أدب | الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
9
2020

تابعونا على

أدب

كتاب الأغذية والأدوية لإسحاق بن سليمان.. آخر إصدارات المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة"

الاثنين 6 أفريل 2020 16:25

يشخّص الكتاب منافع ومضار الأغذية المتنوعة، مبرزا مدى حاجة الأبدان والأمزجة المختلفة إلى أنظمة غذائية ملائمة لطبيعة بدن الإنسان ومزاجه ضمانا للتغذية السليمة. ويشدًد إسحاق بن سليمان في هذا السياق على ضرورة اعتماد المنهج العقلي والتجارب العلمية تجنّبا لغيبيات التنجيم، مما يؤكٌد عقلانية منطلقاته النظرية وعلمية مرجعياته المعرفية، إذ تترجم مضامين كتابه ادراكه العميق  لثوابت  الفكر العلمي في مجالي الأغذية السليمة والأدوية الناجعة.

وضع 13 ألف كتاب في مكتبة رقمية عربية "للمحجرين" في البيوت.. لم لا تبادر وزارة الثقافة بتقريب المنجز الوطني من التونسي؟

الخميس 26 مارس 2020 18:56

بادرة إنسانية اتتها جامعة أمريكية بالإمارات وشاركت في إنجازها عدة جامعات وهياكل علمية وفكرية وثقافية عربية و دولية أخرى ومنظمات خيرية تمثلت في وضع مكتبة رقمية خاصة بالكتب باللغة العربية على ذمة القراء تتوزع بين كتب قديمة وأخرى مترجمة تتناول أكثر من 7 آلاف موضوعا تتوزع بين الفلسفة وعلوم النفس والاجتماع والأدب والفكر والقانون والأعمال والتاريخ والعلوم والدين والفقه وغيرها من المسائل والمواضيع الأخرى، ووضعها على ذمة الجميع لملء لملء أوقات الفراغ والبقاء المطول بالمنزل بالمطالعة والقراءة خاصة

قراءة في كتاب"الباروديا الأدبيّة في النّظريّة والتّطبيق والتّرجمة: تطبيقات على الشّعر العربي القديم"

الخميس 12 مارس 2020 16:34

 يعدّ الدّكتور منصف الرّبعاوي من الباحثين القلائل المهتمّين بدراسة الإضحاك في النّقد العربي الحديث والمعاصر. فقد درس" كتاب التّطفيل للخطيب البغدادي" في إطار بحثه لنيل شهادة الماجستير. وتناول" الباروديا في الشعر العربي القديم" لنيل شهادة الدّكتوراه سنة 2017 من الجامعة التّونسيّة . وفي الإطار نفسه صدر له كتاب نقدي مهمّ بعنوان " الباروديا الأدبيّة في النّظريّة والتّطبيق والتّرجمة: تطبيقات على الشّعر العربي القديم" عن دار زينب التّونسيّة.

مرثية الوجع / وداعا يسري...الموت لم يأت بعد، لكن الحياة لم تعد موجودة

الجمعة 6 مارس 2020 18:19

بقلب مكسور يعتصر ، ونفس موجوعة ، زلزلها ألم الفراق ، وهزتها لوعة الوداع  ، رثى  الصحفي وسام حمدي الزميل المأسوف على شبابه يسري اللواتي ، الذي اختطفته المنية في عز العطاء ، وخلّف خبر وفاته صدمة في قلوب كلّ معارفه وأصدقائه ، الوداع كان صعبا وقاسيا ، بعبارات حزينة وحروف مؤثرة ، بكلمات ليست كالكلمات ، تختزل كل الأسف والحرقة والدموع. 

وفي ما يلي نص المرثية:

وداعا يسري...الموت لم يأت بعد، لكن الحياة لم تعد موجودة

سيدي بوزيد : اكثر من 80 الف عنوان في معرض سيدي بوزيد للكتاب

الجمعة 28 فيفري 2020 13:11

افتتح اليوم الجمعة بساحة محمد البوعزيزي معرض سيدي بوزيد للكتاب الذي تشارك فيه اكثر من 40 دار نشر تونسية واجنبية ويتضمن اكثر من 80 الف عنوان في مختلف الاختصاصات.

سوسة.. ندوة فكرية تحت عنوان "التدبير الحر"

الأربعاء 26 فيفري 2020 17:47

انتظمت اليوم بأحد النزل بسوسة ندوة فكرية  تحت عنوان "التدبير الحر" من تنظيم ودادية الولاة  بالتعاون مع كلية الحقوق بسوسة و منظمة  Hanns Seidel  الألمانية  واكبها عدد هام من الولاة المتقاعدين و ثلة من الإطارات الإدارية  المركزية و الجهوية و المحلية.

وزارة الشؤون الثقافية تصدر كتابا حول "السياسية الثقافية في تونس (2016-2019): منطلقات الثورة الثقافية المواطنية"

الثلاثاء 18 فيفري 2020 18:46

سعيا إلى مزيد دعم العمل الثقافي في تونس وتكريس الفعل الإبداعي خلال السنوات القادمة، أصدرت وزارة الشؤون الثقافية مؤخرا كتابا يحمل عنوان "إصلاح السياسات الثقافية في تونس 2016 -2019: منطلقات الثورة الثقافية المواطنية" باللغتين العربية والفرنسية، امتدّ على مدى 53 صفحة تم خلاله تقديم  مختصر لمنجز العمل الحكومي وإبراز تطوّر مؤشرات التنمية الثقافية في مختلف الجهات، في كلّ القطاعات الفنية كذلك.

"لا للتجاوزات الجنسية" كتاب تحسيسي لحماية الأطفال من التحرّش

الأربعاء 12 فيفري 2020 17:41

صدر للطالبة بالمعهد العالي للدّراسات التطبيقية في الإنسانيات بالكاف أمل بن كحلة، كتاب بعنوان "لا للتجاوزات الجنسية"، ضمّنته مفهوما للتربية الجنسانية ووظائفها التوعوية والتثقيفية لحماية الأطفال من ظاهرة التحرّش.

احتفاء بأحداث جانفي منذ 1846 الى 2011 المؤلف المنصف بالحولة يحاضر: "أنا شاهد عيان على المسيرة النضالية للاتحاد العام التونسي للشغل"

الثلاثاء 28 جانفي 2020 20:05

*  هل للطبيعة دور في تغيير مزاج التونسيين ليثوروا على واقعهم في جانفي بالذات؟

* كلمة بورقيبة السحرية "نرجعو كيف ما كنا قبل الزيادات" أبرزت تسامح التونسيين حتى مع جلاديهم

جاء في 25 مجلدا وغطى الفترة من 1258م إلى 1800م .. صدور «معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات»

السبت 25 جانفي 2020 12:39

ورد ذكر 293 شاعرا تونسيا عاشوا في الفترة الفاصلة بين 1258 إلى 1800م في المعجم الشعري الثالث الذي أنجزته مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية وأطلقت عليه اسم «معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات».

 

الصفحات