مع كل عودة مدرسية وجامعية يعود ملف النقل المدرسي والجامعي والتكويني ليطرح من جديد وسط تجدد المعاناة اليومية لتنقل التلاميذ والطلبة بين أماكن اقاماتهم ومؤسساتهم التربوية والجامعية..
وإن كانت بعض الجهات بالبلاد لا تسجل بها مشاكل كبيرة غير أن هذا الأمر يعد معضلة للبعض منهم في عدد من الجهات.. فتكون بذلك المعاناة متجددة يوميا رغم المجهودات التي أعلنت عنها الدولة في إطار الاستعداد للعودة المدرسية والجامعية والتكوينية إذ أعلنت وزارة النقل في وقت سابق أنه من المتوقع أن يشهد عدد التلاميذ والطلبة المنتفعين بخدمات الشركات الوطنية والجهوية للنقل خلال السنة الدراسية 2024/2025 ارتفاعا بنسبة تقدّر بـ 5 % مقارنة بالسنة الفارطة أي حوالي 292 مليون مسافر من جملة 547 مليون مسافر بعنوان السنة الدراسية المنقضية مقابل 278 مليون مسافر من جملة 513 مليون مسافر بعنوان السنة الدراسية المنقضية، مع العلم أن عدد المسافرين من التلاميذ والطلبة يمثّل حوالي 53 % من إجمالي المسافرين.
وعلى مستوى الاشتراكات المدرسية والجامعية توقعت الوزارة أن يبلغ عدد المشتركين على خطوط الشركات الوطنية والجهوية للنقل خلال السّنة الدراسية 2024/2025 حوالي 380 ألف مشترك مقابل حوالي 371 ألف مشترك بالنسبة للسنة الدراسية المنقضية أي بنسبة ارتفاع تقدّر بحوالي 3 %.
كما قالت الوزارة أنه سيتم تأمين نقل التلاميذ والطلبة خلال الموسم الدراسي والجامعي 2024/2025 على شبكة الحافلات عبر 2200 خط مدرسي وجامعي من مجموع 3178 خطا بالإضافة إلى خطوط الشبكة الحديدية لشركة النقل بتونس وخط أحواز الجنوب وخط الساحل للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.
أمّا بخصوص الأسطول المخصص للنقل المدرسي والجامعي، فمن المتوقع أن يشهد ارتفاعا بنسبة تقدّر بـ 4% مقارنة بالسنة الدراسية المنقضية حيث سيبلغ حوالي 1678 حافلة من جملة 2572 حافلة جاهزة للاستغلال، وفق وزارة النقل.
وأكدت وزارة النّقل أنها ستعمل على المتابعة الحينية لضمان تأمين النقل المدرسي على الوجه الأكمل بصفة مستمرة بالتنسيق مع المنشآت والشركات الوطنية والجهوية وكذلك مع الإدارات الجهوية والسّلطات المحلية، كما يجري وضع خطة عمل للحد من ظاهرة التخريب التي تمثل إحدى الأسباب الرئيسية لتعطل عدد هام من وسائل النقل العمومي الجماعي وما ينجر عن ذلك من أعباء مالية باهظة بالإضافة إلى تعزيز آليات المراقبة والتصدّي إلى ظاهرة السفر دون دفع معلوم باعتبارها إحدى العوامل التي تضر بمداخيل المؤسسات وتهدّد استمرارية المرفق العام.
مشاكل.. نقص في الأسطول.. تأخر عن الوصول إلى قاعد الدراسة وغيابات.. وفوضى.. كلها مشاكل تعيش على وقعها الأسرة التونسية في كل فترات الدراسة على أمل أن تستطيع السلطات تجاوز هذه الإشكاليات وأن يحافظ التلاميذ على وسائل النقل.. فتطوير النقل المدرسي مسؤولية مشتركة.
غياب الحافلات بالمناطق الريفية .. إشكاليات عديدة في النقل المدرسي بنابل
تفتقر عدد من المناطق الريفية على غرار منزل حر والهوارية ومنزل تميم وقرمبالية وبوعرقوب وبني خلاد للنقل العمومي وهو إشكال يعاني منه العملة والتلاميذ خاصة مع طول ساعات الانتظار.
إشكاليات عديدة يعاني منها النقل المدرسي بمعتمدية الهوارية من ولاية نابل، وفق ما أفاد به عدد من أولياء التلاميذ الذين أكدوا أن مطالبهم ونداءاتهم متكررة وتتمثل في توفير حافلات تقل أبناءهم نحو مقاعد الدراسة في ظل غياب أذانٍ صاغية ولفتة من طرف مدير الاستغلال بالشركة الجهوية للنقل بنابل، وفق قولهم.
