لغة الشعر عند الشابي ليس لتعدد دلالاتها حد ولا لثراء احتمالاتها نهاية
كتابي " في ظلال النخيل" سيصدر قريبا في طبعة ثانية
حوار محسن بن احمد
تونس- الصباح
مرت يوم الاثنين "9 اكتوبر" 89 سنة على رحيل شاعر الثورة وجمال الوجود والطموح ابوالقاسم الشابي ... ورغم هذه السنوات الطويلة مازال شعره يضج بالحياة ويدفع الى مزيد الغوص في معانيه واكتشاف المزيد من اسراره وهو ما نستشفه في هذا الحوار الممتع مع الدكتور علي الشابي الذي كشف لنا المزيد من اسرار شعر الشابي والنادر من قصائده ورسائله ومواقفه من الوجود والحياة والموت والحب والشموخ.
والدكتور علي الشابي وهو رجل سياسة وتقلد عديد المناصب العليا في الدولة التونسية، سليل عائلة عريقة ضاربة جذورها في أعماق التاريخ ... عاشق للثقافة والشعر الى حد الانصهار الكلي فيه ولا غرابه في ذلك اذا عرفنا انه احد أبناء عروس الجريد التونسي توزر التي اهدت تونس والوطن العربي والعالم باسره الكثير من المبدعين والشعراء واهل العلم والمعرفة وابوالقاسم الشابي احد هؤلاء الافذاذ وفيما يلي نص الحوار:
أي سروراء هذا الاهتمام بابي القاسم الشابي من رجل سياسة؟
يأتي هذا الاهتمام بالشابي من حيث اهتمام الناس به لأنه ظاهرة فريدة في تاريخ الشعر العربي على اعتبار ان الصورة الشعرية عند الشابي لم تعد كما كانت من قبل عند غيره من الشعراء الذين يعتمدون المجاز والاستعارة فقط وانما أضاف لهذه الصورة الاعتماد على جماليات الأنظمة اللغوية " الصوتية والصرفية والنحوية "
بالنسبة للموسيقى نستطيع القول ان شعر الشابي لا يحتاج الى تلحين لأنه ملحن أساسا أي انه مفعم بالنغم وهذا النغم يتجلى في مظاهر عديدة في الكلمة الشعرية التي يختارها من حيث تشكيل حروفها لان الحروف في الشعر هي عبارة عن نغم ويستمد هذا النغم في الكلمة من تغير الحروف
فالكلمة اذن أساسا وهذا على خلاف ما ذهب اليه عبد القاهر الجرجاني في كتابه " اسرار البلاغة " حيث رأى ان الكلمة لا تحمل أي نغم
وكما قلنا فان التغاير الصوتي في حد ذاته ينطوي على نغم أضف الى ذلك ان الكلمة في تجاورها الحميمي مع كلمة أخرى انما يُفيض هو بالنغم بالإضافة الى الوزن.
فالشابي لا يستمد نغمه من الوزن فقط وانما يستمده من نغم الكلمات ومن الحروف المشكلة لهذه الكلمات.
ان لغة الشعر عند الشابي هي لغة منفتحة لا ينكفئ لها مد وليس لتعدد دلالاتها جدولا لثراء احتمالاتها نهاية.
ترجمت هذا الاهتمام بالشابي في مؤلف اخترت " ظلال النخيل" عنوانا له وفي هذا اكثر من دلالة فهل من تفسير لهذا الاختيار؟
المعروف عن الشابي انه عندما يكون في توزر كان يختار الذهاب الى البساتين حيث كان يستظل بالنخيل مطلقا العنان لخيالهولذلك نجده في رسائله الى صديقيه مصطفى خريف ومحمد البشروش يحدثهما عن متعة الاستضلال بالنخيل وكان نجيّه في فرحه وحزنه ولذلك قال في أحدأبياته
وذهبت للنهر الحزينوفوقه
هجعت على حزن ظلال النخيل
فالحزين هنا ليس النهر وان بدا ذلك والحزين ليس النخيل وانما الحزين الحقيقي هو . ومن هنا جاء عنوان الكتاب " ظلال النخيل "
لو نغوص في تفاصيل هذا المؤلف ماذا نجد فيه ؟
في البداية اشير ان صديقي الأستاذ جلال الشابي نجل شاعر الإنسانية ابوالقاسم الشابي هو من أمدني بوثائق والده المخطوطة المنشور منها وغير المنشورة فعكفت على دراستها وامعنت في امرها وجمعت ما لم ينشر من ادبه شعرا ونثرا ورسائل ’ فعدد النصوص النثرية المنشورة 22 نصا وعدد المنشور من الشعر 25 وعدد الرسائل 28 منها 8 من الشابي والبقية من الأصدقاء الى الشابي وكلّها تُنشر لأوّل مرّة أيضاً، وهي رسائل بعث بها الشابي إلى محمّد صالح المهيدي، وعبد السلام الشابي (رسالتان)، وعبد الخالق البشروش والشيخ إبراهيم الآجري وعمر إسكندر. أمّا الرّسائل التّي تلقّاها الشابي فعددها عشرون، نصفُها من مصطفى خريّف، وأربع رسائل من أحمد زكي أبي شادي، وثلاث من محمدالبشروش، وواحدة من حسن حسني عبد الوهاب، وأُخرى من صالح بن علي العلوي، وأخيرة من الشاذلي عطا الله.
