العالم | الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
20
2020

تابعونا على

العالم

أمام البرلمان الأوروبي.. قطر تعرض رؤيتها لأزمتي الخليج وليبيا وخطة السلام الأميركية

الأربعاء 19 فيفري 2020 19:14

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الصدع في العلاقات بين دول الخليج سبب أزمة في المنطقة، مؤكدا أن الدوحة ما تزال تمد يدها للحوار.

وفي مداخلة أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي، كشف الوزير القطري أن بلاده بدأت مفاوضات مع السعودية لكنها توقفت في يناير/كانون الثاني الماضي دون سابق إنذار.

كورونا يقتل شخصين في إيران

الأربعاء 19 فيفري 2020 18:41

نقل مراسلنا عن رئيس جامعة مدينة قم الإيرانية للعلوم الطبية محمد رضا قديري، تأكيده أن مريضين مصابين بفيروس كورونا، قد توفيا متأثرين بالفيروس جنوب غربي طهران.

وأضاف أن مدينة قم شهدت خلال الأيام الأربعة الماضية انتشارا للأمراض التنفسية، وأن المصابين المذكورين، توفيا نتيجة إصابتهما بأمراض تنفسية في أحد مشافي المدينة، وأن التحاليل الأولية أشارت إلى إصابتهما بفيروس كورونا.

قطر.. الدوحة مقرا لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

الأربعاء 19 فيفري 2020 11:52

وقعت قطر، امس، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة، لتوفير إطار تعاون وتعزيز دور البرلمانات في التصدي للإرهاب.
وتقضي المذكرة التي تم توقيعها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بدخول مجلس الشورى القطري والأمم المتحدة في ترتيبات مباشرة لإنشاء "مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب" يكون مقره الدوحة.

أردوغان: سندعم حكومة طرابلس الشرعية لتبسط سيطرتها على كامل ليبيا

الأربعاء 19 فيفري 2020 11:51

علاوة على إدلب، تطرق الرئيس التركي في خطابه أمام البرلمان إلى الوضع في ليبيا، حيث أعلن أن بلاده ستدعم حكومة الوحدة الوطنية المتمركزة في طرابلس لتبسط سيطرتها على كامل ليبيا.
ووجه أردوغان في هذا السياق انتقادات إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن  أنه "لا يملك أي صلاحية لاتخاذ قرار بشأن ليبيا".

الوفاق الليبية تعلّق مشاركتها في مفاوضات جنيف

الأربعاء 19 فيفري 2020 08:12

اعلنت حكومة الوفاق الليبية تعليق مشاركتها في محادثات جنيف العسكرية، ورفضت حكومة الوفاق قبل ذلك قرار الاتحاد الأوروبي بشأن إطلاق عملية شرق البحر المتوسط لمراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا.

وطالبت الخارجية الليبية في تصريحات للاتحاد الأوروبي بمراقبة الحدود البحرية والبرية، لمنع وصول السلاح إلى الجيش الليبي عبر الحدود مع مصر، على حد وصفها.
العربية

ترامب: لو لم أكن رئيساً لرفعت دعوى على الجميع في كل مكان

الأربعاء 19 فيفري 2020 08:00

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، لإسقاط جميع القضايا المنبثقة عن تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر في تدخل روسيا في انتخابات عام 2016، وأشار إلى أنه قد يرفع دعوى قضائية بهذا الخصوص.
قال ترمب في سلسلة تغريدات على "تويتر": "كل ما يتعلق بهذا التحقيق المخادع.. تشوبه عيوب وفي رأيي أنه يتعين إسقاطه
وأضاف ترمب: "لو لم أكن رئيساً، لرفعت دعوى قضائية على الجميع في كل مكان..
العربية

فيروس كورونا يفرض "الحصار" على 150 مليون صيني

الثلاثاء 18 فيفري 2020 19:49

يواجه ما لا يقل عن 150 مليون شخص في الصين، أي أكثر من 10 في المئة من سكان البلاد، حصارا وقيودا بشان مغادرة منازلهم، وذلك بسبب الخوف انتشار أكبر لفيروس كورونا المستجد.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن القيود فرضت بهدف منع انتشار كورونا، الذي دفع السلطات حول العالم لاتخاذ تدابير وقائية طارئة.

وأضافت "في مختلف أنحاء الصين، تم فرض قيود وضوابط شديدة على تحركات الأشخاص".

الجيش الليبي يقصف سفينة أسلحة تركية في ميناء طرابلس

الثلاثاء 18 فيفري 2020 14:19

أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء، بأن الجيش الوطني الليبي استهدف سفينة شحن تركية تحمل أسلحة في ميناء العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها ميليشيات حكومة فايز السراج.
وأظهر مقطع مصور دخانا كثيفا يتصاعد من السفينة التي انتهكت الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إرسال الأسلحة إلى ليبيا.
ونقلت الوكالة عن مصدر في ميناء طرابلس قوله إن مستودعا ضُرِب في الهجوم.

الاتحاد الأوروبي يناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية ردا على «صفقة القرن»

الثلاثاء 18 فيفري 2020 09:17

يفترض أن يكون وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد بحثوا في جلسة لهم أمس، توجها يقوده وزير خارجية لوكسمبورغ لاعتراف جماعي بدولة فلسطينية.

وكشفت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أمس، عن وجود توجه من عدة دول أوروبية لمناقشة اعتراف كامل دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، للرد على «صفقة القرن» التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 جانفي ، التي لاقت رفضا فلسطينيا وعربيا.

رئيس الجزائر للمسؤولين: توقفوا عن إطلاق الوعود الكاذبة

الثلاثاء 18 فيفري 2020 08:16

طالب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبّون، المسؤولين المحليين باستكمال بناء الجزائر الجديدة و"الكف عن إطلاق الوعود الكاذبة" للمواطنين.

الصفحات