إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

المطرب نورالدين بن عائشة لــ "الصباح": اوبيرات " سيد درويش " إنصاف لموسيقي عربي استثنائي واستحضرنا بيرم التونسي وحبيبة مسيكة في العمل

محسن بن احمد 

كشف المطرب نورالدين بن عائشة في لقاء جمعه بـ "الصباح " عن تفاصيل اوبيرات "سيد درويش... النبض الخالد " الذي أعده موسيقيا بالتعاون والاشتراك مع الروائي الكاتب الصحفي سفيان بن فرحات ... وهو العرض الذي كان مرشحا للظهور في أكثر من مهرجان صيفي لكن ذلك لم يتم ، وقد كشف المطرب نورالدين بن عائشة الأسباب.

*لماذا "سيد درويش" في اوبيرات غنائية؟

وقع الاختيار على سيد درويش والاحتفاء به في أوبيرات غنائية تزامنا مع احياء مائوية وفاته اعتبارا لقيمته الفنية والموسيقية العربية والعالمية الخالدة ... ثم و-هذه حقيقة ثابتة – ان سيد درويش رغم ما قدمه من ابداع موسيقي استثنائي لم يكن محظوظا على مستوى الاهتمام به وبإبداعه بصفته فنان الشعب وموزار العرب، سيد درويش رمز موسيقي قدوة كل فنان، خاصة وقد سخر موسيقاه لوطنه وشعبه، وهو الذي غنى للطبقة المسحوقة، وكان من أبرز المناهضين والمحاربين والرافضين للاحتلال الانقليزي لبلاده ...هو باختصار صوت الفلاحين والمستضعفين.

وعلى المستوى الموسيقي كسب سيد درويش رهان ابداع وابتكار "الطقطوقة " في الاغنية العربية التي كانت في فترة "الباشوات" والعثمانيين في مصر تمتد على طول أكثر من ساعة ونصف، فجعل منها من خلال" الطقطوقة" التي ابتكرها لا تتجاوز الدقائق المعدودة بمضامين إنسانية ووطنية نبيلة معبرة عن أحلام وطموحات كل فئات الشعب في مواجهة أغان طويلة بلا مضامين ولا روح ولا ابداع موسيقي فيها.

ورغم ان وفاته في سن الــ31 سنة فان سيد درويش خلف ارثا موسيقيا كبيرا "موشحات وطقاطق وادوار " خالدة وستبقى كذلك على مر العصور.  

*كيف كان تعاملك موسيقيا مع هذا الإرث الإبداعي لسيد درويش؟

لا اخفي سرا انني فكرت في البداية في اعداد عرض انتقي فيه مجموعة من أغاني سيد درويش خاصة ان الشاعر التونسي المصري محمود بيرم التونسي كان من ابرز أصدقائه، وقد تم إضفاء مسحة تونسية في هذا العمل باستحضار شخصية الفنانة التونسية حبيبة مسيكة وتم في ذات الوقت تحديد قائمة الأغاني لسيد درويش وفق الاحداث التاريخية التي عاشها من ذلك النشيد الرسمي المصري " بلادي "،  وقمت في ذات الوقت بتلحين اغنيتين الأولى قصيد رثاء كتبه محمود بيرم التونسي بعد وفاة صديقه سيد درويش  قصيد "النبض الخالد" والذي اخترناه ليكون اسم وعنوان الاوبيرات وهو " سيد درويش... النبض الخالد"

 اقبلنا على التدرب واعداد هذا العمل بكل جدية ومثابرة من قبل كل المشاركين في هذا العمل الموسيقي التاريخي الضخم من موسيقيين واصوات فنية وممثلين ليكون هذا العمل في أبهى حلة إبداعية نحن فخورون بها.

واشير هنا اننا قدمنا عرضا أولا لهذه الاوبيرات على ركح مسرح الجهات بمدينة الثقافة يوم 11 جويلية الماضي حضره جمهورغفير من المثقفين والإعلاميين وعشاق اللون الطربي والفني العميق في مضامينه ... عرض أعاد للذاكرة صفحات خالدة من الابداع الموسيقى الذي يجمع بين الامتاع والاقناع والجدية... حضور جعلنا أكثر تفاؤلا بمستقبل هذا الإنتاج الفني الاستثنائي في تونس وعلى المستوى العربي.