من هنا أقول ان الشابي هو شاعر الجمال ويتبدى ذلك في شعره في المرأة والوطن والطبيعة والروح فهو لايطلب من وصفه لجمال المرأة متاعا جسديا وانما يطلب منها المتاع الروحي لذلك كان غزله غزلا طاهرا عفيفا لا تشوبه ظلمة المادة ولا دنس الطبيعة.
سنة 2009 أصدر الشاعر الراحل نورالدين صمود كتابا بمناسبة مائوية ميلاد الشابي عنوانه "المداد الحي" الا توجد علاقة ما مع كتابك " ظلال النخيل " ؟
لا وجه للمقارنة بين الكتابين لا من بعيد ولا من قريب فـ" المداد الحي " عبارة عن اثر ادبي تضمن الديوان الذي خطه الشابي بقلمه لكن ما عثرناعليه في وثائقه التي امدنا بها صديقنا جلال الشابي هو شيء مختلف. " ظلال النخيل " يقدم وينفض الغبار عن نصوص نادرة لم يتضمنها الديوان ومن هذا المنطلق أؤكد انه لا علاقة بين الكتابين.
في رصيدك كتاب ثان عن الشابي ،،" الشاعر الفذ أبو القاسم الشابي اشواق واشراق "،،،الا في ذلك امتدادا لكتاب " ظلال النخيل " ؟
-" ظلال النخيل " قمت بتحقيقه من خلال النصوص والوثائق لم تنشر من قبل اما الكتاب الثاني " الشاعر الفذ ابوالقاسم الشابي اشواق واشراق " فقد الفته بنفسي عن الشابي وتناولت فيه مسالة لم تطرح من قبل وتتمثل في صلة الشابي بالتصوف . اننا لا نجد أحدا تناول بالدرس والتفصيل في هذا الامر وكان سعينا تناول ظاهرة التصوف وتجلياتها بالتحليل والتعليل.
لكن الكثير من الدراسات تناولت بالتحليل والنقاش ظاهرة التصوف في كتابات الشابي الشعرية بدرجة أولى ؟
كثيرا ما كنا نطلع على ما يرد في الدراسات حول الشابي وكنا نجدان البعض من الدارسين يشيرون ان الشابي متأثر بالتصوف لكن كيف ذلك؟ لا احد تناول بالدرس والتفصيل في هذا الامر انها صيغة عامة اردنا تجليتها بالتحليل والتعليل والاستشهاد بشعر الشابي الذي تأثر بالتصوف من حيث الصورة واللغة والمبادئ
هذا إقرار منك ان الشابي كان على درجة عالية من التصوف في اشعاره؟
كان الشابي متأثرا بالتصوف ومستمدا من مبادئ التصوف ما به يرق وجدانه وتزكو روحه وتسمو لغته فهو متأثر بمبادئ التصوف المتمثلة في وحدة الوجود وفي تقديس الحب والجمال وفي إشكالية الهبوط والعروج أي هبوط الروح من العالم العلوي الى الأرض لتسجن في البدن وتظل رانية الى منبتها الأصلي أي الى العالم العلوي .
المعروف ان العقيدة الصوفية تثبت العقيدة بالإلهام والوحي المزعوم للأولياء وبعروج الروح إلى السماوات، وبالفناء في الله... من هذا المنطلق اين تجلى لك الهبوط والعروج الصوفي في اشعار الشابي؟
الهبوط والعروج هو مبدا صوفي فلسفي وقف عنده الشابي كثيرا في شعره ولقد وقف هو كما وقف الصوفية من قبله عند هذا المبدأ وكان الهدف من ذلك هو طلب الخلاص من سجن البدن ومن عتبة المادة ومن ظلمة الأرض أي خلاص الروح من هذا البدن لتعود الى منبتها الأصلي أي الى العالم العلوي حيث الصفاء والطهر والنقاء والمحبة وحيث تنعم الروح ببديع الالحان.
