بالوثائق.. صرصار ينفي وجود ايّ "متوفّي" "صوّت" في الانتخابات - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
18
2019

تابعونا على

بالوثائق.. صرصار ينفي وجود ايّ "متوفّي" "صوّت" في الانتخابات

الجمعة 26 ديسمبر 2014 12:45
نسخة للطباعة

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار ان حملتي المترشحين الاثنين للانتخابات الرئاسية قامتا بخروقات وجرائم انتخابية وقع عرضها امام النيابة العمومية، وان هناك شبكات منظمة تقوم بنشر هذه الإشاعات.
وقال صرصار ان ممثلين قانونيين لحملة المرزوقي أرادوا مقابلته، لكنه رد بالرفض وطالب بالاجابة كتابيا على التساؤلات التي طرحوها في الرسالة التي ارسلها محمد المنصف المرزوقي، و طالبوا بالاجابة عليها في ظرف ساعة، مضيفا : «وها نحن نجيبهم اليوم»
وقال صرصار ان الرسالة تتحدث عن وجود خروقات وتدليس في سجل الناخبين وأنه يحتوي على أسماء متوفين وكذلك عن وجود شبهة بان الموتى قد صوتوا.
وبيّن صرصار إمكانية وجود موتى في السجل الانتخابي، ولكن نفى ان يكون اي من الموتى ان يصوتوا. 
وقال صرصار انه عملا بأحكام الفصل 8 من القانون الانتخابي فان الهيئة تقوم بشطب المتوفين حال تسجيل وفاتهم، وان الهيئة قامت بنشر السجل الانتخابي في موقع الهيئة.
واضاف انه كان من المفروض ان يذهب اي من يشكك في هذا السجل الى القضاء وهو ما لم يتم وان الهيئة تجيب اليوم على كل التساؤلات الموجودة.
وقال صرصار انه لا يمكن شطب اسم ناخب من السجل الانتخابي الا اذا تم ترسيم وفاته، وانه تم يوم 26 أوت غلق عملية التسجيل، وانه من ذلك التاريخ الى حد الان كانت هناك وفيات.
وحول ان كان الموتى قد استعملت أسماؤهم من قبل الناخبين في الانتخابات، قال ان هذا لم يثبت بالمرة.
وقال صرصار ان تقرير جمعية مراقبون، قال ان المترشح محمد المنصف المرزوقي له 31 الف مراقب وجدوا في 92 في المائة من مكاتب الاقتراع، وان ملاحظيه قدموا الا 2  في المائة من كافة المكاتب.
من جهته، قدم عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رياض بوحوشي امثلة لهذه الوفيات ومقارنتها مع قاعدة البيانات الموجودة عند الهيئة، وأبرزها مثال المعمر علي بن حمد بن علي العامري من قابس وقال انه رسم سنة 2011 في الانتخابات وتوفي سنة 2012 .
وقال انه ممنوع استعمال بطاقة التعريف القومية، وان الانتخاب يكون ببطاقات تعريف وطنية التي بدأ العمل بها سنة 1993.
واضاف ان تحيين السجل الانتخابي تم  يوم 26 أوت 2014 في منتصف الليل، مؤكدا انه لا توجد أية حالة توفي وانتخب.
وطالب اي من له شك ان يتوجه للقضاء ويقوم باْذن على عريضة ليتمكن من معرفة حقيقة تصويت المتوفي من عدمه.

 

نزار

في نفس القسم

2014/12/29 15:11
أعلن منذ قليل شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية. وقال خلال ندوة صحفية انّ "قرار الهيئة مؤرخ في 29 ديسمبر 2014 يتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية للدور الثاني للإنتخابات الرئاسية 2014. وأنه بالإطلاع على القانون الأساسي المتعلق...
2014/12/28 18:00
أكّد الرئيس الأول للمحكمة الإدارية محمد فوزي بن حماد  في تصريح لإذاعة موزاييك "اف ام" أن المحكمة لم تتلقّ أيّ استئناف من قبل المواطنين الاثنين للحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بخصوص الطّعنين المرفوعين من قبلهما في النتائج الأولية للدورة الثانية للرئاسية. ومن جهته، أكّد نبيل بفون...
2014/12/28 13:13
أعلن الرئيس الأول للمحكمة الإدارية، محمد فوزي بن حماد أن "آخر اجل لقبول استئناف الطعون هو اليوم الأحد إلى حدود الساعة الخامسة والنصف مساء". وأفاد أنه في صورة عدم استئناف المواطنين الاثنين للحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بخصوص الطعنين المرفوعين من قبلهما في النتائج الأولية...
2014/12/26 15:54
دعا النوري اللجمي رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري الى مراجعة الفصول المتعلقة بضبط قواعد التغطية الاعلامية في القانون الانتخابي.وبخصوص العقوبات المسلطة على وسائل الاعلام السمعي البصري المرتكبة لمخالفات حث اللجمي خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم الجمعة بالعاصمة...
2014/12/26 11:53
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار ان الطعون التي قدمها مواطنان في النتائج الأولية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية سيتم الحكم فيها بالرفض شكلاوأوضح انه وفق الفصل 147 من القانون الانتخابي فان المترشحين هما الوحيدين الذين لهما الحق في رفع الدعاويوأعلن أنه من...