أدب | الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
22
2017

تابعونا على

أدب

الكاف: انطلاق تظاهرة مسافر زاده الكتاب

الجمعة 13 أكتوبر 2017 12:34

انطلقت اليوم الجمعة 13 اكتوبر 2017 بمحطة النقل البري بالكاف  . تظاهرة «مسافر زاده الكتاب ببادرة من وكالة  النقل  البري و المندوبيات الجهوية للثقافة والتربية وشؤون الشباب وتهدف الى تشجيع المسافر على المطالعة  بمحطات النقل البري .

عبد الحميد حمدي

الروائي التونسي يامن مناعي يفوز بجائزة القارات الخمس لسنة 2017

السبت 7 أكتوبر 2017 14:49

أسندت لجنة تحكيم جائزة القارات الخمس بعد اجتماعها أمس الجمعة بمقر المنظمة الدولية للفرنكوفونية، جائزة سنة 2017 للكاتب التونسي يامن مناعي روايته «الركام الساخن»Ardent) (L’Amans الصادرة عن دار ايليزاد للنشر بتونس.
وحول المضمون الروائي لكتابه قالت بولا جاك رئيسة لجنة التحكيم «ان الرواية نسجت بتصور خرافي يشبه أسلوب فولتير في السرد حيث تتحدث عن مربي نحل يدافع عن نحله من سرب دبابير عدائية، بنفس فكاهي وطريف ينقد من خلاله الراوي النزوات المدمرة للمتطرفين باسم الدين».

وفاة الاديب والشاعر حسين القهواجي

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 23:45

توفي مساء اليوم، الأديب والشاعر حسين القهواجي، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد «القهواجي» من أبرز شعراء قصيدة النثر، وكتب الشعر والمسرح وانتمى للفرقة القارة بمدينة القيروان في السبعينيات إلى التسعينيات، وكتب النقد الفني في الفنون التشكيلية خاصة.

ومن أبرز أعماله رواية «غراب النبوءات»، واجتهد في إصداراته الشعرية التي كان آخرها ديوان «فجر وراء الزيتون ينهض».  

القيروان.. الاحتفال بالذكرى 26 لوفاة الشاعر الراحل الشاذلي عطاء الله

الأحد 10 سبتمبر 2017 10:50

احتفل بيت الشعر بالقيروان بذكرى وفاة الشاعر القيرواني الراحل الشاذلي عطاء الله (1899-1997)،وقد أقيمت مساء أمس السبت تظاهرة ثقافية احتفاء بهذا الشاعر القيرواني الراحل في إطار إحياء ذاكرة الشعر التونسي والاهتمام بتراثنا الأدبي والثقافي وذلك بحضور عدد كبير من أفراد عائلة الفقيد ومن أهل الأدب والفكر والثقافة.

ابنة نجيب محفوظ تفضح مبارك: أعطاه جائزة مغشوشة

السبت 26 أوت 2017 08:29

هل تدركون أن حسني مبارك، منح نجيب محفوظ جائزة مغشوشة؟، هذا ما لا يعرفه كثيرون، وكان بمثابة ضجة أحدثتها ابنة الكاتب العالمي في مقابلة متلفزة، حين قالت: إن والدها حصل على “جائزة مغشوشة” من الرئيس المخلوع.

 

وقالت أم كلثوم، في فيديو انتشر سريعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، إن والدها حصل على قلادة النيل من الفضة وليس الذهب الخالص والمرصع بالاحجار الكريمة.

 

شاعرة تونسية تكتب قصيدة في حب مصر بعنوان "بلد النيل"

الخميس 10 أوت 2017 08:23

كتبت الشاعرة التونسية هندة حسين، قصيدة في حب مصر بعنوان «بلد النيل»، وذلك في أول زيارة لها إلى القاهرة، وقالت الشاعرة «إن سحر القاهرة جعلها تكتب قصيدة في حب مصر وشعبها»، مؤكدة أن مصر النيل مصدر إلهام لأي شاعر يزورها.
وأوضحت أن قصيدة «بلد النيل» جاءت عند خروجها أول مرة لرؤية النيل والقاهرة ليلا، مشيرة إلى أنها ولدت من رحم مشاعر حقيقية جعلتها تغوص فى وصف مصر وكرم شعبها.

افتتاح الدورة 44 لمهرجان أم الزين للشعر الشعبي بجمال

الجمعة 28 جويلية 2017 11:07

افتتحت مساء أمس بالحي الإداري بجمال، فعاليات الدورة 44 لمهرجان أم الزين للشعر الشعبي لتتواصل إلى غاية 6 أوت 2017 بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير ومن بلدية جمال، وفق مدير المهرجان، محمّد الخضراوي.

التقرير السنوي لدار الكتب الوطنية: نسق تصاعدي في مجال تنمية المجموعات وإنتاج الموارد الإلكترونية

الأربعاء 12 جويلية 2017 10:11

أبرزت المعطيات التي تضمنها التقرير السنوي لدار الكتب الوطنية بعنوان سنة 2016، نسقا تصاعديا في مجال تنمية المجموعات وإنتاج الموارد الإلكترونية وتناميا في عدد الباحثين المقبلين على قاعات المكتبة وفي عدد الباحثين الأجانب الذين يرتادون هذا الفضاء، إلى جانب ارتفاع عدد الأنشطة الثقافية والتظاهرات التي تثمن التراث التونسي، وذلك مقارنة بسنتي 2015 و2014.

المهرجان المغاربي للشعر الشعبي بطبرقة في دورته الرابعة

الأربعاء 28 جوان 2017 12:58

باشراف وزارة الشؤون الثقافية تنظّم الجمعية المغاربية للفكر والابداع برئاسة الاستاذ محمد صالح رصاع وبأحد النزل العريقة بمدينة طبرقة من ولاية جندوبة فعاليات الدورة الرابعة لـ"المهرجان المغاربي للشعر الشعبي" وذلك من 7 الى 9 جويلية القادم حيث تهتم هذه الدورة بمحور "الشعر الشعبي في انتروبولوجية الذاكرة الجماعية" وذلك من خلال مجموعة من الفقرات حيث يفتتح المهرجان بتدشين معرض للكتاب ثم كلمتي مديره ووزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين فلقاء شعري مغاربي بمشاركة عدد من الشعراء من كل

رئيس اتحاد الناشرين التونسيين : بعث لجنة قيادة ثلاثية الأطراف للسهر على متابعة مشاكل قطاع النشر

الجمعة 16 جوان 2017 14:44

تقرر بعث لجنة قيادة ثلاثية الأطراف تتكوّن من اتحاد الناشرين التونسيين، واتحاد الكتاب التونسيين والإدارة العامّة للكتاب، للسهر على متابعة مشاكل القطاع ومشاغل الناشرين والسعي إلى حلّها مع ضبط سياسة للنهوض بالكتاب، وفق ما أكده رئيس اتحاد الناشرين التونسيين محمد صالح معالج في تصريح لـ(وات)، مضيفا أنه تم أيضا الاتفاق على عقد اجتماع لجنة دعم الورق بصورة استثنائية لإلغاء الشروط الجديدة، التي لاقت استنكارا شديدا وكانت محل خلاف بين الناشرين والوزارة في الأيام الأخيرة.

الصفحات