ولا اخفي سرا اذا قلت ان الشابي تناول هذا المعنى في 5 قصائد كانت تشرح من قبل الدارسين شرحا لا صلة له بالموضوع لانهم لم تكن لهم معرفة بالتصوف الذي قال في شانه الشابي انه تأثربالسهروردي وابن عربي وجلال الدين الرومي لأنه كان يقرا لهم باستمرار وكان يعبر في ذلك عن تعلقه بالتصوف لغة وصورة ومعنى.
وهذه القصائد الخمسة التي اكتشفتها هي " الى الموت والاشواق التائهة وصوت تائه " وهذه الثلاثة منشورة في ديوانه وفي كتاب "ظلال النخيل " قصيدان اخريان " كنت بالأمس وايها القلب " كما خصص لهذا المبدأ أي الهبوط والعروج ابياتا من قصائده " حكمة الانسان ونشيد الجبار والى الله وجدول الحب ".واضرب لك مثلا كيف ان الدارسين كانوا يفسرون هذه القصائد تفسيرا خاطئا لا صلة له بالموضوع قول الشابي في قضية الهبوط والعروج واقفا في هذه الابيات عند قضية خلاص الروح من سجن البدن لأنها عند الشابي
الخلاص وهو خلاص الروح بالموت الاعتباري أي بمجاهدة النفس وبالفناء وبفناء الفناء عن طريق المعرفة الذوقية أي الاشواق والاذواق كما يكون الخلاص عند الشابي وعند الصوفية جميعا بالموت الحقيقي وهذا ما نستشفه في الابيات التالية
الى الموت لا تخشى اعماقه
ففيها ضياء السماء الوديع
وفيها تميس عذارى السماء
عوالي ينشدن لحنا بديع
وفي راحهن غصون التخيل
يحركنها في فضاء يضوع
فالمفسرون عند تفسيرهم " عذارى السماء " الواردة في البيت الثاني يقولون انها الفاتنات الجميلات بينما الامر لم يكن كذلك
ان المقصود وهو قصد صوفي متصل بقضية الهبوط والعروج هو ان عذارى السماء هي النفوس التي ظلت في العالم العلوي تشع بالصفاء والسناء والطهر وبديع الالحان ولم تنزل الى مرتبة الأرض.
والنتيجة ان النقاد والدارسين لشعر الشابي لم يتفطنوا الى قضية الهبوط والعروج في اشعار الشابي وقد اكتفوا بالإشارة انهمتأثر بالصوفية دون تقديم تفسيرا لهذا التأثر.
مرت يوم الاثنين "9 أكتوبر " 89 سنة على رحيل الشابي. من وجهة نظرك هل مازال المنجز الشعري لهذا الشاعر الخالد قادرا علىتمثل الحاضر؟
الشعر في حد ذاته يقوم على امرين
التصور والتخييل دون ان يهدف الى التقرير انما يهدف بالدرجة الأولى الى الإيحاء والتأثير ومن هنا تبرز أهمية التخييل والتصوير
الامر الثاني هو القيم التي يتضمنها فعندما يقرا انسان ما شعر الشابي يجد نفسه حتما فيه بمعنى ان كل قارئ يجد نفسه في هذه الاشعار هذا المعنى يخترق الزمان والمكان ويظل ثابتا الى ان يرث الله الأرض ومن عليها ولذلك اطلقت على الشابي صفة " شاعر الإنسانية " فالإنسانية جمعاء تجد نفسها اليوم في اشعار الشابي ذلك كان ومازال ماثلا لدى الشعراء الكبار كالمتنبي والمعري والبحتري فشعرهم مخترق الزمان والمكان وما يحفل ويختص به شعر الشابي هو هذه الموسيقى المتدفقة والتي عز نظيرها في الشعر العربي ولم يسبقه في ذلك الا البحتري.
هل في الطريق مؤلف ثالث عنالشابي؟
اكتشفت بعض النصوص النثرية وبعض الرسائل من الشابي واليه من بعض الأصدقاء سأضيفهاالى كتاب " ظلال النخيل " الذي سيصدر قريبا في طبعة ثانية.
