السينما العربية في 2014.. جوائز وجدل - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2020

تابعونا على

السينما العربية في 2014.. جوائز وجدل

الجمعة 2 جانفي 2015 13:59
نسخة للطباعة

يودع الجمهور العربي عام 2014 وكله أمل بأن يكون العام التالي زاخرا بأعمال سينمائية متميزة كسابقه، الذي شهد إنتاج العديد من الأفلام الناجحة في مهرجانات دولية يضاف لنجاحها الجماهيري.
فقد برزت في العام المنصرم  2014 مجموعة من الأعمال السينمائية المتميزة، التي شاركت في مهرجانات دولية ونافست للحصول على جوائز مرموقة وفازت بالكثير منها، بالإضافة إلى أفلام أثارت ضجة وجدلا واسعا سواء في أوساط الجمهور أو النقاد.
من أهم الأفلام العربية في عام 2014 هناك 3 أغلام نافست على جائزة الأوسكار، منها الفيلم اليمني «ليس للكرامة جدران» الذي أدرج في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة المرشحة للجائزة المرموقة، ويتحدث عن أحداث شارك فيها شباب يمني طالب برحيل رئيس البلاد في حينه على عبد صالح، وبذلك سجل هذا الفيلم اسمه في تاريخ السينما اليمنية كأول عمل يدخل مضمار السباق على الأوسكار.
في مسابقة الأوسكار ذاتها نافس فيلم «الميدان» من مصر في فئة الأفلام الوثائقية، وهي المرة الأولى التي تترشح فيها مصر لهذه الجائزة، علما أن هذا العمل السينمائي حصل في عام 2013 على جائزة أفضل فيلم من الرابطة الدولية للأفلام التسجيلية.
أما الفيلم الروائي العربي المنافس على الأوسكار- 2014 في فئة «أفضل فيلم أجنبي» فهو الفيلم الفلسطيني «عمر» لمخرجه هاني أبو أسعد، الذي سجل بمشاركته هذه ثاني منافسة على الجائزة الأهم في عالم السينما، فقد قصت فلسطين شريط الأوسكار الأحمر في عام 2006 بفيلم «الجنة الآن».
يُذكر أن «عمر» شارك مهرجان «كان» لعام 2014، وفاز بالجائزة الأولى المقدمة من لجنة التحكيم في فئة «نظرة خاصة»، كما فاز بجائزة أفضل فيلم بمهرجان «دبي» وكذلك بالتانيت الذهبي في مهرجان قرطاج 2014.
كما حاز فيلم «عيون الحرامية» على اهتمام النقاد وحصل على شهادات تكريم، علما أنه فيلم عربي بامتياز إذ أدى دوريّ البطولة الممثل المصري خالد أبو النجا والممثلة، المغنية الجزائرية سعاد ماسي، وهو من إخراج الفنانة الفلسطينية نجوى النجار، وتم تصويره في فلسطين المحتلة، كما تم ترشيحه في التصفيات الأولية لجائزة الأوسكار المقبلة.
ومن الأفلام العربية المرشحة بقوة للمشاركة في الأوسكار المقبل فيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساغو «تمبكتو»، الذي يسلط الضوء على التشدد الديني، والذي حقق نجاحا باهرا بفوزه بالعديد من الجوائز السينمائية المهمة.
وحظي بالإعجاب وبالإقبال المميز أيضا الفيلم الأردني «ذيب» وهو من إخراج ناجي أبو نوار، ويلقي الضوء على حياة مجتمع مغلق في الصحراء الأردنية، وتدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الأولى. حصل هذا الفيلم على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان «أبو ظبي» 2014، وفاز كذلك بجائزة أفضل فيلم روائي من الاتحاد الدولي لنقاد السينما، وكذلك جائزة أفضل مخرج من الشرق الأوسط للعام ذاته في مهرجان «البندقية».
بالإضافة إلى الأفلام العربية المذكورة، وغيرها من الأعمال التي حققت نجاحات سينمائية كبيرة في العام الماضي، خصصت الصحافة المصرية والعربية حيزا كبيرا للفيلم الأكثر استقطابا للاهتمام الإعلامي في السنوات الأخيرة، فيلم «حلاوة روح»، سيما وأنه حمل أسماء اثنين من أكثر الاسماء إثارة للجدل في عالم الفن العربي، هما المنتج محمد السبكي والفنانة اللبنانية هيفاء وهبي. وقد بلغ حد الاهتمام بهذا الفيلم إلى تدخل رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب، إذ طلب إعادة الفيلم إلى «هيئة الرقابة على المصنفات»، علاوة على إحالة الفيلم إلى القضاء.

 

RT - وكالات

في نفس القسم

2020/1/25 08:37
أطلقت جامعة القدّيس يوسف في بيروت تطبيق “ما تنسي” للكشف المبكر عن سرطان الثدي بحضور ضيفة الشرف النجمة إليسا، التي أعلنت عن إصابتها بمرض السرطان وعرضت في فيديو كليب أغنيتها “الى كلّ اللي بحبوني” مراحل تلقيها العلاج وخضوعها للجراحة من أجل التغلبّ على المرض وذلك في خلال احتفال أقيم...
2020/1/22 13:05
حلت أرملة قتيل منزل نانسي عجرم ضيفة على الإعلامي طوني خليفة في برنامجه عبر قناة "الجديد"، حيث ردت على سؤال له عما إذا كان زوجها قد توجه لمنزلها ملثماً بغرض السرقة بقولها: "مستحيل، ويعني اذا بدو يسرق ما لقى غير بيت نانسي.. وإذا سرق نانسي شو بينقص عليها؟"، حيث أبدى رواد السوشيال...
2020/1/22 09:15
كشف الفنان المصري المعروف يوسف فوزي، في فيديو مؤثر، عن إصابته بمرض شلل الرعاش المعروف بـ”باركينسون”. وقال الفنان المصري الذي اعتزل عام 2016 إن نقيب الممثلين أشرف زكي، لا يتواصل معه منذ فترة طويلة، وتحديدا منذ إعلان اعتزاله قبل عدة سنوات. وأضاف فوزي: “لا أحد يسأل عني، ليس هناك...
2020/1/21 12:01
توحي الاستعدادات للأعمال الدرامية التونسية ببوادر إيجابية على مستوى تنوع التجارب وتعددها ومن المنتظر أن يكون رمضان 2020 أكثر تنافسية من المواسم السابقة..الجدية والحماس رافقا التجربة الأولى لبسام الحمراوي في إخراج عمل درامي ذي طابع تاريخي يعود بنا لسنوات قبيل الاستقلال عاكسا...
2020/1/20 12:20
بعد أن عقدت قرانها في أكتوبر الماضي احتفلت الممثلة منال عبد القوي أمس الأحد بأحد النزل بقمرت بزفافها دون حضور زملائها  ولا  أصدقائها حيث فضلت ان تدخل القفص الذهبي  في أجواء ساحرة تجمعها فقط بزوجها وقد عبرت منال عن سعادتها بفرحة عمرها وتوجهت بالشكر لكل الذين وجهوا لها تهنئة .