وقال العم حكيم وهو ولي تلميذ أن تلاميذ زاوية المقايز من معتمدية الهوارية شدوا الرحال اليوم إلى معهدهم على القدمين ذهابا وإيابا وكذلك المناطق المجاورة الأخرى على غرار منزل سالم وصاحب الجبل وغرمان وسيدي مذكور ولم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم بعد الحصة الصباحية، قائلا إن التلاميذ يبقون في المحطات ولا تأتي الحافلة لتنقلهم.
وذكر ولي آخر أن عددا من الأطفال بمدينة دار علوش وصلوا متأخرين إلى مقاعد الدراسة في ظل عدم توفر حافلات.
ومن جانبهم، طالب أهالي منطقة المقطع من معتمدية بوعرقوب السلط المحلية والجهوية للنقل بنابل بتمكينهم من خط نقل مدرسي لإنهاء الوضعية المأساوية التي يعيشونها كل يوم حيث يقطع أبناءهم مسافة من 6 إلى 10 كيلومترات يوميا مترجلين في ظروف صعبة لتزداد معاناتهم خاصة عند نزول الأمطار.
وفي هذا الإطار، استنكر عدد من المواطنين وصول أبنائهم لتلقي الدروس بملابس مبللة وعدم قدرتهم على استعمال وسائل النقل الريفي لان "طريفته" مُشطة وغير قادرين على تسديدها.
ومن جهته، قال الإطار التربوي كريم التومي أصيل منطقة المقطع ببوعرقوب التي تبعد حوالي 6 كم عن المؤسسة التربوية التي يشتغل بها أن تلاميذ المدرسة الإعدادية والمعهد الثانوي يتنقلون في ظروف صعبة جدا حيث يوجد أكثر من 20 تلميذا يتنقلون في ظروف صعبة للمدارس في ظل عدم توفر حافلة للنقل المدرسي.
وأوضح الإطار التربوي كريم التومي في تصريح لـ"الصباح" أن تعريفة النقل الريفي تقدر بـ1150 مليما وتعتبر مُشطة خاصة لرب العائلة الذي لديه ثلاثة أو أربعة أبناء يتنقلون يوميا إلى مقاعد الدراسة وفي حاجة إلى مصاريف كالأكل والدروس الخصوصية.. لذلك لا يقدر معظم أولياء التلاميذ على استعمال النقل الريفي أو سيارة "اللواج" لنقل أبنائهم للمدارس لذلك أصبح توفير حافلة تقل تلاميذ المدارس والمعاهد مطلبا ملحا لدى الأهالي الذين توجهوا به أيضا للمجلس الجهوي بنابل لعله يساهم في حلحلة التعطيلات التي تحول دون الاستجابة لمطلبهم الملح. ويقول الإطار التربوي كريم التومي من منطقة المقطع التابعة لمعتمدية بوعرقوب من ولاية نابل "كنت منذ سنوات التسعينات تلميذا وعشت نفس المعاناة التي يعيشها أبناء منطقتي إذ كان حلمنا في ذلك الوقت توفير حافلة وأكملت دراستي بنفس الظروف والى الآن مازال الحلم لم يتحقق بعد "وتابع التومي قوله:"كامل المعتمدية يتوفر بها النقل المدرسي ماعدا منطقة المقطع بقيت محرومة وابناها محرومين من التنقل في ظروف ملائمة.. هذه القرية التي تضم حوالي 4000 ساكن من بينهم أكثر من 200 تلميذ بين الإعدادي والثانوي أصبحوا مرهقين ويصلون إلى مقاعد الدراسة الملين في أن يتم توفير نقل التلاميذ في أفضل الظروف.
قريبا.. تدعيم أسطول النقل المدرسي بحافلات جديدة
ومن جانبه، أكد الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل بنابل وليد الكرعاني أنه تم تأمين العودة المدرسية بولاية نابل في ظروف طيبة من خلال تسخير 155 حافلة من بينها 88 حافلة نقل مدرسي مع تخصيص فرق صيانة وتعيين إطار يشرف على تأمين العودة المدرسية بولايتي نابل وزغوان.
وأشار المتحدث في تصريح لـ"الصباح" إلى أنه سيتم تدعيم أسطول النقل المدرسي من خلال استلام 10 حافلات جديدة خلال أواخر شهر نوفمبر لتدعيم خطوط بني خلاد ومنزل تميم والهوارية ومنزل بوزلفة.. كما سيتم استلام 11 حافلة إضافية وذلك خلال بداية السنة القادمة.
وفي إطار حرص الشركة على المتابعة الميدانية والحينية لحركية تنقلات التلاميذ والطلبة على الحافلات بمناسبة العودة المدرسية والجامعية والتكوينية 2024/2025، أدى وليد كرعاني الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل لولاية نابل رفقة ثلة من إطارات المؤسسة زيارات ميدانية إلى عدد من الفروع والمعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية بمناطق ومعتمديات ولايتي نابل وزغوان بهدف إحكام تنفيذ البرنامج الذي تم وضعه لتأمين تنقل التلاميذ والطلبة في أحسن الظروف وتكليف فرق فنية للإصلاح السريع بجل المناطق قصد التدخل عند الاقتضاء،وفرق مراقبة على الطريق للمتابعة الميدانية والحينية لحركة السفرات المبرمجة للغرض تحسبا لأي طارئ،كما تتواجد إطارات من إدارة الاستغلال على الميدان لحسن التنسيق مع المؤسسات التربوية والتدخل عند الضرورة.
