أعلن وزير التربية فتحي السلاوتي عن إحداث أربع لجان ستنطلق في العمل بداية من يوم الإثنين القادم، في علاقة بمراجعة البرامج وتطويرها في قطاع التعليم الإبتدائي، وذلك بالشراكة بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الإبتدائي ونقابة متفقدي المدارس الإبتدائية.
وتضم اللجان التي ستقوم بهذه المهمة لجنة قيادة لدى وزير التربية ولجنة علمية ولجان بيداغوجية متخصصة ولجنة متابعة وتقييم.
وستكون هذه اللجان تحت الإشراف المباشر لوزير التربية، وستسهر على إنجاز المشروع برمته في أجل أقصاه 10 أشهر من تاريخه، على أنه بمقرر من وزير التربية يتم ضبط تركيبة اللجان.
وبالنسبة لمخرجات المقاربات والمناهج والكتب المدرسية في علاقة بسياقات مراجعة البرامج فسبق هندسة البرامج الجديدة في اتجاه تخفيفها مع ضمان متانة للتعلمات والمكتسبات وهي لجان علمية وييداغوجية تعمل لمدة 20 يوما
اضافة إلى تحديد المحتويات والمضامين وتأليف كتب مدرسية جديدة تتضمن كتاب واحد لكل مجال يعتمد المقاربة الشمولية الادماجية وهي لجان علمية وبيداغوحية تعمل لمدة 45 يوما، مع تحديد المهارات الحياتية المستوجبة وإدراجها ضمن مسار التعلم وهي لجنة علمية وبيداغوجية تعمل لمدة 10 أيام.
وفيما يتعلق بمخرجات لجنة تطوير الزمن المدرسي في علاقة بتطوير البرامج ومراجعتها فإنه سيتم مراجعة من قبل اللجنة المتخصصة المحدثة للغرض وذلك لفسح مجال أكبر للحياة المدرسية الى جانب اعتبار الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، فيما سيقع هندسة البرامج الجديدة في اتجاه تخفيفها مع ضمان متانة للتعلمات والمكتسبات وستعمل هذه اللجان العلمية والبيداغوجية لمدة 20 يوما.
و بمخرجات لجنة تطوير الزمن المدرسي في علاقة بتطوير البرامج ومراجعتها فانه سيتم تكوين لجنة بيداغوجية متخصصة تتولى مراجعة الزمن المدرسي للتلميذ السنوي والأسبوعي والمجالس بما يتلائم مع عملية مراجعة البرامج وتخفيفها وستقوم بالتنسيق مع باقي اللجان المتخصصة اللجنة المكلفة بتحديد ملامح التلميذ في نهاية التعلم الابتدائي ولجنة مراجعة برامج الابتدائي وضمان هذه الأهداف
تخفيف الضغط النفسي والعصبي المسلط على التلاميذ
مراعاة اختلاف أنساق التعلم ومساحاته الزمنية لدى الأطفال
ملائمة الزمن الفعلي اللازم للبرامج المعدلة والمخففة الجديدة
ضمان الوصول إلى الملامح المطلوبة في المتخرج من المرحلة
ضمان تطوير الحياة المدرسية بما يكفل الارتقاء بالجانب النفسي والتربوي للتلاميذ.
أما مخرجات لجنة تطوير الحياة المدرسية في علاقة بمراجعة البرامج وتطوير الزمن المدرسي فتتمثل في اعتبار الحياة المدرسية جزءا من التعلمات ومكملا لها وتوفير الموارد المالية واللوجستية اللازمة لضمان تطوير الحياة المدرسية ووضع برنامج خاص بكل مدرسة في مجال الحياة المدرسية في إطار مشروع المؤسسة وتوفير التمويل اللازم له.
وحول لجنة الفضاء والموارد وظروف العمل في علاقة بمراجعة البرامج وتطوير الزمن المدرسي فهي تطوير الخارطة المدرسية بما يسمح بالتصدي للاكتظاظ والتخلي تدريجيا على نظام الفرق وتجميع المدارس المخففة واحداث مبيتات وتطوير خدمات النقل والإعاشة
إلى جانب تطوير صيغ التمويل وتنويعها في إطار ما يسمى بالتمويل البديل.
وتضم مخرجات لجنة التكوين والتعليم وتطوير الكفاءات برمجة حلقات التكوين اللازمة لكل الفاعلين 30 ساعة تكوين إشهادي لكل متدخل وتكوين المدرسين في الممارسات المهنية وتدريبهم وتطوير قدراتهم بما يتلاءم مع المستجدات التربوية وتنفيل للتكوين الإشهاري فيما يتعلق بالترقيات.
