548 قتيلا على المستوى الوطني وقعوا ضحايا حوادث الطرقات في 6 أشهر من السنة الحالية منهم 24 قتيلا بولاية القصرين وهو ضعف الرقم المسجل خلال السنة الفارطة الذي تم خلاله تسجيل 12 قتيلا بالجهة وفقا لما أفاد به رئيس الفرع الإقليمي بالوسط الغربي للسلامة المرورية العقيد هيثم الشعباني في حديث لـ"الصباح " .
2519 حادثا في 6 أشهر بمعدل 3 قتلى يوميا بالبلاد
العقيد هيثم الشعباني في حديثه لـ"الصباح" أوضح أنه على المستوى الوطني تم تسجيل 548 قتيلا خلال الفترة الممتدة من 1جانفي الى 25 جوان من السنة الحالية اثر وقوع 2519 حادث مرور أي بمعدل 14 حادثا و3 قتلى و20 جريحا بشكل يومي وهي أرقام مفزعة وتبقى قابلة للارتفاع بشكل مخيف خاصة مع قدوم فصل الصيف والعطل وما يرافقها من مناسبات وأعراس ومهرجانات وغيرها من المناسبات الصيفية .
مبينا أن ولاية صفاقس الأولى وطنيا من حيث عدد القتلى في حوادث المرور ب66 قتيلا من إجمالي القتلى بالبلاد وهو 543 قتيلا ، كما تقدّر نسبة خطورة الحوادث على المستوى الوطني ب21 قتيلا على كل 100 حادث .
107 حادث في القصرين..
أما في ما يخص ولاية القصرين فيشير الشعباني إلى أن ما يميّز الأرقام خلال نفس الفترة المذكورة سالفا هو تراجع عدد الحوادث مقارنة بالعام الفارط مقابل الارتفاع الملحوظ في عدد القتلى الذي قفز إلى 24 قتيلا وهو ضعف ما سجل خلال العامل الماضي لتحتل الولاية المرتبة 11 وطنيا، في المقابل كان عدد القتلى في حدود 12 قتيلا في نفس الفترة من العام الفارط في حين تم تسجيل 107 حادث مرور واحتلال المرتبة 10 وطنيا من حيث عدد الجرحى ب159 جريحا (المرتبة 9 وطنيا) وبنسبة خطورة حوادث مقدرة ب23 قتيلا على كل 100 حادث، أما خلال العام الماضي فقد تم تسجيل 115 حادثا مروريا و12 قتيلا و117 جريحا بالجهة خلال نفس الفترة من سنة 2022 وبنسبة خطورة حوادث بلغت 11 قتيلا على كل 100 حادث بدني.
أكثر من نصف الحوادث سجلت داخل القصرين المدينة
محدثنا أكد أن أكثر من نصف الحوادث المسجلة بالجهة خلال 6 أشهر من هذه السنة سجلت داخل القصرين المدينة ب54 حادثا على مستوى الشارع الرئيسي الحبيب بورقيبة وداخل الأحياء السكنية أي بنسبة 51 بالمائة من الحوادث بالجهة الى جانب بعض الحوادث المسجلة بالطرقات الوطنية والجهوية خاصة عبر معتمديات سبيطلة 21 حادثا أي 20 بالمائة من اجمالي الحوادث بالولاية و تالة ب10 حوادث أي 9 بالمائة .
كما تتصدر معتمدية تالة المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى بالجهة خلال الفترة المذكورة ب8 قتلى أي بنسبة خطورة حوادث تصل الى 80 بالمائة تليها سبيطلة ب4قتلى والقصرين المدينة ب3قتلى وفريانة ب3قتلى.
كما أوضح أن أغلب الحوادث بولاية القصرين ذات صبغة حوادث الشارع والتجمعات السكنية وتعود أسبابها بشكل خاص إلى السهو وعدم الانتباه ب75 حادثا من جملة 107 حادث إضافة الى السرعة ب13 حادثا وعدم ملازمة اليمين وعدم احترام الأولوية ب4 حوادث وتغيير الطريق أو الاتجاه بحادثين.
كما كان محدثنا أن عامل السرعة من أهم الأسباب التي أسفرت عن وقوع قتلى ب8 قتلى أي ما يعادل ثلث عدد القتلى المسجلة بالجهة خلال الفترة سالفة الذكر.