وفي إطار الاستعداد الأمثل للانطلاق السنة الدراسية والجامعية والتكوينية 2024/2025، وضعت الشركة الجهوية للنقل لولاية نابل برنامج عمل يمكن من تحسين العرض لمجابهة الطلب المتزايد ويضمن استمرارية تنقل التلاميذ والطلبة في أفضل الظروف الممكنة طيلة العام الدراسي الجديد، حيث تمت عمليات الصيانة وإصلاح الحافلات منذ بداية شهر جويلية 2024 وفق خطة عمل ارتكزت على دعم المصالح الفنية للشركة بأعوان فنيين موسميين إلى جانب مناولة بعض عمليات الإصلاح خارج المؤسسة وتوفير تجهيزات العمل المستعجلة وإتمام إجراءات إبرام صفقات اقتناء قطع الغيار للحد من تداعيات الإشكاليات المتعلقة بجاهزية الأسطول.
ليلى بن سعد
رغم تخصيص 184 حافلة.. مناطق ريفية بقفصة تشكو انعدام النقل المدرسي وأخرى تطالب بالتدعيم
رغم توفيرها أسطولا هاما من الحافلات في سبيل تأمين النقل المدرسي والجامعي لتلاميذ الجهة فإن بعض المناطق الريفية تنتظر أن تشملها هذه الخدمات لاسيما المناطق الريفية على غرار منطقة بئر الأصفر التي تبعد قرابة 20 كيلومترا عن مدينة قفصة على الطريق الوطنية المؤدية إلى ولاية القصرين. حول هذا الطلب نفى رئيس مصلحة الاستغلال بالشركة الجهوية للنقل القوافل صالح جعيد غياب خط بري إلى المنطقة المذكورة إلى جانب ذلك أكد تواتر الخطوط التي تحمل تلاميذ تلك المنطقة إلى مؤسساتهم التربوية وهي مدعمة بالخطوط العادية التي تؤمنها الشركة لدى ذهابها إلى مدينتي فريانة والقصرين .
محدثنا قال إن بعض الأولياء يطالبون بتقريب وجهة أبنائهم إلى حدود المدرسة التي يزاولون فيها تعليمهم وهو ما يراه أمرا صعبا بحكم حالة الطريق الفرعية التي تمتد من الطريق الرئيسية نحو المدرسة .
بعض الأولياء من معتمدية الرديف بدورهم أعربوا عن تذمرهم من ظروف نقل أبنائهم الذين يزاولون تعليمهم بالمعهد النموذجي بقفصة فضلا عن التأخير المسجل أحيانا في توقيت الحافلة المخصصة لهم مطالبين المسؤولين عن شركة القوافل ايلاء المسألة ما تستحق من عناية . محدثنا أفاد بان الشركة الجهوية للنقل القوافل قامت بتوفير 284 حافلة، منها 184 حافلة مخصصة للنقل المدرسي والجامعي عبر 219 خطا مدرسيا وجامعيا من جملة 290 خطا تشمل ولايات قفصة وسيدي بوزيد وتوزر،مضيفا بأنه تم تركيز تطبيقة على الانترنات لبيع الاشتراكات لفائدة التلاميذ والطلبة والتسجيل والاستخراج مع إمكانية الدفع عن بعد متوقعا أن تبلغ عدد الاشتراكات قرابة 25 ألفا و425 مشتركا أي بزيادة تقارب 10% مقارنة بالموسم الفارط 2023/2024 ملاحظا بأن حملة ترويج الاشتراكات قد انطلقت منذ 4 سبتمبر 2024 وتم إلى حد هذا التاريخ اقتطاع قرابة 12000 اشتراك مدرسي وجامعي. مصدرنا بين أنه لم يتم الترفيع في ثمن هذا الاشتراك منذ سنة 2010 .
رؤوف العياري
سوسة.. بسبب مشاكل الأسطول خدمات دون المأمول
يحتلّ النقل المدرسي مكانة هامّة ضمن قطاع النقل العمومي المنتظم للأشخاص ويتّضح ذلك في تزايد عدد الاشتراكات المدرسية والجامعية من سنة إلى أخرى من خلال الأرقام والمعطيات التي يقدّمها القائمون على شركة النقل بالسّاحل في مستهلّ كل سنة دراسية، هذه الندوة الصحفية التي حجبت هذه السنة خلافا لما دأبت واعتادت عليه الإدارة العامة لشركة النقل بالسّاحل في عديد السنوات وعوّضتها رسالة تهنئة وشكر وتقدير من الرئيس المدير العام للشركة إلى الأعوان والإطارات لما اعتبره، وفق تقديره، نجاحا مميّزا أمّن عودة مدرسية وجامعية ناجحة التزم خلالها منتسبو الشركة "بتطبيق أعلى معايير الجدية والاجتهاد"، وهو ما مكّن الشركة رغم عديد الصعوبات "بفضل تفانيكم وجهودكم المستمرة من تحقيق نسبة جاهزية للأسطول بلغت 67.19%"، نسبة اعتبرها الرئيس المدير العام لشركة النقل بالسّاحل إنجازا وجب تثمينه...
