تونس | الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2018

تابعونا على

تونس

موفى نوفمبر 2018..عجز الميزان التجاري بتجاوز 17 مليار دينار

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:35

تجاوز عجز الميزان التجاري قيمة 17 مليار دينار موفى نوفمبر 2018 تبعا للعجز المسجل مع عدد من شركاء تونس على غرار الصين (4،9 مليار دينار) وإيطاليا (2،5 مليار دينار) وتركيا (2 مليار دينار) والجزائر 1،3 مليار دينار) وروسيا (1،2 مليار دينار).

استعدادا للإنتخابات القادمة.. التيار الشعبي يدعو الى فتح نقاش مع القوى الوطنية الصديقة معه 



الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:31

دعا التيار الشعبي القوى الوطنية الصديقة معه، الى فتح نقاش جدي من أجل "بحث سبل تغيير موازين القوى في المحطة الانتخابية القادمة"، موصيا أنصاره ب"مزيد تطوير العمل الميداني المشترك مع هذه القوى المتمسكة بثوابت السيادة الوطنية والعدالة الاجتماعية".
كما دعا هذه القوى الوطنية الى الالتقاء العاجل، من أجل إسقاط ما أسماها ب"منظومة التبعية والتطبيع مع العدو الصهيوني"، ووقف "سياسات التجويع ونهب مقدرات الشعب التونسي لصالح قوى الهيمنة ووكلائها من اللوبيات المالية"، وفق بيان أصدره اليوم الثلاثاء.
واعتبر الح

ضبط 6 شاحنات نقل محملة ببضاعة مهربة

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:28

قال بلاغ لوزارة الداخلية أنه في إطار التّصدي لظاهرة التّهريب بمختلف ولايات الجمهوريّة، تمكّنت أمس دوريّات مشتركة تابعة لمناطق الحرس الوطني بمدنين والمهدية والكاف وصفاقس من احباط 05 عمليّات تهريب على متن 06 شاحنات نقل خفيف محمّلة ببضاعة مهرّبة مختلفة تتمثّل في 16 ألف علبة سجائر و3840 لترا من المحروقات و300 كلغ من المعسل وأجهزة تلفاز وهواتف جوّالة وتوابعها.
وأضاف البلاغ أن القيمة الماليّة الجمليّة للمحجوز قدّرت بحوالي 223 ألف دينارا.
 

دوز.. إحباط عملية تهريب كميات كبيرة من السجائر

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:23

تمكنت فرقة الحرس الديواني بمنطقة الفوار من ولاية قبلي من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من السجائر وحجز سيارتين أعدتا للغرض وذلك على اثر نصب كمين بمنطقة بئر سلطان بالصحراء جنوبي مدينة دوز حيث أمكن لأعوان الفرقة  الديوانية التابعة للحرس الديواني حجز سيارة تحوي 38000 علبة بقيمة جملية قدرت ب 90 الف دينارا ليتم التحري مع سائقها حيث تبين أن سيارة أخرى بصدد اجتياز تلك المنطقة تم ت محاصرتها والقبض على صاحبها وكانت تحوي كمية إضافية من مادة السجائر أيضا ليتم تحرير محضرين في الغرض مع الاحتفاظ بالمحجوز ال

قبلي.. الإعلان عن إحداث قرية للعلوم سنة 2019

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:16

وقعت مدينة العلوم بتونس مؤخرا ممثلة في مديرتها العامة درة غربال اتفاقية للشراكة مع المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقبلي ممثلا في مديره الحسين الطمباري وتقضي الاتفاقية بوضع فضاء على ملك مدينة العلوم بتونس العاصمة يتم استغلاله لإحداث قرية للعلوم بجهة قبلي ..ويندرج هذا القرار ضمن سياسة تطوير الأقطاب الجامعية داخل الجمهورية  ودعمها وفي إطار سعي مدينة  العلوم بتونس العاصمة لنشر الثقافة العلمية لفائدة فئات المجتمع وتكريسا لإستراتيجية اللامحورية وثقافة القرب خاصة بعد إحداث قرية العلوم بولاية تطا