لا علاقة ولا وجه للمقارنة بين كتاب " ظلال النخيل " وكتاب "المداد الحي " للراحل نورالدين صمود
لغة الشعر عند الشابي ليس لتعدد دلالاتها حد ولا لثراء احتمالاتها نهاية
كتابي " في ظلال النخيل" سيصدر قريبا في طبعة ثانية
حوار محسن بن احمد
تونس- الصباح
مرت يوم الاثنين "9 اكتوبر" 89 سنة على رحيل شاعر الثورة وجمال الوجود والطموح ابوالقاسم الشابي ... ورغم هذه السنوات الطويلة مازال شعره يضج بالحياة ويدفع الى مزيد الغوص في معانيه واكتشاف المزيد من اسراره وهو ما نستشفه في هذا الحوار الممتع مع الدكتور علي الشابي الذي كشف لنا المزيد من اسرار شعر الشابي والنادر من قصائده ورسائله ومواقفه من الوجود والحياة والموت والحب والشموخ.
والدكتور علي الشابي وهو رجل سياسة وتقلد عديد المناصب العليا في الدولة التونسية، سليل عائلة عريقة ضاربة جذورها في أعماق التاريخ ... عاشق للثقافة والشعر الى حد الانصهار الكلي فيه ولا غرابه في ذلك اذا عرفنا انه احد أبناء عروس الجريد التونسي توزر التي اهدت تونس والوطن العربي والعالم باسره الكثير من المبدعين والشعراء واهل العلم والمعرفة وابوالقاسم الشابي احد هؤلاء الافذاذ وفيما يلي نص الحوار:
أي سروراء هذا الاهتمام بابي القاسم الشابي من رجل سياسة؟
يأتي هذا الاهتمام بالشابي من حيث اهتمام الناس به لأنه ظاهرة فريدة في تاريخ الشعر العربي على اعتبار ان الصورة الشعرية عند الشابي لم تعد كما كانت من قبل عند غيره من الشعراء الذين يعتمدون المجاز والاستعارة فقط وانما أضاف لهذه الصورة الاعتماد على جماليات الأنظمة اللغوية " الصوتية والصرفية والنحوية "
بالنسبة للموسيقى نستطيع القول ان شعر الشابي لا يحتاج الى تلحين لأنه ملحن أساسا أي انه مفعم بالنغم وهذا النغم يتجلى في مظاهر عديدة في الكلمة الشعرية التي يختارها من حيث تشكيل حروفها لان الحروف في الشعر هي عبارة عن نغم ويستمد هذا النغم في الكلمة من تغير الحروف
فالكلمة اذن أساسا وهذا على خلاف ما ذهب اليه عبد القاهر الجرجاني في كتابه " اسرار البلاغة " حيث رأى ان الكلمة لا تحمل أي نغم
وكما قلنا فان التغاير الصوتي في حد ذاته ينطوي على نغم أضف الى ذلك ان الكلمة في تجاورها الحميمي مع كلمة أخرى انما يُفيض هو بالنغم بالإضافة الى الوزن.
فالشابي لا يستمد نغمه من الوزن فقط وانما يستمده من نغم الكلمات ومن الحروف المشكلة لهذه الكلمات.
ان لغة الشعر عند الشابي هي لغة منفتحة لا ينكفئ لها مد وليس لتعدد دلالاتها جدولا لثراء احتمالاتها نهاية.
ترجمت هذا الاهتمام بالشابي في مؤلف اخترت " ظلال النخيل" عنوانا له وفي هذا اكثر من دلالة فهل من تفسير لهذا الاختيار؟
المعروف عن الشابي انه عندما يكون في توزر كان يختار الذهاب الى البساتين حيث كان يستظل بالنخيل مطلقا العنان لخيالهولذلك نجده في رسائله الى صديقيه مصطفى خريف ومحمد البشروش يحدثهما عن متعة الاستضلال بالنخيل وكان نجيّه في فرحه وحزنه ولذلك قال في أحدأبياته
وذهبت للنهر الحزينوفوقه
هجعت على حزن ظلال النخيل
فالحزين هنا ليس النهر وان بدا ذلك والحزين ليس النخيل وانما الحزين الحقيقي هو . ومن هنا جاء عنوان الكتاب " ظلال النخيل "
لو نغوص في تفاصيل هذا المؤلف ماذا نجد فيه ؟
في البداية اشير ان صديقي الأستاذ جلال الشابي نجل شاعر الإنسانية ابوالقاسم الشابي هو من أمدني بوثائق والده المخطوطة المنشور منها وغير المنشورة فعكفت على دراستها وامعنت في امرها وجمعت ما لم ينشر من ادبه شعرا ونثرا ورسائل ’ فعدد النصوص النثرية المنشورة 22 نصا وعدد المنشور من الشعر 25 وعدد الرسائل 28 منها 8 من الشابي والبقية من الأصدقاء الى الشابي وكلّها تُنشر لأوّل مرّة أيضاً، وهي رسائل بعث بها الشابي إلى محمّد صالح المهيدي، وعبد السلام الشابي (رسالتان)، وعبد الخالق البشروش والشيخ إبراهيم الآجري وعمر إسكندر. أمّا الرّسائل التّي تلقّاها الشابي فعددها عشرون، نصفُها من مصطفى خريّف، وأربع رسائل من أحمد زكي أبي شادي، وثلاث من محمدالبشروش، وواحدة من حسن حسني عبد الوهاب، وأُخرى من صالح بن علي العلوي، وأخيرة من الشاذلي عطا الله.