في حين كشفت عديد التعليقات والتفاعلات التي يحسب للقائم على الصفحة الرسمية للمؤسّسة عدم حجبها أو منع التفاعل بأنّ العودة لم تكن في مستوى الإنتظارات والتطلّعات حيث حُرم عدد من التلاميذ من الالتحاق بمؤسّساتهم التربوية خلال الفترة المسائيّة على غرار ما حصل مع تلاميذ منطقة شط مريم الفقاعية وحلق المنجل وغيرهم وما يُعانيه تلاميذ منطقة زردوب وأولاد الكبير من معتمدية سيدي الهاني فضلا عما تم تسجيله من إلغاء سفرات مدرسية بسبب تعطّل عدد من الحافلات وعجز الفريق التقني عن إصلاحها وإرجاعها للخدمة وهو ما يتّضح جليا ويكشفه واقع المستودع المركزي الذي يغصّ بالحافلات المعطّبة فضلا عمّا يهمس به بعض سائقي الشركة بكثير من الحيطة والحذر وما ينقلونه من كونهم يُدعون في أحيان كثيرة بل ويُجبرون على "تأمين" سفرات على حافلات لا تتوفّر فيها معايير السلامة "محرّزين" بالعبارة الشهيرة "سايس روحك".
أنور قلالة
النقل المدرسي والجامعي بولايتي مدنين وتطاوين... تذمرات..تشكيات..وسعي ومجهودات لتجاوز كل هذه الإشكاليات...
لتجاوز ككل سنة دراسية وجامعية مشاكل النقل المدرسي والجامعي، تسعي الشركة الجهوية للنقل بمدنين والتي يعود تاريخ تاسيسها الي سنة 1967 والتي تنشط بولايتي مدنين وتطاوين الى تقديم افضل الخدمات للتلاميذ والطلبة بهاتين الجهتين. ..
ورغم المجهودات المبذولة فان العديد من التذمرات والتشكيات عبر عنها التلاميذ والطلبة والاولياء في مفتتح السنة الدراسية والجامعية الجديدة حيث وصل الامر في بعض الاحيان الى الاحتجاج .
وتتعلق هذه التذمرات، بحسب ما عبر عنه عدد من المواطنين لجريدة "الصباح" في الغاء سفرات في فترات الذروة ،تهرم الاسطول ،تاخيرات وعدم انتظام مواعيد السفرات والاكتظاظ الحاصل في بعض الخطوط المدرسية والجامعية .
كما اشتكي عدد من الاولياء من عدم قدرة الشركة على الاستجابة للمطالب الجديدة في اضافة سفرات وخطوط خلال السنة الدراسية والجامعية الحالية .
مدير الاستغلال والناطق الرسمي للشركة الجهوية للنقل بمدنين يوضح لـ"الصباح"
ومتابعة لكل هذه المشاغل اتصلت "الصباح" بمدير الاستغلال بالشركة والناطق الرسمي الذي اكد ان الشركة جندت كل مصالحها الادارية والفنية والاستغلال لتامين عودة مدرسية وجامعية في افضل الظروف .
وفي هذا المجال، اشار محدثنا الى ان الشركة اتخذت اجراءات استثنائية خلال صائفة 2024 تتعلق بصيانة الاسطول حيث تم التدخل لفائدة 100حافلة وإصلاح 10 محركات وذلك بهدف تجاوز النقص الحاصل على مستوى عدد الحافلات المستغلة وتأخر تسلم حافلات جديدة او مستعملة لاسباب خارجة عن نطاق الشركة .
وفي سياق متصل، وبهدف الحد من بعض الاشكاليات بالنقل المدرسي تسلمت الشركة الجهوية للنقل بمدنين خلال الفترة الماضية 4 حافلات صغيرة من المندوبية الجهوية للتربية بمدنين وحافلة من المندوبية الجهوية للتربية بتطاوين في اطار شراكة واتفاقية بين وزارتي النقل والتربية.
هذه التعزيزات تم تخصيصها، بحسب محدثنا، لمعتمديات بني خداش وسيدي مخلوف وبن قردان وجربة اجيم من ولاية مدنين ومعتمدية الصمار من ولاية تطاوين .
