أدب | الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
14
2017

تابعونا على

أدب

"شباك النفط" فيلم وثائقي استقصائي يسلط الضوء على التسربات النفطية في جزيرة قرقنة

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 17:17

تبدأ القصة من معاناة شاب أصيل جزيرة قرقنة التونسية من الناشطين في مجال المجتمع المدني ظل خلال السنوات الأخيرة يدافع عن سلامة جزيرته الهادئة من تسربات نفطية قاتلة أدت إلى المساس بالثروة السمكية للبحارة في جزيرة قرقنة.
هذه التسربات النفطية المسؤول عنها شركات نفطية تستثمر في الوسط البحري لجزيرة قرقنة وسط غياب الرقابة من قبل هياكل الدولة التي لا تتابع رفع الضرر البيئي اثر التسربات النفطية و لا تطالب الشركات الملوثة بجبر الضرر و إصلاح أنابيبها لتلافي التسربات النفطية المتلاحقة.

"مخمل" الفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 23:08

 

أعلن في القاهرة عن فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب الاثنين بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017 والتي تمنحها سنويا دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة باسم الكاتب المصري الراحل.

مراوحة بين القراءات الشعرية والموسيقى والنقد في انطلاق فعاليات مهرجان الشعر العربي بالقيروان

الجمعة 8 ديسمبر 2017 11:09

نهوضا نهوضا بني جلدتــي إلام ونحن بطي الخـــبر
إلام وفي الأسر أرواحـــــنا ونحيا هوانا حياة الــبـــقر
أنمسي ونصبح في حسرة وننسب ذاك الشقا للـــــقدر
أنمسي ونصبح في ذلـــــة ونلزم خوفا سكون الحــجر
على الذل نصبر حتى الفنا وفي سبل العز لا نصطبر
أراكم من الجهل في غفلة تظنون نيل المنى بالحــذر
أراكم تسرون بالتافهات وشعبكم في مهاوي الحـفر..

مهرجان الشارقة للشعر العربي يكرم الشاعر التونسي نورالدين صمود

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 14:52

قررت لجنة تنظيم مهرجان الشارقة للشعر العربي تخصيص الدورة 16 لتكريم كل من الشاعر التونسي نورالدين صمود والشاعر الإماراتي كريم معتوق «لدورهما الريادي والمتميز في الساحة الشعرية».
جاء ذلك خلال اجتماع للجنة التحضيرية للمهرجان أمس الثلاثاء بحضور كل من مدير المهرجان ورئيس دائرة الثقافة بالشارقة عبدالله بن محمد العويس، ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، ومحمد البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة، وخالد مسلط مسؤول الاتصال الحكومي بالدائرة.

قصر باردو... أقدم البرلمانات العربية

الجمعة 1 ديسمبر 2017 16:02

جمال قصر باردو تختزله الجدران والأروقة ورائحة الحضارات المتعاقبة، فتبهرك هيبة المكان وعظمة التاريخ المحفور في كل زوايا المعلم.. ستة أسود رخامية رابضة في المدخل الشرفي الكبير تحرس القصر الكبير وتخشع عندها عيون الزائرين.. قبل أن تضيع بين الأقواس الكبيرة التي تبدي الشرفات والردهات لتخفي أقواسا وأبوابا أخرى من ورائها غاية في الإبهار.

"الفلاقة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة".. اصدار جديد من تأليف الباحث محمد ذويب

الخميس 23 نوفمبر 2017 13:16

يصدر قريبا عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع، كتاب جديد عنوانه "الفلاقة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة"، من تأليف الباحث في العلوم السياسية محمد ذويب، ويُعدّ هذا الكتاب الأول من نوعه في تونس الذي اِعتمد المصادر الشفويّة منبعا أساسيا لكتابة التاريخ.

ويمثل الاصدار حسب مؤلفه ، رؤية جديدة لتاريخ الجنوب الشرقي التونسي خلال الفترة الممتدة من 1952 إلى 1956، تتمثّل في اعتماده على جملة من التسجيلات المحفوظة بالمعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر.

في كتاب جديد: المؤلفتان آمال قرامي ومنية العرفاوي تتساءلان عن علاقة النساء بالإرهاب

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 17:02

انتظم اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين حفل تقديم كتاب «النساء والإرهاب: دراسة جندرية» من تأليف الأستاذة الجامعية والباحثة أمال القرامي والزميلة بدار الصباح منية العرفاوي.

المهرجان الدولي للشعر بتوزر تحت شعار "الشعر و الغموض"

السبت 18 نوفمبر 2017 17:06

تحتضن مدينة توزر انطلاقا من 23 الى 26 نوفمبر الجاري فعاليات المهرجان الدولي للشعر التي وضعها المشرفون على التظاهرة تحت عنوان " الشعر و الغموض " و ذلك بمشاركة شعراء من أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية لتأثيث فقرات الدورة 37 للمهرجان الدولي كما تشارك مجموعة هامة من النقّاد و الباحثين و الأكاديميين من تونس وخارجها.

انطلاق فعاليات الدورة 11 لملتقى امحمد المرزوقي للأدب الشعبي

الجمعة 17 نوفمبر 2017 21:31
تحت عنوان " السيرة الشعبية" انطلقت يوم الجمعة فعاليات ملتقى امحمد المرزوقي للأدب الشعبي في دورته الحادية عشر التي تنتظم على امتداد ثلاثة أيام بدار الثقافة التي تحمل اسم هذا الاديب بمدينة دوز ببادرة من المندوبية الجهوية للثقافة بالتعاون مع جمعية مناهل للثقافة والعلوم والتنمية.

رؤساء اتحادات الكتاب والأدباء العرب يدعون إلى توحيد مناهج اللغة العربية

الجمعة 3 نوفمبر 2017 15:09

دعا رؤساء اتحادات الكتاب والأدباء العرب إلى توحيد مناهج اللغة العربية بين الأقطار العربية واتفقوا على رفع توصية بذلك إلى مختلف وزراء الثقافة في البلدان العربية. جاء ذلك خلال ندوة بعنوان «اتحادات الكتاب العرب وحماية اللغة العربية» نظمها، يوم الخميس، مركز الخليج للدراسات بمقر دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر في مقره بمدينة الشارقة الإماراتية على هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب.

الصفحات