أهم أطراف الحوادث
يمثّل المترجل والسيارات الخفيفة والدراجات النارية أهم أطراف الحوادث المسجلة بجهة القصرين وفقا لمحدثنا حيث تسببت السيارات الخفيفة في 57 حادثا و12 قتيلا من جملة 107 حادث بالجهة ، وتسببت الدراجة النارية في 40 حادثا ، مشيرا الى أن هذه الفئة هي أكثر الفئات المعروفة بعدم الالتزام بشروط السلامة المرورية ولا بقوانين الطرقات، إضافة الى تسجيل 39 حادثا بسبب المترجل خاصة في مناطق العمران.
مشيرا كذلك الى ضرورة تعزيز ثقافة احترام قانون الطرقات وتفقد العربات والانتباه أكثر أثناء السير رغم اهتراء بعض الطرقات وغياب إشارات ضوئية ومرورية ووجود مخفضات سرعة غير مطابقة للمواصفات المطلوبة التي كانت من أسباب الحوادث ولكن بنسبة قليلة.
أهم نقاط تكرار الحوادث بالجهة
العقيد هيثم الشعباني استعرض في حديثه لـ"الصباح" أهم نقاط تكرار الحوادث بولاية القصرين مؤكدا عدم وجود نقاط سوداء (أي التي يتكرر فيها تسجيل 10 حوادث و10قتلى خلال 5 سنوات )
حيث يمثل شارع الحبيب بورقيبة بالقصرين المدينة من بين أهم نقاط تكرر الحوادث أي حوادث الشوارع خاصة بحي النور وحي الخضراء ب13 حادثا والطريق الوطنية عدد 13 الرابطة بين صفاقس ثم سبيطلة الى القصرين على مستوى سبيطلة والنقطة الكيلومترية عدد 176 اين تم تسجيل تكرر 3 حوادث و 3 قتلى و11 جريحا خلال 3 سنوات أي (من نقاط تكرر الحوادث ).
كما سجلت النقطة الكليموترية عدد 215 من الطريق الوطنية 15 المارة من بوشبكة الى تلابت من معتمدية فريانة 3 حوادث و2 جرحى وقتيل ، كما سجلت النقطة الكليموترية عدد 178 من الطريق الوطنية 17 الرابطة من تلابت الى القصرين ثم تالة 3حوادث و3 جرحى وقتيل تكررت خلال 3 سنوات .
لتبقى أبرز وأخطر طريق تتكرر فيها الحوادث والتي تكون بمثابة مشروع نقطة سوداء هي الطريق الجهوية عدد 71 الممتدة على 8 كلم من سبيطلة في اتجاه معتمدية سبيبة حيث تسجل عديد النقاط الكيلومترية بها تكرار الحوادث والقتلى والجرحى كل 3 سنوات.
حيث تسجل النقطة الكيلومترية 83 من هذه الطريق 3حوادث و4 جرحى ، و3 حوادث و3جرحى على مستوى النقطة الكيلومترية (86) ، وتسجيل 3 حوادث وقتيل و2 جرحى على مستوى النقطة الكيلومترية 87، وسجلت النقطة الكيلومترية 89 من نفس الطريق 3 حوادث وقتيل و3 جرحى ، أما النقطة الكيلومترية 91 فتم تسجيل فيها 3 حوادث و 3 جرحى وتم تسجيل 3 حوادث وقتيل و9 جرحى بالنقطة الكيلومترية 95 من نفس الطريق الجهوية المذكورة والتي يقول محدثنا أنها تتطلب العمل الجدي من مختلف الأطراف المتداخلة للحد من هذا النزيف.
كما أكد الشعباني وجود عمل كبير بالتنسيق مع السلط الجهوية بكافة متدخليها لضبط برامج وفقا للتقارير والعروض التي تم تقديمها من قبل المرصد الوطني للسلامة المرورية في مناسبات مختلفة كانت آخرها في جوان المنقضي ، من خلال رصد وعرض أهم النقاط التي تتكرر فيها الحوادث وأسباب وأطراف الحوادث من أجل التدخل الناجع ومعالجة النقاط حسب الأولوية من إعادة تهيئة للطرقات أو وضع أضواء بالطرقات وإشارات المرور كما سيتم قريبا تطبيق القانون بإزالة مخفضات السرعة العشوائية بقرار من وزير الداخلية. بالإضافة إلى أهمية العمل التوعوي والتحسيسي والزجري للتخفيف من حدة الحوادث وضحاياها وترسيخ ثقافة مرورية لدى العائلات والناشئة وخاصة مستعملي الطريق .