وعن الارقام المسجلة الى حد الان بخصوص العودة المدرسية والجامعية 2024 / 2025 بلغ عدد المشتركين 25 الف مشترك بالولايتين على ان يبلغ بداية من الاسبوع الثاني من شهر اكتوبر 30 الف موزعين على 150 خط نقل مدرسي وجامعي ويتم تامين نقلهم بـ600 سفرة يوميا وهو ما يمثل 80 بالمائة من نشاط الشركة .
كما افاد شكري الجزيري ان الشركة الجهوية للنقل بمدنين ستسلم خلال الفترة القادمة 5حافلات عادية جديدة وعدد 23 حافلة مزدوجة مستعملة وهذه التعزيزات من شانها ان تخفف الضغط المسجل على نشاط النقل المدرسي والجامعي مؤكدا ان هاجس كافة الأسرة الموسعة للشركة الجهوية للنقل بمدنين هو توفير افضل الظروف لكافة حرفائها والمواطنين بولايتي مدنين وتطاوين رغم شساعة المسافات .
ميمون التونسي
بـ45 خط نقل مدرسي وجامعي .. حافلات مهترئة.. فوضى وتجاوزات بالجملة بمنوبة
خصصت شركة نقل تونس، خلال السنة الدراسية 2024 - 2025 و دون أية إضافات عن الموسم المنقضي، 45 خط نقل مدرسي وجامعي لنقل التلاميذ والطلبة من أماكن اقامتهم بمعتمديات ولاية منوبة إلى مختلف المؤسسات التربوية والجامعية بمختلف مدن الولاية و ولايتي تونس و اريانة وذلك بالتنسيق بين الإدارة الجهوية للنقل بمنوبة و المندوبية الجهوية للتربية بمنوبة و المعتمديات و كل المصالح الأخرى ذات العلاقة ، و رغم هذا العدد الذي يظهر كافيا من الحافلات غير أن النقل المدرسي و الجامعي يبقى يعاني النقص و عديد المشاكل الأخرى على رأسها تهرم الاسطول و تهرئه و الفوضى والتجاوزات التي تصاحب اغلب السفرات..
حافلات قديمة و مهترئة !
تضع شركة نقل تونس على ذمة النقل المدرسي و الجامعي عددا من الحافلات بمعدل سفرات يومية بين السفريات والأربع سفرات مع الاستعانة بحافلات خطوط النقل العادية سيما بمحطات الترابط لتيسير تنقل التلاميذ و الطلبة، و هي حافلات اجمع اغلب سائقيها على أن أكثر عدد منها بمثابة " فضلة " أسطول الحافلات بالبكري و هي قديمة و مهترئة لا تتوفر بها عناصر السلامة خاصة على مستوى انظمة الغلق وبلور الابواب و النوافذ و ماسحات البلوك الامامي دون الحديث عن انظمة التدفئة أو غيرها من الكماليات ، نقائص من المفروض و حسب النظام الداخلي للشركة ان تمنع استخدام الوسيلة ضمانا لسلامة الراكبين غير أنه وقع التطبيع معها و أصبحت مقبولة و لا حق لسائقيها من الاحتجاج أو رفض العمل عليها و يحصل ذلك خاصة في النقل المدرسي بالمناطق الريفية بطبربة و برج العامري و حافلات التلاميذ بالدخيلة اكبر دليل على ذلك .. هذا و يطالب عدد من المسؤولين المحليين ( اعضاء المجالس المحلية) و نشطاء بالمجتمع المدني بإضافة و احداث خطوط جديدة للربط مثلا بين برج النور و المساعدين بمحطة بوقطفة بسيدي حسين وزيادة عدد السفارات بين برج العامري و محطة سليمان كاهية ، كما المطالبة بتحسين الطرقات و اعادة تعبيدها على غرار الطريق المحلية 525 الرابطة بين الملاحة و طبربة و كل ذلك لتجاوز صعوبات نقل التلاميذ و الطلبة من هذه الاماكن و ضمان استمرار التحاقهم بمدارسهم و بالجامعات و الحد من ظاهرة الانقطاع المدرسي .. و للتذكير فإن الإدارة الجهوية للنقل بمنوبة كانت قد احدثت 3 خطوط نقل مدرسي مجاني بارياف القفاية بطبربة و بير الطويل ببرج العامري و أخرى لفائدة تلاميذ منوبة و تونس 1 و تونس 2 للتنقل إلى المدرسة الايطالية بوسط العاصمة ..
فوضى و تجاوزات عديدة !
