أدب | الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2018

تابعونا على

أدب

تكريم الشاعر آدم فتحي في رحاب كلية الآداب بمنوبة

الخميس 6 ديسمبر 2018 21:38

احتضن مدرج ابن خلدون بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة تحت شعار "القدس عربية وعاصمة أبدية لفلسطين" لقاء تكريميا للشاعر التونسي آدم فتحي، تخلله حفل موسيقي أحياه الفنان لطفي بوشناق.

الاعلامية اسيا العتروس تقدم كتابها الجديد "عاشقة في رحاب صاحبة الجلالة، إعلام الثورة وثورة الإعلام"

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 17:11

"ما يحصل الان في المشهد الاعلامي التونسي ومن ذلك دار الصباح ألمني كثيرا وترك في وجداني عديد الشروخ، كلها عوامل دفعتني للانطواء على نفسي عاما ونصف لتدوين بعض ما يجول بخاطري حول هذا الواقع المرير فكان كتابي - عاشقة في رحاب صاحبة الجلالة، إعلام الثورة وثورة الإعلام - الصادر مؤخرا عن دارتبر الزّمان بتونس " بهذه الكلمات قدمت الصحفية اسيا العتروس كتابها هذا خلال لقاء اعلامي احتضنه صباح اليوم الثلاثاء مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
واضافت العتروس " كتابي هو قراءة في تاريخ دار الصباح العريقة

في الذكرى العاشرة لرحيله.. تظاهرة بعنوان "محمود درويش، النص المضيء"

الجمعة 30 نوفمبر 2018 16:15

في الذكرى العاشرة لرحيل الشاعر العربي الكبير محمود درويش (1941-2008)، ينظم المسرح الوطني التونسي ومركز جامعة الدول العربية تظاهرة تكريمية للشاعر الراحل "احتفاء بإرثه وشعره وحياته"، وذلك يومي 1 و2 ديسمبر بفضاء الفنّ الرابع بشارع باريس بالعاصمة.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الدولية للفرنكفونية تنظمان حفل توزيع جائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة

الجمعة 23 نوفمبر 2018 10:47

أشرف المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ الألكسو ـ   الدكتور سعود هلال الحربي ،و المتصرف العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية  السيد أدما اوان على حفل اسناد جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة في دورتها الحادية عشرة الذي انتظم يوم الخميس22 نوفمبر 2018 في مقر الألكسو بتونس ، بحضور معالي وزير التربية في الجمهورية التونسية الأستاذ الدكتور حاتم بن سالم.

"أيام الرواية البرتغالية" يومي 13 و14 نوفمبر الجاري بمدينة الثقافة

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 16:49

ينظم بيت الرواية بمدينة الثقافة "أيام الرواية البرتغالية" يومي الثلاثاء 13 والأربعاء 14 نوفمبر 2018.

ويتضمن برنامج التظاهرة في اليوم الأول ندوة حول خصوصيات الرواية البرتغالية التي يؤثثها الأكاديمي والمترجم التونسي المقيم في البرتغال و المتحصل على الدكتوراه في الأدب المقارن موضوعها الأدب العربي المكتوب بالبرتغالية عبد الجليل العربي، بمداخلة حول "اتجاهات الرواية البرتغالية المعاصرة".

الشاعر ايوب علي لسود يفوز بالجائزة الاولى للمسابقة الدولية للشعر الشعبي بدوز

الاثنين 5 نوفمبر 2018 11:44

فاز الشاعر، ايوب علي الاسود المرزوقي، بالجائزة الاولى للمسابقة الدولية الشعرية التي انتظمت ضمن فعاليات مهرجان دوز الدولي للشعر الشعبي في دورته الخامسة تحت عنوان « الضمير ».
وتحصل الشاعر رضا عبد اللطيف من دوز على الجائزة الثانية والشاعر محمد بوكراع من تطاوين على الجائزة الثالثة وذلك في ختام المهرجان الذي انتظم من 1 الى 4 نوفمبر الجاري.

افتتاح الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب : عرض 20 مليون كتاب لأكثر من 1870 دار نشر من 77 بلدا

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 13:47

افتتحت صباح الأربعاء فعاليات الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب لتتواصل الى غاية يوم 10 نوفمبر المقبل بمشاركة 1874 دار نشر من 77 بلدا تعرض 20 مليون كتاب لـ1.6 مليون عنوان في مختلف الاختصاصات وبعدة لغات.

المعرض الوطني للكتاب التونسي: ترسيخ ثقافة المطالعة والرجوع إلى الكتاب هاجس الكتّاب والباحثين



السبت 27 أكتوبر 2018 14:58

انتظمت يوم أمس الجمعة بمدينة الثقافة، على هامش الدورة الأولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي، ندوة تحت عنوان "ثقافة القراءة"، استمرّت لما يقارب الأربع ساعات، أكد المشاركون خلالها من كتّاب وباحثين ومحاضرين، على ضرورة ترسيخ ثقافة المطالعة والرجوع إلى الكتاب كمعلومة من أجل بناء شخصية المجتمع.
وفي مداخلة له تتعلق بـ"الموقف القرائي" أبرز المختص في علم النفس، العربي الشرعبي، أنّ علاقة الطفل بالكتاب و المطالعة كانت ولا تزال مشغلا من مشاغل البحث، معتبرا أنّ غياب الكتاب و الفضاءات الحاضنة له مثّلت سببا ف

"من قرطاج الى صور" .. تظاهرة بجبال لبنان يوم 17 نوفمبر 2018

السبت 27 أكتوبر 2018 12:33

ترسي سفينة شركة لايتهاوس للانتاج التلفزيوني والسينمائي في ميناء التاريخ وتعود بخيوط الحكاية الى صوت الموج، ومغامرة في التاريخ مسحت دموع صور وحزنها لتسكن اميرتها في احضان بحرية لمدينة وليدة للتو لتكون امبراطورية للبحر.... وتعطينا اجمل صفحات في التاريخ وتنشر الكتابة والكتب واسرار الابحار والسفن وتفاصيل التشاور في الحكم.... بين قرطاج وصور ... وشاح وأطلال وأكثر ....

المعرض الوطني للكتاب التونسي : لقاء حول السينما والأدب

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 21:15

قراءات وتجارب حول تقنيات تطويع النص الأدبي إلى عمل سينمائي، ذلك ما طرحة ثلة من السينمائيين والأكاديميين في ندوة حول "السينما والأدب" التي تنتظم ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية على هامش فعاليات الدورة الاولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي (19-28 أكتوبر الجاري) بمدينة الثقافة بالعاصمة.

الصفحات