بوتين يقرّ عقيدة عسكرية جديدة لروسيا - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2020

تابعونا على

بوتين يقرّ عقيدة عسكرية جديدة لروسيا

الجمعة 26 ديسمبر 2014 17:33
نسخة للطباعة

قال الكرملين اليوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقر صيغة جديدة للعقيدة العسكرية تعتبر توسيع حلف شمال الأطلسي "ناتو" لقدراته العسكرية من أبرز التهديدات الخارجية للأمن القومي الروسي.

 وذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية إن بوتين وقع نسخة محدثة من العقيدة العسكرية الروسية تنص على أنه "رغم تضاؤل احتمال شن حرب واسعة النطاق ضد روسيا إلاّ أن بعض التهديدات الأمنية تواصل التوسّع".

 ونصت العقيدة الجديدة وفقاً للوكالة على أن تعزيز ناتو لقدراته العسكرية وتوسعه باتجاه الحدود الورسية هما من ضمن المخاطر الخارجية الأساسية على الأمن الروسي، بالإضافة إلى أخذ الحلف على عاتقه "وظائف على نطاق عالمي يتم تنفيذها في انتهاك للقانون الدولي".

 وتتضمن المخاطر الأخرى بحسب النص الجديد، تطوير منظومة الدفاع الصاروخي الاستراتيجية ونشرها في أوروبا "بما يقوّض الأمن العالمي وتوازن القدرات الصاروخية النووية"، فضلاً عن تطبيق المفهوم الأمريكي لـ"الضربة الشاملة الخاطفة" (Prompt Global Strike) والخطط الهادفة إلى نشر أسلحة في الفضاء فضلاً عن نشر منظومات أسلحة تقليدية عالية الدقة.

وأكدت الوثيقة على أن العقيدة العسكرية الروسية تبقى دفاعية بطبيعتها.

 وتذكر الصيغة الجديدة لأول مرة حماية المصالح الوطنية الروسية في القطب الشمالي كإحدى الأولويات الرئيسية للقوات المسلحة في أوقات السلم.

 وذكرت "روسيا اليوم" أنه من بين الأخطار العسكرية التي أكدت عليها العقيدة العسكرية الروسية مجدداً، نشر وزيادة القوات الأجنبية في الدول والمياه المجاورة، "بما في ذلك بهدف الضغط السياسي والعسكري على روسيا".

 وعلاوة على ذلك، ضمّت قائمة الأخطار العسكرية الخارجية على روسيا، "استخدام القوة العسكرية في أراضي دول الجوار في انتهاك لقواعد القانون الدولي، وظهور بؤر للنزاعات العسكرية هناك وتصعيدها، وأيضاً إقامة أنظمة في الدول المجاورة تكون سياستها مهددة للمصالح الروسية".

 وتضمنت النسخة الجديدة للعقيدة العسكرية الروسية من بين الأخطار الخارجية أيضاً "المطالبة بأراضي من روسيا ومن حلفائها، والتدخل في شؤونهم الداخلية".

واحتوت الوثيقة الجديدة على 14 خطراً عسكرياً خارجياً أساسياً على روسيا، بما في ذلك نشاطات أجهزة الاستخبارات والمنظمات الأجنبية "المخرّبة"، والتهديدات المتصاعدة للتطرف والإرهاب في ظروف عدم كفاية التعاون الدولي في هذا المجال، وأيضاً انتشار أسلحة الدمار الشامل والصواريخ وتقنياتها.

وفي ما يخص الوضع الداخلي، نصت العقيدة الجديدة، وفقاً لـ"نوفوستي" على أن المخاطر الداخلية تتمثل في أنشطة تهدف إلى زعزعة استقرار الوضع في البلاد فضلا عن أنشطة الإرهابيين لتقويض سيادة روسيا ووحدة أراضيها فضلاً عن البروباغندا المناهضة لروسيا. (وكالات)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/27 14:01
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إن 3 جنود أتراك قتلوا في إدلب السورية، لكنه اعتبر أن الوضع هناك بدأ يتغير لصالح أنقرة. وقال أردوغان في تصريحات له اليوم الخميس: "استشهد 3 جنود من الجيش التركي في إدلب، وكبّدنا النظام (السوري) خسائر فادحة ردّا على ذلك". وأضاف أنه "...
2020/2/26 10:50
يواصل فيروس كورونا المستجد حصد الأرواح والانتشار في العديد من الدول حول العالم، في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الرامية لاحتواء المرض.وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الصين، الأربعاء، إلى 2715 حالة بعدما سجلت الساعات الأربع والعشرين الماضية وفاة 52 شخصا بالفيروس...
2020/2/26 08:25
أكدت وزارة الصحة الفرنسية، الثلاثاء، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلاد، إحداهما لامرأة قادمة من الصين والأخرى لرجل فرنسي عائد من إيطاليا. وعلى إثر ذلك وبعد تفشي فيروس كورونا في العديد من المدن الإيطالية رفعت فرنسا مستوى التأهب خصوصاً عند حدودها مع إيطاليا خوفا من...
2020/2/25 12:26
هرب شاب إيطالي من إحدى البلدات التي تفشى فيها فيروس كورونا المستجد، خوفا من الوقوع ضحية للمرض الوبائي، لكنه تسبب في وضع أسرته بأكملها في الحجر الصحي وهدد المنطقة بنقل العدوى.وقال موقع " today" الإيطالي إن "نتيجة لعدم التزام وامتثال أحد سكان كودونيو البالغ من العمر 27 عاماً...
2020/2/25 10:06
 ذكرت صحيفة republica  الايطالية انه تم تسجيل حالتي اصابة بفيروس كورونا في كل من توسكانا بفلورونس وبالارمو جنوب ايطاليا.وحسب الصحيفة فان الحالة المشتبه فيها هي سائحة من بيرغامو تقضي عطلتها في بالارمو تسجيلها في بالارمو الحالة الأولى لفيروس كورونا الإيجابي في توسكانا ، فلورنسا....

مقالات ذات صلة