يعاني قطاع النقل المدرسي بولاية منوبة الاشكاليات متعددة لله أبرزها عدم الالتزام بنقل التلاميذ دون سواهم و الالتزام بنقل حاملي الاشتراكات من التلاميذ دون سواهم و هو لا يحصل في اغلب السفارات حسب عدد من سائقي الحافلات حيث يضطر الواحد منهم لنقل التلاميذ و بقية المسافرين بحافلة التلاميذ دون الاعتراض و الالتزام بالقانون ما يجعل الفوضى سيدة الأمر كله خلال السفرات التي تؤمن لهم مجانا و دون مقابل في اغلب الاحيان و تحت انظار المراقبين و إدارة شركة نقل تونس ، هذا اضافة الى المهمة المزدوجة للسائق بقطع التذاكر و السياقة في ان واحد و هو ما يمثل خطرا على الركاب و السواق على السواء غير أن الشركة لم تتفاعل مع كل ملاحظات و طلبات و انتقادات اعوانها بما يستحقه الأمر من جدية .. فوضى تنتقل من داخل الحافلات إلى خارجها وتمس توزيع السفرات الذي يعتبره الكثيرون عشوائيا ومرضيا لاطراف دون غيرها ليعود نفع النقل المدرسي على مناطق دون غيرها و يمكن الاستئناس في ذلك بالمقارنة بين عدد حافلات النقل المدرسي و تواتر رحلاتها بكل من الدخيلة بطبربة والمنصورة بالجديدة بغيرها من المناطق الأخرى كشواط على سبيل المثال .. اما ما تعلق بالتلاميذ و تجاوزاتهم و تنكيلهم بالحافلات فحدث ولا حرج و قد ساهمت حالة اغلب الحافلات في توسيع نطاق العبث بها و تكسير محتوياتها و تعطيل سفراتها في كثير من الاحيان و ذلك لغياب المراقبة عند المحطات و ايضا غياب الحزم و الردع عند الاستنجاد بالعناصر الامنية التي تتعلل حسب سائقي الحافلات بأنهم تلاميذ و يجب مراعاة اعمارهم و ضمان تواصل دراستهم..
قطاع نقل مدرسي بائس و آخر جامعي أكثر حظوة في حاجة متجددة للتحسين و اعادة النظر و هي مطالب تطرح على طاولة السلط المحلية و الجهوية مع بداية كل موسم دراسي جديد غير أن واقع الأزمة المالية التي تعيشها البلاد يقف باستمرار حاجزا امام تلبيتها رغم كل المساعي و المحاولات التي تنجز في ذلك..
عادل عونلي
القصرين.. اكتظاظ وتقادم الأسطول وبنية تحتية مهترئة
يمثل اشكال النقل المدرسي ملفا قديما متجددا تعاني استتباعاته الكثيرة من المناطق بولاية القصرين مع كل موسم دراسي رغم جهود الشركة الجهوية للنقل بالقصرين واحداثها لخطوط جديدة والتفاعل بالامكانيات المتاحة مع مطالب الجهات التي تصطدم احيانا ببنية تحتية مهترئة تعيق الجهود للتوغل في ربوع الجهة، ما يؤثر على الأسطول وجودة التعليم وعسر تنقل التلاميذ.
"الصباح" رصدت ظروف النقل المدرسي ببعض المعتمديات بجهة القصرين التي اتسم المشهد بها في تقادم أسطول النقل أو الاكتظاظ والتأخير في الوصول إلى المؤسسات التربوية والعودة الى المنازل في ساعات متأخرة أو انقطاعات عن الدراسة بشكل مبكر.
ففي معتمدية سبيبة وعلى مستوى منطقة عين زيان ساهم سحب حافلة عادية من هذا الخط الى ارتفاع الاكتظاظ لأكثر من 450 تلميذا بعد أن كان مؤمنا بحافلتين احداها مزدوجة وأخرى عادية الى جانب الأعطاب الطارئة على الحافلات بسبب تقادم الأسطول أو حدة التضاريس. كما ينتظر التلاميذ بخط المصابحية بالثماد بسفوح جبل المغيلة انطلاق عمل الحافلة المخصصة لهم هذا العام والتي لم تنطلق إلى الآن بسبب امكانيات الشركة رغم برمجته ضمن الاحداثات الجديدة وصعوبة التضاريس على مدى 5٫6 كلم. كما يمثل الطريق المؤدية لمدرسة السوايسية كابوس التلاميذ والاطارات التربوية مع كل شتاء الذين يضطرون الى الاستعانة بالسيارات قوية الدفع أو الدراجات النارية المارة للوصول إلى المدرسة بسبب حالة الطريق وعدم التقدم في الاجراءات الإدارية لاعادة تهيئتها على مسافة 2٫5 كلم وفقا لعضو المجلس المحلي بسبيبة عبد الكريم أولاد جمعة لـ"الصباح" .
الوضع بمعتمدية حاسي الفريد يتشابه مع ما سبق ذكره في سبيبة، ووفقا للمربي وعضو المجلس المحلي بحاسي الفريد مصطفى ذيبي لـ"الصباح" فتقف البنية التحتية المهترئة أمام أي تجديد وتغيير للصورة في هذا الشأن حيث تتعطل الحافلات بمعدل 3 الى 4 أيام في الاسبوع بمختلف الخطوط المدرسية تقريبا لغياب المسالك المهيئة مثل الكامور والساهلة ، وقصر الطويل وغيرها من الخطوط ما يجبر التلاميذ على قطع كيلومترات طويلة سيرا على الاقدام للوصول الى منازلهم ليلا والذهاب باكرا للالتحاق بالحافلة على مسافات مقدرة ب6٫7 كلم على غرار منطقة الجخالطية.
