إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

ر.م.ع الخطوط التونسية لـ "الصباح نيوز": الصيغة الجديدة لاتفاقية السماوات المفتوحة ستؤثر على "تونيسار هاندلينغ"

 
افاد الرئيس المدير العام للناقلة الوطنية "تونيسار"، خالد الشلي  لـ "الصباح نيوز"، ان هناك العديد من العوامل الجديدة التي ادت الى تغيير في بنود اتفاقية السماوات المفتوحة باتجاه  حرمان شركة "تونيسار هاندلينغ" التي  تشغل اليوم 2200 موظف بسبب تعديل قرار تحرير كلي لقطاع الخدمات، موضحا ان هذا القرار سيسمح لكل شركة خدمات ارضية عالمية ان تشتغل في المطارات التونسية وبالتالي القطع نهائيا من احتكار تونس دون غيرها على استغلال هذا القطاع بما سيؤثر على وضع الشركة ..
 
اما في ما يخص  موقف الشركة من  هذه الاتفاقية، فقد اكد الشلي ان موقفهم ليس رافضا بل يشدد على ضرورة تفعيله بعد اصلاح الشركة واعادة هيكلتها خاصة بعد الوضع الصعب الذي مرت به في الاونة الاخيرة بسبب كورونا حتى ان رقم معاملاتها نزل بنسبة تناهز الـ  65 بالمائة، مضيفا ان تازم وضع الشركة يعود بالاساس الى سنة 2011 بسبب اتفاقيات التشغيل بعنوان 3 فيفري واتفاقيات الزيادات في الاجور وادماج العمال والموظفين،  بما يؤكد اليوم ان الشركة غير قادرة على مجابهة الشركات الاوروبية للطيران في اطار "السموات المفتوحة". حسب تعبيره.
واوضح الشلي في ذات التصريح ان الشركة انطلقت فعليا في المفاوضات مع الجانب الاوروبي حضوريا في العديد من الاجتماعات في بروكسيل وتم الاتفاق على ان تكون الفرص متكافئة، مشيرا الى انه قد تم تقديم طلب رسمي من الاتحاد الاوروبي بخصوص الدعم المالي لتحسين وضع الشركة حتى تكون قادرة على استيعاب هذه الاتفاقية، غير ان الجانب الاوروبي تعهد فقط بالدعم الفني والتقني للشركة بما اجل برامج الاصلاح، فضلا عن عدم قدرة الدولة من جهتها تقديم اي دعم من جهتها. حسب تعبير الر.م.ع للتونيسار.  
 
وافاد الشلي بان  هذا الملف تطلب اشواطا كبيرة من المفاوضات والمناقشات بين الجانب التونسي والجانب الاوروبي ليتم في اخر شوط منها الاتفاق حول دخول الاتفاقية حيز التنفيذ واستغلال كل المطارات الداخلية في تونس باستثناء مطار تونس قرطاج لمدة 5 سنوات لحماية "تونيسار" باعتبار ان هذا المطار لوحده يمثل 80 بالمائة من نشاط الشركة، مبينا انه تم الاتفاق بالتوازي مع هذا الشرط  استكمال برنامج اعادة هيكلة الشركة وتوسعة مطار تونس قرطاج بعد تصنيفه في الصنف الثالث بما يتطلب هذه الخطوة ..
 
وحول تاخير موعد التفعيل، اوضح المسؤول بالناقلة الوطنية ان العوامل عديدة منها الخارجية التي تتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وما ينتج عن هذا القرار من تغيرات في صيغة الاتفاقية، ومنها الداخلية التي تتلخص بالاساس في عدم اتمام برنامج اعادة الهيكلة الذي لم ينطلق حتى اليوم...
                       
                        وفاء بن محمد
ر.م.ع   الخطوط التونسية لـ "الصباح نيوز": الصيغة الجديدة لاتفاقية السماوات  المفتوحة ستؤثر على "تونيسار هاندلينغ"
 
افاد الرئيس المدير العام للناقلة الوطنية "تونيسار"، خالد الشلي  لـ "الصباح نيوز"، ان هناك العديد من العوامل الجديدة التي ادت الى تغيير في بنود اتفاقية السماوات المفتوحة باتجاه  حرمان شركة "تونيسار هاندلينغ" التي  تشغل اليوم 2200 موظف بسبب تعديل قرار تحرير كلي لقطاع الخدمات، موضحا ان هذا القرار سيسمح لكل شركة خدمات ارضية عالمية ان تشتغل في المطارات التونسية وبالتالي القطع نهائيا من احتكار تونس دون غيرها على استغلال هذا القطاع بما سيؤثر على وضع الشركة ..
 
اما في ما يخص  موقف الشركة من  هذه الاتفاقية، فقد اكد الشلي ان موقفهم ليس رافضا بل يشدد على ضرورة تفعيله بعد اصلاح الشركة واعادة هيكلتها خاصة بعد الوضع الصعب الذي مرت به في الاونة الاخيرة بسبب كورونا حتى ان رقم معاملاتها نزل بنسبة تناهز الـ  65 بالمائة، مضيفا ان تازم وضع الشركة يعود بالاساس الى سنة 2011 بسبب اتفاقيات التشغيل بعنوان 3 فيفري واتفاقيات الزيادات في الاجور وادماج العمال والموظفين،  بما يؤكد اليوم ان الشركة غير قادرة على مجابهة الشركات الاوروبية للطيران في اطار "السموات المفتوحة". حسب تعبيره.
واوضح الشلي في ذات التصريح ان الشركة انطلقت فعليا في المفاوضات مع الجانب الاوروبي حضوريا في العديد من الاجتماعات في بروكسيل وتم الاتفاق على ان تكون الفرص متكافئة، مشيرا الى انه قد تم تقديم طلب رسمي من الاتحاد الاوروبي بخصوص الدعم المالي لتحسين وضع الشركة حتى تكون قادرة على استيعاب هذه الاتفاقية، غير ان الجانب الاوروبي تعهد فقط بالدعم الفني والتقني للشركة بما اجل برامج الاصلاح، فضلا عن عدم قدرة الدولة من جهتها تقديم اي دعم من جهتها. حسب تعبير الر.م.ع للتونيسار.  
 
وافاد الشلي بان  هذا الملف تطلب اشواطا كبيرة من المفاوضات والمناقشات بين الجانب التونسي والجانب الاوروبي ليتم في اخر شوط منها الاتفاق حول دخول الاتفاقية حيز التنفيذ واستغلال كل المطارات الداخلية في تونس باستثناء مطار تونس قرطاج لمدة 5 سنوات لحماية "تونيسار" باعتبار ان هذا المطار لوحده يمثل 80 بالمائة من نشاط الشركة، مبينا انه تم الاتفاق بالتوازي مع هذا الشرط  استكمال برنامج اعادة هيكلة الشركة وتوسعة مطار تونس قرطاج بعد تصنيفه في الصنف الثالث بما يتطلب هذه الخطوة ..
 
وحول تاخير موعد التفعيل، اوضح المسؤول بالناقلة الوطنية ان العوامل عديدة منها الخارجية التي تتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وما ينتج عن هذا القرار من تغيرات في صيغة الاتفاقية، ومنها الداخلية التي تتلخص بالاساس في عدم اتمام برنامج اعادة الهيكلة الذي لم ينطلق حتى اليوم...
                       
                        وفاء بن محمد

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews