أدب | الصباح نيوز | Assabah News
May.
1
2017

تابعونا على

أدب

انطلاق فعاليات الدورة 20 من المهرجان الدولي "خيمة علي بن غذاهم للشعر العربي الحديث " في القصرين

السبت 29 أفريل 2017 15:47

انطلقت عشية أمس الجمعة بفضاء دار الثقافة بجدليان (ولاية القصرين) ، فعاليات الدورة 20 من المهرجان الدولي "خيمة علي بن غذاهم

للشعر العربي الحديث "، بباقة من العروض التنشيطية والترفيهية والثقافية وبمشاركة ثلة من الشعراء والنقاد القادمين من فرنسا وإيطاليا والمغرب والجزائر والسودان

شعراء من السعودية وفلسطين وتونس في الدورة الرابعة لمهرجان المغاور للشعر العربي بالهوارية

الجمعة 28 أفريل 2017 17:58

تحتضن مدينة الهوارية من 5 إلى 7 ماي القادم، الدورة الرابعة لمهرجان المغاور للشعر العربي، بمشاركة شعراء من المملكة العربية السعودية وفلسطين وتونس، وذلك تزامنا مع شهر التراث (18 أفريل-18 ماي(

وتنطلق فعاليات هذه الدورة التي تحمل شعار "إرادة الحياة في الشعر العربي" بعرض تنشيطي للفنون الشعبية، تليه زيارة معرض "من الذاكرة" للفنان التشكيلي،  الهادي بنصيرة.

الشاعرة محبوبة الخماسي لـ"الصباح نيوز": وضعنا مازال متعثرا لعدم كفاءة بعض السياسيين وفرط الأنا فيهم

الأربعاء 26 أفريل 2017 17:22

قالت الشاعرة محبوبة الخماسي ان الواقع الشعري في "تونسنا" اليوم يشكو انعدام الاهتمام وبالشاعر وبالمبدع ككل إذ ينطبق عليه مثلنا الشعبي " عاش يتمنى في عنبة ، وكي مات علّقولو عنقود " ، باعتبار ان كثير من المبدعين في بلادنا هم مغمورين ولا احد   يعطيهم مكانتهم اللائقة بهم على حد تعبيرها.

"موت صغير" تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"

الثلاثاء 25 أفريل 2017 18:29

فاز الروائي السعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتها العاشرة عن روايته "موت صغير"، وفق ما أعلنت لجنة الجائزة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، الثلاثاء.

ورواية "موت صغير" هي سيرة روائية متخيلة لحياة ولي صوفي هو محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

في تظاهرة "لكل مولود كتاب" بصفاقس.. اشتراكات خاصة بالمكتبة للمواليد الجدد

الثلاثاء 25 أفريل 2017 13:53

يقول الروائي والباحث في مجال الخرافة خالص جلبي «من حبي للقصص جاء حبي للمطالعة ومن حبي للمطالعة جاء ولعي للمعرفة ومن المعرفة تنبت الحكمة» كما يقول الباحث عبد الرزاق كمون أن الطفل يحتاج إلى حاءات ثلاث وهي الحليب والحنان والحكاية فمن منا لم تستهويه في طفولته حكايات الجدة وخرافاتها وكم كانت تلك الحكايات تدفعنا للإقبال على القراءة والمطالعة ومع التفكك الأسري و التطور التكنولوجي اضمحلت تلك العادة وتقلصت معها الرغبة في القراءة لدى الجيل الجديد ..

شمل تكريمات.."اولمبياد الالقاء والشعر في الوسط المدرسي " بدوز في دورتة الثانية

الاثنين 24 أفريل 2017 18:18

احتضنت دار الثقافة محمد المرزوقي بدوز فعاليات "اولمبياد الالقاء والشعر في الوسط المدرسي "في دورتة الثانية ،دورة الشهيد مظفًر بن علي "شهيد ملحمة جنعورة،و قد افتتحت هذه الدورة بتحية العلم المفدًى قدمتها تشكيلة الشًرف للفوج الثاني الترابي الصحراوي،تلاها تكريم والدة الشهيد التي عبرت عن سعادتها بهذه الفتة الكريمة الى روح ابنها ،ثمً كرًم شاعر الجهة البار جمال الصليعي ..ومن ثمة انطلقت المسابقة الرسمية..

فوز الروائي الليبي هشام مطر بجائزة "بوليتزر" الدولية

الثلاثاء 11 أفريل 2017 19:26

فاز الروائي والشاعر الليبي هشام مطر بجائزة بوليتزر عن روايته "العودة" (The Return) وهي سيرة ذاتية للمؤلف باللغة الانقليزية.

وأعلن مدير الجائزة مايك برايد ليل الاثنين فوز مطر في فرع "السيرة أو السيرة الذاتية" عن الرواية الصادرة عن دار نشر راندوم هاوس.

"الكريدف" يصدر ديوان "طائر الفينيق" للراحلة زبيدة بشير

الأربعاء 5 أفريل 2017 14:58

"طائر الفينيق"، حلم يتحقق للشاعرة الراحلة زبيدة بشير، وهو آخر إصدارات «الكريديف» بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2017. يتضمن الديوان قصائد الشاعرة وكان حلمها  قبل الوفاة نشر ديوان يحمل اسم أقرب قصيدة قريبة إلى قلبها . وتمت ترجمته إلى اللغتين الفرنسية و الانقليزية. صدر الكتاب في طبعة أنيقة جدا مع رسوم للمبدعة عائشة ابراهيم.

الدورة الثالثة للملتقى الوطني للإبداع الأدبي من 7 إلى 9 أفريل الجاري

الاثنين 3 أفريل 2017 18:28

تعيش مدينة القيروان أيام 7 و8 و9 أفريل الجاري على وقع الدورة الثالثة للملتقى الوطني للإبداع الأدبي الذي ينظمه المركب الثقافي أسد بن الفرات بمدينة الأغالبة.
وتفتتح فعاليات هذا الملتقى بعرض فني يحمل عنوان «للثنائي سند» يؤمنه عازف العود خالد الخشين رفقة سامية بوقرة، ليفسح المجال في السهرة أمام المصافحة الشعرية الأولى التي تتضمن مداخلات لعدد من الشعراء على غرار محمد الخالدي وجميلة الماجري وحسين القهواجي وجهاد المثناني ورحيم الجميعي وصالح السويسي.

عدد من الشخصيات السياسية في لقاء تقديم كتاب "الدولة الغنائمية في زمن الفساد العولمي"

الاثنين 3 أفريل 2017 17:26

تنظم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالتعاون مع جمعية «هوية المقاومة» لقاء لتقديم كتاب "تونس: الدولة الغنائمية في زمن الفساد العولمي" للكاتب التونسي توفيق المديني وذلك يوم السبت 4 افريل على الساعة التاسعة صباحا بنزل أفريكا بالعاصمة.
ويعتبر هذا الكتاب من أهم المؤلفات حول تونس ما بعد الثورة وهو صادر عن دار غلبون للنشر، وحظي بدعم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وجمعية «هوية المقاومة التي يرأسها السيد شمس الدين الرويسي،

الصفحات