مورو: هزيمة المرزوقي قد تحدث شرخا بالنهضة - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
7
2020

تابعونا على

مورو: هزيمة المرزوقي قد تحدث شرخا بالنهضة

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 10:03
نسخة للطباعة

اعتبر نائب رئيس حركة النهضة، نائب رئيس البرلمان التونسي عبد الفتاح مورو أن الرئيس التونسي المنتهية ولايته، المنصف المرزوقي، سيغادر منصب الرئاسة "بشرف"، وذلك بعد فوز منافسه الباجي قائد السبسي بالرئاسة بنسبة 55.68 بالمائة من الأصوات.
وقال مورو في لقاء مع سكاي نيوز عربية، إن المرزوقي "يغادر منصب الرئيس بشرف كون فارق الأصوات بينه وبين خصمه السبسي ليس كبيرا"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن فوز السبسي كان متوقعا.
وأضاف: "فوز السبسي كان متوقعا لأنه استكمال للتوجه الذي سار عليه الناخب بالانتخابات التشريعية، إذ استبعد الناخبون الترويكا من الحسابات ووضعوا النهضة في الصف الثاني وقدموا نداء تونس، وهذا ما حدث بانتخابات الرئاسة إذ تقدم نداء تونس من خلال السبسي واستبعد المرزوقي الذي كان جزءا من الترويكا".
وتابع: "المرزوقي دفع ضريبة كونه طرفا بثلاثي الترويكا وعلى رأسه النهضة»، وفي المقابل اعتبر أن كبر سن السبسي «ليس عيبا، لكنه قد يجعل فئة الشباب تصاب بخيبة أمل تجعلهم  يرفضون الطبقة السياسية  بأكملها".
وعن الطريقة التي سيتعامل بها حزب النهضة مع نداء تونس، قال مورو: "النهضة مستعدة أن تكون في المكان الذي يريده الحزب الأول، لأن الدستور يسند للحزب الأكثر نجاحا مهمة تشكيل الحكومة، ونحن مستعدون لأي اختيار يلجأ إليه نداء تونس لكننا نريد بالتأكيد أن نكون في صورة الفعل السياسي".
أما عن تأثير نتائج الانتخابات على حزب النهضة، قال مورو: "أتوقع بأن يحدث شرخ بالنهضة ووربما ينفصل جزء من قاعدتها أو شبابها عقابا لها على اختيارها لأن جزء منهم ناقم على عدم تأييدها للمرزوقي".
وتابع: "أتوقع أن ينشئ المرزوقي حزبا بقاعدة الشباب الذين سينسحبون من النهضة ممن أيدوه، فهم ناقمون على المجتمع لاختياره وعلى النهضة لعدم تأييدها له".
وفيما يتعلق بالتونسيين الذين انضموا إلى تنظيم الدولة المتشدد، يقدر عددهم بـ 7 آلاف تونسي، قال مورو: «هذه القضية تقلقنا لأن أمامنا عمل كبير نقوم به ونفكر بإعداد قانون لمقاومة الإرهاب ليستأصله من جذوره، والإنجازات الجيدة داخل الوطن هي ما ينقذ الشباب المتعب من الانتحار او اللجوء إلى مثل هذه التنظيمات».
ولدى سؤاله هما إذا كان حزب النهضة قد غض الطرف عن هؤلاء أو ساهم بتفاقم المشكلة، قال: «هذا ظلم للنهضة لأن كثير من هؤلاء خرجوا من السجن بعفو عام وليس للنهضة يد في ذلك».

 

البكوش: مستعدون لمحاورة الجميع
من جانب آخر، قال الأمين العام لحركة نداء تونس الطيب البكوش، إن الحركة على استعداد لإجراء مشاروات مع الجميع من دون استثناء أي أحد، على أساس البرنامج الذي ستقدمه الحركة.

سكاي نيوز عربية

في نفس القسم

2020/4/6 23:37
سجّلت اليوم الإثنين، جزيرة جربة، (ولاية مدنين)، أصغر حالة إصابة، بفيروس "كورونا"، لطفل لم يُكمل بعد 15 سنة من العمر وذلك عن طريق العدوى من أحد أفراد عائلته، وفق كاهية مدير الصحة الاساية بمدنين، زيد العنز. وبتسجيل هذه الحالة يرتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في جزيرة جربة، ليبلغ...
2020/4/6 23:25
حذر وزير الصحة عبد اللطيف المكي من التداعيات الكارثية لعدم الالتزام بالحجر الصحي الشامل ورسببه في الانتشار السريع للفيروس. وقال المكي في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك اننا بدأنا نخسر ما بنيناه بسبب انفلات الحجر الصحي العام من قبل فئة من الناس...
2020/4/6 23:10
سيفتح سوق خير الدين باشا، المعروف ب"باب الزنايز"، غدا الثلاثاء، أبوابه من جديد أمام العموم، وهو أكبر سوق متعدد الإختصاصات بمدينة باجة، بعد أن تمت عمليات تعقيمه وتعقيم الأنهج المتفرعة عنه وإغلاقه اليوم الإثنين، إثر اكتشاف إصابة أحد التجار بفيروس كوفيد-19، أمس الأحد. وسيفتح السوق...
2020/4/6 23:05
اقدم حوالي التاسعة و النصف من مساء اليوم كهل يبلغ من العمر 52 عاما على الانتحار امام انظار ابنائه الثلاثة وفق ما افاد به مصدر من محيطه العائلي موضحا ان الهالك تناول كمية من العقاقير ليلفظ انفاسه بمنزله الكائن بحي عمر بن سليمان من ضاحية لالة . هذا و قد تم نقل جثة الهالك الى...
2020/4/6 21:26
اصدرت اليوم رابطة جمعيات التونسيين بايطاليا بيانا حول الوضع العام للجالية التونسية بالتراب الايطالي في ظل الظروف الراهنة هذا نصه: إيطاليا في 6 أفريل 2020 تلق المكتب التنفيذي لرابطة جمعيات التونسيين بإيطاليا قرار وزارة الشؤون الاجتماعية، تخصيص نسبة من ميزانية ديوان التونسيين...

مقالات ذات صلة