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال قد قاموا بأعمال أو مهام عن بعد، وبينت الدراسة أن الغالبية القصوى للمستجوبين يفضلون نظام العمل عن بعد.

كما بينت دراسة آجراها المعهد العربي لرؤساء المؤسسات خلال شهر أفريل 2020 أن 30 حوالي بالمائة من أعوان المؤسسات الخاصة تحولوا الى العمل عن بعد.

وجاء الأمر الرئاسي عدد 310 لسنة 2022 ليضبط شروط تنظيم العمل عن بعد لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والمنشآت والهيئات العمومية.

عدد من إطارات معهد الصحة والسلامة المهنية لـ"الصباح": المؤسسة دورها وقائي وليس رقابيا.. وهناك أمراض جديدة ظهرت في أماكن العمل

حسب عدد من إطارات المعهد الذين التقتهم "الصباح" خلال زيارة ميدانية لمقر المعهد بتونس فان المؤسسة تشهد المعهد نقصا على مستوى الموارد البشرية حيث لا يتجاوز عدد العاملين بها في مختلف الإدارات 59 عامل من إداريين وتقنيين ومهندسين وأطباء بعد أن كان عددهم في حدود 100 عامل وذلك نتيجة توقف الانتدابات مع ضعف ميزانية المعهد مقابل ارتفاع أسعار الأجهزة التي يتم استعمالها داخل مخابر المعهد.

وأشار المتحدثون الى انه في مخابر البيولوجيا السموميات المهنية التابعة للمعهد انه يتم قياس مدى تلوث هواء داخل المؤسسات والشركات والمعامل لمعرفة مدى تعرض العملة للمخاطر الكيميائية في الوسط المهني.

وأكدت إحدى إطارات المعهد وهي مهندسة في المخبر انه بالتواصل مع أطباء الشغل في المعهد تبيّن ظهور أمراض جديدة وهي أساسا نفسية،مشيرة الى أن دور المعهد تقديم النصح وليس دور رقابي، كما أن المعهد لا يتعامل مع كل المؤسسات باستثناء الشركات التي تلجأ له للقيام بمراقبة مدى توفر شروط السلامة المهنية في فضاءات العمل.

كما أكد إطار بإدارة السلامة المهنية التابعة للمعهد عدم توفر تشريعات تفرض الشركة أو المؤسسة الاقتصادية على متابعة مراقبة ظروف العمل وتحسينها وفقا للتقارير الفنية التقنية.

من جانبه تحدث مدير عام معهد الصحة والسلامة المهنية سامي عروس عن إحداث معهد الصحة والسلامة المهنية سنة 1990 الذي جاء ليدعم منظومة الوقاية من حوادث الشغل والأمراض المهنية وعلى اثر ذلك قامت الدولة التونسية بتجميع الإطارات والعاملين في هذا المجال من الجمعية التونسية للسلامة وتحسين ظروف العمل وكذلك من المعهد الوطني لطب الشغل والارقنوميا وإدماجهم صلب المعهد الذي أوكلت له مهمة النهوض بمجال الصحة والسلامة في تونس عبر التكوين والتحسيس، المساعدة الطبية، المساعدة الفنية، المساعدة التشريعية، نشر ثقافة الوقاية والبحوث والدراسات.

كما ذكر عروس لـ"الصباح" الاتفاقية التي أمضيت مع الصندوق الوطني للتامين على المرض والتي تهدف الى تركيز مقومات العمل اللائق بالقطاعات ذات الأولوية وإلى إنجاز تدخلات وقائية مشتركة موجهة للقطاعات والأخطار الأكثر تسببا للحوادث والأمراض بمواقع العمل قصد مساعدة المؤسسات على تركيز الإجراءات الوقائية الفنية والطبّية والتنظيمية الكفيلة بضمان بيئة عمل لائقة.

ويلعب معهد الصحة والسلامة المهنية منذ تأسيسه دورا أساسيا في التوعية بإلزامية الوقاية من المخاطر المهنية بأماكن العمل ولا سيما المؤسسات الاقتصادية وذلك من خلال المساعدة الفنية والطبية ودورات التكوين التي ينظمها على امتداد السنة لفائدتهم وهو يزخر بالكفاءات الوطنية الناشطة في هذا المجال، كما أن لمعهد الصحة والسلامة المهنية دورا مهما في الدراسات والبحوث التطبيقية وهو مخول أن يكون قاطرة توحيد وتوجيه الأنشطة والبحوث العلمية التطبيقية الوطنية في مجال الصحة السلامة المهنية باعتبار ما يمتلكه من مخابر تحاليل مختصة في "البيوسموميات" الصناعية وبيئة العمل..

وحسب آخر تقرير حول حوادث الشغل والأمراض المهنية الصادر عن الصندوق الوطني للتأمين فقد شهدت حوادث الشغل المصرح بها لدى مراكز الصندوق الوطني للتأمين على المرض ارتفاعا خلال سنة 2022 ناهز 3.7 بالمائة مقارنة بسنة 2021 وبلع 26537 حادثا مقابل 25612 سنة 2021 ومثلت الحوادث المسجلة بأماكن العمل حوالي94 بالمائة من مجموع الحوادث في حين سجلت حوادث المسير ذات الصبغة الشغلية 6 بالمائة من المجموع كما تم التصريح بأكثر من 80 بالمائة من حوادث الشغل في 7 ولايات من 24 ولاية وهم ولايات صفاقس وبن عروس وسوسة والمنستير ونابل.

كما بلغ عدد حوادث الشغل القاتلة سنة 2022 المصرح بها 96 حادثا قاتلا موزعة بين 74 حادث بمكان العمل و22 حادث "مسير "مسجلا بذلك انخفاضا يقدر بـ4 بالمائة مقارنة بعدد الحوادث المصرح بها خلال سنة 2021.