*هذا العمل كان مرشحا للظهور في أكثر من مهرجان هذه الصائفة لكن ذلك لم يحدث؟

لا اخفي سرا، ان هذا المشروع قدمناه الى الأستاذ محمد الهادي الجويني حين كان مديرا لمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة وقد حظي بالترحيب والاستعداد للمساهمة في إنجازه غير انه سرعان ما تغير الحال بعد تغييره ليضيع هذا المشروع في الزحام وكان علينا امام تلكؤ وزارة الثقافة في تلك الفترة الاعتماد على مواردنا الذاتية لتحويل هذا الحلم الفني الى حقيقة... انتصرنا بإيماننا بالقيمة الفنية والإبداعية  لهذا المشروع على كل العراقيل في غياب تام لدعم وزارة الثقافة،  وانجزنا هذا لعمل الذي سيقوم بجولة عبر العديد من المناطق داخل البلاد مع مفتتح السنة الثقافية القادمة، وقد يكون له حضور في مهرجانات صيف 2025 ان شاء الله وهو ما نتمناه   .

 اوبيرات..  "سيد درويش .. النبض الخالد"

اوبيرات " سيد درويش.. النبض الخالد "نص وإخراج سفيان بن فرحات، والإشراف الموسيقي لنور الدين بن عايشة، والسينوغرافيا لسفيان بن فرحات وهيثم قويعة، والديكور والتوضيب الركحي لهيثم قويعة

يشارك في العرض مجموعة من الممثلين: محمد سعيد، نور قلبي، علي القصيبي، هيثم قويعة، والموسيقيين: جمال عبيد، زبير المولهي، سمير بن جميع، نورالدين بن عايشة، والمطربين نورالدين بن عائشة ومنجية الصفاقسي، وجميلة حقي ومنذر اليعقوبي

تقدم الاوبيرات 22 اغنية منها 2 من تلحين المطرب نورالدين بن عائشة وهذه الأغاني موزعة بين موشحات وادوار و" طقطوقات "

المطرب نورالدين بن عائشة لــ "الصباح": اوبيرات " سيد درويش " إنصاف لموسيقي عربي استثنائي   واستحضرنا  بيرم التونسي وحبيبة مسيكة في العمل

محسن بن احمد 

كشف المطرب نورالدين بن عائشة في لقاء جمعه بـ "الصباح " عن تفاصيل اوبيرات "سيد درويش... النبض الخالد " الذي أعده موسيقيا بالتعاون والاشتراك مع الروائي الكاتب الصحفي سفيان بن فرحات ... وهو العرض الذي كان مرشحا للظهور في أكثر من مهرجان صيفي لكن ذلك لم يتم ، وقد كشف المطرب نورالدين بن عائشة الأسباب.

*لماذا "سيد درويش" في اوبيرات غنائية؟

وقع الاختيار على سيد درويش والاحتفاء به في أوبيرات غنائية تزامنا مع احياء مائوية وفاته اعتبارا لقيمته الفنية والموسيقية العربية والعالمية الخالدة ... ثم و-هذه حقيقة ثابتة – ان سيد درويش رغم ما قدمه من ابداع موسيقي استثنائي لم يكن محظوظا على مستوى الاهتمام به وبإبداعه بصفته فنان الشعب وموزار العرب، سيد درويش رمز موسيقي قدوة كل فنان، خاصة وقد سخر موسيقاه لوطنه وشعبه، وهو الذي غنى للطبقة المسحوقة، وكان من أبرز المناهضين والمحاربين والرافضين للاحتلال الانقليزي لبلاده ...هو باختصار صوت الفلاحين والمستضعفين.

وعلى المستوى الموسيقي كسب سيد درويش رهان ابداع وابتكار "الطقطوقة " في الاغنية العربية التي كانت في فترة "الباشوات" والعثمانيين في مصر تمتد على طول أكثر من ساعة ونصف، فجعل منها من خلال" الطقطوقة" التي ابتكرها لا تتجاوز الدقائق المعدودة بمضامين إنسانية ووطنية نبيلة معبرة عن أحلام وطموحات كل فئات الشعب في مواجهة أغان طويلة بلا مضامين ولا روح ولا ابداع موسيقي فيها.

