بالوثائق.. صرصار ينفي وجود ايّ "متوفّي" "صوّت" في الانتخابات - الصباح نيوز | Assabah News
May.
31
2020

تابعونا على

بالوثائق.. صرصار ينفي وجود ايّ "متوفّي" "صوّت" في الانتخابات

الجمعة 26 ديسمبر 2014 12:45
نسخة للطباعة

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار ان حملتي المترشحين الاثنين للانتخابات الرئاسية قامتا بخروقات وجرائم انتخابية وقع عرضها امام النيابة العمومية، وان هناك شبكات منظمة تقوم بنشر هذه الإشاعات.
وقال صرصار ان ممثلين قانونيين لحملة المرزوقي أرادوا مقابلته، لكنه رد بالرفض وطالب بالاجابة كتابيا على التساؤلات التي طرحوها في الرسالة التي ارسلها محمد المنصف المرزوقي، و طالبوا بالاجابة عليها في ظرف ساعة، مضيفا : «وها نحن نجيبهم اليوم»
وقال صرصار ان الرسالة تتحدث عن وجود خروقات وتدليس في سجل الناخبين وأنه يحتوي على أسماء متوفين وكذلك عن وجود شبهة بان الموتى قد صوتوا.
وبيّن صرصار إمكانية وجود موتى في السجل الانتخابي، ولكن نفى ان يكون اي من الموتى ان يصوتوا. 
وقال صرصار انه عملا بأحكام الفصل 8 من القانون الانتخابي فان الهيئة تقوم بشطب المتوفين حال تسجيل وفاتهم، وان الهيئة قامت بنشر السجل الانتخابي في موقع الهيئة.
واضاف انه كان من المفروض ان يذهب اي من يشكك في هذا السجل الى القضاء وهو ما لم يتم وان الهيئة تجيب اليوم على كل التساؤلات الموجودة.
وقال صرصار انه لا يمكن شطب اسم ناخب من السجل الانتخابي الا اذا تم ترسيم وفاته، وانه تم يوم 26 أوت غلق عملية التسجيل، وانه من ذلك التاريخ الى حد الان كانت هناك وفيات.
وحول ان كان الموتى قد استعملت أسماؤهم من قبل الناخبين في الانتخابات، قال ان هذا لم يثبت بالمرة.
وقال صرصار ان تقرير جمعية مراقبون، قال ان المترشح محمد المنصف المرزوقي له 31 الف مراقب وجدوا في 92 في المائة من مكاتب الاقتراع، وان ملاحظيه قدموا الا 2  في المائة من كافة المكاتب.
من جهته، قدم عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رياض بوحوشي امثلة لهذه الوفيات ومقارنتها مع قاعدة البيانات الموجودة عند الهيئة، وأبرزها مثال المعمر علي بن حمد بن علي العامري من قابس وقال انه رسم سنة 2011 في الانتخابات وتوفي سنة 2012 .
وقال انه ممنوع استعمال بطاقة التعريف القومية، وان الانتخاب يكون ببطاقات تعريف وطنية التي بدأ العمل بها سنة 1993.
واضاف ان تحيين السجل الانتخابي تم  يوم 26 أوت 2014 في منتصف الليل، مؤكدا انه لا توجد أية حالة توفي وانتخب.
وطالب اي من له شك ان يتوجه للقضاء ويقوم باْذن على عريضة ليتمكن من معرفة حقيقة تصويت المتوفي من عدمه.

 

نزار

في نفس القسم

2020/3/30 10:57
افادنا المدير الجهوي للصحة بالكاف اليوم الاثنين  بأن 11عينة  أخذت  من المحيطين  باعوان الصحة الثلاثة  بولاية الكاف والذين تبين انهم حاملين لفيروس كورونا اتت كلها سلبية .وبذلك يقتصر عدد المصابين بالكاف على ستة حالات أحدهم توفي يوم 23مارس الحالي. عبد الحميد حمدي
2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...