أدب | الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
23
2017

تابعونا على

أدب

شاعرة تونسية تكتب قصيدة في حب مصر بعنوان "بلد النيل"

الخميس 10 أوت 2017 08:23

كتبت الشاعرة التونسية هندة حسين، قصيدة في حب مصر بعنوان «بلد النيل»، وذلك في أول زيارة لها إلى القاهرة، وقالت الشاعرة «إن سحر القاهرة جعلها تكتب قصيدة في حب مصر وشعبها»، مؤكدة أن مصر النيل مصدر إلهام لأي شاعر يزورها.
وأوضحت أن قصيدة «بلد النيل» جاءت عند خروجها أول مرة لرؤية النيل والقاهرة ليلا، مشيرة إلى أنها ولدت من رحم مشاعر حقيقية جعلتها تغوص فى وصف مصر وكرم شعبها.

افتتاح الدورة 44 لمهرجان أم الزين للشعر الشعبي بجمال

الجمعة 28 جويلية 2017 11:07

افتتحت مساء أمس بالحي الإداري بجمال، فعاليات الدورة 44 لمهرجان أم الزين للشعر الشعبي لتتواصل إلى غاية 6 أوت 2017 بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير ومن بلدية جمال، وفق مدير المهرجان، محمّد الخضراوي.

التقرير السنوي لدار الكتب الوطنية: نسق تصاعدي في مجال تنمية المجموعات وإنتاج الموارد الإلكترونية

الأربعاء 12 جويلية 2017 10:11

أبرزت المعطيات التي تضمنها التقرير السنوي لدار الكتب الوطنية بعنوان سنة 2016، نسقا تصاعديا في مجال تنمية المجموعات وإنتاج الموارد الإلكترونية وتناميا في عدد الباحثين المقبلين على قاعات المكتبة وفي عدد الباحثين الأجانب الذين يرتادون هذا الفضاء، إلى جانب ارتفاع عدد الأنشطة الثقافية والتظاهرات التي تثمن التراث التونسي، وذلك مقارنة بسنتي 2015 و2014.

المهرجان المغاربي للشعر الشعبي بطبرقة في دورته الرابعة

الأربعاء 28 جوان 2017 12:58

باشراف وزارة الشؤون الثقافية تنظّم الجمعية المغاربية للفكر والابداع برئاسة الاستاذ محمد صالح رصاع وبأحد النزل العريقة بمدينة طبرقة من ولاية جندوبة فعاليات الدورة الرابعة لـ"المهرجان المغاربي للشعر الشعبي" وذلك من 7 الى 9 جويلية القادم حيث تهتم هذه الدورة بمحور "الشعر الشعبي في انتروبولوجية الذاكرة الجماعية" وذلك من خلال مجموعة من الفقرات حيث يفتتح المهرجان بتدشين معرض للكتاب ثم كلمتي مديره ووزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين فلقاء شعري مغاربي بمشاركة عدد من الشعراء من كل

رئيس اتحاد الناشرين التونسيين : بعث لجنة قيادة ثلاثية الأطراف للسهر على متابعة مشاكل قطاع النشر

الجمعة 16 جوان 2017 14:44

تقرر بعث لجنة قيادة ثلاثية الأطراف تتكوّن من اتحاد الناشرين التونسيين، واتحاد الكتاب التونسيين والإدارة العامّة للكتاب، للسهر على متابعة مشاكل القطاع ومشاغل الناشرين والسعي إلى حلّها مع ضبط سياسة للنهوض بالكتاب، وفق ما أكده رئيس اتحاد الناشرين التونسيين محمد صالح معالج في تصريح لـ(وات)، مضيفا أنه تم أيضا الاتفاق على عقد اجتماع لجنة دعم الورق بصورة استثنائية لإلغاء الشروط الجديدة، التي لاقت استنكارا شديدا وكانت محل خلاف بين الناشرين والوزارة في الأيام الأخيرة.

إحداث مسالك ثقافية وسياحية أبرز مشاريع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية للعام الحالي

الاثنين 29 ماي 2017 11:50

تعتزم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية خلال السنة الحالية تنفيذ عدة مشاريع المتعلقة بالمسالك الثقافية والسياحية من بينها إعداد المسلك السياحي والثقافي لولاية سليانة، وهو مشروع أنهت الوكالة الدراسات المتعلّقة بتنفيذه في اتنظار تمويله للشروع فعليا في مرحلة الإنجاز. وقد ناهزت الكلفة التقديرية لهذا المشروع 200 ألف دينار.
ويتضمن المشروع كتيبا بثلاث لغات لأهم المواقع التي بولاية سليانة بالإضافة إلى منظومة تشوير لمسلك مقترح وموقع للواب وتظاهرة تعريفية للمسلك.

خيمة القوافي في الشعر الملحون : قصور الكاف تحتفي تراثا وشعرا

الثلاثاء 16 ماي 2017 12:56

في اطار برنامج مدن الفنون واختتام شهر التراث تنتظم فعاليات  الدورة التاسعة لخيمة القوافي في الشعر الملحون  بدار الثقافة القصور يومي 18 و19 ماي 2017 وذلك تحت اشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية  بالكاف وبتنظيم دار الثقافة القصور.

نوال السعداوي في صفاقس : مقاومة ظاهرتي العنف والإرهاب لن تتم إلا عبر إحداث ثورة في منظومتي التعليم والثقافة

السبت 13 ماي 2017 15:50

أكدت المفكرة والأديبة المصرية نوال السعداوي، خلال إشرافها مساء امس الجمعة بدار الفنون بصفاقس (الكنيسة سابقا)، على افتتاح الدورة التاسعة لملتقى "الأقلام الواعدة"، أن "مقاومة ظاهرتي العنف والإرهاب لن تتم إلا عبر إحداث ثورة في منظومتي التعليم والثقافة تبنى على العقل وليس على النقل".

الصفحات