أدب | الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
25
2018

تابعونا على

أدب

نفطة.. انطلاق الدورة الثانية لملتقى الميداني بن صالح

السبت 21 أفريل 2018 10:43

انطلقت بمدينة نفطة فعاليات الدورة الثانية لملتقى الميداني بن صالح للشعر تحت شعار جماليات الكتابة الشعرية في تونس وذلك تحت إشراف اتحاد الكتاب التونسيين بالاشتراك مع جمعية المهرجان الدولي للشعر بتوزر وجمعية حلقة نفطة للثقافة والإبداع..

وزارة الثقافة الجزائرية تهب دار الكتب الوطنية مجموعة كبيرة من الإصدارات

الأحد 15 أفريل 2018 15:48

وهبت إدارة الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية مجموعة كبيرة من الكتب إلى دار الكتب الوطنية، "خدمة للباحثين والقراء وهمزة وصل بين المبدعين من كلا البلدين وتعبيرا عن محبة تونس وشعبها".

مأساة وراءها.. لن تصدق أصل قصة "الجميلة والوحش"

الخميس 12 أفريل 2018 09:03

تعد القصة الخرافية "الجميلة والوحش" واحدة من أشهر القصص في تاريخ البشرية حيث اطلع معظم أطفال العالم على هذه القصة سواء من خلال الكتب أو الأفلام السينمائية والكرتونية وخاصة تلك التي قدمتها مؤسسة والت ديزني.
في حين ظهرت النسخة المعاصرة للقصة في حدود منتصف القرن الثامن عشر عن طريق قلم المؤلفة الفرنسية غابرييل سوزان دي فيلنوف على الرغم من وجود بعض القصص القديمة المشابهة لها مثل قصة كوبيدو والروح للكاتب اللاتيني لوكيوس أبوليوس ضمن رواية الحمار الذهبي.
مأساة إنسانية

ماذا في الدورة السابعة للمهرجان الوطني للشعر الغنائي بالقطار؟

الثلاثاء 10 أفريل 2018 17:27

على امتداد أربعة أيام بداية من 13 إلى غاية 16 من الشهر الجاري تحتضن مدينة القطار فعاليات لدورة السابعة للمهرجان الوطني للشعر الغنائي ..وقد برمجت إدارة المهرجان سلسلة من العروض الشعرية والموسيقية حيث يحتضن فضاء قاعة الاجتماعات البلدية مسابقات جهوية للأغنية إضافة إلى مسابقات وطنية في الشعر الغنائي كما تمت برمجة سهرات شعرية وموسيقية على شرف ضيوف الدورة كما تضمن برنامج الدورة السابعة للمهرجان الوطني للشعر الغنائي قراءات في إطار مسابقة الشعر الغنائي وذلك بفضاء دار فطو

الترجمة بين الناشر التجاري والناشر الثقافي محور لقاء ضمن البرنامج الثقافي لمعرض تونس الدولي للكتاب

الاثنين 9 أفريل 2018 15:42

تباحث ثلة من الكتاب والجامعيين، يوم الثلاثاء، مسائل متعلقة بإشكالات الترجمة بين الناشر التجاري والناشر الثقافي وذلك في اطار البرنامج الثقافي للدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي تتواصل الى غاية يوم 15 أفريل الجاري.
وتطرق المشاركون في هذا اللقاء الى أهمية الجهاز الترجمي في الانفتاح على الثقافات الاخرى معتبرين ان الثقافات غير المترجمة هي ثقافات جامدة.

رئيس لجنة شؤون العارضين :نحو اعتماد معايير جديدة في إسناد الأجنحة بمعرض تونس الدولي للكتاب

الاثنين 9 أفريل 2018 13:50

أفاد عماد الطهاري رئيس لجنة شؤون العارضين بمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته الرابعة والثلاثين، أنه سيتم التوجه نحو اعتماد معايير جديدة في عملية اسناد الأجنحة للعارضين بالمعرض انطلاقا من العام المقبل. 


في رحاب الكتاب التونسي.. تكريم مترجمين تونسيين متوجين بجائزة آل حمد للترجمة



الاثنين 9 أفريل 2018 10:35

"دراسات نيوتنية" و"اليمن الإسلامي من معاوية إلى المأمون" و"اليمن السعيد من بلقيس إلى علي"، كتب من إصدارات المركز الوطني للترجمة تم تتويج مترجميها بجائزة آل حمد للترجمة والتفاهم الدولي سنة 2017 وهي بإمضاء كل من يوسف بن عثمان ومحمد طرشونة اللذين تم مساء اليوم تكريمهما في "رحاب الكتاب التونسي" بمنتدى وزارة الشؤون الثقافية في إطار البرنامج الثقافي للدورة 34 لعرض تونس الدولي للكتاب.
"دراسات نيوتنية" كتاب صدر في نسخته الاصلية الانقليزية سنة 1965 وترجمه ألكسندر كويريه إلى الفرنسية سنة 1968 وتولى ترج

ندوة فكرية بمعرض تونس للكتاب حول "الرواية الفلسطينية"



الجمعة 6 أفريل 2018 18:52

انتظمت عصر اليوم الجمعة بفضاء قصر المعارض بالكرم وضمن فعاليات الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب، ندوة فكرية تحت عنوان "الرواية الفلسطينية" استمع خلالها الحاضرون الى تجربة الكاتب والروائي الفلسطيني ووزير الثقافة الفلسطيني السابق (بين 2003 و2006) يحي يخلف.
ومثل هذا اللقاء الفكري، مناسبة لسبر اغوار تجربة ابداعية متفردة لاحد رموز الادب الفلسطيني الحديث، الذي كتب للوطن والارض والصمود الفلسطيني فى وجه المارد الصهيوني الذي خنق كل نفس ابداعي تحرري من شانه ان يعرف بالقضية الام ويفضح سياسات طمس الهوية

بمشاركة 775 ناشرا ..افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب 



الجمعة 6 أفريل 2018 13:36

على أنغام النشيد الوطني التونسي، اعطيت إشارة انطلاق الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ونظيره الجزائري عز الدين الميهوبي، إلى جانب عدد من أعضاء حكومة الوحدة الوطنية، وسفراء دول صديقة وشقيقة معتمدين بتونس وعدد من الوجوه السياسية والأدبية والفكرية والفاعلين في مجال الكتاب والنشر عموما.
وأكد المدير العام لمعرض تونس الدولي للكتاب شكري المبخوت، في كلمته الافتتاحية، على أهمية الكتاب ودوره الفكري والمعرفي والعلمي.

توزيع جوائز معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 34

الجمعة 6 أفريل 2018 11:32

تم الإعلان صباح الجمعة عن المتوجين بجوائز الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال موكب افتتاح هذا الموعد الثقافي السنوي الذي يتواصل الى غاية يوم 15 أفريل الحالي . وقد ارتأت لجان التحكيم حجب جائزة عبد القادر بن الشيخ لكتاب الطفل واليافعين، كما لم يقع منح جائزة عبد الحميد بلكاهية لكتاب الفنّ وذلك لغياب الترشحات.

وفي ما يلي قائمة الفائزين بمختلف الجوائز الممنوحة :

الصفحات