في مناطق بمعتمدية العيون لازال اشكال التأخير في وصول التلاميذ صباحا الى الاعدادية ومعهد العيون الثانوي وعودتهم ليلا الى منازلهم متواصل لسنوات بسبب تقادم الأسطول والاكتظاظ المنجر عن تشارك في الخطوط أو التضاريس الجبلية واهتراء بنيتها التحتية كذلك وبالتالي عدم توفر النقل منذ ساعات الظهيرة خاصة مع وضع بعض التلاميذ حاليا الذين لا يزالون في انتظار تسوية اشتراكاتهم بعد أن تفاجئوا بعدم نقلهم مساءا في الأسبوع الاول من العودة المدرسية لهذا السبب ليتخذ أولياؤهم قرار سحب ابنائهم من المؤسسات التربوية إلى حين جاهزية الاشتراكات المدرسية. كما تم تسجيل تذبذب في حضور الحافلة الخاصة بتلاميذ الماجة وعين السلسلة مساء وفقا لعضو نقابة التعليم الثانوي والتربية البدنية بالعيون منعم نصراوي لـ"الصباح" .
في سبيطلة يعاني التلاميذ خاصة الذين يزاولون تعليمهم في الإعدادية النموذجية والمعهد النموذجي بالقصرين المدينة من صعوبة في التنقل تترجم اكثر في الاكتظاظ الكبير سواء في الذهاب أو الإياب وقوفا أحيانا والتأخير بالعودة لأكثر من ساعة تقريبا الى جانب الحضور باكرا لعدد من هؤلاء التلاميذ من الأرياف للحاق بهذه الحافلة التي تنطلق الى مدينة القصرين السابعة صباحا وما يتهددهم من مخاطر الطريق والحيوانات الضارة أو مخاطر أخرى كالبراكاجات وغيرها وفق ما أكده لنا عضو نقابة التعليم الثانوي بسبيطلة رضوان الهلالي. وفي معتمدية تالة يتساءل المربي عادل الرمضاني في حديثه لـ"الصباح" عن مآل حافلة مخصصة لاعدادية 25 جويلية بتالة والتي يقول أنها مهملة لسنوات عديدة بمقر مندوبية التربية بالجهة ولا يعلمون الأسباب في عدم استغلالها وفق قوله.
كما تحدث عن وجود صعوبات عدة في النقل المدرسي في اغلبية المناطق بتالة خاصة الابتدائي ما عدا تلاميذ بولحناش وما جاورها بعملهم على توفير حافلة صغيرة هذا العام لهذه المنطقة من ديوان الخدمات المدرسية ، ومعاناة تلاميذ الاعدادي والثانوي من اهتراء الاسطول وعدم توفر حافلات بالشكل المطلوب وعدم قدرة عائلات على معاليم الاشتراكات المدرسية لأبنائهم، دون أن يخفي وجود انقطاعات مدرسية للكثير من التلاميذ لهذه الأسباب منها ضعف النقل المدرسي أو قطع كيلومترات طويلة سيرا على الاقدام للوصول إلى نقاط خطوط الحافلة أو العودة متأخرين الى المنازل وعدم وجود مبيتات تكفي لايواء اعداد كبيرة لتلاميذ الاعدادي والثانوي أو كذلك عدم قدرة عائلات على معاليم الاشتراكات المدرسية ، وتبقى هذه الصور نماذج مشتركة لمختلف المناطق الجبلية والريفية بجهة القصرين التي تنتظر تضافر الجهود محليا وجهويا للحد من حدتها.
صفوة قرمازي
سيدي بوزيد. . توفير اكثر من 50 حافلة لفائدة النقل المدرسي
في اطار استعدادها للعودة المدرسية بولاية سيدي بوزيد وفرت الشركة الجهوية للنقل " القوافل " 54 حافلة عادية و مزدوجة لنقل التلاميذ و الطلبة بمختلف معتمديات الجهة. و في هذا الاطار اكد حمزة ناجي رئيس الفرع ان الشركة حرصت خلال هذه الصائفة على صيانة اسطولها و اعداده و لا سيما الحافلات المعطبة للمحافظة على الخطوط المبرمجة حاليا في انتظار النظر في احداث خطوط جديدة و النظر في مطالب تحسين خطوط النقل المدرسي بمختلف معتمديات ولاية سيدي بوزيد عند اقتناء حافلات جديدة بداية السمة القادمة ستكون معدة للنقل المدرسي، و اضاف ناجي ان الشركة برمجت ايضا انتدابات جديدة لسواق و هو ما سيعزز الطاقم البشري بالشركة .