صفوة قرمازي
107حادث في القصرين.. وعدد القتلى يقفز الى الضعف
القصرين - الصباح
548 قتيلا على المستوى الوطني وقعوا ضحايا حوادث الطرقات في 6 أشهر من السنة الحالية منهم 24 قتيلا بولاية القصرين وهو ضعف الرقم المسجل خلال السنة الفارطة الذي تم خلاله تسجيل 12 قتيلا بالجهة وفقا لما أفاد به رئيس الفرع الإقليمي بالوسط الغربي للسلامة المرورية العقيد هيثم الشعباني في حديث لـ"الصباح " .
2519 حادثا في 6 أشهر بمعدل 3 قتلى يوميا بالبلاد
العقيد هيثم الشعباني في حديثه لـ"الصباح" أوضح أنه على المستوى الوطني تم تسجيل 548 قتيلا خلال الفترة الممتدة من 1جانفي الى 25 جوان من السنة الحالية اثر وقوع 2519 حادث مرور أي بمعدل 14 حادثا و3 قتلى و20 جريحا بشكل يومي وهي أرقام مفزعة وتبقى قابلة للارتفاع بشكل مخيف خاصة مع قدوم فصل الصيف والعطل وما يرافقها من مناسبات وأعراس ومهرجانات وغيرها من المناسبات الصيفية .
مبينا أن ولاية صفاقس الأولى وطنيا من حيث عدد القتلى في حوادث المرور ب66 قتيلا من إجمالي القتلى بالبلاد وهو 543 قتيلا ، كما تقدّر نسبة خطورة الحوادث على المستوى الوطني ب21 قتيلا على كل 100 حادث .
107 حادث في القصرين..
أما في ما يخص ولاية القصرين فيشير الشعباني إلى أن ما يميّز الأرقام خلال نفس الفترة المذكورة سالفا هو تراجع عدد الحوادث مقارنة بالعام الفارط مقابل الارتفاع الملحوظ في عدد القتلى الذي قفز إلى 24 قتيلا وهو ضعف ما سجل خلال العامل الماضي لتحتل الولاية المرتبة 11 وطنيا، في المقابل كان عدد القتلى في حدود 12 قتيلا في نفس الفترة من العام الفارط في حين تم تسجيل 107 حادث مرور واحتلال المرتبة 10 وطنيا من حيث عدد الجرحى ب159 جريحا (المرتبة 9 وطنيا) وبنسبة خطورة حوادث مقدرة ب23 قتيلا على كل 100 حادث، أما خلال العام الماضي فقد تم تسجيل 115 حادثا مروريا و12 قتيلا و117 جريحا بالجهة خلال نفس الفترة من سنة 2022 وبنسبة خطورة حوادث بلغت 11 قتيلا على كل 100 حادث بدني.
أكثر من نصف الحوادث سجلت داخل القصرين المدينة
محدثنا أكد أن أكثر من نصف الحوادث المسجلة بالجهة خلال 6 أشهر من هذه السنة سجلت داخل القصرين المدينة ب54 حادثا على مستوى الشارع الرئيسي الحبيب بورقيبة وداخل الأحياء السكنية أي بنسبة 51 بالمائة من الحوادث بالجهة الى جانب بعض الحوادث المسجلة بالطرقات الوطنية والجهوية خاصة عبر معتمديات سبيطلة 21 حادثا أي 20 بالمائة من اجمالي الحوادث بالولاية و تالة ب10 حوادث أي 9 بالمائة .
كما تتصدر معتمدية تالة المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى بالجهة خلال الفترة المذكورة ب8 قتلى أي بنسبة خطورة حوادث تصل الى 80 بالمائة تليها سبيطلة ب4قتلى والقصرين المدينة ب3قتلى وفريانة ب3قتلى.
كما أوضح أن أغلب الحوادث بولاية القصرين ذات صبغة حوادث الشارع والتجمعات السكنية وتعود أسبابها بشكل خاص إلى السهو وعدم الانتباه ب75 حادثا من جملة 107 حادث إضافة الى السرعة ب13 حادثا وعدم ملازمة اليمين وعدم احترام الأولوية ب4 حوادث وتغيير الطريق أو الاتجاه بحادثين.
كما كان محدثنا أن عامل السرعة من أهم الأسباب التي أسفرت عن وقوع قتلى ب8 قتلى أي ما يعادل ثلث عدد القتلى المسجلة بالجهة خلال الفترة سالفة الذكر.