درصاف اللموشي
أعلن وزير التربية فتحي السلاوتي عن إحداث أربع لجان ستنطلق في العمل بداية من يوم الإثنين القادم، في علاقة بمراجعة البرامج وتطويرها في قطاع التعليم الإبتدائي، وذلك بالشراكة بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الإبتدائي ونقابة متفقدي المدارس الإبتدائية.
وتضم اللجان التي ستقوم بهذه المهمة لجنة قيادة لدى وزير التربية ولجنة علمية ولجان بيداغوجية متخصصة ولجنة متابعة وتقييم.
وستكون هذه اللجان تحت الإشراف المباشر لوزير التربية، وستسهر على إنجاز المشروع برمته في أجل أقصاه 10 أشهر من تاريخه، على أنه بمقرر من وزير التربية يتم ضبط تركيبة اللجان.
وبالنسبة لمخرجات المقاربات والمناهج والكتب المدرسية في علاقة بسياقات مراجعة البرامج فسبق هندسة البرامج الجديدة في اتجاه تخفيفها مع ضمان متانة للتعلمات والمكتسبات وهي لجان علمية وييداغوجية تعمل لمدة 20 يوما
اضافة إلى تحديد المحتويات والمضامين وتأليف كتب مدرسية جديدة تتضمن كتاب واحد لكل مجال يعتمد المقاربة الشمولية الادماجية وهي لجان علمية وبيداغوحية تعمل لمدة 45 يوما، مع تحديد المهارات الحياتية المستوجبة وإدراجها ضمن مسار التعلم وهي لجنة علمية وبيداغوجية تعمل لمدة 10 أيام.
وفيما يتعلق بمخرجات لجنة تطوير الزمن المدرسي في علاقة بتطوير البرامج ومراجعتها فإنه سيتم مراجعة من قبل اللجنة المتخصصة المحدثة للغرض وذلك لفسح مجال أكبر للحياة المدرسية الى جانب اعتبار الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، فيما سيقع هندسة البرامج الجديدة في اتجاه تخفيفها مع ضمان متانة للتعلمات والمكتسبات وستعمل هذه اللجان العلمية والبيداغوجية لمدة 20 يوما.
و بمخرجات لجنة تطوير الزمن المدرسي في علاقة بتطوير البرامج ومراجعتها فانه سيتم تكوين لجنة بيداغوجية متخصصة تتولى مراجعة الزمن المدرسي للتلميذ السنوي والأسبوعي والمجالس بما يتلائم مع عملية مراجعة البرامج وتخفيفها وستقوم بالتنسيق مع باقي اللجان المتخصصة اللجنة المكلفة بتحديد ملامح التلميذ في نهاية التعلم الابتدائي ولجنة مراجعة برامج الابتدائي وضمان هذه الأهداف
تخفيف الضغط النفسي والعصبي المسلط على التلاميذ
مراعاة اختلاف أنساق التعلم ومساحاته الزمنية لدى الأطفال
ملائمة الزمن الفعلي اللازم للبرامج المعدلة والمخففة الجديدة
ضمان الوصول إلى الملامح المطلوبة في المتخرج من المرحلة
ضمان تطوير الحياة المدرسية بما يكفل الارتقاء بالجانب النفسي والتربوي للتلاميذ.
أما مخرجات لجنة تطوير الحياة المدرسية في علاقة بمراجعة البرامج وتطوير الزمن المدرسي فتتمثل في اعتبار الحياة المدرسية جزءا من التعلمات ومكملا لها وتوفير الموارد المالية واللوجستية اللازمة لضمان تطوير الحياة المدرسية ووضع برنامج خاص بكل مدرسة في مجال الحياة المدرسية في إطار مشروع المؤسسة وتوفير التمويل اللازم له.
وحول لجنة الفضاء والموارد وظروف العمل في علاقة بمراجعة البرامج وتطوير الزمن المدرسي فهي تطوير الخارطة المدرسية بما يسمح بالتصدي للاكتظاظ والتخلي تدريجيا على نظام الفرق وتجميع المدارس المخففة واحداث مبيتات وتطوير خدمات النقل والإعاشة
إلى جانب تطوير صيغ التمويل وتنويعها في إطار ما يسمى بالتمويل البديل.
وتضم مخرجات لجنة التكوين والتعليم وتطوير الكفاءات برمجة حلقات التكوين اللازمة لكل الفاعلين 30 ساعة تكوين إشهادي لكل متدخل وتكوين المدرسين في الممارسات المهنية وتدريبهم وتطوير قدراتهم بما يتلاءم مع المستجدات التربوية وتنفيل للتكوين الإشهاري فيما يتعلق بالترقيات.