أدب | الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
17
2017

تابعونا على

أدب

في افتتاح المهرجان الدولي للواحات.. احتفالية كبرى وسط مدينة توزر

الثلاثاء 17 جانفي 2017 15:08

شهدت الساحات العامة بمدينة توزر صباح الثلاثاء تنظيم فقرات تنشيطية في إطار احتفالية كبرى شاركت فيها فرق صوفية وفلكلورية ودخلة فرسان الجريد إلى جانب مشاركة دخلة سيدي بوسعيد الباجي وفرق من مصر وليبيا والجزائر معلنة انطلاق الدورة 38 من المهرجان الدولي للواحات الذي تتواصل فعالياته الى غاية 20 جانفي الجاري.

المديرة العامة لإدارة الكتاب: مشروع إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة قيد الدرس

الثلاثاء 10 جانفي 2017 17:26

أفادت هالة الوردي المديرة العامة لإدارة الكتاب أن مشروع إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة قيد الدرس، وأنه يجري حاليا صلب وزارة الشؤون الثقافية إعداد وثيقة شرح الأسباب وبحث مصادر التمويل الممكنة، قبل عرض المشروع على السلطات المعنية باتخاذ القرار.

الشاعر البحريني قاسم حداد يتوج بجائزة "أبو القاسم الشابي"

السبت 7 جانفي 2017 11:58

تحصل الشاعر البحريني، قاسم حداد، خلال حفل أقيم مساء اليوم الجمعة بتونس العاصمة، على جائزة "أبو القاسم الشابي"، للبنك التونسي، (دورة الشعر 2016)، عن ديوانه "أيها الفحم يا سيدي". وقد حددت قيمة الجائزة التي مر على تأسيسها 32 سنة، ب 20 ألف دينار.
كما تم منح درع الجائزة لكل من الناقد والإعلامي القطري، حسن الرشيد والناقد المصري، عبد الغني داود والشاعر اللبناني، بول شاوول.

بعث أيام ثقافية تونسية جزائرية بوادي مليز

الاثنين 26 ديسمبر 2016 10:33

تنطلق اليوم الاثنين بوادي مليز بالشمال الغربي الدورة التأسيسية للأيام الثقافية التونسية الجزائرية لتتواصل إلى غاية يوم 29 ديسمبر الجاري.
وتندرج هذه التظاهرة الثقافية الجديدة في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين وضمانا لإشعاع الثقافة الوطنية في محيطها المغاربي، بحسب ما جاء في بلاغ صادر عن دار الثقافة بوادي مليز التي تشترك في تنظيم هذا الحدث مع النيابة الخصوصية لبلدية المكان وبالشراكة مع المنظمة الوطنية "مجلس الشباب التونسي".

من أهم الجوائز الأدبية الفرنسية.. فوزية الزواري تفوز بجائزة القارات الخمس

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 13:08

تعتبر جائزة "القارات الخمس" من أهم الجوائز الأدبية الفرنسية، وتبلغ قيمتها المادية عشرة آلاف أورو، تمنح سنويا للكتاب الناطقين بالفرنسية من مختلف الجنسيات. وقد منحت هذه الجائزة المرموقة في دورتها الأخيرة للكاتبة التونسية فوزية الزواري.

فازت الكاتبة التونسية فوزية الزواري التي تقيم في باريس منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي، بجائزة "القارات الخمس" عن روايتها "جسد أمي".

منهم المنصف الوهايبي.. الإعلان عن الفائزين بجوائز الدورة الرابعة لمسابقة الإبداع الفني "كتام آر"

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 15:12

تم اليوم الثلاثاء الإعلان عن الفائزين بجوائز الدورة الرابعة لمسابقة الإبداع الفني التي تنتظم ببادرة من الصندوق التونسي للتامين التعاوني الفلاحي /كتاما/، وسيتم توزيع الجوائز خلال عرض فني يوم 23 ديسمبر الجاري.
وآلت الجائزة الأولى وقيمتها 10000 دينار إلى الشاعر منصف الوهايبي عن مجموعته "قوس قزح" والجائزة الثانية (6000 د) إلى حافظ محفوظ عن مجموعته "لا ينام البحر وحيدا" والجائزة الثالثة (4000د) للشاعر هادي عبد الملك عن مجموعة "مروحيات".

"شكسبير بلا حدود".. عنوان ندوة دولية في إطار أيام قرطاج المسرحية

الاثنين 21 نوفمبر 2016 18:31

تنظم الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية، بداية من يوم غد الثلاثاء بنزل أفريكا بالعاصمة، ندوة دولية بعنوان «شكسبير بلا حدود» تتواصل على مدى يومين.
وترنو هذه الندوة التي تقام بدعم من المجلس الثقافي البريطاني بتونس، إلى المساهمة في تسليط الضوء على بعض الجوانب من الأثر الشكسبيري التي تستدعي إعادة النظر فيها وخاصة للإحتفاء بصاحب رائعة "الملك لير".

وزارة الشّؤون الثّقافيّة تتبنى إعلان قرطاج لحماية المبدعين

الاثنين 21 نوفمبر 2016 18:21

أعلن وزير الشّؤون الثّقافيّة، محمّد زين العابدين يوم الاثنين عن تبنّي الوزارة "إعلان قرطاج لحماية المبدعين المعرّضين للمخاطر" وعملها على التّعريف به وسعيها إلى تنفيذ توصياته.

كتاب جديد حول منظومة التهميش في تونس

الخميس 27 أكتوبر 2016 17:23

صدر مؤخرا كتاب للصغير الصالحي (مهندس) بعنوان «الاستعمار الداخلي والتنمية غير المتكافئة، منظومة التهميش في تونس نموذجا» في شكل مجلد من 619 صفحة حجم 16*24 صم  .
ومن خلال فصوله التسعة سعى الكاتب إلى دراسة  ظاهرة التهميش في شموليتها وإخضاعها للفحص المعرفي في أبعادها التاريخية والانتروبولوجيا والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

اتحاد الناشرين التونسيين يشارك في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

الخميس 27 أكتوبر 2016 12:28

يشارك اتحاد الناشرين التونسيين في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر الذي افتتحت فعاليات دورته الحادية والعشرين يوم أمس الأربعاء 26 أكتوبر لتتواصل إلى غاية يوم 5 نوفمبر المقبل.
ويتضمن الجناح التونسي مجموعة من الإصدارات في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والتاريخية بالإضافة إلى عدد من الإصدارات الشبابية.

الصفحات