أهم أطراف الحوادث
يمثّل المترجل والسيارات الخفيفة والدراجات النارية أهم أطراف الحوادث المسجلة بجهة القصرين وفقا لمحدثنا حيث تسببت السيارات الخفيفة في 57 حادثا و12 قتيلا من جملة 107 حادث بالجهة ، وتسببت الدراجة النارية في 40 حادثا ، مشيرا الى أن هذه الفئة هي أكثر الفئات المعروفة بعدم الالتزام بشروط السلامة المرورية ولا بقوانين الطرقات، إضافة الى تسجيل 39 حادثا بسبب المترجل خاصة في مناطق العمران.
مشيرا كذلك الى ضرورة تعزيز ثقافة احترام قانون الطرقات وتفقد العربات والانتباه أكثر أثناء السير رغم اهتراء بعض الطرقات وغياب إشارات ضوئية ومرورية ووجود مخفضات سرعة غير مطابقة للمواصفات المطلوبة التي كانت من أسباب الحوادث ولكن بنسبة قليلة.
أهم نقاط تكرار الحوادث بالجهة
العقيد هيثم الشعباني استعرض في حديثه لـ"الصباح" أهم نقاط تكرار الحوادث بولاية القصرين مؤكدا عدم وجود نقاط سوداء (أي التي يتكرر فيها تسجيل 10 حوادث و10قتلى خلال 5 سنوات )
حيث يمثل شارع الحبيب بورقيبة بالقصرين المدينة من بين أهم نقاط تكرر الحوادث أي حوادث الشوارع خاصة بحي النور وحي الخضراء ب13 حادثا والطريق الوطنية عدد 13 الرابطة بين صفاقس ثم سبيطلة الى القصرين على مستوى سبيطلة والنقطة الكيلومترية عدد 176 اين تم تسجيل تكرر 3 حوادث و 3 قتلى و11 جريحا خلال 3 سنوات أي (من نقاط تكرر الحوادث ).
كما سجلت النقطة الكليموترية عدد 215 من الطريق الوطنية 15 المارة من بوشبكة الى تلابت من معتمدية فريانة 3 حوادث و2 جرحى وقتيل ، كما سجلت النقطة الكليموترية عدد 178 من الطريق الوطنية 17 الرابطة من تلابت الى القصرين ثم تالة 3حوادث و3 جرحى وقتيل تكررت خلال 3 سنوات .
لتبقى أبرز وأخطر طريق تتكرر فيها الحوادث والتي تكون بمثابة مشروع نقطة سوداء هي الطريق الجهوية عدد 71 الممتدة على 8 كلم من سبيطلة في اتجاه معتمدية سبيبة حيث تسجل عديد النقاط الكيلومترية بها تكرار الحوادث والقتلى والجرحى كل 3 سنوات.
حيث تسجل النقطة الكيلومترية 83 من هذه الطريق 3حوادث و4 جرحى ، و3 حوادث و3جرحى على مستوى النقطة الكيلومترية (86) ، وتسجيل 3 حوادث وقتيل و2 جرحى على مستوى النقطة الكيلومترية 87، وسجلت النقطة الكيلومترية 89 من نفس الطريق 3 حوادث وقتيل و3 جرحى ، أما النقطة الكيلومترية 91 فتم تسجيل فيها 3 حوادث و 3 جرحى وتم تسجيل 3 حوادث وقتيل و9 جرحى بالنقطة الكيلومترية 95 من نفس الطريق الجهوية المذكورة والتي يقول محدثنا أنها تتطلب العمل الجدي من مختلف الأطراف المتداخلة للحد من هذا النزيف.
كما أكد الشعباني وجود عمل كبير بالتنسيق مع السلط الجهوية بكافة متدخليها لضبط برامج وفقا للتقارير والعروض التي تم تقديمها من قبل المرصد الوطني للسلامة المرورية في مناسبات مختلفة كانت آخرها في جوان المنقضي ، من خلال رصد وعرض أهم النقاط التي تتكرر فيها الحوادث وأسباب وأطراف الحوادث من أجل التدخل الناجع ومعالجة النقاط حسب الأولوية من إعادة تهيئة للطرقات أو وضع أضواء بالطرقات وإشارات المرور كما سيتم قريبا تطبيق القانون بإزالة مخفضات السرعة العشوائية بقرار من وزير الداخلية. بالإضافة إلى أهمية العمل التوعوي والتحسيسي والزجري للتخفيف من حدة الحوادث وضحاياها وترسيخ ثقافة مرورية لدى العائلات والناشئة وخاصة مستعملي الطريق .