وتحدث ناجي، في السياق ذاته، عن سعي الشركة الى تسهيل خدماتها من خلال احداث منظومة عمل عن بعد تمكن اولياء الطلبة و التلاميذ المنتفعين بخدماتها من اقتطاع اشتراكاتهم عن بعد انطلاقا من 15 سبتمبر الجاري وهو ما سيوفر على المشتركين وقتا و جهدا بهدف تفادي الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات التربوية للتاشير من جهة ومؤسسات البريد لتنزيل الاموال لفائدة الشركة من جهة اخرى .
كما ذكر رئيس الشركة الجهوية للنقل " القوافل " فرع سيدي بوزيد انه تم خلال الصائفة المنقضية اعادة تشغيل الخط الجهوي الذي يربط الولاية بولاية سوسة في اطار تنشيط حركة المسافرين و الذي كان مطلبا جهويا .
من جهتها خصصت المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد 6 حافلات لنقل تلاميذ المدارس الريفية خلال السنة الدراسية 2024/2025 وذلك بعد إضافة 3 حافلات جديدة أخرى هذا الأسبوع حسب ما أكده المنسق الجهوي لديوان الخدمات المدرسية رمزي هاني.
وذكر هاني أن الحافلات ستقوم بنقل التلاميذ بمعتمديات جلمة والمزونة واولاد حفوز وسيدي علي بن عون ومنزل بوزيان وبئر الحفي وذلك بهدف دعم الخطوط التي تؤمنها شركة القوافل بالجهة وضمان وصول التلاميذ الى مدارسهم والقضاء على ظاهرة الانقطاع المبكر عن الدراسة في انتظار مزيد تدعيم الأسطول السنة الدراسية القادمة.
ومن جهة أخرى تؤمن الشركة الجهوية للنقل القوافل فرع سيدي بوزيد نقل أكثر من 12 ألف مشترك من مختلف المؤسسات التربوية عبر أكثر من مائة خط مع تزايد عدد الطلبات الخاصة الأخرى بإحداث خطوط جديدة في اغلب المعتمديات ووجود اشكاليات تتعلق بنقص الحافلات.
ويذكر انه يوجد بولاية سيدي بوزيد 323 مؤسسة ابتدائية و43 مؤسسة إعدادية منها إعدادية واحدة نموذجية و28 معهد ثانوي منها معهد وحيد نموذجي و3 اعداديات تقنية و26 مدرسة خاصة و22 مؤسسة إعدادية وثانوية خاصة موزعة على مختلف جهات الولاية.
هذا و تجدر الاشارة الى ان ولاية سيدي بوزيد هي ولاية ذات امتداد جغرافي ريفي و هو ما جعل مطالب احداثات خطوط نقل مدرسي كثيرة جدا .
عائشة
بنزرت.. النقل المدرسي إشكاليات على كل الطرقات
في اطار الاستعدادات للعودة المدرسية أخضعت الشركة الجهوية للنقل ببنزرت اسطولها لعمليات صيانة كما سيرت فرق المراقبة لمتابعة حركة الاستغلال والتدخل لتجاوز الاخلالات التي قد ترافق جولان 150 حافلة تؤمن 117 خطا مدرسيا تنقل 22.840 مشتركا من طلبة و تلاميذ ..
التسرب المدرسي بسبب غياب النقل في المنطقة الغربية
لكن في اول اختبار جدي تأخر التدخل مساء الخميس 26 سبتمبر الجاري لإصلاح الحافلة التي تربط معهد غزالة والتجمعات السكانية بوجرير و وادي الزيتون .. وضعية ارقت الاولياء الذين طالبوا الإدارات الجهوية و المحلية بتوفير حافلة جديدة تضمن التنقل في ظروف مقبولة و امنة خاصة للعشرات من التلميذات المهددات بالانقطاع المبكر عن الدراسة و لكن رغم توجس الأهالي فانه من المؤكد ان اعطاب الحافلة سيتكرر على الأقل خلال السنة الدراسية الحالية لعجز الشركة عن توفير ناقلة جديدة تؤمن الخط او حتى إضافة أخرى مزدوجة تقلص الاكتظاظ بسبب نقص الأعوان و ضعف الاسطول و ليس اخرا تضاريس المنطقة .
المشهد البائس تكرر خلال السنة الماضية على خطوط مدارس جومين و خط سجنان -كاب سراط اما في معتمدية بنزرت الجنوبية فقد تعذر لاسباب غير واضحة على الشركة الجهوية مد الخط 51 قرابة 06 كم إضافية ليصل الى مفترق الشمايسية مما يحمي قرابة 150 تلميذا و تلميذة من هجمات الكلاب السائبة و يقيهم من الامراض بسبب لفحات البرد و نزول الامطار على أجسادهم الغضة..
وحسب كريم السعيداني فان إشكالية النقل المدرسي قد ارقت العائلات المطالبة بمرافقة أبنائها ذهابا و إيابا و قد تفرض على العشرات من التلميذات المتفوقات ترك الميدعة والالتحاق بالمزراع للعمل في ظروف قاسية مقابل تاجير ضعيف.