غدا الاربعاء.. افتتاح المنتدى الوطني-الاقليمي حول "تحديات وأفاق التنمية المستدامة بشمال افريقيا"

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:15

تشرف  بسمة الجبالي كاتبة الدولة  للشؤون المحلية والبيئة على افتتاح المنتدى الوطني/الاقليمي حول "تحديات وأفاق التنمية المستدامة بشمال افريقيا"وذلك يوم الاربعاء 12 ديسمبر 2018 ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا باحد النزل بالعاصمة .
ويشهد المنتدى حضور المجموعة الدولية لخبراء الموارد IRP وممثلين عن مختلف دول الجوار وشخصيات وطنية .

عميد المحامين: قانون المالية يخدم "بارونات" الفساد.. والمحامون لن يكونوا "صبّابة"

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:14

اجتمع المحامون اليوم ببهو  المحكمة الابتدائية بتونس وعبروا عن رفضهم لقانون المالية مرددين "محاماة حرة حرة والحكومة على برة" مؤكدين انهم سيتمسكون بالدفاع عن السر المهني للمحامي ولن يكونوا "صبابة" بمنوبيهم.
وألقى العميد عامر المحرزي كلمة قال فيها  أن الطبقات العادية "سحقت" وأصبح الدفاع عن العائلات الاقتصادية التي تمول الانتخابات مؤكدا أن المحامين لن يتراجعوا في الدفاع عن السر المهني للمحامي.

كاتب عام وزارة المالية: تقدمنا بنسبة 90 % في إصلاح المنظومة الجبائية

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:10

نظم اتحاد قضاة محكمة المحاسبات نهاية الأسبوع الماضي بالتعاون مع مؤسسة «هانس سايدل» الألمانية ملتقى حول «المالية العمومية في تونس: تحديات الواقع ورهانات المستقبل».
وبين عبد الرحمان خشتالي كاتب عام وزارة المالية أن التصرف في المالية العمومية أصبح مبدأ دستوريا حيث يقع العمل على حسن التصرف في المال العام وتوجيهه نحو السياسات العمومية التي عليها توافق تام مع تقييم مدى التقدم في تنفيذ هذه السياسات..

مرشد ادريس لـ"الصباح نيوز": ما قدمه وزير التربية هزيل جدا.. وندعو الاساتذة للتصعيد

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:10

قال الأمين العام المساعد بالجامعة العامة للتعليم الثانوي مرشد ادريس أن ما قدمه وزير التربية من عروض لحل ازمة التعليم الثانوي عبر الأمين العام للمنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي، هزيل وهزيل جدا ولا يرقى الى ان يطرح في جلسة تفاوضية.

 

وأضاف ادريس في تصريحه لـ"الصباح نيوز"، أن في مقترحات الوزارة تراجعا مذهلا عن التوافقات التي حصلت في عديد من النقاط التي تم التفاوض فيها.

 

صور/ عودة التوتر بالحوض المنجمي .. توقف نشاط الفسفاط بالمظيلة و تعليق "مشانق" جماعية بالمتلوي

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 12:08

عاد التوتر من جديد ببعض مناطق الحوض المنجمي على خلفية الاعتصامات و الاحتجاجات بالتنمية و التشغيل .
في هذا الاطار شلت الاعتصامات اليوم نشاط قطاع الفسفاط كامل وحدات الانتاج باقليم المظيلة التابع لشركة فسفاط قفصة بعد أن عمد أعوان شركة البيئة و الغراسات و البستنة إلى منع عمال المغسلتين 2 و 4 و مقطعي الجلابية و المزيندة من الإلتحاق بمواقع عملهم و ذلك على خلفية مطالب مادية و أخرى مهنية تتعلق أساسا بسن القانون الاساسي للشركة و تفعيل نشاطها .

الصفحات