ورغم ان وفاته في سن الــ31 سنة فان سيد درويش خلف ارثا موسيقيا كبيرا "موشحات وطقاطق وادوار " خالدة وستبقى كذلك على مر العصور.  

*كيف كان تعاملك موسيقيا مع هذا الإرث الإبداعي لسيد درويش؟

لا اخفي سرا انني فكرت في البداية في اعداد عرض انتقي فيه مجموعة من أغاني سيد درويش خاصة ان الشاعر التونسي المصري محمود بيرم التونسي كان من ابرز أصدقائه، وقد تم إضفاء مسحة تونسية في هذا العمل باستحضار شخصية الفنانة التونسية حبيبة مسيكة وتم في ذات الوقت تحديد قائمة الأغاني لسيد درويش وفق الاحداث التاريخية التي عاشها من ذلك النشيد الرسمي المصري " بلادي "،  وقمت في ذات الوقت بتلحين اغنيتين الأولى قصيد رثاء كتبه محمود بيرم التونسي بعد وفاة صديقه سيد درويش  قصيد "النبض الخالد" والذي اخترناه ليكون اسم وعنوان الاوبيرات وهو " سيد درويش... النبض الخالد"

 اقبلنا على التدرب واعداد هذا العمل بكل جدية ومثابرة من قبل كل المشاركين في هذا العمل الموسيقي التاريخي الضخم من موسيقيين واصوات فنية وممثلين ليكون هذا العمل في أبهى حلة إبداعية نحن فخورون بها.

واشير هنا اننا قدمنا عرضا أولا لهذه الاوبيرات على ركح مسرح الجهات بمدينة الثقافة يوم 11 جويلية الماضي حضره جمهورغفير من المثقفين والإعلاميين وعشاق اللون الطربي والفني العميق في مضامينه ... عرض أعاد للذاكرة صفحات خالدة من الابداع الموسيقى الذي يجمع بين الامتاع والاقناع والجدية... حضور جعلنا أكثر تفاؤلا بمستقبل هذا الإنتاج الفني الاستثنائي في تونس وعلى المستوى العربي.

*هذا العمل كان مرشحا للظهور في أكثر من مهرجان هذه الصائفة لكن ذلك لم يحدث؟

لا اخفي سرا، ان هذا المشروع قدمناه الى الأستاذ محمد الهادي الجويني حين كان مديرا لمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة وقد حظي بالترحيب والاستعداد للمساهمة في إنجازه غير انه سرعان ما تغير الحال بعد تغييره ليضيع هذا المشروع في الزحام وكان علينا امام تلكؤ وزارة الثقافة في تلك الفترة الاعتماد على مواردنا الذاتية لتحويل هذا الحلم الفني الى حقيقة... انتصرنا بإيماننا بالقيمة الفنية والإبداعية  لهذا المشروع على كل العراقيل في غياب تام لدعم وزارة الثقافة،  وانجزنا هذا لعمل الذي سيقوم بجولة عبر العديد من المناطق داخل البلاد مع مفتتح السنة الثقافية القادمة، وقد يكون له حضور في مهرجانات صيف 2025 ان شاء الله وهو ما نتمناه   .

 اوبيرات..  "سيد درويش .. النبض الخالد"

اوبيرات " سيد درويش.. النبض الخالد "نص وإخراج سفيان بن فرحات، والإشراف الموسيقي لنور الدين بن عايشة، والسينوغرافيا لسفيان بن فرحات وهيثم قويعة، والديكور والتوضيب الركحي لهيثم قويعة

يشارك في العرض مجموعة من الممثلين: محمد سعيد، نور قلبي، علي القصيبي، هيثم قويعة، والموسيقيين: جمال عبيد، زبير المولهي، سمير بن جميع، نورالدين بن عايشة، والمطربين نورالدين بن عائشة ومنجية الصفاقسي، وجميلة حقي ومنذر اليعقوبي

تقدم الاوبيرات 22 اغنية منها 2 من تلحين المطرب نورالدين بن عائشة وهذه الأغاني موزعة بين موشحات وادوار و" طقطوقات "