عبر مشوارها الغنائي حافظت الفنانة التونسية لطيفة على قواعد عمل صارمة كانت ولا تزال أساس استمرارها إلى اليوم من سماتها التجديد الموسيقي، مواكبة تطورات العصر والبحث الدائم عن المختلف من الأعمال الغنائية والأنماط الموسيقية وهي مدركة للتحولات الطارئة على الذائقة الفنية العربية فراوحت في انتاجاتها بين الطربي والإيقاعي دون أن تغفل عن التعاون مع أهم صناع الأغنية العربية ولم تمنع عقبات الانتاج والتوزيع الفنانة التونسية من "اقتناص" ما يناسب شخصيتها الفنية عبر هذه المسيرة الحافلة بالأعمال الغنائية.
لطيفة التي تطرح قريبا "ميني ألبوم" تحت عنوان "غراميات" تجدد فيه تعاونها مع زياد الرحباني، وهو يضم أشعارا لأحمد فؤاد نجم وعبد الوهاب محمد، تعيش هذه الأيام على وقع نجاح ألبومها "مفيش ممنوع" ومن أبرز ملامحه عودتها للتعاون مع كاظم الساهر في أغنية "نويت أعانده" (توزيع إبراهيم الراديو) ومن كلمات الأب الروحي للفنانة التونسية - كما تعتبره- عبد الوهاب محمد الشاعر الذي رسخ بصمته في تجربة لطيفة الفنية على امتداد مشوارها.
الاستماع لـ"نويت أعانده" يعيدنا لمحطة مهمة في مسيرة لطيفة والمرتبطة بألحان "القيصر" وأبرز نجاحاتها قصيد نزار قباني "تلوموني الدنيا" (إنتاج سنة 1998) وفي الألبوم نفسه "يا سيدي مسي" تلتقي "نويت أعانده" في أجوائها الفنية مع "حاسب"، "استحالة" وغيرها. فالفنان العراقي يمنح تجربة لطيفة من جديد سحرا خاصا أضفت عليه رؤية جميل المغازي الإخراجية روحا عصرية تؤكد سعي المطربة التونسية إلى " تلوين" تجاربها وتوقها إلى التجدد في معظم خياراتها ..
في ألبوم "مفيش ممنوع" ويشمل 9 أغان باللهجة المصرية وأغنية من التراث الليبي هي "يا ليالي" (للراحل محمد حسن) استعانت لطيفة خلال تصوير 4 أغان بتقنيات الذكاء الاصطناعي - وهي كعاداتها - تتفرد بهذا التوجه مقارنة بغيرها من الفنانين العرب فغامرت مع المخرج وليد ناصيف في هذا المجال لتثمر هذه الخطوة نجاحا متفاوتا من أغنية إلى أخرى فالتقنية الحديثة لم تكن موفقة في مشاهد "يا ليالي" كما في أغنية "الحياه سكره".
ونعتقد أن أفضل أغاني لطيفة في أحدث ألبوماتها على عدة مستويات -من بينها تنفيذ الأغنية تقنيا وبصريا- كانت "نويت أعانده" لكاظم الساهر، والذي تجمعه مع الفنانة التونسية قريبا أغان منفردة ومن الأعمال الملفتة كذلك في هذا الألبوم أغنية "مطول الوجع" من كلمات حسام سعيد، ألحان محمود أنور وتوزيع تميم، ورغم كلاسيكية الرؤية الإخراجية واعتماد تقنية الأبيض والأسود من قبل المخرج شريف ترحيني في هذا العمل إلا أن أجواء الأغنية عكست الشخصية الفنية للطيفة في الطابع الرومانسي ويبقى التوزيع لألبوم "مفيش ممنوع" العلامة المضيئة الأبرز لفنانة تجتهد أكثر من تجربة إلى أخرى.
نجلاء قموع
تونس - الصباح
عبر مشوارها الغنائي حافظت الفنانة التونسية لطيفة على قواعد عمل صارمة كانت ولا تزال أساس استمرارها إلى اليوم من سماتها التجديد الموسيقي، مواكبة تطورات العصر والبحث الدائم عن المختلف من الأعمال الغنائية والأنماط الموسيقية وهي مدركة للتحولات الطارئة على الذائقة الفنية العربية فراوحت في انتاجاتها بين الطربي والإيقاعي دون أن تغفل عن التعاون مع أهم صناع الأغنية العربية ولم تمنع عقبات الانتاج والتوزيع الفنانة التونسية من "اقتناص" ما يناسب شخصيتها الفنية عبر هذه المسيرة الحافلة بالأعمال الغنائية.
لطيفة التي تطرح قريبا "ميني ألبوم" تحت عنوان "غراميات" تجدد فيه تعاونها مع زياد الرحباني، وهو يضم أشعارا لأحمد فؤاد نجم وعبد الوهاب محمد، تعيش هذه الأيام على وقع نجاح ألبومها "مفيش ممنوع" ومن أبرز ملامحه عودتها للتعاون مع كاظم الساهر في أغنية "نويت أعانده" (توزيع إبراهيم الراديو) ومن كلمات الأب الروحي للفنانة التونسية - كما تعتبره- عبد الوهاب محمد الشاعر الذي رسخ بصمته في تجربة لطيفة الفنية على امتداد مشوارها.
الاستماع لـ"نويت أعانده" يعيدنا لمحطة مهمة في مسيرة لطيفة والمرتبطة بألحان "القيصر" وأبرز نجاحاتها قصيد نزار قباني "تلوموني الدنيا" (إنتاج سنة 1998) وفي الألبوم نفسه "يا سيدي مسي" تلتقي "نويت أعانده" في أجوائها الفنية مع "حاسب"، "استحالة" وغيرها. فالفنان العراقي يمنح تجربة لطيفة من جديد سحرا خاصا أضفت عليه رؤية جميل المغازي الإخراجية روحا عصرية تؤكد سعي المطربة التونسية إلى " تلوين" تجاربها وتوقها إلى التجدد في معظم خياراتها ..
في ألبوم "مفيش ممنوع" ويشمل 9 أغان باللهجة المصرية وأغنية من التراث الليبي هي "يا ليالي" (للراحل محمد حسن) استعانت لطيفة خلال تصوير 4 أغان بتقنيات الذكاء الاصطناعي - وهي كعاداتها - تتفرد بهذا التوجه مقارنة بغيرها من الفنانين العرب فغامرت مع المخرج وليد ناصيف في هذا المجال لتثمر هذه الخطوة نجاحا متفاوتا من أغنية إلى أخرى فالتقنية الحديثة لم تكن موفقة في مشاهد "يا ليالي" كما في أغنية "الحياه سكره".
ونعتقد أن أفضل أغاني لطيفة في أحدث ألبوماتها على عدة مستويات -من بينها تنفيذ الأغنية تقنيا وبصريا- كانت "نويت أعانده" لكاظم الساهر، والذي تجمعه مع الفنانة التونسية قريبا أغان منفردة ومن الأعمال الملفتة كذلك في هذا الألبوم أغنية "مطول الوجع" من كلمات حسام سعيد، ألحان محمود أنور وتوزيع تميم، ورغم كلاسيكية الرؤية الإخراجية واعتماد تقنية الأبيض والأسود من قبل المخرج شريف ترحيني في هذا العمل إلا أن أجواء الأغنية عكست الشخصية الفنية للطيفة في الطابع الرومانسي ويبقى التوزيع لألبوم "مفيش ممنوع" العلامة المضيئة الأبرز لفنانة تجتهد أكثر من تجربة إلى أخرى.