صحّة | الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
3
2020

تابعونا على

صحّة

أقنعة تحتاجها بشرة الصائمة في رمضان

الأربعاء 14 جوان 2017 08:29

إذا كانت ساعات الصوم الطويلة بدأت تترك آثارها على وجهكِ تعباً وشحوباً، فهذا يعني أنكِ بحاجة إلى عناية خاصة ببشرتكِ تعيد إليها بعض النضارة وتؤمن ما تفتقر إليه من ترطيب نتيجة الامتناع عن تناول الماء والغذاء لأكثر من 10 ساعات يومياً.

هكذا تتغلب على تقلب المزاج في رمضان...

الثلاثاء 13 جوان 2017 08:06

يعاني كثيرون خلال فترة الصيام من تقلب في المزاج والتوتر، ويمكن التغلب على هذه الحالات من خلال الإكثار من تناول بعض الأطعمة:

يعالج البابونج الإجهاد والتوتر وفعّال ضد القلق.

ويحافظ الفيتامين "ب" في التمر على سلامة الجهاز العصبي ويقي توتر الأعصاب.

أما البوتاسيوم في الموز فيعمل على خفض التوتر والإجهاد.

دراسة أمريكية: الصيام يمنع ظهور علامات الشيخوخة ويقي من الأمراض المزمنة

السبت 10 جوان 2017 12:19

تسعى المرأة بشكل خاص إلى الحفاظ على شباب بشرتها ونضارتها، وفي سبيل ذلك تجرِّب كثيراً من “وصفات الجمال” لمنع ظهور علامات الشيخوخة مبكراً.
وفي إطار ذلك، وتزامناً مع شهر رمضان المبارك، كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الصيام يساعد في خفض السعرات الحرارية بنسبة 25%، وبالتالي إبقاء البشرة شابة، ومنع ظهور علامات الشيخوخة، وكذلك الوقاية من الأمراض المزمنة.
وأوضح الباحثون في الدراسة، أن خفض الاستهلاك اليومي بمقدار 25%، يضيف 0.6 سنة أقل إلى “السن الداخلية” سنوياً.

كيف نتجنب نوبات الصداع والهبوط في رمضان؟

السبت 10 جوان 2017 12:04

يعاني كثير من الأشخاص من الصداع والهبوط والدوخة في شهر رمضان نتيجة الصيام لعدد ساعات طويلة، وهو ما يقلل منسوب السكر في الدم، كما أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر بالسلب على بعض الأشخاص فيؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالهبوط.
لكي تتجنبي الشعور بالصداع والهبوط في رمضان، ينبغي عليك أن تختاري جيدا نوع الطعام والشراب الذي تتناولينه في السحور لأنه يؤثر بشكل كبير على جسمك وصحتك في ساعات الصوم.

ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﺠﺴﻤﻚ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ؟

الخميس 8 جوان 2017 12:25

بعد شهر كامل من صيام الشهر الكريم ماذا سيحدث في جسم الصائم؟ الإجابة أنه ستحدث عمليات كثيرة ومفيدة، يمكن أن توصف بعمليات التطهير والتنظيف الكامل للجسم وأجهزته الداخلية.
ويقول الدكتور مجدي بدران استشاري المناعة لـ»العربية.نت» إن الصيام ولمدة شهر كامل ﻳﻘضي ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﻛﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺳﺎﺕ، وﻳﺤﻤي ﺍﻟﺠﺴﻢ من الخلايا ﺍﻟﺘي تكون ﻓي ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺘﺄﺧﺮﺓ، وﻣﻨﻬﺎ ماهو ﻋﻠﻰ ﻭﺷﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ ﺍﻟﺠﺬﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘي ﻟﻬﺎ ﺩﻭﺭ في ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ، كما يساعد في ﺗﺠﺪﻳﺪ ﻛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ وهي ﻤﻬﻤﺔ في عملية النمو .

ما فائدة التمر في الإفطار؟

الخميس 8 جوان 2017 10:49

يحرص الكثيرون منا على تناول التمر وقت الإفطار، فما هي المميزات التي يحتويها هذا الغذاء السحري؟
- التمر من المصادر الممتازة للسكر، الألياف، والكربوهيدرات، وهو لذلك مناسب لتناوله عند كسر الصيام لأنه لا يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.
- التمر يحتوى على الصوديوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم، الفوسفور، الحديد، النحاس، الكبريت، المنجنيز، السيليكون، والكلورين.
- البوتاسيوم أيضًا (وهو ضرورى للحماية من الجفاف، ومهم لوظائف القلب والعضلات) موجود بكميات كبيرة فى التمر.

المشي ساعة قبل الإفطار أفضل رياضة في رمضان

الخميس 8 جوان 2017 09:15

تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الصيام مهمة ومفيدة لأنها تزيد من كفاءة ونشاط عمل الكبد وعضلات الجسم وتخلص الجسم من السموم والشحوم.
وبحسب الأطباء والمختصين فإن أفضل وقت لممارسة الرياضة قبل الفطور بحوالي ساعة وفي جو معتدل وذلك حتى لا يتعرض الجسم للإرهاق والتعب بسبب خسارة السوائل والأملاح، حيث يتم التعويض مباشرة بمجرد الفطور، وأفضل رياضة يمكن ممارستها أثناء الصيام هي المشي.
وتعمل ممارسة الرياضة قبل الفطور على التخلص من السموم وتنشيط الدورة الدموية.

6 أخطاء شائعة على مائدة رمضان

الاثنين 5 جوان 2017 11:27

مع دخول شهر رمضان المبارك، يبدأ المسلمون الصيام لفترات طويلة من النهار، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لبعض الأشخاص الذين يكون لديهم مستوى غلوكوز عالٍ. فيبدأ الجسم في استهلاك الغلوكوز المخزن أثناء ساعات الصيام.

اكتشفها.. 16 خطوة لتجنب الإصابة بالحموضة في رمضان

السبت 3 جوان 2017 09:09

اكتشف 16 خطوة مهمة لتجنب الإصابة بالحموضة في رمضان:
-الابتعاد عن مسببات زيادة الحامض في المعدة بعد الإفطار كالليمون، والبرتقال، والفاكهة الحمضية، كالفراولة.
- الابتعاد عن المخللات، والتوابل.
- تجنب المشروبات الغازية، والقهوة والنسكافية، والشاي الثقيل.
-الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المحفوظة.
- ركز في الخضراوات الطازجة مثل الخيار، والخس.
- ابعد عن الأطعمة المحتوية على كمية كبيرة من الدهون.

13 نصيحة لتغذية سليمة في رمضان

الأربعاء 31 ماي 2017 13:01

ها هو شهر رمضان يطل علينا ومعه تبدأ الإستعدادات للصوم، ولأن التغذية السليمة تلعب دوراً في هذا الشهر لا بد من مجموعة نصائح غذائية يجب على كل صائم أن يتبعها:
-  تجنّب الإفراط بتناول كميات من الطعام عند الإفطار حتى لا تشعر بالتخمة.
-  إحرص على تناول المكسرات والفاكهة بين وجبة الإفطار والسحور.
-  لكي تتجنب الإصابة بعصر هضم، تناول الطعام على مهل مع الحرص على مضغه جيداً.
- لتفادي الشعور بالجوع والعطش خلال ساعات الصوم ننصحك بتأخير تناول وجبة السحور.

الصفحات