من هنا أقول ان الشابي هو شاعر الجمال ويتبدى ذلك في شعره في المرأة والوطن والطبيعة والروح فهو لايطلب من وصفه لجمال المرأة متاعا جسديا وانما يطلب منها المتاع الروحي لذلك كان غزله غزلا طاهرا عفيفا لا تشوبه ظلمة المادة ولا دنس الطبيعة.
سنة 2009 أصدر الشاعر الراحل نورالدين صمود كتابا بمناسبة مائوية ميلاد الشابي عنوانه "المداد الحي" الا توجد علاقة ما مع كتابك " ظلال النخيل " ؟
لا وجه للمقارنة بين الكتابين لا من بعيد ولا من قريب فـ" المداد الحي " عبارة عن اثر ادبي تضمن الديوان الذي خطه الشابي بقلمه لكن ما عثرناعليه في وثائقه التي امدنا بها صديقنا جلال الشابي هو شيء مختلف. " ظلال النخيل " يقدم وينفض الغبار عن نصوص نادرة لم يتضمنها الديوان ومن هذا المنطلق أؤكد انه لا علاقة بين الكتابين.
في رصيدك كتاب ثان عن الشابي ،،" الشاعر الفذ أبو القاسم الشابي اشواق واشراق "،،،الا في ذلك امتدادا لكتاب " ظلال النخيل " ؟
-" ظلال النخيل " قمت بتحقيقه من خلال النصوص والوثائق لم تنشر من قبل اما الكتاب الثاني " الشاعر الفذ ابوالقاسم الشابي اشواق واشراق " فقد الفته بنفسي عن الشابي وتناولت فيه مسالة لم تطرح من قبل وتتمثل في صلة الشابي بالتصوف . اننا لا نجد أحدا تناول بالدرس والتفصيل في هذا الامر وكان سعينا تناول ظاهرة التصوف وتجلياتها بالتحليل والتعليل.
لكن الكثير من الدراسات تناولت بالتحليل والنقاش ظاهرة التصوف في كتابات الشابي الشعرية بدرجة أولى ؟
كثيرا ما كنا نطلع على ما يرد في الدراسات حول الشابي وكنا نجدان البعض من الدارسين يشيرون ان الشابي متأثر بالتصوف لكن كيف ذلك؟ لا احد تناول بالدرس والتفصيل في هذا الامر انها صيغة عامة اردنا تجليتها بالتحليل والتعليل والاستشهاد بشعر الشابي الذي تأثر بالتصوف من حيث الصورة واللغة والمبادئ
هذا إقرار منك ان الشابي كان على درجة عالية من التصوف في اشعاره؟
كان الشابي متأثرا بالتصوف ومستمدا من مبادئ التصوف ما به يرق وجدانه وتزكو روحه وتسمو لغته فهو متأثر بمبادئ التصوف المتمثلة في وحدة الوجود وفي تقديس الحب والجمال وفي إشكالية الهبوط والعروج أي هبوط الروح من العالم العلوي الى الأرض لتسجن في البدن وتظل رانية الى منبتها الأصلي أي الى العالم العلوي .
المعروف ان العقيدة الصوفية تثبت العقيدة بالإلهام والوحي المزعوم للأولياء وبعروج الروح إلى السماوات، وبالفناء في الله... من هذا المنطلق اين تجلى لك الهبوط والعروج الصوفي في اشعار الشابي؟
الهبوط والعروج هو مبدا صوفي فلسفي وقف عنده الشابي كثيرا في شعره ولقد وقف هو كما وقف الصوفية من قبله عند هذا المبدأ وكان الهدف من ذلك هو طلب الخلاص من سجن البدن ومن عتبة المادة ومن ظلمة الأرض أي خلاص الروح من هذا البدن لتعود الى منبتها الأصلي أي الى العالم العلوي حيث الصفاء والطهر والنقاء والمحبة وحيث تنعم الروح ببديع الالحان.
ولا اخفي سرا اذا قلت ان الشابي تناول هذا المعنى في 5 قصائد كانت تشرح من قبل الدارسين شرحا لا صلة له بالموضوع لانهم لم تكن لهم معرفة بالتصوف الذي قال في شانه الشابي انه تأثربالسهروردي وابن عربي وجلال الدين الرومي لأنه كان يقرا لهم باستمرار وكان يعبر في ذلك عن تعلقه بالتصوف لغة وصورة ومعنى.
وهذه القصائد الخمسة التي اكتشفتها هي " الى الموت والاشواق التائهة وصوت تائه " وهذه الثلاثة منشورة في ديوانه وفي كتاب "ظلال النخيل " قصيدان اخريان " كنت بالأمس وايها القلب " كما خصص لهذا المبدأ أي الهبوط والعروج ابياتا من قصائده " حكمة الانسان ونشيد الجبار والى الله وجدول الحب ".واضرب لك مثلا كيف ان الدارسين كانوا يفسرون هذه القصائد تفسيرا خاطئا لا صلة له بالموضوع قول الشابي في قضية الهبوط والعروج واقفا في هذه الابيات عند قضية خلاص الروح من سجن البدن لأنها عند الشابي
الخلاص وهو خلاص الروح بالموت الاعتباري أي بمجاهدة النفس وبالفناء وبفناء الفناء عن طريق المعرفة الذوقية أي الاشواق والاذواق كما يكون الخلاص عند الشابي وعند الصوفية جميعا بالموت الحقيقي وهذا ما نستشفه في الابيات التالية
الى الموت لا تخشى اعماقه
ففيها ضياء السماء الوديع
وفيها تميس عذارى السماء
عوالي ينشدن لحنا بديع
وفي راحهن غصون التخيل
يحركنها في فضاء يضوع
فالمفسرون عند تفسيرهم " عذارى السماء " الواردة في البيت الثاني يقولون انها الفاتنات الجميلات بينما الامر لم يكن كذلك
ان المقصود وهو قصد صوفي متصل بقضية الهبوط والعروج هو ان عذارى السماء هي النفوس التي ظلت في العالم العلوي تشع بالصفاء والسناء والطهر وبديع الالحان ولم تنزل الى مرتبة الأرض.
والنتيجة ان النقاد والدارسين لشعر الشابي لم يتفطنوا الى قضية الهبوط والعروج في اشعار الشابي وقد اكتفوا بالإشارة انهمتأثر بالصوفية دون تقديم تفسيرا لهذا التأثر.
مرت يوم الاثنين "9 أكتوبر " 89 سنة على رحيل الشابي. من وجهة نظرك هل مازال المنجز الشعري لهذا الشاعر الخالد قادرا علىتمثل الحاضر؟
الشعر في حد ذاته يقوم على امرين
التصور والتخييل دون ان يهدف الى التقرير انما يهدف بالدرجة الأولى الى الإيحاء والتأثير ومن هنا تبرز أهمية التخييل والتصوير
الامر الثاني هو القيم التي يتضمنها فعندما يقرا انسان ما شعر الشابي يجد نفسه حتما فيه بمعنى ان كل قارئ يجد نفسه في هذه الاشعار هذا المعنى يخترق الزمان والمكان ويظل ثابتا الى ان يرث الله الأرض ومن عليها ولذلك اطلقت على الشابي صفة " شاعر الإنسانية " فالإنسانية جمعاء تجد نفسها اليوم في اشعار الشابي ذلك كان ومازال ماثلا لدى الشعراء الكبار كالمتنبي والمعري والبحتري فشعرهم مخترق الزمان والمكان وما يحفل ويختص به شعر الشابي هو هذه الموسيقى المتدفقة والتي عز نظيرها في الشعر العربي ولم يسبقه في ذلك الا البحتري.
هل في الطريق مؤلف ثالث عنالشابي؟
اكتشفت بعض النصوص النثرية وبعض الرسائل من الشابي واليه من بعض الأصدقاء سأضيفهاالى كتاب " ظلال النخيل " الذي سيصدر قريبا في طبعة ثانية.